معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+2
خادمة الإسلام
انتصار
6 مشترك

    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء 10 يونيو 2008, 7:53 am

    لحون لا تضبط إلا بالتلقي

    قال الشيخُ محمودُ علي بسّه في كتاب العميد :

    " للتلقِّي في تعَلُّمِ القرْءان وأدائه أهميةٌ كبيرةٌ، فلا يَكفي تعَلُّمُهُ منَ المصاحفِ دون تلقيه من الحافظين له، لأَنَّ من الكلماتِ القرآنية ما يختلفُ الْقُرَّاء في أدائه مع اتحاد حروفه لفظًا ورسمًا، تبعًا لتفاوتهم في فَهْمِ معاني هذه الكلمات وأصولها، وما يتوافرُ لهم من حسن الذوق، وحَسَاسِيَة الأُذنِ، ومُراعَاة ذلك كلِّه عند إلقائِها، لدرجة أنَّ بعضَهم يُخطِئُ في أدائه بما يكاد يُخرجها عن معانيها المرادة منها لتساهُلِه، وعدمِ تحرِّيه النُطْقِ السَّليمَ، والَّذِي لوْ وُفِّقَ إليه وعوَّدَ نفسه عليه، لدلَّ على حساسِية أذنه، وحسن ذَوْقِه وفَهْمِه لمعانيها".

    وذلك نحو: حرِّضِ المُؤمنين {الأنفال: 65}يعظكمْ {البقرة:231} فسقى لهما {القصص:24} وَذرُوا البيعَ {الجمعة: 9}. اهـ(1).

    فمن أمثلة ذلك :


    1- الحذر من جعل ما ليس من أصل الكلمة، وجعله من أصل الكلمة، نحو: فَسَقَى {القصص:24}، ينبغي الحذر من قراءتها من الفسق وهي من السقية.

    2- الحذر من إشباع الكسرة الموهم بأن الكلام للمخاطبة،نحو: وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِين {يونس:87}، ينبغي الحذر من إيجاد ياء دالة على المخاطبة.

    3-الحذر من فصل الموصول، نحو: وَأَلْفَيَا سَيِّدَهَا {يوسف:25}، فيقرأها "ألف، يا".

    4-الحذر من وصل المفصول، نحو : وَسَاءَ لَهُمْ {طه:101}، فيقرأها لحنًا من المساءلة بدلاً من الإساءة .

    5- الحذر من تخفيف المشدد بسبب التعسف، كما في : الحقَّ {النبأ:39}، فلو تهاون في أداء الشدة حال تطرفها لصارت من الإلحاق.

    6- الحذر من تشديد المخفف المتطرف، مثال ذلك،  الأذلَّ{المنافقون: }
    7- الحذر من اختلاس الحركة، كما في : يَعِدُكُمْ  {البقرة:268}.

    قلت : وهذا الموضوع اعتنى به الكثير من أهل الأداء رواية، أي: من جهة التلقي أكثر منه دراية، أي: من جهة النظري، وأن الاهتمام بهذه المسائل يعتبر من أساسيات القراءة، ولا ضابط لهذا الموضوع إلا السماع والمشافهة، وتدبر المعنى، لأنه لا علاقة لهذه اللحون بمخرج أو صفة (1).

    * * * *


    من كتاب دراسة علم التجويد للمتقدمين/ جمال القرش



    يتبع ان شاء الله
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء 10 يونيو 2008, 7:58 am

    انتبه من قراءة كلمة "فترى"

    من قوله "فترى الذين في قلوبهم " من الفتور والصواب أنها من الرؤية

    نتبه من قراءة كلمة "فقعوا "

    انتبه من قراءة كلمة "فقعوا له ساجدين " من الفقع والصواب أنها بمعنى قعوا



    ومن ذلك :

    " فقست قلوبهم " بعض الناس يقرأها لحنا من الفقس والصواب أنها من القسوة

    ولذلك لا تقرأ على وتيرة واحدة ولا يضبط ذلك إلا بالتلقي والسماع على يد المشايخ المهرة

    وللمزيد من الأمثلة سماعًا يمكنك الرجوع إلى سلسلة زاد المقرئين الصوتية لـ جمال القرش


    " ذكرت فيها العديد من الأمثلة مع لقاءات مع العديد من مشاهير القراء



    *****

    ومن صور الكلمات التي يمكن تغير المعنى

    كملة ( فترى الذين في قلوبهم مرض)

    يمكن أن تقرأ بطريقة خاطئة كأن تكون من الفتور والصواب أنها من الرؤية

    ومن ذلك كملة ( فقست قلوبهم ) يمكن توهم أنها من الفقس ، والصواب أنها من القسوة

    لكي تفرق بين الصوتين راجع أشرطة زاد المقرئين الصوتية


    *****

    وهناك مهارة عالية هي عدم فصل الكلمات مثل

    ألفيا سيدها يقرؤها البعض لحنا : ألف يا سيدها

    ومثل إياك نعبد يقرؤها البعض لحنا : إيا كنعبد

    فينبغي الاهتمام بذلك من خلال التلقي من أفواه القرءا المهرة الثقات


    يتبع ان شاء الله


    عدل سابقا من قبل انتصار في الثلاثاء 10 يونيو 2008, 8:06 am عدل 1 مرات
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء 10 يونيو 2008, 8:05 am

