من طرف جنان الرحمن السبت 28 يناير 2017, 6:10 pm
التفريغ النصي للدرس.
الإدغــــــام
:
الإدغام في اللغة : الإدخال والادماج ( إدخال المصحف في الجيب )
إصطلاحا : (إدخال حرف ساكن بحرف متحرك ) أو إلتقاء حرف ساكن حرف متحرك بحيث يصيران أو يصبحان عند النطق بهما حرفا واحداً مشددا من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج إرتفاعا واحدا
نعني بالحرف الساكن النون الساكنة والتنوين .. ونعني بالحرف المتحرك أحرف الادغام الستة.
والمقصود بالإدغام التسهيل والتخفيف
ونعني عند النطق بهما يصيران حرفا واحدا مشددا من جنس الثانى ويرتفع عنهما المخرج إرتفاعة واحدة (أي أن المخرج ينفتح وينغلق مرة واحدة على حرفين متتاليين أدغم الأول في الثاني ولا ينفتح وينغلق مرتين على حرفين (متتاليين )
مثال ﴿ مِن مَّارِجٍ ﴾ الرحمن: ١٥ تقرأ ممّارج : نحول النون الى ميم
ثم ندغم الميم في الميم فيصبح عندي ميما مشدده نأتي بها على وزن حرفين .
حروف الأدغام ستة أحرف مجموعه في كلمة ( يرملون)
قلنا أن حروف الأدغام ستة احرف مجموعة في كلمة (يرملون)
فإذا وقع أحد هذه الأحرف الستة بعد النون الساكنة والتنوين وجب إدغام النون الساكنة والتنوين فى هذه الأحرف الستة
قسم علمائنا حروف الإدغام من حيث الغنه ودون الغنه الى قسمين :
1.إدغام بغنة : وهي حروف تبقى فيها الغنه وهي حروف (ينمو)
( ي ، ن ، م ، و )
2. إدغام بدون غنة : وهي حروف لا تبقى فيها الغنة وهي اللام والراء
(ل , ر)
والغنة : (هي صوت جميل يخرج من الخيشوم ملازما للنون ولو تنويناً وللميم ولا عمل للسان به.
تنبيه: النون تنقسم إلى قسين جزء لسانى وجزء خيشومى فالجزء اللسانى وهو مخرج النون الساكنة من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا والجزء الخيشومى هو الغنة وتخرج من الخيشوم
وقسم علماؤنا حروف الإدغام من حيث الكمال والنقصان الى قسمين:
إدغام كامل وحروفه: (نرمل) إدغام ناقص وحروفه: (الواو والياء).
الإدغام الكامل : وهو أن تذهب ذات الحرف المدغم وصفته فالغنة الباقية هي غنة المدغم فيه وهو النون الثانية أو الميم لأن النون الأولى تسمى المدغم والحرف الذي يأتي بعدها المدغم فيه ففي الإدغام الكامل بغنه تبقى غنة النون الثانية المدغم فيه او الميم لأن النون والميم حروف الغنة وتذهب النون الاولى ذاتا وصفة مثال : ﴿ وَمَن نُّعَمِّرۡهُ ﴾ يس:68 .. (تقرأ ومنّعمّر) - ﴿ مِن مَّارِجٍ ﴾ الرحمن: ١٥ ... ( تقرا ممّارج)
في النون تدغم النون الأولى فى النون الثانية ولم يبق من النون الأولى شئ ذلك لأن الإدغام الكامل تذهب ذات الحرف وصفته ، فهنا تذهب أصل النون الأولى وهو جسم النون الذى يخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا وتذهب الصفة التى هي الغنة ، والغنة الباقية هي غنة النون الثانية وتسمى المدغم فيه ، أما النون الأولى تسمى المدغم
﴿ مِن مَّارِجٍ ﴾ الرحمن: ١٥
أما في إدغام النون في الميم
تحول النون إلى ميم وتدغم الميم فى الميم فتذهب النون ذاتا وصفة تدغم كاملة في الميم وتقرأ (ممّارج) ونقول أيضا أن الغنة الباقية هي غنة الميم لأن الميم أيضا من حروف الغنة ولذلك نقول أن النون والميم إدغام كامل وبغنة لأن الحرف الذى يأتى بعد النون الساكنة والتنوين يكون كامل التشديد
اما فى اللام والراء فتحول أيضا النون إلى لام ثم تدغم اللام فى اللام وفى الراء تحول النون الى راء ثم تدغم الراء في الراء وهنا ايضا تذهب النون ذاتا وصفة ، لأنها تحول الى للام أو راء ثم تدغم كاملة فى اللام والراء ولم يبق من النون شيئ ولكن اللام والراء ليس من صفتهما الغنة لذلك نقول إدغام كامل وبدون غنة أى كامل التشديد ولكن بدون غنة
﴿ مِن لَّدُنۡهُ ﴾ النساء: ٤٠ تقرأ ( من لّدّنه )
﴿ مِّن رَّبِّهِمۡۖ ﴾ البقرة: ٥ .. تقرأ (مرّبهم )
الإدغام الناقص : (أن تذهب ذات الحرف المدغم وتبقى صفته ، وحرفاه (الواو والياء) فالغنة تكون في الواو والياء هي غنة الحرف المدغم وهو النون الساكنة أو التنوين فإدغامه فيما بعده ناقص لبقاء صفة الغنة.
