معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    هاديا
    هاديا


    نقاش ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    مُساهمة من طرف هاديا الجمعة 27 نوفمبر 2015, 11:56 am

    السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

    سيتم وضع هنا التلخيصات الخاصة للدوره لمدارسة الماده باذن الله
    فاطمه الشاعر
    فاطمه الشاعر


    نقاش رد: ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    مُساهمة من طرف فاطمه الشاعر السبت 28 نوفمبر 2015, 3:40 am

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله كل خير اختنا هاديا وجعله فى ميزانك يارب وبارك الله فى الشيخه منال البابلى
    بارك الله فيكن جميعا وبالتوفيق ان شاء الله
    هاديا
    هاديا


    نقاش رد: ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    مُساهمة من طرف هاديا الأحد 03 يناير 2016, 6:04 pm

    📚 واجب الإسبوع 📚
    من الدرس الثاني بعنوان ( الأحكام التكليفية )
    ⏬⏬⏬➡️↘️↘️↘️↘️
    ما هو الاستحسان وما هو المذهب الذي أكثر منه❓
    ______________________


    Gehad Mohamed: لاستحسان لغة: هو اعتبار الشيء حسنا، أو اعتقاده حسنا.

    والاستحسان عند أهل الأصول : هو عدول المجتهد عن قياس جلي ضعيف الأثر إلى قياس خفي قوي الأثر.

    وقيل هو: العدول عن الحكم إلى العادة لمصلحة الناس.

    ومنهم من قال الاستحسان هو: عدول المجتهد عن الحكم الكلي إلى حكم استثنائي لدليل رجَّح لديه هذا العدول.
    ومن هنا يتضح أن الاستحسان هو في حقيقة الأمر استثناء بوجه شرعيٍّ .

    اكثر المذاهب استخداما له هم المالكية حيث اشتهر على ألسنة فقهاء المذهب المالكي قولهم: "ترك القياس والأخذ بما هو أرفق بالناس" إشارة إلى أصل الاستحسان


    القبح ، واستحسن الشيء أي عده حسناً .
    والاستحسان اصطلاحاً عرف بعدة تعريفات ومنها :
    1 – تعريف أبي الحسن الكرخي من الحنفية حيث عرفه بقوله : ( هو العدول عن حكم في مسألة بمثل حكمه في نظائرها إلى خلافه لوجه أقوى منه )
    وهذا يوجب كون العدول عن العموم إلى الخصوص ، والمنسوخ إلى الناسخ استحساناً ، وهو ليس كذلك .
    2 – تعريف القاضي أبي يعلى من الحنابلة حيث عرفه بقوله : ( ترك الحكم إلى حكم هو أولى منه ) .
    3 – تعريف أبي الحسين البصري المعتزلي : ( ترك وجهٍ من وجوه الاجتهاد غير شامل شمول الألفاظ لوجه هو أقوى منه، وهو حكم طارئ على الأول ) وقد مال إلى ترجيح هذا التعريف الفخر الرازي والآمدي .
    خرج بقوله ( غير شامل شمول الألفاظ ) العدول من العموم إلى القياس لكونه لفظاً شاملاً .
    وخرج بقوله ( وهو حكم طارئ على الأول ) ما يعبر عنه الأحناف بقولهم ( تركنا الاستحسان بالقياس ) لأن القياس الذي تركوا له الاستحسان ليس في حكم الطاريء بل هو الأصل ولذلك لم يصفوه بأنه استحسان وإن كان أقوى في ذلك الموضع مما تركوه .
    4 - وذكر الغزالي وابن قدامة للاستحسان ثلاثة معان:
    أ - أنه ما يستحسنه المجتهد بعقله.
    ب - أنه دليل ينقدح في نفس المجتهد لا تساعده العبارة، ولا يقدر على إبرازه وإظهاره.
    ج - العدول بحكم المسألة عن نظائرها بدليل خاص من القرآن أو السنة ( وهذا هو تعريف الكرخي السابق ، وبه عرفه الطوفي أيضاً )
    5– تعريف المالكية فيما ذكره ابن خويز منداد : ( هو العمل بأقوى الدليلين ) .
    6- تعريف الشاطبي : ( هو الأخذ بمصلحة جزئية في مقابل دليل كلي )
    7– تعريف ابن العربي : ( هو إيثار ترك مقتضى الدليل، والترخيص على طريق الاستثناء لمعارضة ما يعارض به في بعض مقتضياته ) نقله عنه الشاطبي .
    8– تعريف الشيرازي : ( هو ترك القياس بما يستحسنه الإنسان برأي نفسه من غير دليل )


    فظهر بهذا أن الأصوليين ذكروا للاستحسان معنيين وهما :
    الأول : العدول بحكم المسألة عن نظائرها لدليل خاص أقوى ( وهذا هو التعريف المختار للمعنى الصحيح ) .
    الثاني : ما يستحسنه المجتهد برأيه من غير دليل ( وهذا هو المعنى الباطل للاستحسان ) .
    وبسبب هذا الخلاف في التعريف وقع النزاع في قبول الاستحسان أو رده .

    ثانياً : آراء الأئمة الأربعة في الاستحسان :
    1 - الإمام أبو حنيفة :
    يعتبر الإمام أبو حنيفة أشهر من احتج بالاستحسان وأكثر الأئمة استعمالاً له ، والمشهور عند الحنفية أن الاستحسان عند أبي حنيفة هو الاستحسان المستند إلى دليل المعارض للقياس وهذا ما قرره أتباعه .
    بينما ينسب إليه كثير من الشافعية أن الاستحسان الذي يحتج به هو ما يستحسنه المجتهد بعقله ، ولا شك أن هذه النسبة تخالف المأثور عنه في أقواله وتخالف ما نسبه إليه أتباعه وهم أعلم بمذهبه من غيرهم .





    ____________________________________________


    هبة الله ال جاسم الحميدي: ✏التكليف الشرعي بإيجاز✏

    📝لغة: من كلَّفَ يكلِّف ، تَكْلِيفًا ، فهو مُكَلِّف ، والمفعول مُكَلَّف
    كلَّفه أمرًا أوجَبَه أو فرضَه عليه : أي كلَّف نَفْسَه عناءً ومشقّة.
    ومنه كلف فلانا بالأمر فرضه عليه ، وقد يطلق ويراد منه التفويض .

    ✒واصطلاحا فقهية اخرى التكليف: هو الإلزام بأحكام الله تعالى، اي الأمر بالشيء واﻻلزام به.
    👆🏻👆🏻👆🏻👆🏻👆🏻👆🏻
    📖 شرائط التكليف وهي : اﻻسﻻم والبلوغ ، والعقل ، والقدرة .
    👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻👇🏻
    ملحوحظة: والأمر والنهي، الذي يسميه بعض العلماء التكليف الشرعي هو مشروط بالممكن من العلم والقدرة، فلا تجب الشريعة على من لا يمكنه العلم 👻كالمجنون
    👫والطفل،
    ولا تجب على من يعجز:
    😑كالأعمى
    🚶🏻والأعرج
    😷والمريض في الجهاد،
    وكما لا تجب الطهارة بالماء، والصلاة قائماً والصوم، وغير ذلك على من يعجز عنه‏.
    🌴ونلتقي بواجب اخر🌴
    🌱ان شاء الله🌱
                      🎀 وسناء شهاب 🎀


    ___________________________________________________________________

    السلام عليكن ورحمة الله وبركاته 🌺
    مروة محمد
    1⃣ السؤال الأول:
    - مني عبد الحى أبو زايد فقه: منى أبوزايد                                                                                        
    الاستحسان  هو طلب الاحسن للاتباع الذي هو مأمور به وقد بأن الاستحسان عند ابى حنيفه ليس اتباعا للهوى ولاحكما بالغرض ولكنه اختيار أقوى الدليلين فى حادثة معينه

    الاستحسان لغةً : مأخوذ من الحسن وهو ضد القبح ، واستحسن الشيء أي عده حسناً .
    والاستحسان اصطلاحاً عرف بعدة تعريفات ومنها :
    1 – تعريف أبي الحسن الكرخي من الحنفية حيث عرفه بقوله : ( هو العدول عن حكم في مسألة بمثل حكمه في نظائرها إلى خلافه لوجه أقوى منه )

    1 - الإمام أبو حنيفة :
    يعتبر الإمام أبو حنيفة أشهر من احتج بالاستحسان وأكثر الأئمة استعمالاً له ، والمشهور عند الحنفية أن الاستحسان عند أبي حنيفة هو الاستحسان المستند إلى دليل المعارض للقياس وهذا ما قرره أتباعه .
    بينما ينسب إليه كثير من الشافعية أن الاستحسان الذي يحتج به هو ما يستحسنه المجتهد بعقله ، ولا شك أن هذه النسبة تخالف المأثور عنه في أقواله وتخالف ما نسبه إليه أتباعه وهم أعلم بمذهبه من غيرهم .

