معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


4 مشترك

    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة  " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الإثنين 11 يناير 2016, 4:28 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة "

    للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله وبارك فيه وفي علمه.



    نفعنا الله وإياكم به.


    عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الثلاثاء 19 يناير 2016, 10:25 am عدل 2 مرات
    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة  " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty رد: محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الإثنين 11 يناير 2016, 11:05 pm

    السلام  عليكم
    بارك الله فيكم جميعا
    والشكر موصول لبنيتى الفاضله جنان نسأل الله ان يجزيها عنا خير الجزاء
    avatar
    ءامنه


    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة  " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty رد: محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف ءامنه الأربعاء 13 يناير 2016, 12:25 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فى شيخنا الفاضل وجميع الأخوة والأخوات فى معهد دار الهجرة
    جزاكم الله عنا خير الجزاء
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة  " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty رد: محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 19 يناير 2016, 6:53 am

    بسم الله الرحمن الرحيم



    أخطاء هامة لعامة الأمة

    في قراءة سورة الفاتحة


    قال تعالى: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ ٱلشَّيْطَانِ ٱلرَّجِيمِ
    ﴿ بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ (١)
    ٱلۡحَمۡدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِينَ (٢) ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ (٣) مَـٰلِكِ يَوۡمِ ٱلدِّينِ (٤) إِيَّاكَ نَعۡبُدُ وَإِيَّاكَ نَسۡتَعِينُ (٥) ٱهۡدِنَا ٱلصِّرَٲطَ ٱلۡمُسۡتَقِيمَ (٦) صِرَٲطَ ٱلَّذِينَ أَنۡعَمۡتَ عَلَيۡهِمۡ غَيۡرِ ٱلۡمَغۡضُوبِ عَلَيۡهِمۡ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ (٧)  ﴾  الفاتحة: ١ - ٧   

    أولا الاستعاذة

    أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ ٱلشَّيْطَانِ ٱلرَّجِيمِ)

    1.ننتبه _ فى الإستعاذة إلى ترقيق الهمز.. فالهمز مرقق فى القرءان الكريم كاملا

    2..ننتبه _ إلى عدم الإتيان فى العين والواو بالغنة لأنهما ليسا من حروف الغنة

    3.ننتبه _ إلى ترقيق لام لفظ الجلالة بعد الباء المكسورة في بالله

    4.ننتبه _ إلى الترقيق النون فى حرف الجر (من) فالبعض يفخمها

    5.ننتبه _ إلى صفة التفشي في الشين وهي انتشار الهواء في الفم مع الترقيق وعدم تفخيمها

    6. ننتبه _ إلى صفة الإستفال في الياء قبل الطاء المفخمة

    7. ننتبه _ إلى حرف الطاء فهو من أقوى الحروف وبه صفتي الإطباق والاستعلاء ، وهي صفات قوة وهي مفتوحة وبعدها ألف أعلى مراتب التفخيم.

    8. ننتبه _ إلى الألف المدية ساكنة ماقبلها مفتوح وهو فى أعلى مراتب الفخيم فهي مفخمة

    9. ننتبه_ إلى حرف الراء المشددة بفتح فهي مفخمة مع عدم التكرار بأن تلصق ظهر اللسان بالحنك العلوي

    10. ننتبه_ بالوقف بالمد العارض فى الجيم ويكون مقداره  كباقى المد العارض الفاتحة

    11. ننتبه _ فى الوقف على الميم فى الرجيم  بالتوسط.


    ثانيا البسملة

    ﴿ بِسۡمِ ٱللهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِيمِ

    1.ننتبه_ إلى حرف الباء في بداية البسملة فهو مكسور وهو من حروف الشدة

    2.ننتبه _إلى السين الساكنة وفيها صفة الهمس وتظهر الصفة جلية فى الحرف وهو ساكن

    3.ننتبه _إلى أحكام الكسر في الميم عند التقائها مع لفظ الجلالة لالتقاء الساكنين مع مراعاة ترقيق لام لفظ الجلالة

    4. عدم إشباع كسرة الهاء فى لفظ الجلالة حتى لا يتولد منها ياء

    5.ننتبه _إلى عدم تكرار الراء وتم شرحها وأيضا التوسط فى الميم حال الوقف عليها.


