معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    معاني حروف العطف

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    معاني حروف العطف Empty معاني حروف العطف

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء 10 يونيو 2008, 7:36 am

    معاني حروف العطف :

    1 ـ الواو : لمطلق الجمع دون التقيد بترتيب .

    نحو : فاز خالد ومحمد .

    نلاحظ من المثال السابق أن العطف بالواو أفاد مطلق الجمع ، لأنها دلت على أن العامل وهو " المجيء " قد وقع على المعطوف والمعطوف عليه في آن واحد ، وقد تحتمل الترتيب ، وقد تحتمل الترتيب كما في :

    232 ـ وقوله تعالى : { إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها وقال الإنسان ما لها }1 .

    وقد يفهم من العطف بالواو عكس الترتيب كقوله تعالى مخبرا عن منكري البعث :

    233 ـ { ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا }2 .

    ولو كانت الواو في الآية السابقة للترتيب ، لكان ذلك اعترافا من منكري البعث بالحياة بعد الموت .

    2 ـ الفاء : تفيد العطف مع الترتيب والتعقيب . أي العطف بلا مهلة أو تراخ .

    نحو : دخل المعلم فالطالب .

    أفادت الفاء أن دخول الطالب جاء بعد دخول المعلم مباشرة وبلا مهلة أي بدون تعقيب .

    وإذا قلت : دخلت جدة فمكة .

    فمن المتعارف عليه أن القادم من جهة البحر ، لا بد أن يدخل مكة بعد دخوله جدة ، متأخرا عما جرت عليه العادة من استغراق الوقت ، فيكون ذلك تراخيا ، وفي هذه الحالة تكون الفاء للترتيب والتراخي ، وقد يكون المعطوف سببا في المعطوف عليه ، أو نتيجته ، 106 ـ كقول الشاعر :

    قضى بيننا مروان أمس قضية فما زادنا مروان إلا تنائيا

    فجملة : ما زادنا ، معطوفة على جملة قضى ، وهي نتيجة عنها .

    وقد تفيد الفاء معنى التسبب ، وفي هذه الحالة يعطف بها جملة على جملة .

    نحو : زنى فرُجِم ، وسرق فقُطِع .

    234 ـ ومنه قوله تعالى : { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه }3 .

    ــــــــــــــــــ

    1 ـ 1 الزلزلة . 2 ـ 37 المؤمنون .

    3 ـ 37 البقرة .



    3 ـ ثم : تفيد العطف مع الترتيب والتراخي ، أي بمهلة .

    نحو : درست النحو ثم الأدب . وحضر الطالب ثم والده .

    نلاحظ أن المعطوف وهو " الأدب " وقع بعد المعطوف عليه بترتيب وتراخ ، أو مهلة ، بمعنى أن الدراسة للنحو والأدب تمت في آن واحد ، ولكن أحدهما وهو المعطوف عليه قد تمت دراسته أولا ، ثم تلاه بعد فترة دراسة المعطوف .

    235 ـ ومنه قوله تعالى : { والله خلقكم من تراب ثم من نطفة }1 .

    أي كان الخلق أولا لآدم من التراب ، وهو المعطوف عليه ، ثم لبني آدم من النطفة ، وهو المعطوف ، وقد تأخر خلق بني آدم عن أبيهم . والله أعلم .

    4 ـ حتى : تفيد الغاية والتدريج .

    نحو : أكلت السمكة حتى رأسها . ومات الناس حتى الأنبياء .

    فحتى هنا تفيد نهاية الشيء بعد تدريجه إلى أن يصل إلى منتهاه ، فعندما قلنا : أكلت السمكة حتى رأسها ، أي : أنني تدرجت في أكلها حتى وصلت إلى رأسها فأكلته ، وفي هذه الحالة تكون حتى حرف عطف ، والمعنى : أكلت السمكة ورأسها .

    لذلك يجب أن يكون المعطوف جزاء من المعطوف عليه .

    أما إذا صح أن نضع في موضعها حرف الجر " إلى " فهي عندئذ حرف جر ليس غير . نحو : قرأت الصحيفة حتى الصفحة الأخيرة .

    أي : قرأت الصحيفة إلى الصفحة الأخيرة .

    وقد تأني " حتى " حرف ابتداء ، وما بعدها جملة مستأنفة .

    107 ـ كقول الشاعر :

    فما زالت القتلى تمج دماؤها بدجلة حتى ماءُ دجلة أشكلُ

    فحتى في البيت السابق حرف ابتداء ، وماء مبتدأ ، ودجلة مضاف إليه ، وأشكل خبر ، والجملة الاسمية مستأنفة لا محل لها من الإعراب .

    وتدخل حتى على الأفعال الماضية والمضارعة ، وفي هذه الحالة ينصب الفعل بعدها

    ـــــــــــــــ

    1 ـ 11 فاطر .

    بـ " أن " المصدرية . نحو : عاقبت الكاذب حتى يقول الصدق .

    فيقول فعل مضارع منصوب بأن المصدرية المضمرة وجوبا بعد حتى .

    وتدخل على الأفعال الماضية ، 108 ـ كقول الشاعر :

    " هجرت حتى قيل لا يعرف الهوى "

    والتقدير : حتى أن قيل .

    5 ـ أو : وتفيد مع العطف عدة معاني .