    _________________________________________________

    - ريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذتي الفاضلة ...🌺🌺
    الاستحسان لغة: هو عد الشئ حسنا وضد الاستقباح
    اصطلاحا:الأخذ باقوى الدليلين
    وعرفه الحنفية :اسم لدليل يقابل القياس الجلي يكون بالنص أو الإجماع أو الضرورة او القياس الخفي
    وقال الإمام مالك :الاستحسان تسعة اعشار العلم
    ومعناه مراعاة المصلحة و العدل
    اشتهر على السنة فقهاء المذهب المالكي قولهم"ترك القياس و أخذ ماهو ارفق بالناس" أي أن معنى الاستحسان طلب الاحسن للاتباع كما يرى المالكية ....
    وجزاك الله عنا خير الجزاء استاذتي الفاضلة 🌸🌸🌸🌸
    ___________________________________________________
    : مروة محمد
    2⃣ السؤال الثاني:
    ما هو الاستحسان؟ وأي المذاهب الفقهية استكثر منه؟

    📌 ﺍﻻ‌ﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﻟﻐﺔ: ﻫﻮ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺣﺴﻨﺎ، ﺃﻭ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻩ ﺣﺴﻨﺎ.
    📌 ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻷ‌ﺻﻮل:
    🌱 عرفه أبي حسن الكرخي من الحنيفية: "هو العدول عن حكم في مسألة بمثل حكمه في نظائرها إلى خلافه لوجه أقوى منه"
    🌱وقيل: ﻫﻮ ﻋﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ ﻋﻦ ﻗﻴﺎﺱ ﺟﻠﻲ ﺿﻌﻴﻒ ﺍﻷ‌ﺛﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﺱ ﺧﻔﻲ ﻗﻮﻱ ﺍﻷ‌ﺛﺮ.

    🌱ﻭﻗﻴﻞ ﻫﻮ: ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻟﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ.

    🌱ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ ﺍﻻ‌ﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﻫﻮ: ﻋﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﺇﻟﻰ ﺣﻜﻢ ﺍﺳﺘﺜﻨﺎﺋﻲ ﻟﺪﻟﻴﻞ ﺭﺟَّﺢ ﻟﺪﻳﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ.

    🚫 وهناك تعريف باطل للاستحسان: ما يستحسنه المجتهد برأيه من غير دليل. 📛 وهو معنى باطل، وكان سبب النزاع في قبول الاستحسان أو رده.

    📝 ويعتبر الإمام أبو حنيفة أشهر من احتج بالاستحسان وأكثر الأئمة استعمالا له. والمشهور عند الحنفية الاستحسان المستند إلى دليل معارض للقياس.

    📖 أمثلة للاستحسان:
    🌿 قال الإمام أحمد في رواية الميموني: " استحسن أن يتيمم لكل صلاة، والقياس: أنه بمنزلة الماء يصلي به حتى يحدث أو يجد الماء".

    🌿 وعن الإمام الشافعي -في وضع المؤذن أصبعيه في أذنيه حال الآذان- أنه قال: "وحسن أنه يضع أصبعيه في أذنيه".

    🌿 حكم الوصية: القياس يأبى خحواز الوصية لأنها تمليك مضاف إلى ما بعد الموت، والموت مزيل للملك، فتقع الإضافة إلى زمان زوال الملك! إلا إنهم استحسنوا جوزها تبعا للأدلة الصحيحة من الكتاب والسنة.



    ___________________________________________________________-

    نسرين شلهوب: السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الأستحسان عند أبي حنيفة هوة الأستحسان المستند إلى دليل المعارض للقياس وهذا ماقرره أتباعه
    أنواع الأستحسان:
    1)أستحسان النص
    2)أستحسان الأجماع
    3)أستحسان الضرورة
    4)أستحسان العرف
    5)أستحسان القياس الخفي
    ____________________________________________________________
    - ماجدة فقه: السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاستحسان.لغة..هو اعتبار الشئ حسنا أو اعتقاده حسنا
    وقال أبو الحسن الكرخي من الحنفيه حيث يقول(هو العدول عن حكم في مسأله بمثل حكمه في نظائرها إلى خﻻفه لوجه أقوى منه)
    يعتبر اﻹمام أبو حنيفه أشهر من احتج بالاستحسان وأكثر اﻻئمه استعماﻻ له
    والمشهور ان اﻻستحسان عند ابي حنيفه هو اﻻستحسان المستند الى دليل المعارض للقياس
    وان اﻻئمه اﻻربعه يحتجون بالاستحسان وان كانوا يتفاوتون في التوسع في اﻻحتجاج به فأكثرهم استعماﻻ له 1ابو حنيفه واتباعه ثم احمد واتباعه ثم مالك واتباعه  ثم الشافعي واتباعه

    ______________________________________________________________


    سونية : سونيه                                        
      الإستحسان لغة هوه وجود الشيء حسنا أو إعتقادا حسنا وهو نقيض الإستقباح              
        إصطﻻحا قد تعددت التعريفات حسب كل مزهب وخﻻصة هزه التعريفات هى العدول عن قياس جلى إلى قياس خفى أو إستثناء مسأله جزئيه من أصل كلى          وقد دأب الإمام أبو حنيفه رحمه الله على إستعمل لفظ الإستحسان فى مجالسه العلميه أثناء تغليب وجوه النظر فى المسائل الفقهيه  وتناقل عنه تﻻميزه هزا الإستحسان



    __________________________________________________________________
    هلا مراد...
    الاستحسان في اللغة : من الحسن وهو عد الشئ حسنا على ضد الاستقباح ..ويقال هذا مما استحسنه المسلمون اي مما عدوه حسنا
    واصطلاحا : له تعاريف كثيرة ..نأخذ منها تعريف الاحناف .وهم اكثر المذاهب التي عملت به...قول أبي الحسن الكرخي: الاستحسان "هو العدول في مسألة عن مثل ما حكم به في نظائرها إلى خلافه لوجه هو أقوى منه
    "..
    وهذا التعريف أجود ما ذكره الحنفية من تعريفات الاستحسان وشمل مالم يشمله غيره حيث يدخل فيه جميع صور الاستحسان التي ذكروها

    ________________________________


    ام الحسين :
    و بالنسبة لسؤال ما هو الاستحسان ؟
    الاستحسان اصطلاحا  هو العدول عن حكم في مسألة بمثل حكمه في نظرها إلى خلافه لوجه أقوى منه . و قيل أيضا   هو ترك حكم إلى حكم هو أولى منه .
    و الأئمة الذين يأخذون بالاستحسان هما الإمام أبو حنيفة و الإمام مالك   و كان الإمام أبو حنيفة قد اشتهر بكثرة الاستحسان.
    و بارك الله في الأستاذة منال البابلي و المشرفة هادية على تبعهما و نسأل الله الإخلاص و الاستمرار في العمل الصالح.
    __________________________________________________
    رشا فقه: الاستحسان على وزن استفعال من الحسن وهو عد الشي حسناضد الاستقباح فالاستحسان أداة لاستنباط الأحكام الشرعية عند غياب النصوص وعجز ما يسبقها من أدوات وقد توسع فيه الأحناف وغيرهم وعدوه مصدراً من مصادر التشريع بعد الوحيين والقياس والإجماع. والاستحسان جاءت من الحسن، وبذلك فإن الفقيه الذي يرى في الاستحسان مصدراً يعول على حسن وقبح المسألة فيحكم بحرمتها أو كراهتها.[1] ومن عارض الاستحسان من الأصوليين والفقهاء كثر وربما كانوا أكثر من مؤيديه، وحجتهم أن الاستحسان من أعمال العقل وربما خضع للهوى وكان نسبياً، فما يعده البعض قبيحاً عده آخرون غير قبيح.