    ثالثا الفاتحة

    الحمد:

    1.الحمد_هناك من لا ينطق حرف الألف، ويختلس الحركة إختلاسا تظن أنه يقرأ: حمد بدون الألف واللام.

    2.الحمد_ إشباع الضم على الدال حتى يصبح واوا حمدو

    3.الميم_ ليست من حروف المد الحمْـ~ـدو غن الميم غنا زائدا، بمعنى: مد الميم من الأخطاء الشائعة وذلك لأن الميم ساكنة مظهرة فيها أصل الغنة فقط فليس فيها مدا مطولا ولا غنة مطولة.


    لله:

    للآ ه_ مد الألف الطبيعي بعد اللام الثانية مدا غير جائز ، وهي ظاهرة منتشرة للأسف يخطئ فيها بعض طلاب العلم بل والله بعض المتقنين وأئمة المساجد ..
    لله ي_إشباع الكسر بعد الهاء حتى يصبح ياءا للآهي"  ومثلها الكاف في "مالك فتصبح مالكى "  وفي "صراط" فتصبح صيراط  وهنا صار لحنا جليا لخروج المعنى عن أصله إلى معنى فاسد

    ننتبه إلى ترقيق لام لفظ الجلالة ...


    رب:

    1.ربّ _ عدم إظهار الكسر، هناك من يقرأها بالفتح، وهناك من يقرأها بالضم

    2.ننتبه إلى الباء المشددة فنأتي بها على وزن حرفين لأن لو أتينا بها مخففة أسقطنا حرف من كتاب الله وهذا لحن جلى يؤثم فاعله قولا واحدا.

    3.أحكام الكسر فى الباء حال الوصل بسبب التقاء الساكنين.

    العالمين:

    1.العّالمين_ تفخيم العين والعين من حروف الإستفال وليست من حروف الإستعلاء.

    العآآآلمين_ مد الألف الثانية مدا يخرجها من الطبيعي إلى ماهو أكثر من 3 أو4.حركات، وهو خطأ شائع ومنتشر بسبب التقليد لبعض الأئمة المشهورين.
    ومثلها في حروف العلة

    3.ننتبه إلى الوقف على النون فى العالمين بالتوسط ومثلها كما شرحنا فى الرجيم _الرحيم _الدين _نستعين _المستقيم _الضالين وذلك لأنهم جميعا من حروف لن عمر وهى حروف التوسط  _مع المساواة فى المد العارض فيهم جميعا حال الوقف

    4.ننتبه إلى الكثير من طلاب العلم يقرؤنها بكسر اللام والأصل انها مفتوحة.

    الرحمن

    1.الرحمن_ هناك من يفتح النون أو يضمها ولكن الأصل  أن  النون تحرك  بحركة عارضة وهي الكسر للتخلص من إلتقاء الساكنين

    2.النطق بالراء مشددة مع مراعاة عدم التكرار ..

    3.الرحمآن مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين عند الوصل..

    4.هناك من ينطق الراء مكرره ، ويجعل لسانه يرتعد بها والتكرار صفة من صفات الراء ولكن ذكرها العلماء كي تجتنب ولا تجتلب ، والصحيح إخراج الراء مرة واحدة بلصق ظهر اللسان بأعلى الحنك لصقا محكما بحيث لا يرتعد..


    الرحيم:

    *الرحِـيم _ عدم تحقيق الكسر للحاء فتقرأ بين الكسر والفتح..

    *الراحيم _ زيادة ألف بعد الراء..

    الرحيـ~ـم:_ مد الياء أكثر من حركتين عند الوصل ، أما الوقف فيجوز مده مدا عارضا للسكون!!..



