معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    محاضرة - المروي وتعليل المروى- للشيخ مدحت عبد الجواد معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    محاضرة - المروي وتعليل المروى- للشيخ مدحت عبد الجواد معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن Empty محاضرة - المروي وتعليل المروى- للشيخ مدحت عبد الجواد معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 04 مارس 2016, 10:13 am

    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    محاضرة - المروي وتعليل المروى- للشيخ مدحت عبد الجواد معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن Empty رد: محاضرة - المروي وتعليل المروى- للشيخ مدحت عبد الجواد معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 08 مارس 2016, 5:51 pm

    الأصل في المد من الكتاب والسنة 

    أولا الدليل على المد من الكتاب
    و دليله من القرآن
    ﴿ وَرَتِّلِ ٱلۡقُرۡءَانَ تَرۡتِيلاًالمزمل: ٤
    و يدل قوله تعالى
    ﴿ تَرۡتِيلاً ﴾ على التمهل , والتمهل يقتضي المد والمط.

     .ثانيا الدليل على المد من السنة
    [1] الأصل في المد عمومًا ما ثبت عن قتادة - رضي الله عنه - أنه قال: سألت أنس بن مالك - رضي الله عنه - عن قراءة النبي صلى الله عليه وسلم  فقال: كان يمد مدًّا.

    [2]وفى رواية يقول: سألت أنسًا: كيف كانت قراءة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: كان يمدُّ صوته مدًّا
    [3]كما أن الأصل في هذا الباب - أيضًا – ما رواه  موسى بن يزيد الكندي في الطبراني  قال: كان ابنُ مسعود يُقرئُ رجلاً، فقرأ الرجل: ﴿ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَـٰكِينِالتوبة: ٦٠  
    مرسَلة، فقال ابن مسعود: ما هكذا أقرأنيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: وكيف أقرَأكها يا أبا عبد الرحمن ؟ قال: أقرَأنيها ﴿ إِنَّمَا ٱلصَّدَقَـٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَـٰكِينِالتوبة: ٦٠  فمدها مدا  
    ومن هنا علم علماؤنا أن كل ألف ممدود بعده همز فيه مد ولكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم لم تكن القواعد قد قعدت ولكن وضع هذه القواعد بعد ذلك التابعين وتابعي التابعين
    مقادير المدود
    مقادير المدود التي لا غنى لقارئ القرآن عنها خمسة:

    1. القصر ومقدار حركتان
    2. فويق القصر وهو ثلاث حركات
    3. التوسط وهو أربع حركات
    4. فويق التوسط وهو خمس حركات
    5. الإشباع وهو ست حركات ولا شيء بعده

    وبعد أن علمنا أصل المد من الكتاب والسنة ومقادير المدود إليكم هذا التفصيل
    س. ماهو المروي وما هو تعليل المروي ؟
    نقول أن المروي هو ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدلائل السابقة من الكتاب والسنة
    أما تعليل المروي فهو اجتهاد من العلماء


    واليكم التفصيل
    فسنشرح لكم أولا كل مد بمقداره وأقوال العلماء فيه وتعليل هذا المد  
    أولا المد الازم
    1- اتفق العلماء على مده ومقداره قالوا يمد فوق المد الطبيعي وجميعهم قالوا يمد 6 حركات لزوما سواء كان مد لازم كلمي مثقل أو مخفف أو حرفي مثقل أو مخفف
    سبب المد اللازم هو وجود الساكن الأصلي بعد حرف المد واللين في نفس الكلمة فيثبت فيه المد وصلا ووقفا وهو أقوى المدود بسبب لزوم الساكن لأن الساكن أصلي
    ومن هنا نقول أن تعليل المد اللازم سواء أكان مخففا أم مثقلا وجود حرف المد واللين وبعده السكون الأصلي في نفس الكلمة .

    ثانيا المد الواجب المتصل
    اتفق العلماء على مده واختلفوا في مقداره فيمد فوق المد الطبيعي عند جميع القراء أما عند حفص من الشاطبية فيمد 4 أو 5 حركات 4 من الشاطبية و5 من التيسير وجوبا  ولا يقصر عند أحد من القراء العشرة
    يقول الإمام ابن الجزري :
    تتبعتُ قَصر المتصل .. فلم اجده يقصر عند جميع القراء في رواية صحيحة ولا شاذة
    2- ومن هنا نقول أن تعليل المد الواجب المتصل وجود حرف المد وبعده الهمز في نفس الكلمة
    3- تنبيه