    _________________________________________________
    هاديا
    هاديا


    نقاش رد: ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    مُساهمة من طرف هاديا الأحد 03 يناير 2016, 6:05 pm

    الواجب : كتابة خمس أسطر عن سد الذرائع في مذهب الإمام مالك


    ما معنى سد الذرائع عند الإمام مالك؟




    ______________________
    ج: سد الذرائع من الأصول الأصيلة في مذهب الإمام مالك رحمه الله.

    📌 معنى سد الذرائع لغةً: الوسيلة المفضية إلى الشيء،
    📌 وفي الاصطلاح: ما يتوصل به إلى الشيء.

    📝 وقد أكد علماء المذهب المالكي اعتبار الإمام مالك هذا الأصل وعدوه علامة على احتياط الإمام وورعه،
    قال الحطاب في "مواهب الجليل": ومذهبه رضي الله عنه مبني على سد الذرائع واتقاء الشبهات، فهو أبعد المذاهب عن الشبه. أهـ.

    📚 ولهذا الأصل كثيرا من التطبيقات في سائر الكتب الفقهية بأبوابها المختلفة، أمثلة:

    🌱قال العدوي الدردير المعروف بمالك الصغير في أقرب المسالك إلى مذهب مالك: "يحرم على المكلف ذكرا كان أو أنثى اتخاذ إناء من ذهب أو فضة ولو لم يستعمله بالفعل، لأنه ذريعة للاستعمال، ومعلوم أن سد الذرائع واجب عند الإمام." أهـ.

    🌱وقال أيضا: "اعلم أن قاعدة المذهب سد الذرائع، فالفضل المتوهم كالمحقق، فتوهم الربا كتحققه." أهـ.

    🌱وقال الحطاب في مواهب الجليل: "وذكر القرطبي والأبي في أوائل شرح مسلم في منع بيع العنب لمن يعصرها خمرا قولين، قال الأبي: والمذهب في هذا سد الذرائع، كما يحرم بيع السلاح لمن يعلم أنه يريد قطع الطريق على المسلمين أو إثارة فتنة بينهم."أهـ.




    هاديا
    هاديا


    نقاش رد: ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    مُساهمة من طرف هاديا الأحد 03 يناير 2016, 6:08 pm


    ⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️⁉️

    سؤال الإسبوع ا


    ::::::::::::::::::::


    ::::::::::::::::::::



    ما تعليلكم لقول النبي صلى الله عليه وسلم أن شر الأماكن الأسواق. .وبالمقابل كان الصحابة رضي الله عنهم تجارا في الأسواق وجعل دعاء السوق لتحصيل الثواب والوقاية من زلل الأسواق. .....ما رأيكم بهذا التوجيه الرباني من النهي وثم من قوله عليه السلام عن عظم أجر التاجر الصدوق مع أنها شر الاماكن❓⁉️

    ::::::::::::::::::::


    ::::::::::::::::::::

    أمل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة للسؤال الثاني
    أراد بذكر الاسواق لاباحة المتاجر ودخول الاسواق للا شراف والفضلاء وكأنه اشار إلى مالم يثبت على شرطه من انها شر البقاع ،
    عن ابي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أحب البلاد الى الله تعالى مساجدها وابغض البلاد إلى الله اسواقها ) رواه مسلم .
    والغرض منه هنا ذكر السوق فقط وكونه كان موجودا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان يتعاهد الفضلاء من الصحابة لتحصيل المعاش للكفاف وللتعفف عن الناس
    ينبغي للمسلم ان لايذهب الا عند الحاجة
    لانها محل الغش والخداع والربا وأيمان كاذبة وغير ذلك .
    والمساجد محل نزول الرحمة والأسواق ضدها



    _____________________________________________________


    مروة محمد
    3⃣ السؤال الثالث:
    س: هل كل الأسواق شر حقا؟ وكيف كان الصحابة يبيعون ويشترون إذا!

    ج: روى جبير بن مطعم -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: "أحب البقاع إلى الله المساجد، وأبغض البقاع إلى الله الأسواق" المحدث: الألباني | حكم المحدث: حسن صحيح

    🌴 فالمساجد محل الصلوات وقراءة القرآن والدعاء وذكر الله وحلق العلم والعبادة وحضور الملائكة.
    🎁💰🍴📛 أما الأسواق فهي محل العفلة عن ذكر الله وعن الصلاة، ولأن فيها التطفيف والغش والخداع، والأيمان الكاذبة لترويج السلع، ومؤخرا التبذير والتبرج والاختلاط.

    ✅ فإذا تجنبا معصية الله تعالى في الأسواق وما يخالف الشرع، وتحرينا نيتنا، واتبعنا السنة وآداب السوق ومنها دعاء دخول السوق لن تكن شر البقاع.

    🌿 ولهذا كان الصحابة يشترون ويبيعون فيسلم فئام على أيديهم لسماحة تعاملاتهم وحسن خلقهم.
    والله أعلى وأعلم.

    📚 قال ابن بطال تعليقا على الحديث: "وهذا خرج على الغالب، وإلا فرب سوق يذكر فيها الله أكثر من كثير من المساجد"
    فتح الباري لابن حجر | الجزء 5 | باب ما ذكر في الأسواق


    ___________________________________________________
    نهى :
    الخطبة الأولى
    البقاع تختلف أحوالها, فثمة بقاع يحبها الله وبقاع يبغضها, والحب والبغض هو لما يعمل في هذه من الخير وما قد يقع في هذه من العصيان والشرّ, والعبرة بما غلب. قال : ((أحب البلاد إلى تعالى مساجدها، وأبغض البلاد إلى الله أسواقها)).
    الأسواق أبغض الأماكن إلى الله, وفيها ينصب الشيطان رايته, ومع هذا فلا غنى لأحد عن الأسواق, ففيها يبيع الإنسان ويبتاع, فيها يشتري ما يسد رمقه ويكسو عريه, ولذا فعلى ما في السوق إلا أنه ضرورة ملحة, والنبي كان يأتي الأسواق, والله قال عنه: وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ، وتلك صفة البشر, والناس منذ القدم على هذا المسلك, فأبو بكر وغيره من كبار الصحابة كانوا تجارًا يبيعون ويشترون, وعمر يعزو جهله ببعض الأمور لصفقه بالأسواق فيقول: (ألهاني عن ذلك الصفق في الأسواق), وابن عوف عُدّ من مناقبه قوله لأنصاري: (دلوني على سوق المدينة).
    ولكن الأسواق مظنة العصيان, ولذا فهي موئل الحلف الكاذب, والنجش والتطفيف, ومكان الغش والتدليس, ومظنة الغرر والخداع, فلا غرو إذن أن تكون الموضع الذي ينصب الشيطان فيه رايته, ولا يعني هذا الرضا بذلك، بل الإصلاح مطلوب، وفي الأمة في أسواقها خير كبير.

    _________________________________________________________________
    رغدة : الاجابه عن السؤال الثالث
    هل كل الاسواق شر حقا و كيف كان الصحابه يبيعون ويشترون..؟
    بنبغي على المسلم أن لا يذهب إلى السوق إلا عند الحاجه لما في كثره التردد إلى السوق من حرص على الدنيا و من الافتتان بملاذها (عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:أحب البلاد إلى الله تعالى مساجدها و أبغض البلاد أسواقها )رواه مسلم .
    و قال في ذلك لإمام النووي لأنها محل الكذب و الغش و الايمان الكاذبه
    و الأعراض عن ذكر الله .
    و أما عن الصحابه فقد ذكر عبد الله بن عمر رضي الله عنه أنه كان في السوق و أقيمت الصلاه فاغلق الناس حوانيتهم و دخلو المسجد فقال ابن عمر فيهم أنزلت "رجال لا تلهيهم تجاره و لا بيع عن ذكر الله"
    و قال مطر الوراق كانو يبيعون و يشترون و لكن إذا سمع أحدهم النداء و ميزانه في يده خفضه و أقبل إلى الصلاه.

    ____________________________________________________________
    هلا مراد:
    جواب سؤال السوق :
    دخول السوق و العمل فيها بشكل عام مباح لقوله تعالى Sad و ما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا أنهم لياكلون الطعام و يمشون في الاسواق) و قوله تعالى : (مال هذا الرسول ياكل الطعام و يمشي في الاسواق) ولكن الفسوق الذي يحصل في السوق من الحلف الكاذب و الغش و غيره و في بعض الأوقات مضيعة الوقت فيها فلذلك قال هيثم رجل من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم -Sadبلغني أن الملك يغدو برايته مع أول من يغدو إلى المسجد فلا يزال بها معه حتى يرجع فيدخل بها منزله و أن الشيطان ليغدو برايته مع أول من يغدو إلى السوق )
    فلذلك كان الصحابة و غيرهم كانوا يدخلون الأسواق لعمل و تجارة أي لحاجة و إذا أنهوا الحاجة خرجوا و ذهبوا للمسجد و كان على الرغم من عملهم في السوق لا يفوتهم صلاة .
    و لكن اليوم فإن الفتنة في السوق أكبر و ذلك لتهاون المسلمين و المسلمات من تطبيق دينهم الحنيف .