    مالك، ملك:

    1. مــآلك_مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين.

    2. مالكي_ إشباع الكسر على الكاف حتى يصير ياءاً.2..

    3. مالكْ:_ قراءة الكاف بالتسكين وهو خطأ، فالكاف يجب أن تكسر من غير إشباع

    4.مع مراعاة أن مالك قرئت مالك عند كل من عاصم والكسائى ويعقوب وخلف العاشر والباقون بحذفها ملك وهم نافع ومن وافقه.


    يوم:

    يـو~م_مد الواو من غير سبب، بينما هو جائز عند الوقف للإضطرار فتمد مد لين..

     يومُ = نطق الميم مضمومه ، والصحيح كسر الميم ومنهم من يفتحها ..


    الدين

    1.التين_ وذلك بعدم إعطاء حرف الدال صفة الشده وهى إنحباس الصوت عند النطق بالحرف لكمال الإعتماد على المخرج ، ونطقه قريبا من حرف التاء مع عدم التشديد..


    إياك و إياك:

    *إياك_هناك من يقرأها بدون تحقيق الهمز،.

    *إيـــ~ـــاك_ الياء هنا ليس فيها مد، ومع هذا فالبعض يمد الياء عند التشديد مدا شاذا..

    إياآآك_ مد الألف الطبيعي كما أسلفت ، وهو خطأ منتشر..

    إياكا_ إشباع الفتح على الكاف حتى يصير ألفا.

    إيـَاك_ بدون تشديد الياء لحن جلي يخرج المعنى، فتصبح العبادة متوجهة لغير الله.

     وهنا يلزم تشديد الياء فى الموضعين لأن الياء والواو المشدده فيها نبر وهى حالة من حالات النبر العامة الخمسة فى القرءان الكريم



    نعبد:..

    نعبدْ_ إختلاس نطق الضم على الدال فتسمع القراءة على نحو:" نعبدْوإياك"، فيلزم تحقيق الضم على الدال

    2. ننبه إلى التوسط فى حرف العين فهى ساكنه .

    3.نعبدو:_ هناك من يشبع الضم على الدال حتى تصبح واوا وربما يحولها مدا..


    نستعين

    ننتبه إلى الهمس في السين فهي ساكنة ، مع الإنتباه إلى الضم فى حال الوصل فى النون :

    مد الفتح على التاء حتى يخيل للمستمع أن بعد التاء في نستاعين ألفا .


    إهدنا:

    1.هدنا= عدم كسر الهمز أو إختلاس حركتها الهمز عند القراءة بالإبتداء..

    2.إهدنا_ قلقلة الهاء الساكنة بحركة غريبة نحو الكسر

    3.إهتنا_ قلب الدال قريبا من التاء بسبب عدم الإتيان بالشده فى الدال..

    إهدنا_ تفخيم النون من أجل التأهب للفظ حرف  الصاد في كلمة "الصراط"..



    الصراط و صراط:

    1. السراط_كثير من الذين يقرأونها يستبدلون الصاد سينا

    وذلك لأن السين والصادمن صفتهم الصفير وهو صوت زائد يشبه صوت الطائر ولكن نفرق بينهم بالصفات فالصاد مطبقة مستعلية أما السين فهي مستفلة منفتحة ..

    2.الصرآط_ مد الألف الطبيعي أكثر من حركتين ، وهي منتشرة عند بعض القراء تبعا لطريقته في الأداء....

    الصيراط_ إشباع الكسر في الصاد حتى يصير ياءا..

    الصُراط_ هناك من يضم الصاد، بينما الصاد بالكسر المشدد

    3.ننتبه إلى اللام بعد الطاء فالأصل أنها مرققة ولكن الكثير من طلاب العلم يقرؤنها مفخمة بعد الطاء المفخمة وذلك لأن الطاء قوية فتأخذ معها اللام لأنها ضعيفة فى صفاتها   ..



    المستقيم:..