    4- سبب المد اللازم المخفف والمثقل
    وجود السكون الأصلي بعد حرف المد واللين
    أما في المد الواجب المتصل فسببه الهمز أي بعد حرف المد واللين  همز في نفس الكلمة ثابت وصلا ووقفا فحكمه الوجوب
    يوجد بين المد اللازم والمد الواجب المتصل اتفاق واختلاف
    أما الاتفاق
    1.المد اللازم يمد فوق المد الطبيعي
    والمد الواجب يمد فوق المد الطبيعي
    2.اجتماع الشرط والسبب في المد اللازم
    الشرط هو وجود حرف مد ولين والسبب السكون الأصلي
    المد الواجب المتصل اجتماع الشرط والسبب
     الشرط وجود حرف المد واللين والسبب الهمز
    أما الاختلاف
    فلأن المد اللازم اتفق العلماء على مده ومقداره أما الواجب المتصل فقد اتفق العلماء على مده واختلفوا في مقداره  
    * اصالة السبب
    فلا يزول السبب بالوصل ولا بالوقف ففي المد اللازم يثبت فيه السكون الأصلي وصلا ووقفا وفي المد الواجب المتصل أيضا يثبت الهمز وصلا ووقفا

    ثالثا المد العارض للسكون
    هو أن يأتي بعد حرف المد واللين حرف متحرك نقف عليه بالسكون العارض
    يمد 2 أو 4 أو 6 حركات عند الوقف حكمه الجواز
    والمروي عن المد العارض للسكون 2 4 6

    ما هو تعليل المروي في المد العارض للسكون الأصلي أي تحليل العلماء
    من قال يمد بمقدار حركتين بالقصر "قال أن هذا المد في الوصل مد طبيعي يمد حركتين فألحقوه بالوصل ولم يعتدوا بالسكون العارض.
    ومن قال يمد 4 حركات التوسط حملوه على المد اللازم حملا جزئيا فقالو أن المد اللازم الكلمي المثقل والمخفف يأتي بعد حرف المد واللين سكون أصلي
    أما العارض فسكون الحرف فيه عارضا و السكون الأصلي أقوى من السكون العارض فكانت مرتبة الأصلي أقوى من العارض فنزلت مرتبة العارض الى أربع حركات اقل من الاشباع .

    ومن قالوا بالاشباع في العارض للسكون  حملوه حملا كليا على المد اللازم وهو وجود حرف المد واللين وبعده الساكن في نفس الكلمة ولم يعتدوا أ
    ن الساكن لازم أو عارض وقالوا أنه يشبه اللازم لأن المد اللازم يأتي فيه حرف المد واللين وبعده الساكن الأصلي في نفس الكلمة ,.
    وقالوا في العارض للسكون بوجود حرف المد واللين وبعده ساكن في نفس الكلمة ولم ينظروا إلى أنه سكون عارض او لازم وألحقوه بالمد اللازم وهناك مد اللين العارض للسكون فهو يشبه  المد العارض للسكون
    ومن هنا نقول أن المد العارض حمل حملا كاملا على اللازم وحمل اللين على العارض
    وشبه العارض باللازم وشبه اللين بالعارض .

    رابعا المد الجائز المنفصل  

    هو أن يأتي حرف المد واللين في نهاية الكلمة الأولى والهمز في بداية الكلمة الثانية
    وتعليل المد الجائز المنفصل  هو
    من قالوا أنه يتساوى مع المد الواجب المتصل قالوا أن المد الواجب المتصل يتقدم فيه حرف المد على الهمز والمد الجائز المنفصل أيضا يتقدم فيه حرف المد على الهمز ولم ينظروا الى انفصال الهمز في الكلمة الثانية فحملوه حملا كليا على المد الواجب المتصل
    أما من قالوا أنه أدنى من المد الواجب المتصل قالوا أن المد الواجب المتصل يأتي حرف المد وبعده الهمز في نفس الكلمة فهو أقوى من المد الجائز المنفصل بسبب انفصال الهمز عن حرف المد واللين في المد الجائز المنفصل فقالوا أن مرتبته أقل من الواجب
    أما من قالوا بالقصر فقالوا أنه انتفى سبب المد بسبب الوقف عليه في المد الجائز المنفصل الحقيقي وذلك بذهاب سبب المد وهو الهمز وأصبح يمد بمقدار حركتين وهو حالة من حالات المد الطبيعي فلم تلتقِ الهمزة مع حرف المد فقالوا بالقصر .

    خامسا مد البدل
    هو أضعف المدود بسبب تقدم الهمزة على حرف المد واللين
    فلو نظرنا الى علة المد الواجب المتصل والجائز المنفصل نجد أن العلة هي وجود حرف المد وبعده الهمز وكما نعلم أن الهمزة شديدة ومجهورة فزيد في المد حتى لا يسقط حرف المد في حال الوصل وحتى نأتي بالهمزة على حقها
    أما مد البدل فتقدمت الهمزة على حرف المد واللين  فتعامل معاملة أي حرف صحيح لذلك كان القصر في مد البدل ولم يمده أحدا من القراء إلا ورشا من طريق الأزرق زاد فيه التوسط والاشباع لذلك نقول أنه أضعف المدود
    ومن هنا يتبين لنا ترتيب المدود من الأقوى الى الأضعف كالتالي
    1.المد اللازم بأنواعه 2.المد الواجب المتصل
    3.المد العارض للسكون 4.المد الجائز المنفصل
    5.مد البدل

    قال الإمام السمنودي :
    أقوى المُدودِ لازمٌ فما اتَّصل فَعارضٌ فذو انفصال فَبدل


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 12:15 pm