    _________________________________________________________________
    ام الحسين : ام الحسين
    جواب سؤال السوق :
    دخول السوق و العمل فيها بشكل عام مباح لقوله تعالى Sad و ما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا أنهم لياكلون الطعام و يمشون في الاسواق) و قوله تعالى : (مال هذا الرسول ياكل الطعام و يمشي في الاسواق) ولكن الفسوق الذي يحصل في السوق من الحلف الكاذب و الغش و غيره و في بعض الأوقات مضيعة الوقت فيها فلذلك قال هيثم رجل من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم -Sadبلغني أن الملك يغدو برايته مع أول من يغدو إلى المسجد فلا يزال بها معه حتى يرجع فيدخل بها منزله و أن الشيطان ليغدو برايته مع أول من يغدو إلى السوق )
    فلذلك كان الصحابة و غيرهم كانوا يدخلون الأسواق لعمل و تجارة أي لحاجة و إذا أنهوا الحاجة خرجوا و ذهبوا للمسجد و كان على الرغم من عملهم في السوق لا يفوتهم صلاة .
    و لكن اليوم فإن الفتنة في السوق أكبر و ذلك لتهاون المسلمين و المسلمات من تطبيق دينهم الحنيف .


    _________________________________________________________________
    هلا مراد ..جواب السؤال الثالث:
    لا شك أن الاسلام قد نظم جميع نواحي حياة الفرد المسلم والمجتمع المسلم..
    وقد ورد ذكر الأسواق في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم "وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق "سورة الفرقان
    وكان النبي يرتاد الأسواق حتى ان المشركين عابوه بذلك كما قال تعالى "وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الأسواق لولا أنزل إليه ملك فيكون معه نذيرا"سورة الفرقان
    وينبغي للمسلم ان لا يذهب الا لحاجة وان يجدد نيته وان يراعي اداب الشرعيه في الكلام.وغض البصر . ودعاء دخول السوق وعدم الضحك والتبرج والاختلاط وان يحافظ على الصلاة ولا يشغله السوق عنها

    __________________________________________________________________



    ريم : ⭐قد ورد ذكر الأسواق في الكتاب والسنة، قال الله تعالى: {وَما أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ} [الفرقان:20].

    ⭐وكثرة الأسواق من علامات الساعة، روى الإمام أحمد في مسنده من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَظْهَرَ الْفِتَنُ، وَيَكْثُرَ الْكَذِبُ، وَتَتَقَارَبَ الأَسْوَاقُ، وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ، وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ، قِيلَ: وَمَا الْهَرْجُ؟ قَالَ: الْقَتْلُ"[4]
    ولدخول السوق آداب و احكام أذكر منها:
    ⚡ينبغي علي المسلم الا يدخل السوق إلا عند الحاجة
    ⚡إفشاء السلام فهو من السنن الثابته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ⚡المحافظة على الصلاة والا يشغله السوق عنها
    ⚡الالتزام بالآداب الشرعية في المخاطبة و الكلام و غض البصر
    ⚡المسامحة في البيع و الشراء
    ⚡التزام المرأة باللباس الشرعي
    بارك الله بكن جميعا و فتح الله علينا جميعا ورزقنا علما نافعا ورزقا طيبا و عملا متقبلا.....
    امين يارب العالمين😊😊
    _________________________________________________________________


    مريم: السلام عليكم ..
    مريم سمير
    بالنسبة إلى سؤال السوق..
    الجواب:
    بأنه في الشرع يعتبر فعل الرسول إجازة للشي وكﻻمه الأوجب..
    فهو بفعله صل الله عليه وسلم ..ذهب للسوق فهو مجاز لنا
    لكنه قال ذلك ليلفت انتباهنا بعدم المكوث فيه طويﻻ وبانه مكان غير محبب إطالة البقاء فيه.. وفي نفس الوقت أرشدنا بدعاء دخول السوق..
    تعطيكم وظيفه هذا الاسبوع Smile



















    هاديا
    هاديا


    نقاش رد: ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    مُساهمة من طرف هاديا الأحد 03 يناير 2016, 6:15 pm

    📝سؤال الإسبوع 📝

    علم الفقه من أين استمد ادلته.
    وما معنى التعارض والترجيح؟
    وأي الأدلة تتعارض وعندها نرجح. ..؟

    الرجاء القراءة للمعلومة قبل ارسالها. ..جزيتم الجنة ونعيمها

    المرسلة /الأستاذة منال البابلي
    ⏬⏬⏬⏬⏬⏬⏬








    : اسيل قراعين..
    السلام عليكم ورحمة الله...
    🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺🌺
    علم الفقه من اين استمد ادلته؟؟
    قال العلماء: إن علم أصول الفقه استُمدَّ من علوم ثلاثة:
    العلم الأول: علم أصول الدين.
    العلم الثاني: علم اللغة العربية.
    العلم الثالث: علم الأحكام الشرعية.

    اتفق العلماء على الأخذ بأربعة ادلة؛
    الأول: القرآن الكريم.والثاني: السنة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.الثالث: الإجماع.والرابع: القياس.
    ✨✨✨✨✨✨✨✨✨
    معنى التعارض والترجيح؟؟؟
    أنَّ دراسة التعارض والترجيح من أهمِّ الدراسات الأُصوليَّة في معرفة أقرب الأقوال إلى الصواب عن طريق الترجيح بيْن الأدلَّة المتعارضة؛ لأنَّ ما تقرَّر من كونِ أصول الفقه قانونًا للفقه الإسلامي يتجلَّى فيها باعتبار تلك القواعد الترجيحيَّة قانونًا فاصلاً بين المتنازعين في المسائل الفقهيَّة المختلف فيها بسبب الأقيسة.
    التعارض بالمعنى الإصطلاحي عند علماء الأصول . : وهو التضاد والتنافي الكلي الموجود بين الأدلة الشرعية بحيث يمنع كل واحد منهما مقتضى الاخر.
    والترجيح اصطلاحا :
    هو تقديم المجتهد لأي الدليلين المتعارضين لما فيه من ميزة معتبرة تجعل العمل به أولى من الآخر .
    ✨✨✨✨✨✨✨✨✨
    اي الادلة تتعارض وعندها نرجح؟
    الشرط الاول : عندما يتعذر الجمع بين الدليلين ، فإن أمكن الجمع فلا يصح ترجيح أحدهما على الآخر .
    الشرط الثاني : عندما يكون الدليلان ظنيين ، حيث إنه لا تعارض أصلا بين دليلين قطعيين وبين دليل قطعي ودليل ظني وبالتالي لا ترجيح هنا بل لابد أن يكون ظنيين لأنهما قابلان للتفاوت .
    الشرط الثالث : عندما يكون الدليلان متساويان في الحجة فلا يصح ترجيح ما كان حجة على ما ليس بحجة فإذا لم تتكامل شروط الحجة في أحدهما لم يتحقق التعارض وإذا لم يتحقق التعارض فلا ترجيح .
    الشرط الرابع : عندما لا يعلم المتقدم من المتأخر فإن علم ذلك لا يصح الترجيح .
    الشرط الخامس : ان لم يكن المرجح قويا بحيث يجعل المجتهد يغلب على ظنه أن أحد الدليلين أقوى من الآخر .