    1. المستاقيم_إشباع الفتح على التاء حتى يصبح ألفا.

    2. المسطقيم_ قلب التاء طاءا وذلك بخروجها عن صفاتها وهي الإستفال إلى الإستعلاء لأن الطاء والتاء والدال يخرجون من مخرج واحد وهو من طرف اللسان مع ما يحاذيه من أصول الثنايا العليا ونفرق بينهم بالصفات .

    3. المصطقيم_ قلب السين صادا، والتاء طاءا.

    4. المستكيم_ ترقيق القاف حتى تُسمع كأنها كاف.



    الذين أنعمت

    ننتبه إلى قراءة الذال وإخراجها من مخرجها وهو من طرف اللسان مع ما يحاذيه من أطراف الثنايا العليا ويخرج منه ثلاثة أحرف هى الظاء والذال والثاء وينبغى أن يخرج القارئ لسانه من بين أسنانه عند النطق بهذه الأحرف ولا نخرجها زاى وهو من طرف اللسان مع ما فوق الثنايا السفلى

    الذينـَنـْعمت_ نقل حركة الهمز وكأن على النون الأولى سكون، أو: إلغاء همزة أنعمت ..

    أنعمت_ كثير من الذين يقرأونها يغنون النون الساكنة غنا زائدا عن حده، بينما إظهارها واجب لوجود حرف العين بعدها فحكمها إظهار حلقى ..

    أنعمتُ_ومن الأخطاء ضم التاء وهو لحن جلي..

    أنـَعمت_ خطأ شائع وهو تحريك النون بالفتح

    ومن الأخطاء الشائعة قلقلة النون الساكنة ..


    عليهم:

    1.عليـهم_الياء ليس فيها مد، ومع ذلك هناك من يمد الياء الساكنة بإشباع المد فيها فيتولد منه ياء زائدة..

    2. لايجوز الوقف على عليهم عند حفص ومن وافقه ، وهم الكوفيون والمكيون لأنهم يعدون البسملة آية  والوقف لورش و قالون ومن وافقهم وهم الباقون لأنهم يعدون صراط الذين أنعمت عليهم آية_غير المغضوب عليهم ولا الضالين آية ، وعلماء القراءات والتجويد لا يجيزون التنقل بين الروايات في القراءة الواحدة إلا من باب التعليم..


    غير

    مراعاة ننتبه أن الغين مفخمة مرتبة ثانية فهناك من يرققها

    كسر الراء فى حال الوصل :..


    المغضوب

    1. ننتبه أن الميم مرققة فالكثير يفخمها

    2. ننتبه إلى الرخاوه فى الغين  والرخاوة هي جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج

    3. ننتبه أن الغين ساكنة ماقبلها مفتوح فهي عند من قالوا أن مراتب التفخيم أربعة مراتب تتبع المرتبة الثانية وهي الساكن وقبله مفتوح فهي مفخمة :..

    4.المغظوب_ نطق الضاد ظاءا أو زاءا وربما يجتمع مع ذلك نطق الغين قافا فيصبح اللحن لحنا جليا..

    المغـُضوب_قلقلة العين، وليست من حروف القلقة، أو تحريكها قريبا من الضم..

    المغدوب_ترقيق الضاد فتُسمع كأنها دال..



    ولا الضالين:

    1.ولا_ تفخيم اللام خطأ بسبب الإستعداد لنطق حرف الضاد..
    2.الظالين_ نطق الضاد ظاءا، وهو مشهور عند العامة وحتى أئمة المساجد، وفي بعض الأقاليم لا يفرقون بين الحرفين نطقا،
    3. الدَّالين_ نطق الضاد دالا مفخمة،.
    4 .وننتبه إلى الاستطالة في الضاد فهي مشددة والحرف المشدد أصله حرفين أولهما ساكن والثانى متحرك فنأتي بالاستطالة في الحرف الساكن لأن الصفة تظهر جلية في الحرف الساكن