وهنا تذهب أصل النون أى جسم النون وتبقى الصفة وهى الغنة ، وهنا نقول: إدغام ناقص وبغنة لأن النون تذهب ذاتا و تبقى الصفة وهى الغنة فلا يشدد فى الرسم الحرف الذى يأتى بعد النون الساكنة والتنوين ، وهنا نقول أن الغنة الباقية هي غنة المدغم وهي النون الساكنة والتنوين لأن في الإدغام الناقص تذهب النون وتبقى الصفة وهى الغنة لذلك نقول في الواو والياء إدغام ناقص وبغنة.
مثال: ﴿ مَن يَعۡمَلۡ ﴾ النساء:١٢٣ .. ﴿ وَلَدٌ۬ وَلَمۡ ﴾ آل عمران: ٤٧ .. ﴿ مَن يَقُولُ ﴾ البقرة: ٨
اذاً صارت أنواع الإدغام ثلاثة :
1- أدغام بغنة كامل وحروفه (النون والميم )
2 - إدغام بغير غنة كامل وحروفه (الراء وللام)
3 - إدغام بغنة ناقص وحروفه (الواو والياء)
النون مع النون: تماثل
والنون مع باقي حروف الادغام بينهما التقارب والتماثل في بعض الصفات
اذا ماذا لو جاءت النون الساكنة وبعدها الواو او الياء في كلمة واحدة
لو فتحنا المصحف على سورة البقرة كلمة ﴿ ٱلدُّنۡيَاۖ ﴾ البقرة: ٨٥ ماذا نلاحظ ؟
جاءت النون الساكنة وبعدها حرف الياء الذي هو من حروف الإدغام في كلمة واحدة .
أربع كلمات في القرأن الكريم ، اثنتان نون ساكنة وبعدها الياء وهما: ( ﴿ ٱلدُّنۡيَاۖ ﴾ البقرة: ٨٥) ، ﴿ بُنۡيَـٰنٌ ﴾ الصف: ٤ ) واثنتان نون ساكنة وبعدها واو ﴿ صِنۡوَانٌ ﴾ الرعد:٤ .. ﴿ قِنۡوَانٌ ﴾ الأنعام: ٩٩)
ماذا نلاحظ إذا أدغمنا النون الساكنه في الياء في كلمة ﴿ ٱلدُّنۡيَاۖ ﴾ .. تقرأ ( ديّا ) ذهبت النون
وكذلك في كلمة ﴿ صِنۡوَانٌ ﴾ الرعد: ٤ تقرأ ( صوّان )
لو أدغمنا يختل المعنى
لماذا أظهرنا ؟ لئلا يشتبه بالمضاعف ( وهو الذي يتكررأحد أُصوله بمعنى أن كلمة فيها حرف مشدد والمشدد أصله حرفان الأول ساكن والثاني متحرك فلا نعلم هل الياء المشددة في كلمة ﴿ ٱلدُّنۡيَاۖ ﴾
والواو المشددة في كلمة ﴿ صِنۡوَانٌ ﴾ بعد إدغام النون هل اصلها ياءان أو واوان ادغمت الأولى فى الثانية او نون ساكنة أدغمت فى الواو والياء لذلك سمي هذا الإظهار ب الاظهار المطلق (او الاظهار الشاذ) قولا واحدا عند جميع القراء.
ويسمى هذا ألأظهار المطلق أو الشاذ لماذا ؟
لأنه ليس إظهارا حلقيا ولا اظهارا شفويا ولا اظهارا قمريا لذلك سمي اظهارا مطلقا أو شاذا من كلمة واحدة عند حفص عن عاصم من الشاطبية وأجمع عليه القراء .
علامة ضبط المصحف في القرأن الكريم
(في الاظهار المطلق من كلمة واحدة هي وضع علامة رأس الخاء المهملة فوق النون الساكنة وعدم تشديد الحرف الذي يليها
هل يوجد في القرأن الكريم إظهار مطلق من كلمتين؟
نعم ( ﴿ يسٓ (١) وَٱلۡقُرۡءَانِ ٱلۡحَكِيمِ ﴾ يس: ١ - ﴿ نٓۚ وَٱلۡقَلَمِ ﴾ القلم: ١) .. اتباعا للرواية -
﴿ وَقِيلَ مَنۡۜ رَاقٍ ﴾ القيامة:٢٧ .. بسبب السكت
ونقول أن (يس والقران) ، و (ن والقلم) إظهار مطلق من كلمتين عند من أظهر ومنهم حفص عن عاصم من الشاطبية ومن وافقه وهناك من أدغم فلا إظهار عنده ، ومنهم حفص عن عاصم من بعض طرق الطيبة فله الوجهان .. إما الاظهار وإما الادغام حسب الطريق.