    أسئلة عن النبر والاتكار وكيف نكتشفه ، ونتعامل معه




    بالنسبة لاستخدام لغظ النبر أو الدفع أو الاتكاء ، أو الاختلاس فهو أسلوب يستخدمه بعض المشايخ للتعبير الاداء الصحيح ، وبيان موطن الخلل ، فمثلا

    من موضوعات النبر التي ذكرت في كتاب زاد المقرئين ، مسألة ( اختلاس الحركة )


    المثال الأول : قراءة كلمة ( أسلحتكم) ، متى يحدث اختلاس الحركة ؟!!

    الإجابة : إذا اتكأ القارئ على (الحاء) أي : أنه رفع الصوت بها زيادة عن المطلوب ، والصواب أن يكون الاتكاء على ( التاء ) .

    المثال الثاني: قراءة كلمة ( أوعيتهم) ، متى يحدث اختلاس الحركة ؟!!

    الإجابة : إذا اتكأ القارئ على (الياء) أي : أنه رفع الصوت بها زيادة عن المطلوب ، والصواب أن يكون الاتكاء على ( التاء ) .


    المثال الثالث: قراءة كلمة ( يعدكم) ، متى يحدث اختلاس الحركة ؟!!

    الإجابة : إذا اتكأ القارئ على (العين) أي : أنه رفع الصوت بها زيادة عن المطلوب ، والصواب أن يكون الاتكاء على ( الدال) .


    وهذا كله لا يأخذ إلا بالمشافهة لدى الحاذقين ، لصعوبة القياس ، أن المقرئ إذا لم يكن فطن بموضع الخلل ، لطلب من القارئ أن يقرأ اللحن نفسه ، والخطأ نفسه ، دون أن يشعر ، ويمكنك اللاستئاث بهذه الأمثلة من خلال سماعك لأشرطة زاد المقرئين ، بأصوات كبار المشايخ .



    *****

    تابع الأجابة عن النبرات

    مسألة : من أخطاء القراءة : وصل المفصول ، أو فصل الموصول


    كلمة ( ولا هم ) إذا قرأها القارئ ، قراءة متسلسلة لأوهم أن ( لا ) و( هم) كلمة واحدة هي ( ولاهم )
    والعلاج هو إظهار نبر ( الهاء ) حتى تفصل على ( لا) دون تكلف ، أو تعسف ، أو مبالغة ، وتكون القراءة عضة طرية سلسلة سهلة .


    ومثالها : ( ساء لهم ) إذا قرأها القارئ ، قراءة متسلسلة لأوهم أنها كلمة واحدة من المسائلة ، والصواب أنها كملتان : الأولى ( ساء ) ، والثانية ، لهم ) أي من الإساءة والعلاج هو إظهار نبر ( اللام) حتى تفصل على (ساء ) ، والخطأ ، نبر ( الهمزة ) حتى لا توصل بما بعدها ، دون تكلف ، أو تعسف ، أو مبالغة .


    ويكون الأصل في هذا التلقي ، وعدم القياس .
    ومثالها : ( فماهم ) فما - هم
    ومثالها : ( وأعدله ) وأعد - له

    ****

    فصل الموصول

    مثال ذلك : كلمة ( سُلمًا ) هي موصولة ، ولو قرأها القارئ بنبر ( الميم ) لفصلها ، فتكون ( سل ) و ( من )
    والصواب أن يكون الاتكاء على ( اللام) لأن ذلك يمكن للقارئ بجلها كلمة واحدة ، وليس كلمتين
    دون تكلف ، أو تعسف ، أو مبالغة ويكون الأصل في هذا التلقي لدى العارفين الحاذقين


    مثال آخر : كلمة ( فمن بدله ) كلمة ( بدله ) هي موصولة ، ولو قراءة القارئ بنبر ( اللام) لفصلها ، فتكون ( بد) و ( له)
    والصواب أن يكون الاتكاء على ( الدال) لأن ذلك يمكن للقارئ بجلها كلمة واحدة ، وليس كلمتين
    دون تكلف ، أو تعسف ، أو مبالغة ويكون الأصل في هذا التلقي لدى العارفين الحاذقين


    والله تعالى الهادي إلى سواء السبيل



    منقول للفائدة
    Anonymous
    زائر
    زائر


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف زائر الأربعاء 28 يناير 2009, 7:22 am

    بارك الله فيك انتصار
    موضوع رائع ويحتاج لوقفات ومراجعة
    سأعود لأدقق في قراءتي من خلاله
    ربي يبارك فيك
    خادمة الإسلام
    خادمة الإسلام
    هيئة التدريس


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف خادمة الإسلام الخميس 05 فبراير 2009, 10:26 am

    ما شاء الله موضوع شيق ويحتاج تدريب ومشافهة
    وجميل أن تلفتي الانتباه له
    جزاك الله خيرا
    avatar
    احب الله