    بارك الله فيكي شيختنا وجزيتي خيراً🌺


    ________________________________

    - ءلاء: 🎀الاء خطيب🎀

    ✏✏..
    لابد لكل علم من مصادر يستمد منها قواعده وأحكامه. فالفقه مستمده المصادر التشريعية، وعلم النحو والقواعد مستمده لغة العرب في جاهليتهم، بالإضافة إلى القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، فما هي مصادر أصول الفقه؟.
    علم أصل الفقه مستمد من عدة علوم لا من علم واحد، فهو علوم في علم، وهو بحق كما يسميه بعض العلماء مفتاح العلوم، وهو بالجملة مستمد من العلوم التالية:
    1) علم الكلام أو علم التوحيد، وذلك لتوقف الأدلة الشرعية على معرفة الله تعالى المشرع الأوحد، ورسله الذين ينقلون شرعه إلى أنبيائه، وهما من موضوع علم الكلام.
    2) اللغة العربية بكل ما تضمنه من علوم لغوية و نحوية و بلاغية أو غيرها، وذلك لأن المصادر الأصلية للفقه وأصوله إنما هي الكتاب والسنة وهما عربيان، ولابد في فهم نصوصهما والوقوف على دقائق معانيهما من التمرس بأساليب اللغة العربية وعلومها، حتى إن بعض الفقهاء ذهب إلى أن معنى حصر الرسول صلى الله عليه وسلم الخلافة في قريش إنما هو سعة اطلاعهم أكثر من غيرهم على أساليب اللغة العربية واللهجة القرشية التي بها نزل القرآن خاصة، كما روى عن عثمان رضي الله تعالى عنه أنه شكل لجنة من كبار الصحابة لجمع القرآن بقوله: (إذا اختلفتم في شيء فاكتبوه بلغة قريش فإنه بلغتهم نزل).
    3) الأحكام الشرعية، فإنها المعين الأصيل لهذا العلم، بل هي المعين الأول له، ويدخل في الأحكام الشرعية مصادرها، فيكون بذلك الكتاب والسنة المعين الأول الرافد لهذا العلم.

    ✏✏
    معنى التعارض لغة
    وهو لغة تفاعل من العرض، الذي ورد في استعمالات كثيرة بأنحاء مختلفة، وذكرت له في كلمات اللغويين - تبعاً لذلك - معاني متعددة قد يرجع بعضها إلى بعض. ولعل الأصل لغير واحد منها هو العرض المقابل للطول، حيث قد يرجع إليه استعماله بمعنى السعة..

    تعريف التعارض اصطلاح
    أما في الاصطلاح فقد اختلفوا في تعريفه. ولعل الأولى أن يقال: (التعارض هو منع كل من التعبدين أو الأكثر من حجية الآخر ومن نهوضه بالعمل، بلحاظ إطلاق دليل التعبد به بسبب تنافي المؤديين أو الأكثر بالذات، أو لأمر خارج).
    ..........................................
    وفي ذلك يقول السرخسي رحمه الله تعالى :" الترجيح لغةً : إظهار فضل في أحد جانبَي المعادلة وصفاً لا أصلاً ، فيكون عبارةً عن مماثلة يتحقق بها التعارض ثُمّ يظهر في أحد الجانبيْن زيادة على وجه لا تقوم تلك الزيادة بنَفْسها ، ومنه الرجحان في الوزن ؛ فإنّه عبارة عن زيادة بَعْد ثبوت المعادلة بَيْن كفَّي الميزان "

    الترجيح اصطلاحاً
    التعريف المختار :
    على ضوء ما تقدَّم مِن الوقوف على تعريفات الترجيح عند بعض الأصوليين – والتي لَمْ تسلَم جميعها مِن الاعتراض والمناقشة – يمكن صياغة تعريف مختار وهو:
    ( تقديم المجتهد أحد الدليليْن المتعارضيْن لاختصاصه بقوة الدلالة ).

    ✏✏
    طرق الترجيح بين الادلة :
    إذا تعارض دليلان ننظر فإن كانا نصين من الكتاب فإن الترجيح يجري بينهما على مدى تفاوت مراتب الدلالة قوة وضعفا وإن كانا حديثين فإن الترجيح بينهما يكون بأمور كثيرة وسأذكرالان بإيجاز أهم قواعد الترجيح .
    ولكن قبل ذلك أذكر فائدتين :
    الاولى :
    من المسائل المهمة في باب الترجيح أن الترجيح بقوة الاسناد يتقدم على غيره من مسائل الترجيح فيقدم الحديث المتواتر على الآحاد مع عدم مراعة أن يكون أحد النصين أمرا والثاني نهيا او أن أحدعنا فعلا والثاني قولا ... فتنبه لذلك .

    الثانية :
    ويتبغي التنبيه على أن لفظ الراجح يرد في كلام الفقهاء على معنين : أحدهما الراجح في المذهب والثاني لاراجح في الشرع .
    فأحيانا يقصدون بلفظ الراجح في مذهب معين وهو القول الذي عليه أكثر فقهاء المذهب او الذي نص عليه إمام المذهب او القول امتأخر لإمام المذهب أو قول أكثر اصحابه
    وأحيانا يقصدون بلفظ الراجح في الشرع الذي تشهد له أدلة الكتاب والسنه وإن كان بخلاف الراجح في المذهب كم بين ذلك ابن تيمية رحمه الله .

    أهم قواعد الترجيح :-

    - تقديم رواية المثبت على النافي باعتبار أن مع المثبت زيادة علم لم يطلع عليها النافي .
    - تقديم النهي على الامر باعتبار أن النهي لا يكون إلا درء لمفسدة والامر لا يكون إلا جلبا لمصلحة ودرء المفسدة مقدم على جلب المصلحة عند أهل الاصول ( تقديم الحاظر على المبيح ) .
    - تقديم قول الرسول على فعله لاحتمال الخصوصية في فعله أو النسيان مع الاعتبار أن الاصل في افعاله العموم والتشريع !
    - تقديم الدليل الناقل عن الاصل على الدليل المبقي على الاصل لاحتمال أن يكون الدليل المبقي ورد قبل ورود الدليل اناقل ، وكذلك أن الدليل المبقي على الاصل يرجه الى امور إلى الاباحة الاصلية للاشياء
    - تقديم العام الذي يرد على سبب على العام الوارد على غير سبب .
    - تقديم ما يفيد سقوط الحد على ما يفيد لزومه .
    - قاعدة العامل بالاحوط من النصوص تقيدم العموم والخصوص على المجاز والكجاز على الاضمار والاضمار على الاشتراك .
    - تقديم دلالة اللفظ على معناه من غير واسطة على الذي يدل معناه بالواسطة باعتبار أن عدم الواسطة في الدلاة تفيد غلبة الظن .
    - تقديم دلالة المنطوق على دلالة المفوهم .
    - تقديم فعل الصاحبي على قوله لأن أحتمال الخطأ في السماع أكبر من احتمال الخطأ في النظر .
    - ترجيح رواية الاقرب الى الرسول من غيره .
    - ترجيح ما كان عليه اكثر السلف .
    - ترجيح رواية صاحب القصة على ناقلها كما في قصة زواج ميمونة وقول ابن عباس
    - التريجح بقوة الدليل وصراحتع وعدم احتماله .
    - ترجيح القول الاحوط .
    - الترجيح بالرد على اح القولين فإن أمكن الرد على احدهما يرجح الاخر .
    - تقديم ادلة الخاص على العام .
    - تقديم المعنى الشرعي على العرفي والعرفي على اللغوي



    ______________________________________


    نهى : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    (نهى مدراتي)

    •تعريف اصول الفقه:

    ١_ هو معرفه دلائل الفقه اجمالا وكيفيه الاستفاده منها وحال المستفيد

    •المقصود بمعرفه الادله: ان يعرف العالم ان القران والسنه والاجماع والقياس ادله يحتج بها، وان الامر للوجوب والنهي للتحريم ما لم يصرفه عن ذلك قرينه ، وان العام يدل على جميع افراده ما لم يخصص
    والمعتبر في حق الاصولي انما هو معرفه الادله من حيث الاجمال لا التفصيل ككون الاجماع حجه قطعيه يقينيه ، والقياس حجه ظنيه غالبه الظن الذي يكفي في المجال

    ٢_الفقه كما عرفه الامام الشافعي: هو العلم بالاحكام الشرعيه العمليه المكتسب من أدلتها التفصيليه ، او مجموعه الاحكام الشرعيه المكتسبه من ادلتها التفصيليه

    •الادله المتفق عليها هي :
    ١.الكتاب والسنه
    ٢.الاجماع والقياس

    •الادله المختلف فيها هي :
    ١.الاستطلاح والاستحسان
    ٢.العرف وقول الصحابي
    ٣.سد الذرائع

    •معنى التعارض: التقابل والتمانع ، وتقابل الدليلين بحيث يعارض احدهم الاخر كأن يكون هذا الدليل يدل على الاباحه وهذا يدل على التحريم

    •الترجيح (لغه): مصدر رجح ويطلق مجازاً على اعتقاد الحجان ، يقال رجح الشئ بمرجح وترجح الرأي عنده غلب على غيره

    •الترجيح (اصطلاحا):هو تقديم المجتهد لادله الدليلين المتعارضين لما فيه من ميزه معتبره تجعل العمل به اولى من الاخر

    بعد ان اتفق الاصوليون على ان الترجيح احد الطرق الثلاث التي يزال بها التعارض بين النصوص :
    ١.الجمع
    ٢.النسخ
    ٣.الترجيح
    واختلفو في ترتيبها

    وانبنى على ذلك الخلاف في تحديد محل الترجيح بأقسامه التي منها الترجيح بكثره الرواة ...
    ______________________________________________________________


    سمية إسماعيل
    : علم أصول الفقه استُمدَّ من ثلاثة علوم
    علم أصول الدين.
    علم اللغة العربية.
    علم الأحكام الشرعية.