    أ ـ تفيد التخيير . نحو : خذ من الحقيبة قلما أو كراسا . وتزوج زينب أو فاطمة .

    236 ـ ومنه قوله تعالى : { فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة }1 .

    ب ـ الإباحة . نحو : عاشر محمدا أو أخيه . وجالس عليّا أو أحمد .

    237 ـ ومنه قوله تعالى : { ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم }2 .

    ج ـ نفيد التقسيم . نحو : الكلمة اسم أو فعل أو حرف .

    د ـ تفيد الشك إذا لم تعلم القادم في قولك : قدم محمد أو أحمد .

    238 ـ ومنه قوله تعالى : { لبثنا يوما أو بعض يوم }3 .

    هـ ـ تفيد التشكيك إذا علمت القادم في قولك : ذهب عليّ أو سالم .

    239 ـ ومنه قوله تعالى : { وإنّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين }4 .

    و ـ تفيد الإضراب .

    كقول الشاعر :

    كانوا ثمانين أو زادوا ثمانية لولا رجاؤك قد قتّلت أولادي

    الشاهد قوله : أو زادوا . فأو بمعنى " بل " ، والتقدير : بل زادوا ، فقد ذكر أن أولاده ثمانون ، ثم أضرب عن الكلام ، وعطف عليهم زيادة ثمانية . فقال : بل زادوا ثمانية .

    ــــــــــــــــ

    1 ـ 89 المائدة . 2 ـ 61 النور .

    3 ـ 19 الكهف . 4 ـ 24 سبأ .



    6 ـ أم : تفيد العطف اطلب التعين بعد الهمزة ، سواء أكانت الهمزة للاستفهام ، أم للتسوية .

    فمثال مجيئها بعد همزة الاستفهام : أقرأت القصة أم القصيدة ؟

    وذلك إذا كنت تعلم بأن أحدهما قد قرئ ، ولكن داخلك الشك في ذلك ، ولهذا يكون الجواب بالتعيين . أي : قرأت القصيدة ، مثلا ، وفي هذه الحالة تسمى " أم " المعادِلة ، لأنها عادلت الهمزة في الاستفهام بها .

    240 ـ ومنه قوله تعالى : { أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون }1 .

    ومثال مجيئها بعد همزة التسوية : سأنتظرك سواء أحضرت أم لم تحضر .

    وتسمى : " أم " بالمتصلة لوقوعها بعد همزة التسوية ، ويكون ما قبلها وما بعدها لا يستغني بأحدهما عن الآخر .

    241 ـ ومنه قوله تعالى : { سواء علينا أجزعنا أم صبرنا }2 .

    وقوله تعالى : { سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم }3 .

    وإذا وقعت : " أم " بعد هل الاستفهامية سميت بالمنقطعة ، لأنها تفيد الإضراب .

    نحو قوله تعالى : { هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور }4 .

    242 ـ وقوله تعالى : { لا ريب فيه من رب العالمين أم يقولون افتراه }5 .

    ومزايا " أم " المتصلة أنه يعطف بها مفرد على مفرد ، وجملة على جملة ، أما " أم " المنقطعة فلا يعطف بها إلا جملة على جملة كما هو واضح في الآية الأخيرة رقم (5) .

    7 ـ بل : تفيد الإضراب ، ويكون المعطوف بها مفردا ، كما يعطف بها بعد الإيجاب ، والنفي ، وبعد الأمر والنهي .

    نحو : سافر خالد بل محمد . وما حضر أحمد بل أخوه .

    ونحو : أحترم والدك بل معلمك . ولا تصاحب محمودا بل خليلا .

    ـــــــــــــ

    1 ـ 59 الواقعة . 2 ـ 21 إبراهيم .

    3 ـ 6 البقرة .

    4 ـ 16 الرعد . 5 ـ 38 يونس .



    8 ـ لا : تفيد العطف مع نفي الحكم الثابت لما قبلها عما بعدها ، لذلك لا يجوز العطف بها إلا بعد الإثبات .

    نحو : اشتريت لحما لا سمكا . وقرأت نحوا لا أدبا . وزارني محمد لا أحمد .

    9 ـ لكن : تفيد العطف مع الإضراب ، مثل بل تماما ، ولا يجوز العطف بها إلا بعد النفي ، أو النهي .

    نحو : ما قرأت التاريخ لكن العلوم . وما شربت العصير لكن اللبن .

    ونحو : لا تشرب القهوة لكن الشاي . ولا تسافر في الليل ولكن في النهار .

    المصدر
    امة الرحمن
    امة الرحمن


    معاني حروف العطف Empty رد: معاني حروف العطف

    مُساهمة من طرف امة الرحمن السبت 30 يناير 2010, 4:48 pm

    جزاك الله خيرا

    نسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا

    وان ينفعنا بما علمنا

    وان يزيدنا علما
    لؤلؤة الجنه
    لؤلؤة الجنه


    معاني حروف العطف Empty رد: معاني حروف العطف

    مُساهمة من طرف لؤلؤة الجنه السبت 30 يناير 2010, 6:07 pm

    جزاك الله خيرآآآآآ
    ونفع الله بك حبيبتي
    ودى وتقديرى....؛
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    معاني حروف العطف Empty رد: معاني حروف العطف

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 07 مايو 2011, 6:30 pm

    جزاكن الله خيرا على الردود الطيبة

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 2:51 pm