من طرف حليمة مداحي الجمعة 19 أبريل 2019, 11:01 am
اذكري بإيجاز أدلة مشروعية علم الفرائض من الكتاب والسنة والإجماع
الاجابة :
لقد تم تبيان مشروعية علم الفرائض بأدلة قائمة من الكتاب و السنة و الاجماع .فأول ما ذكر من الادلة الشرعية في هذه المسألة في المحاضرات السابقة ما ستمد من كتاب الله عز وجل .
حيث ان الله عز وجل حدد نصيب كل من الفروع و الاصول و الاخوة من الام و الاخوة الاشقاء من تركة المتوفى في الاية ١١ و الاية ١٢ و الاية ١٧٦ من سورة النساء .
و بعد ها تم ذكر مشروعية علم الفرائض من السنة .إذ جاءت الكثير من الاحاديث التي اشارت الى مسالة الارث منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم
ألحقوا الفرائض لأهلها فما بقى فالأولى لرجل ذكر )
و ذكر هنا الذكر بعد الرجل لكي يؤكد ان المقصود هو مقابل الانثى سواء كان كبيرا او صغير . و المقصود بالأولى الاقرب
حيث توضيح انه ما تبقى من التركة بعد أخذ الفرائض تكون لأقرب عصبة بالنسب و يأتي بعدهم العصبة بالولاء بقول الرسول صلى الله عليه وسلم (انما الولاء لمن اعتق)
و قوله صلى الله عليه وسلم ( الخال وارث ما لا وارث له)
اي انه في حالة ما لم يكن هناك أحد من الاقارب و لا من العصبة يرث فحينئذ يكون الوارث من الاقارب الذين ليسوا من اصحاب الفرض و لا العصبة .
اما الاجماع فقد اجمع الصحابة و التابعين و من بعدهم على مشروعية علم الفرائض و لم يخالف أحد ذلك .