    التعارض هو أن يقتضي أحد الدليلين حكما في واقعة خلاف ما يقتضيه الآخر فيها. -
    الترجيح تقديم المجتهد أحدَ الدليلين المتعارضين على الآخر؛ لِمَا فيه من مَزِيَّةٍ معتبرة،

    محل التعارض يشمل مجالات أربعة هي :
    1- بين الأدلة العقلية والنقلية والمختلفة .
    2- بين الأدلة المتساوية والمتفاوتة من حيث القوة كالمتواثر والمشهور والآحاد والقطعي والظني
    3- بين الأدلة التي يمكن الجمع بينها والتي لايمكن الجمع بينها.
    4- بين الأدلة المتعارض فيما بينها كليا أوجزئيا كالعموم والخصوص والإطلاق والتقييد.
    سمية إسماعيل
    ______________________________________________________


    مريم : الاسم : مريم فروانة ..
    مرفق المراجع التي تم الرجوع والقراءة منها ..

    📒📔📓📙📘📗

    • السؤال الأول : علم الفقه من أين استمد ادلته ؟
    الجواب : إستمد الفقه من الكتاب، والسنة، والإجماع، والقياس، واستصحاب النفي الأصلي. والاستقراء والمصالح المرسلة وقول الصحابي الذي لا مخالف له والاستحسان وعمل أهل المدينة.

    • السؤال الثاني : ما معنى التعارض والترجيح ؟ وأي الأدلة تتعارض وعندها نرجح...؟
    - التعارض لغة : من مادة (ع ر ض) ولها عدة معانٍ أهمها:
    1. عكس الطول: فيقال عريض.
    2. ويقال عارضت فلاناً أي سرت حياله وعارضته مثل ما صنع
    التعارض بين الأدلة الشرعية في علم أصول الفقه هو: "تقابل الدليلين على وجه الممانعة". بشرط تساوي الدليلين في الثبوت، والقوة، واتحادهما في الحكم وفي الوقت. ويتضمن كيفية عمل المجتهد في الجمع بين الأدلة، أو التقديم، وغير ذلك وفق ضوابط منهجية للإستدلال.
    وفي الحقيقة لا يوجد تعارض حقيقي بين الأدلة الشرعية، غير أن النصوص قد تطرأ عليها عوامل من خلالها يظهر لنا أن بينها تعارض وهذا التعارض عائد إلى فهم الفقهاء، لذلك يسميه العلماء التعارض الظاهري لا الحقيقي، أو بمعنى: أنه لا تناقض في الأدلة الشرعية، فلا يمكن أن تجد آية تقول كذا حلال وأخرى تقول حرام.
    - الترجيح في اللغة: مصدر رجح، يقال رجح الشيء يرجَح إذا ثقل وزاد وزنه، وأرجح الميزان إذا ثقل ومال، ومنه ترجحت به الأرجوحة إذا مالت به، وترجَّح الرأي عنده غلب على غيره.
    الترجيح في الإصطلاح: اتفق جمهور علماء الأصول على تعريف الترجيح بأنه من فعل المجتهد فقالوا هو: (تقوية إحدى الأمارتين على الأخرى لدليل(
    اختلف علماء الاصول حول المجالات القابلة للترجيح وأهمها عندهم ثلاثة هي :
    1- الأدلة الشرعية الظنية المتعارضة كخبر الآحاد والقياس مثلا.
    2- الأدلة القطعية عند من يرى ذلك على مستوى ترجيح بعضها على البعض إما لتفاوت درجتها أوخصائصها وجلائها.
    3- الأقوال المتعارضة المنقولة عن اجتهادات العلماء أوالوجوه المستخرجة من النصوص الشرعية خاصة الواردة عن ائمة المذاهب.





    المراجع :
    1- http://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=8185
    2- ويكبيديا الموسوعة الحرة.
    3- http://feqhweb.com/vb/t10310.html
    4- http://fuqaha.islammessage.com/showthread.php?831-%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%8A%D8%AD-%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%84%D8%A9

    ________________________________________________________________


    🍃مؤمنة العجان🍃
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تعريف الفقه؟
    الفقه: هو العلم بالأحكام الشرعية المكتسبة من أدلتها التفصيلية.,إذن هذا العلم يتعلق بثلاثة أشياء -كما هو وارد في التعريف:
    1- أدلة الفقه الإجمالية2- وطرق الاستفادة منها.3- وحال المستفيد.
    أما أدلة الفقه الإجمالية: فهي الأدلة الشرعية، لأن الفقه علم من العلوم الشرعية، والعلوم الشرعية كما هو معلوم مبنية عل الأدلة.
    والأدلة هي: الكتاب، والسنة، وإجماع، والقياس، والاستصحاب، وشرع مَن قبلنا، وسد الذرائع، والمصلحة المرسلة، والعرف، والعادة، وما إلى ذلك من الأدلة بغض النظر في هذا الوقت عن كونها متفق عليها أو مختلفًا فيها- لكن أصول الفقه في الغالب يُعالج هذه القضايا، يُبيِّن الأدلة المتفق عليها، والمختلف فيها، ويبين أيضًا شروط الاستدلال، متى نستدل بالكتاب ومتى نستدل بالسنة؟ كيف نستدل بأقوال الصحابة ما شروط الاستدلال بالإجماع؟ ما شروط الاستدلال بالقياس،إذن علم يبحث عن أحوال أدلة الفقه الإجمالية.
    🌴🌴🌴🌴
    - التعارض هو التمانع بين الأدلة الشرعية مطلقا بحيث يقتضي أحدهما عدم ما يقتضيه الآخر.
    ويميز بعض علماء الأصول في التعريف الإصطلاحي للتعارض بين مفهومين هما:
    التعارض بالمعنى العام: وهو التنافي الجزئي الموجود بين العام والخاص والمطلق والمقيد ونحوهما وهذا يوجد بين أكثر الادلة ، وهو في الغالب لايكون مقصودا من المعنى الإصطلاحي عند جمهور علماء الأصول .
    التعارض بالمعنى الخاص : وهو التضاد والتنافي الكلي الموجود بين الأدلة الشرعية بحيث يمنع كل واحد منهما مقتضى صاحبه ، وهذا في الغالب هو المقصود من المعنى الإصطلاحي للتعارض عند علماء الأصول .
    🌴🌴🌴🌴
    الترجيح:
    - مفهوم الترجيح:
    الترجيح لغة: هو التغليب والتمييل ومنه رجح الميزان إذا مال.
    وفي الاصطلاح عرف بتعاريف منها:
    - " تقديم المجتهد أحد الدليلين المتعارضين لما فيه من مزية معتبرة تجعل العمل به أولى من الآخر".
    - " تقديم المجتهد بالقول أو الفعل أحد الطريقين المتعارضين لما فيه من مزية معتبرة تجعل العمل به أولى من الآخر .
    🌴🌴🌴🌴
    تعارض الأدلة ، أي أنّ هناك دليلاً على إباحته ، وهناك دليلاً على تحريمه ، دليلانِ متعارِضان أيُهما أقوى ؟ إذا كان الدليل الذي لا يُبيحُ أقوى يجبُ أن نتركُهُ تورُعاً . مثلاً : لو أنَّ إنساناً أكَلَ لحماً لم يُسمّ على ذبحِهِ فهُناكَ دليلانِ متعارِضان : الآيات الكريمة التي تأمر أن نأكُلَ مما ذُكِرَ اسمُ الله عليهِ ، وعندنا بعض الأحاديث كقول النبي عليه الصلاة والسلام :
    (( المسلم يذبح على اسم اللّه تعالى ، سمى أو لم يسم))
    [أخرجه الدار قطني عن ابن عباس]
    أحياناً يأتي دليلٌ موجِب ويأتي دليلٌ آخر فيه تساهُل أيُهما أقوى يجب أن نبحث عن الدليل الأقوى ، طبعاً هذا ليس من اختصاص عامّة المسلمين هذا من اختصاص الفقهاء ، من اختصاص المُفتين أو المفاتي أي أن يبحثَ عن الدليل المُبيح والدليل غير المُبيح ويرى أيُهما أقوى ، فيُرجّحُ الدليلَ المُبيحَ أحياناً والدليلَ غير المُبيح أحياناً أخرى .