إذاً اظهار مطلق بكلمتين عند حفص عن عاصم من الشاطبية
نقول اتباع للروايه يعني هكذا قرأها حفص عن شيخه عاصم بسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم
أما ﴿ وَقِيلَ مَنۡۜ رَاقٍ ﴾ القيامة:٢٧ بسبب السكت
ولحفص عن عاصم من الشاطبيه 6 سكتات منها أربعه واجبه واثنان جائزة
الواجبة هي:
1 - سورة الكهف ﴿ عِوَجَاۜ (١) قَيِّمً۬ا ﴾ الكهف: ١ - ٢ )
2 - سورة القيامة ﴿ وَقِيلَ مَنۡۜ رَاقٍ۬ ﴾ القيامة: ٢٧)
3 - سورة يس ﴿ مَّرۡقَدِنَاۜۗ هَـٰذَا ﴾ يس: ٥٢
4 - سورة المطففين ( ﴿ كَلَّاۖ بَلۡۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِ?ِم ﴾ المطففين: ١٤ )
أما السكتات ألجائزة فهي:
1 - سورة الحاقة ( ﴿ مَالِيَهۡۜ (٢٨) هَلَكَ ﴾ الحاقة: ٢٨ - ٢٩)
2 - ﴿ إِنَّ ٱللَّهَ بِكُلِّ شَىۡءٍ عَلِيمُۢ ﴿ بَرَآءَةٌ۬ ﴾ التوبة: ١ ﴾ الأنفال: ٧٥)
هل يأتي حكم الإدغام في كلمة واحدة ؟
نعم في ﴿ طسٓمٓ ﴾ الشعراء: ١ في فاتحة سورتي الشعراء والقصص وهي من الحروف المقطعه وعددها أربعة عشر حرفا افتتح الله تبارك وتعالى بها تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم ونقول: هذه الحروف خالف رسمها نطقها فالحرف مكتوب حرف ولكن يلفظ ثلاثة أحرف.
علامة ضبط المصحف :
أولا : في الإدغام الكامل في النون : تعرية الحرف الأول عن الحركة مع تشديد الحرف الثاني سواء نون مع نون ﴿ مِن نَّارٍ﴾ الأعراف: ١٢) أو نون مع ميم ( ﴿ مِن مَّآءٍ۬ ﴾ إبراهيم: ١٦) إدغام كامل بغنة أو راء ﴿ مِّن رَّبِّكُمۡ ﴾ البقرة: ٤٩
أو لام ﴿ مِن لَّدُنۡهُ ﴾ النساء: ٤٠ إدغام كامل بدون غنة
نلاحظ النون معراة عن الحركة والحرف الذي بعدها مشدد
2. في التنوين ) التتابع في التنوين مع تشديد الحرف الثاني
(مثال: ﴿ مَلِڪً۬ا نُّقَـٰتِلۡ ﴾ البقرة: ٢٤٦ - ﴿ وَأَنۡ?َـٰرٌ۬ مِّنۡ ﴾ محمد: ١٥ تنوين متتابع وبعده نون وميم مشددتين إدغام كامل وبغنة
مع اللام ﴿ خَمۡرٍ۬ لَّذَّةٍ۬ ﴾ محمد: ١٥ مع الراء ﴿ غَفُورٌ۬ رَّحِيمٌ ﴾ البقرة: ١٧٣إادغام كامل بدون غنة.
ثانيا: في الإدغام الناقص في النون : تعرية النون عن الحركة مع عدم تشديد الحرف الثاني في الياء ﴿ وَمَن يَعۡمَلۡ ﴾ النساء: ١٢٣ في الواو ﴿ مِن وَلِىٍّ۬ ﴾ البقرة: ١٠٧
في التنوين : التتابع في التنوين مع عدم تشديد الحرف الثاني ﴿ مِن وَلِىٍّ۬ وَلَا نَصِيرٍ ﴾ البقرة: ١٠٧ في الياء ﴿ وَمَن يَعۡمَلۡ ﴾ النساء: ١٢٣
الإدغام لا يكون إلا من كلمتين في النون فتكون النون في آخر الكلمهة الأولى ويكون حرف الإدغام في بداية الكلمة الثانية يستثنى منها ﴿ طسٓمٓ (١) ﴾ بداية سورتي الشعراء والقصص أما التنوين فلا يكون إلا من كلمتين.
علة الإدغام
التماثل مع النون والتقارب والتجانس مع باقي الحروف.