معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    الطلاق

    احمد الدوسري
    احمد الدوسري


    الطلاق Empty الطلاق

    مُساهمة من طرف احمد الدوسري السبت 02 يناير 2016, 2:37 pm

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاسم: احمد
    قبل السؤال انا مغترب عن الاردن ولا استطيع الحضور بالوقت الحالي الى الاردن والتمس من الله ثم منكم على افادتي حول موضوع الطلاق وجزاكم الله خير
    سؤالي حول وقوع الطلاق او لا
    كنت قد راسلت زوجتي في الاردن عبر برنامج الواتس اب وانا مقيم في مملكة البحرين وحدث خلاف بيننا اود ذكرة حتى تكون الامور بينه.
    كنت قد نبهة على زوجتي عدم دخول بيت الزوجيه الا مع امها او اختها او امي فقط لاغير الا انها اضطرت يوما للذهاب للبيت ولكن برفقة اخيها لتجلب شاحن الهاتف الا اني وبعد نقاش اشتد بيننا ثارت اعصابي ولم اطيق منها اي جواب او تبرير حيث قالت لي بالحرف (ماذا تكون التي تعمل كذلك.؟اي تدخل بيتها دون اذن زوجها ودون الشروط التي حددتها سابقا)
    جوابي كان بعد اندهاشي من السؤال(بتكون طالق)
    ولم اتثبت من النيه واشك بوقوع الطلاق من عدمه
    لا اعرف اني قصدتها او قصدت اي امراءة تفعل ذلك تكون طالق وعلى الارجح كنت اميل للشق الثاني على حسب تذكري الخفيف والله على مااقول شهيد لاني لم اركز بالقصد ساعة كتابتي هذه الكلمه
    وقمت بمصالحة زوجتي قبل انقضاء شهر وراجعتها لعصمتي عبر الهاتف لاني بعيدا عنها وممكن ان ابقى لعدة اشهر
    ااسف على الاطاله وارجو الجواب كوني لا استطيع الحضور حاليا
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    الطلاق Empty رد: الطلاق

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأربعاء 06 يناير 2016, 6:32 am

    الأخ الفاضل أحمد الدوسري نرجوا منك انتظار دخول شيخنا الفاضل أحمد رشاد
    النت عنده مقطوع في الوقت الحالي
    فنرجوا منك الانتظار فضلا إلى حين عودة النت وحين دخوله.
    يسر الله أمرك.
    avatar
    ahmad rashad
    هيئة التدريس


    الطلاق Empty رد: الطلاق

    مُساهمة من طرف ahmad rashad الخميس 07 يناير 2016, 2:34 am

    احمد الدوسري كتب:سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاسم: احمد
    قبل السؤال انا مغترب عن الاردن ولا استطيع الحضور بالوقت الحالي الى الاردن والتمس من الله ثم منكم على افادتي  حول موضوع الطلاق وجزاكم الله خير
    سؤالي حول وقوع الطلاق او لا
    كنت قد راسلت زوجتي  في الاردن عبر برنامج الواتس اب وانا مقيم في مملكة البحرين وحدث خلاف بيننا اود ذكرة  حتى تكون الامور بينه.
    كنت قد نبهة على زوجتي عدم دخول بيت الزوجيه الا مع امها او اختها او امي فقط لاغير الا انها اضطرت يوما للذهاب للبيت ولكن برفقة اخيها لتجلب شاحن الهاتف الا اني وبعد نقاش اشتد بيننا ثارت اعصابي ولم اطيق منها اي جواب او تبرير حيث قالت لي بالحرف (ماذا تكون التي تعمل كذلك.؟اي تدخل بيتها دون اذن زوجها ودون الشروط التي حددتها سابقا)
    جوابي كان بعد اندهاشي من السؤال(بتكون طالق)
    ولم اتثبت من النيه واشك بوقوع الطلاق من عدمه
    لا اعرف اني قصدتها او قصدت اي امراءة تفعل ذلك تكون طالق وعلى الارجح كنت اميل للشق الثاني على حسب تذكري الخفيف والله على مااقول شهيد لاني لم اركز بالقصد ساعة كتابتي هذه الكلمه
    وقمت بمصالحة زوجتي قبل انقضاء شهر وراجعتها لعصمتي عبر الهاتف لاني بعيدا عنها وممكن ان ابقى لعدة اشهر
    ااسف على الاطاله وارجو الجواب كوني لا استطيع الحضور حاليا
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فالطلاق نوعان:
    1- صريح: وهو ما كان بألفاظ الطلاق أو الفراق أو السراح، وهو لا يحتاج إلى نية الزوج.
    2- كناية: وهو ما كانن بألفاظ تحتمل الطلاق وغير الطلاق، وفي هذا يتم الرجوع إلى نية الزوج، إن كان يقصد الطلاق بما قال فقد وقع الطلاق، وإن كان يقصد غير ذلك فلا يقع.
    وهذا كمن قال لزوجه: الحقي بأهلك - لم أعد أطيق العيش معكِ .. وهكذا.
    وعلى هذا يا أخي الحبيب:
    طلاقك (للأسف الشديد) قد وقع، وحُسبت عليك طلقة، فهذا من قبيل الطلاق الصريح،  فأمسك فيما بقي.
    وقد أحسنتَ فعلا بسرعة رد زوجِك إلى عصمتك في فترة عدتها.
    والله أعلم .. 
    احمد الدوسري
    احمد الدوسري


    الطلاق Empty رد: الطلاق

    مُساهمة من طرف احمد الدوسري الخميس 07 يناير 2016, 10:37 am


    نص الرد :

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته : قول الزوج جواباً على سؤال زوجته ماذا تستحق من فعلت كذا فقال : (طالق) راجع إلى نيته فإن قصد مجرد الجواب على السؤال فلا يقع الطلاق وإن قصد إيقاع الطلاق على زوجته وقع الطلاق . وما دام انك لا تتذكر شيئاً من الأمرين فالأصل هو عدم وقوع الطلاق فلا يحسب عليك طلاق . والله أعلم .


    اللجنة العلمية .. موقع فضيلة الشيخ الدكتور محمد هذا نص مارده الي الشيخ العريفي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 4:09 pm