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف احب الله الأربعاء 11 مارس 2009, 12:45 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيكى انتصارى
    وجزاكى عنا خيرا
    وهذا مما يؤكد على ضرورة حفظ القران بعد سماعه
    وليس اعتمادا على ان الفرد يجيد القراءة فقط
    وان لم يكن على يد شيخ فاقله بعد سماعه من خلال الشرائط لشيخ ضابط
    ومما يحضرنى فى هذا الموقف قول للشيخ الشعراوى عليه رحمة الله
    قال كنت صغيرا فغبت يوما عن الكتّاب
    الذى يحفظ فيه على يد شيخ كفيف
    وفى اليوم التالى حاولت انى احفظ اللوح الذى
    تم اخذه بالامس حتى لا يشعر الشيخ انى غبت فيضربنى
    ولما حان دورى قال لى سمع فكنت اسمع من اول سورة مريم
    فلما اتيت اسمع اول السورة وهى تبدا بحروف مقطعة كهيعص
    هى تكتب موصولة لكنها تقرا مقطعة
    ولكنى قراتها موصولة فتاكد الشيخ انى حفظتها وحدى وانى غبت بالامس
    وضربنى ولم تفد حيلتى

    رحم الله الشيخ
    واعاننا على حفظ كتاب الله حفظا جيدا متقنا
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الخميس 12 مارس 2009, 4:56 am


    جزاك الله خيرا على الموضوع القيم.



    عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الثلاثاء 03 مارس 2015, 6:12 am عدل 2 مرات
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس 12 مارس 2009, 11:23 am

    جزاكن الله خيرا اخواتي الحبيبات جميعا على الحضور والردود الطيبة مثلكن
    نفعنا الله واياكن بكل نافع ونساله من علمه وفضله
    اشكر الغالية احب الله على الاضافة الجميلة جدا
    رحم الله شيخنا الشعرواي رحمة واسعة وجميع المسلمين


    قول للشيخ الشعراوى عليه رحمة الله
    قال كنت صغيرا فغبت يوما عن الكتّاب
    الذى يحفظ فيه على يد شيخ كفيف
    وفى اليوم التالى حاولت انى احفظ اللوح الذى
    تم اخذه بالامس حتى لا يشعر الشيخ انى غبت فيضربنى
    ولما حان دورى قال لى سمع فكنت اسمع من اول سورة مريم
    فلما اتيت اسمع اول السورة وهى تبدا بحروف مقطعة كهيعص
    هى تكتب موصولة لكنها تقرا مقطعة
    ولكنى قراتها موصولة فتاكد الشيخ انى حفظتها وحدى وانى غبت بالامس
    وضربنى ولم تفد حيلتى
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس 03 سبتمبر 2009, 11:12 am

    للرفع والفائدة بإذن الله
    ام ساره2009
    ام ساره2009


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف ام ساره2009 الخميس 03 سبتمبر 2009, 2:03 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    جزاكِ الله خيرا
    سبحان الله
    حتى المصاحف الملونه باحكام ا لتجويد نجد فى اخر الصفحه هذه الملاحظه
    ( لأن هذا المصحف لا يغنى عن التلقى )
    وكانت لى اخت فى الله معنا فى المسجد
    اكرمها الله واعانها
    تاتى بصغارها معها فى المسجد وكانت حامل و متعبه ومريضه جدا وشاق عليها تواجدها فى المسجد مبكرا
    ولكنها كانت تحرص على الحضور اكثر من الاخوات التى تملكن اوقات فراغ ......لماذا؟؟؟
    طبعا حبا فى الله
    وايضا كانت اختها حافظه ل 19 جزء من القران ( ما شاء الله )
    لكن للاسف بدون تلقى
    وماذا كانت النتيجه
    رسبت فى سوره الناس
    نطقت الجنه
    لام شمسيه و بفتح الجيم
    طبعا تغير المعنى تماماً
    وايضا اخطاء كثيره
    حتى ان احد المعلمات الفاضلات قالت انه لا يوجد انتهاء فى علم التجويد
    اى انه ليس لانها اخذت الإجازه فى القرآن انتهت من التعلم والتلقى
    بل اخذت تثبيت ما تلقته مع شيختها وشيخه اخرى
    ولا تنقطع عن التعلم فى علم التجويد ابداَ
    سبحان الله
    اللهم اجعلنى وكل من فى هذه الدار من المهره فى قرآه كتابك
    آميييييييييين
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين 12 أبريل 2010, 8:16 am

    جزاك الله خيرا اختي ام سارة وتقبل دعاءك :


    اللهم اجعلنى وكل من فى هذه الدار من المهره فى قرآه كتابك
    آميييييييييين
    شمس الهمم
    شمس الهمم


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف شمس الهمم الجمعة 10 مايو 2013, 2:52 pm

    الموضوع أكثر من رائع وهو يعنيني بالدرجة الاولى في تلقين طالباتي وقل من التفت اليه واعتنى به ..فلله الحمد والمنة
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي Empty رد: من الكلمات التي لا يمكن ضبطها إلا بالتلقي

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 18 مايو 2013, 6:52 am

    الحمد لله

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 11:34 pm