    -----------------------------------------------



    هبة الله ال جاسم الحميدي: ⏬⏬الفقه⏬⏬

    1⃣فإن كلمة الفقه في اللغة اختلف العلماء في معناها، فقيل: مطلق الفهم، وقيل: فهم غرض المتكلم من كلامه، والقول الثالث: أنه فهم الأشياء الدقيقة, هذا الأخير رجحه القرافي وقال: هو الأولى.
    2⃣أما الفقه اصطلاحاً فهو العلم بالأحكام الشرعية العملية المستنبطة من أدلتها التفصيلية.
    فلما كان هذا العلم مستنبطاً من أدلة التشريع الإسلامي التي أساسها الأصلان: الكتاب والسنة، أطلق على هذا الفقه بأنه فقه إسلامي، أي أن التشريع الإسلامي هو مصدره ومستنده.

    🔄والأحكام الفقهية التي تضم هذا العلم تشمل المعرفة بأحكام العبادات، وأحكام المعاملات المدنيّة بين الناس، وأحكام الأحوال الشخصية وأحكام الجنائيات، والأحكام القضائية، والأحكام الدولية، بالإضافة إلى الأحكام المتعلقة بالإمامة والخلافة والسياسة.

    ↕علم أصول الفقه: هذا العلم هو العلم الذي يعتيمد على الأدلة الشرعية ويستمد أحكامه منها ومن أدلتها التفصيليّة، وهو علم يقوم بوضع كل القواعد الأساسية في الأحكام الشرعية، وهي تعتمد على القرآن الكريم ثمّ السنة النبوية الشريفة وأخيراً الإجماع في إصدار الأحكام الشرعيّة كأصول أساسية، بينما تعتمد على الإستحسان، والعرف، والعادات المتعارف عليها، والمصالح العامة كأصول ثانوية في استنباط الأحكام في حالة عدم وجود أدلة واضحة عليها في الأصول الأساسية.
    ➖➖➖➖➖➖➖➖

    🔀التعارض بين الأدلة الشرعية
    التعارض بين الأدلة الشرعية في علم أصول الفقه هو: "تقابل الدليلين على وجه الممانعة". بشرط تساوي الدليلين في الثبوت، والقوة، واتحادهما في الحكم وفي الوقت. ويتضمن كيفية عمل المجتهد في الجمع بين الأدلة، أو التقديم، وغير ذلك وفق ضوابط منهجية للإستدلال.

    معنى التعارض بين الأدلة عدل

    🔂التعريف اللغوي عدل
    التعارض لغة: ولها عدة معانٍ أهمها:

    ↗عكس الطول: فيقال عريض.
    ويقال عارضت فلاناً أي سرت حياله وعارضته مثل ما صنع.
    ↖والمعنى الثاني هو الأقرب إلى المعنى الاصطلاحي الذي سنتعرف عليه فيما بعد.
    أما الدليل لغة فهو: الأمارة في الشيء.

    ↩التعارض بين الأدلة عند علماء أصول الفقه عدل

    ℹالدليل هو ما يرشد إلى الحكم الشرعي مثلا نقول الصلاة واجبة الدليل هو الذي أرشدنا إلى القول بالوجوب.

    ↪أما تعريف التعارض فقد تعددت تعريفاته عند العلماء، نختار منها:

    🔹السرخسي:"تقابل الحجتين على سبيل المدافعة والممانعة"، وانتُقِدَ هذا التعريف لأن فيه حشواً فالمدافعة هي الممانعة.

    🔹عبد العزيز البخاري: "تقابل الحجتين على السواء لا مزية لأحدهما في حكمين متضادين".

    🔹الزركشي: "تقابل الدليلين على سبيل الممانعة".
    وتعريف الزركشي أفضل من تعريف السرخسي وأوجز، غير أن المختار التعريف الثاني، لأنه فصَّل وذكر قيد المساواة بين الدليلين والتضاد بين الحكمين. وجمهور الأصوليين على أن التعارض والتعادل والمعارضة بمعنى واحد.

    ⤴حقيقة التعارض بين الأدلة عدل

    وفي الحقيقة لا يوجد تعارض حقيقي بين الأدلة الشرعية، غير أن النصوص قد تطرأ عليها عوامل من خلالها يظهر لنا أن بينها تعارض وهذا التعارض عائد إلى فهوم الفقهاء، لذلك يسميه العلماء التعارض الظاهري لا الحقيقي، أو بمعنى: أنه لا تناقض في الأدلة الشرعية، فلا يمكن أن تجد آية تقول كذا حلال وأخرى تقول حرام.

    ⏩كيفية درأ التعارض عدل⏪

    إذا ظهر التعارض الظاهري،فلا بد من الجمع أو احتمال النسخ أو الترجيح، وفي هذا يقول الإمام ابن العاصم الغرناطي، صاحب نظم "مرتقى الوصول":

    إذا الدليلان تعارضا ولم يُقدر على الجمع ولا النسخ انحتم
    يقصد انحتم الترجيح.

    🍃شرح مكمل لما ذكرت خواتي وزميلاتي الافاضل من الشرح 🍃

    _______________________________________________________________

    السلام عليكم ..
    هلا مراد
    علم أصول الفقه عند الشافعية هو معرفة دلالئل الفقه اجمالا وكيفية الاستفادة منها..والمقصود بمعرفة الأدلة : ان يعرف العالم ان القران والسنه والاجماع والقياس أدلة يحتج بها .
    ومعرفة كيفية الاستفادة منها يراد به استنباط الأحكام الشرعية منها
    ⭐⭐⭐⭐⭐⭐
    التعارض: التقابل والتمانع ..واصطلاحا تقابل الدليلين بحيث يعارض احدهم الاخر ..كأن يدل أحدهما على الاباحة والاخر على التحريم
    أما الترجيح: تقديم المجتهد أحد الدليلين المتعارضين على الاخر
    ⭐⭐⭐⭐⭐
    والقاعدة عند العلماء أنه لا يعدل الى الترجيح إلا إذا تعذر الجمع لأن الترجيح معناه انه سيترك أحد الدليلين لكن في الجمع سيعمل بالدليلين
    30/12/2015, 6:15 PM - ريم من المانيا الجديد: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ريم بوابيجي😊
    ⭐تعريف الفقه لغة : هو الفهم "قالوا يا شعيب لا نفقه كثيرا مما تقول "
    اصطلاحا : العلم بالأحكام الشرعية العملية، المكتسب من ادلتها التفصيلية.
    ⭐ استمد ادلته من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة و الإجماع و القياس.
    ⭐ التعارض: هو أن يقتضي أحدا الدليلين حكما في واقعه خلاف مايقتضيه الآخر فيها كأن يدل هذا على الاباحة و هذا على التحريم.
    ⭐الترجيح : معناه تقوية أحد الدليلين على الاخر ولا يجوز الترجيح بدون دليل .
    ⭐ واذا اختلفت الأدلة في القوة فالترجيح يجري بناءا على قوة الدليل
    💥يرجح القرآن و السنة على القياس
    💥يرجح الإجماع على القياس
    💥يرجح الحديث المتواتر على الآحاد
    💥اذا تعارض قياسان نعمل بالاقوى.
    🌴🌴نسأل الله التوفيق و الثبات والقبول ان شاء الله 🌸
    _____________________________________________________


    السلام عليكم
    ~ إلهام عرواني ~

    سؤال الإسبوع 📝

    علم الفقه من أين استمد أدلته ؟
    * حقائق الاحكام الشرعية * علم الكلام
    * اللغة العربية (شبكة الألوكة)