    والاستطالة هي امتداد الصوت من آخر حافة اللسان إلى أولها عند النطق بحرف الضاد ووصفت الضاد بالاستطالة لامتدادها في مخرجها وهومن إحدى حافتي اللسان اليمنى أو اليسرى أو منهما معا مع ما يحاذيه من الأضراس العليا  حتى تتصل بمخرج  حرف اللام
    فمن يقرؤها ظاء يجعلها تخرج من مخرجها حتى تتصل بمخرج الظاء وهومن طرف اللسان مع ما يحاذيه من أطراف الثنايا العليا وقد تم ذكره وخير من قرأ حرف الضاد النبي صلى الله عليه وسلم.

    والإنتباه إلى المد في الألف 6 حركات لزوما فهي من قبيل المد اللازم الكلمي المثقل

    والإنتباه إلى اللام المشددة التى بعد حرف المد واللين ففيها صفة النبر وهى أيضا حالة من حالات النبر العامة فى القرءان الكريم فنأتى بها على وزن حرفين فإن خففناها أسقطنا حرفا من كتاب الله وهو لحن جلي  

    *الضالين مد العارض للسكون مدا مشبعا بسبب الانتهاء من قراءة الفاتحة، والصحيح، الالتزام بالقراءة والرواية، فللقراء القصر والتوسط والإشباع، فبأي الطرق الثلاثة قـُرِئ المد العارض للسكون في "العالمين"، وجب التقيد بهذه الطريقة في "الرحيم" ،"الدين" ، "نستعين" ، "المستقيم" ، "الضالين".


    عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الثلاثاء 19 يناير 2016, 8:03 am عدل 1 مرات
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة  " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty رد: محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء 19 يناير 2016, 7:23 am

    ما شاء الله رااااااائع استاذة جنان جزاك الله خيرا ونفع بك وجعل كل جهدك في ميزان حسناتك يا رب

    وجزا الله عنا شيخنا الكريم الشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد خير ما جزا استاذ عن طلابه ونفع به الامة امين امين امين
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة  " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty رد: محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 19 يناير 2016, 7:37 am

    اللهم آمين .. جزاك الله خيرا أستاذة انتصار
    والله شرح كاف وواف وماتع للأخطاء الشائعة في سورة الفاتحة
    صراحة وأنا اقرأها أجرب في نفس الوقت لبساطة الشرح وإلمامه بكل الجوانب
    فجزى الله عنا شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد الدرجات العلى من الجنة وبارك فيه وفي علمه وعمله ونفع به الإسلام والمسلمين..
    آمين.
    avatar
    مدحت عبد الجواد
    هيئة التدريس


    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة  " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty رد: محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف مدحت عبد الجواد الثلاثاء 19 يناير 2016, 7:53 am

    السلام عليكم
    بارك الله فيكم ابنتى الفاضله جنان
    ليس لنا لكم الا الدعاء ان يجعل الله هذا العمل فى ميزان حسناتكم ونترك اجركم على الله هو يأجركم فهو اكرم منا فى العطاء
    وان يثبتكم على فعل الخيرات ويجعل كل ايامكم فى طاعته فهو ولى ذللك والقادر عليه
    والله طريقة عرضكم للشرح اعطى للشرح مزية سهولة الاستيعاب عندى اولا واكيد عند الطلاب فبارك الله فيكم
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة  " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty رد: محاضرة " أخطاء هامة لعامة الأمة في قراءة سورة الفاتحة " للشيخ الفاضل مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 19 يناير 2016, 8:23 am


    اللهم آمين ...

    جزاكم الله الجزاء الأوفى على هذا الدعاء الطيب فضيلة الشيخ والاب الفاضل الشيخ مدحت عبد الجواد .
    فالجهد جهدكم والشرح شرحكم
    وما أنا إلا ناقلة لدروسكم لا أكثر
    فلكم من الشكر أجزله ومن الثناء أعطره ومن الدعاء أصدقه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 6:04 pm