من طرف ahmad rashad الأحد 22 نوفمبر 2015, 5:50 pm
اسامة كتب:*انا موظف في شركة حكومية _تعيين دائم_ وتحركات فترة العمل صباحا كثيرة بطبيعة عملي _ محصل فواتير من المنازل_ بخلاف تحركاتي المسائية اليومية تقريبا حيث اقضي متطلبات منزلي واسرتي واقضي متطلبات منزل والدتي ولا املك ثمن السيارة نقدا ولكن استطيع ان ادفع اقساط شهرية.
س 1 -هل يمكن انا اقترض من البنك مبلغ نقدي واشتري السيارة بمعرفتي؟؟؟
س2 -هل يمكن ان استفيد من سيارة يعرضها البنك واسدد للبنك؟؟؟
س3 - ماذا لو كان البنك يتعامل مع معرض سيارات معين ويطلب مني ان استلم من المعرض ثم يتعامل البنك معه؟؟؟
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وبعد:
بداية: زادك الله حرصا أخي الكريم وفتح لك وزادك من فضله.
السؤال الأول:
هل يمكن انا اقترض من البنك مبلغا نقديا واشتري السيارة بمعرفتي؟
الجواب:
الأصل في القرض أنه حلال شرعا مادام قرضا حسنا لا اشتراط فيه للزيادة على رأس المال، إما إذا كان القرضُ سيُردُّ بالزيادة فهو رِباً مُحَرَّمٌ شرعا ولا يجوز، وذلك للقاعدة المتعارف عليها عند العلماء :"كل قرض جر نفعا فهو ربا".
السؤال الثاني:
هل يمكن أن أستفيد من سيارة يعرضها البنك وأسدد للبنك؟
الجواب:
إن كان البنكُ مالكا للسيارة ملكا خالصا فيجوز لك أن تشتريها منه ولو بالتقسيط، لأنه في هذه الحالة يقوم البنك مقام البائع وأنت تقوم مقام المشتري، وهي صورة طبيبعة للبيع لا حرمة فيها.
السؤال الثالث:
ماذا لو كان البنك يتعامل مع معرض سيارات معين ويطلب مني أن أستلم من المعرض ثم يتعامل البنك معه؟
الجواب:
الصورة الواردة في السؤال ربوية ولا تجوز، لأن البيع فيها يتكون من ثلاثة أطراف:
1- بائع: وهو معرض السيارات.
2- مشتري: وهو شخصك الكريم.
3- مُمَوِّل: وهو البنك.
البنك بهذه الصفة يكون مموِّلا (دافعا لرأس المال لمعرض السيارات)، وسيأخذ منك المال بالزيادة مقابل التأخير بعد ذلك، وهذا هو عين الربا.
قال تعالى :"يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (278) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) " سورة البقرة.
والله أعلم.