    وما معنى التعارض والترجيح؟
    التعارض: هو أن يقتضي أحد الدليلين حكما في واقعة خلاف ما يقتضيه الآخر فيها. (الشبكة الفقهية)

    الترجيح: تقوية طريق على آخَر لِيعلم الأقوى فيعمل به ويطرح الآخَر.
    بمعنى آخر هو مرحلة مِن مراحل دفع التعارض ، وأنّه لا بُدّ منه إذا لَمْ نتمكن مِن الجمع بَيْن الدليليْن المتعارضيْن أو معرفة تاريخيهما لِنعمل بالمتأخر ناسخاً والمتقدم منسوخاً (منتدى الفقه الاسلامي و أصوله)

    وأي الأدلة تتعارض وعندها نرجح. ..؟
    * النص يقدم على الظاهر
    * الظاهر يقدم على المؤول
    * المحكم يقدم على المتشابه،
    * المتحقق يقدم على المتوهم
    * القول يقدم على الفعل
    * المثبت يقدم على النافي
    * الناقل عن الأصل يقدم على الأصل
    (إسلام ويب)

    .
    ________________________________________________



    هاديا
    هاديا


    نقاش رد: ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    مُساهمة من طرف هاديا السبت 16 يناير 2016, 5:19 am

    سؤال الدرس السادس
    ❓❓❓❓❓❓❓❓
    السؤال الأول :الترتيب في الوضوء عند الشافعية واجب باستثناء ؟؟؟




    السؤال الثاني : مسح الأذنين بماء الرأس نفسه ماحكم هذا المسح؟؟؟



    ➖➖➖➖➖➖➖➖
    15.01.2016 ÖS 5:23:34: نهى فقه: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    نهى مدراتي
    السوال الاول
    الترتيب واجب في كل وضوء إلا ....؟
    الجواب ( وقد اتفقوا على انه لا ترتيب في الغسل )
    والموافقون على الاتفاق
    الحنفيه -الشافعيه-المالكيه-الحنابله
    15.01.2016 ÖS 5:23:34: نهى فقه: والسوال الثاني
    لو مسح اذنيه بماء رأسه فما حكم هذا المسح
    الجواب
    قال الشافعي]: وأحب لو مسح رأسه ثلاثاً، وواحدة تجزئه، وأحب أن يمسح ظاهر أذنيه وباطنهما بماء غير ماء الرأس،
    ولو ترك مسح الأذنين لم يعد؛ لأنهما لو كانتا من الوجه غسلتا معه أو من الرأس مسحتا معه أو وحدهما أجزأتا منه،
    والله اعلم 😊
    15.01.2016 ÖS 8:17:27: ماجدة فقه : السﻻم عليكم .
    اختلف العلماء في حكم الترتيب بين أعضاء الوضوء فقال اﻻمام ابي حنيفه واﻻمام مالك .سنه.ﻻن النبي صلى الله عليه وسلم واظب عليه ومواظبته دليل عالسنه.

    وقال الترتيب فرض اﻻمام الشافعي واﻻمام احمد لقوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا إذا قمتم إلى الصﻻه .......) اﻻيه

    والسؤال الثاني المسح صحيح وﻻيضر الوضوء ولكن ترك ثواب السنه
    15.01.2016 ÖS 8:24:28: نهى فقه: استاذه جوابي عن المسح غير صحيح
    15.01.2016 ÖS 8:32:32: الشيخه منال البابلي: المسح غير صحيح لأن الماء مستعمل وان كان مسحه سنة ولكن يجب أن لا يكون مستعملا
    15.01.2016 ÖS 9:37:24: رشا فقه: السلام عليكم
    بالنسبه لالسؤال الاول الترتيب  واجب  الافي الغسل كان يغطس في ماء
    اما سؤال المقطع الثالث مسح الاذنين لايصح لان يلزمه
    ماء جديد غير مستعمل
    رشا مراداغا
    15.01.2016 ÖS 9:44:13: هلا مراد دار الحكمة: السلام عليكم..
    هلا مراد
    بالنسبة للسؤال الأول: الترتيب واجب عند الشافعي الا في حالة الغسل..
    والسؤال الثاني: لا يصح لأن الماء مستعمل..
    والله أعلم
    16.01.2016 ÖS 1:33:12: هبة الله ال جاسم الحميدي: السلام عليكم
    (سؤال الاول . لو مسح اذنيه بماء رأسه فما حكم هذا المسح / جواب /
    وهو اختلف العلماء في حكم الترتيب بين اعضاء الوضوء فقال الامام الشافعي والامام احمد  الترتيب فرض
    وقال ابا حنيفه والامام مالك (سنه) لان النبي عليه الصلاة والسلام واظب عليه فهي سنه
    (سؤال الثاني)مسح الاثنين / لايصح لان الماء مستعمل يلزمه ماء جديد غير مستعمل
    16.01.2016 ÖS 1:34:02: هبة الله ال جاسم الحميدي: وسناء شهاب
    16.01.2016 ÖS 1:39:35: نعام الزعبي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الترتيب في الوضوء واجب عند الشافعيه وعند الحنفيه سنه
    أم بالنسبه لمسح الأذنين بماء الرأس هذا لايجوز لأن الماء استعمل بمسح الرأس لايجوز استعماله مره ثانيه لمسح الأذنين

    نعام حسين الزعبي





    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    الجواب للسؤال الأول
    يجب الترتيب في الفرض وليس في السنة
    الجواب للسؤال الثاني بلنبسة للمذهب الشافعي كما يلي1 - مسح الرأس فقط ثلاثاً ثم مسح الأذنين بعدها ثلاثًا .
    2 - مسح الرأس ثم الأذنين ثلاثًا ، يمسح رأسه ثم أذنيه معا في كل مرة .
    3 - مسح الرأس ثلاثًا ثم مسح الأذنين بعدها مرة .نسرين شلهوب


    14.01.2016 ÖS 10:49:42: إلهام فقه: السلام عليكم ..
    بالنسبة للسؤال في المقطع الاول .. (الترتيب واجب في كل وضوء إلا .. ؟ )
    أعتقد ان الاجابة الا في حال الاغتسال
    السؤال في المقطع الثالث ..
    ( لو مسح اذنيه بماء رأسه .. فما حكم هذا المسح ؟)
    أعتقد ان المسح صحيح لانها سنة و ليست فريضة

    .
    .
    إلهام عرواني
    15.01.2016 ÖS 5:23:33: نهى فقه: السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    نهى مدراتي
    السوال الاول
    الترتيب واجب في كل وضوء إلا ....؟
    الجواب ( وقد اتفقوا على انه لا ترتيب في الغسل )
    والموافقون على الاتفاق
    الحنفيه -الشافعيه-المالكيه-الحنابله
    15.01.2016 ÖS 5:23:33: نهى فقه: والسوال الثاني
    لو مسح اذنيه بماء رأسه فما حكم هذا المسح
    الجواب
    قال الشافعي]: وأحب لو مسح رأسه ثلاثاً، وواحدة تجزئه، وأحب أن يمسح ظاهر أذنيه وباطنهما بماء غير ماء الرأس،
    ولو ترك مسح الأذنين لم يعد؛ لأنهما لو كانتا من الوجه غسلتا معه أو من الرأس مسحتا معه أو وحدهما أجزأتا منه،
    والله اعلم 😊
    15.01.2016 ÖS 8:17:26: ماجدة فقه : السﻻم عليكم .
    اختلف العلماء في حكم الترتيب بين أعضاء الوضوء فقال اﻻمام ابي حنيفه واﻻمام مالك .سنه.ﻻن النبي صلى الله عليه وسلم واظب عليه ومواظبته دليل عالسنه.

    وقال الترتيب فرض اﻻمام الشافعي واﻻمام احمد لقوله تعالى (ياأيها الذين ءامنوا إذا قمتم إلى الصﻻه .......) اﻻيه

    والسؤال الثاني المسح صحيح وﻻيضر الوضوء ولكن ترك ثواب السنه
    15.01.2016 ÖS 8:32:31: الشيخه منال البابلي: المسح غير صحيح لأن الماء مستعمل وان كان مسحه سنة ولكن يجب أن لا يكون مستعملا


    avatar
    ام عبد الستير


    نقاش رد: ملخصات و التفريغات الصوتيه لدروس دوره الفقه الشافعي مع الشيخه منال البابلي

    مُساهمة من طرف ام عبد الستير الجمعة 05 مايو 2017, 3:43 am

    السلام

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 يوليو 2024, 12:27 am