معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

مذهب حفص عن عاصم من الشاطبية في المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين الكبير/ للشيخ مدحت عبد الجواد

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default مذهب حفص عن عاصم من الشاطبية في المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين الكبير/ للشيخ مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 16 فبراير 2020, 3:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


محاضرة "مذهب حفص عن عاصم من الشاطبية في المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين الكبير"


من سلسلة محاضرات " دورة أصول قراءة عاصم "


لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله.





نفع الله بالمحاضرة وبفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد وبعلمه.
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: مذهب حفص عن عاصم من الشاطبية في المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين الكبير/ للشيخ مدحت عبد الجواد

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الإثنين 17 فبراير 2020, 6:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم

تفريغ محاضرة:


" مذهب حفص عن عاصم من الشاطبية في المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين الكبير "


تفريغ الأستاذة سمر جزاها الله خيرا.



مذهب حفص عن عاصم من الشاطبية في المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين الكبير/ للشيخ مدحت عبد الجواد  V189-1

الحمدلله نحمده ونستعينه، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، واشهد أن لا الا الله وان محمد رسول الله
رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي
أحييكن بتحية الإسلام وتحية الإسلام السلام

فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الأصل الرابع : إذا التقى حرفان متحركان متماثلان أو متقاربان أو متجانسان فله الإظهار وجها واحدا مثل (الناس سكارى)

(ينفق كيف) و(الملائكة طيبين)

واستثنى في ذلك موضعين

الأول في قوله تعالى (قالوا يآأبانا مالك لا تأمنا) والمروى عنه وجهان عند جميع القراء:

أحدهما : الروم وهو المقدم في الأداء من طريق التيسير ويكون بالنطق النونين أولاهما ضعيفة الحركة يذهب معظمها والثانية كاملة الحركة

ثانيهما : الاشمام وهو ضم الشفتين بعيد تسكين إدغام النون الأولى والثانية إدغاما صريحا من غير اسماع صوت ولا يكون الضم إلا بعد الإدغام مباشرة.
وهو اختيار الإمام ابن الجزري في النشر

والأول أرجح لمن يقرأ بالشاطبية

تعليق:

فضيلة الشيخ علي النحاس له وجهان في هذه الكلمة هم الاشمام والروم - وشيخنا الفاضل حفظه الله مدحت عبد الجواد - يخالفه بالرأي ويقول الأصح هو الروم هو الإخفاء أو الاختلاس
وبين شيخنا الفرق بين الروم والاختلاس
الروم يكون لآخر الكلمات
الاختلاس لأواسطها
الروم الجزء المتبقي من الصوت .. هو الثلث
الاختلاس هو.. الثلثين
الروم يكون في الضم والكسر
الاختلاس يكون في كل الحركات

وشرح لنا شيخنا الفاضل
التقاء الحروف من حيث الحركات
١- صغير هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك حكمه الادغام لجميع القراء مثل:
أ- متقاربين (من مارج)

ب- متماثلين (مثل من نار)
ج- متجانسين (ودت طائفة)

سمي صغيرا لقلة الأعمال فيه إذ الحركة أكثر من السكون

٢- الإدغام الكبير هو إدخال حرف متحرك بحرف متحرك مثل (جعل لكم)
سمي كبيرا لكثرة الأعمال فيه إذ الحركة أكثر من السكون.

٣- المطلق : أن يكون الحرف الأول متحرك والثاني ساكن مثل (ما ننسخ)

ما معنى المصطلحات التالية؟
المتماثلين :هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا وصفة.

المتقاربين :هما الحرفان اللذان تقاربا في المخرج والصفة أو المخرج دون الصفة أو في الصفة دون المخرج.

المتجانسين : هما الحرفان اللذان اتحدا مخرجا واختلفا صفة.

( كلمة تأمننا)

(قالوا مالك لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون) ١١ يوسف

كلمة (مالك لا تأمنا) أصلها نونين النون الأولى مضمومة والنون الثانية مفتوحة؛ النون مع النون متماثلين من نفس المخرج والصفة واتفقا اسما ورسما وفيها الاختلاس والاشمام ::

١- الاختلاس أو الاخفاء(في النون الأولى)، وهو النطق بثلثي الحركة وذهاب الثلث يسمعها القريب دون البعيد.

٢- الاشمام هو ضم الشفتين بعيد تسكين الحرف بدون صوت يراه المبصر دون غيره.


ومن العلماء من لم يفرق بين الاختلاس والروم فساوى بينهما من باب إطلاق الكل على الجزء
ومنهم من قال أن الروم هو النطق بثلث الحركة وذهاب الثلثين؛ والاختلاس هو النطق بثلثي الحركة وذهاب الثلث وهو الصحيح.

وجعل الداني والشاطبي الاختلاس هو المقدم في الأداء (وهذا يميل اليه شيخنا الفاضل)؛

ورجح الإمام ابن الجزري الاشمام


الموضع الثاني (مكّنّي) الكهف آية (٩٥)
فيروى بنون واحدة مشددة على الإدغام أصلها مكنني وقد قُرأت ببعض القراءات بنونين إلا أن حفصا أدغم النونين مع أنهما متحركان ويسمى إدغاما كبيرا باعتبارأصله، وإلا فهو مرسوم في المصحف بنون واحدة.

الموضع الثالث (أو ليأتيني) في سورة النمل آية ٢١

قوله (ماليه هلك) ففيها الوجهان:
الأول إدغام الهاء في الثانية

الثاني إظهار الهاء مع سكته لطيفة عليها ووذلك حال الوصل هو المقدم في الأداء


وبين لنا شيخنا الفاضل

أحكام الادغام وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

أ- واجب : ادغامه عند جميع القراء.

ب- جائز : جواز إدغامه عند بعض القراء وجواز إظهاره عند بعض القراء.

ج- ممتنع : ما امتنع عند جميع القراء.

(وتطرقنا إلى شرح معنى الإدغام الكامل)

الادغام الكامل: هو الذي تذهب ذات الحرف وصفته.

الادغام الناقص : هو الذي تذهب ذات الحرف ولكن تبقى صفته.


 السكتات الواجبة والجائزة لحفص

السكتات الواجبة أربعة :
١ - كلمة (عوجا) من قوله تعالى في سورة الكهف (ولم يجعل له عوجا * قيما لينذر بأسا شديدا من لدنه) ١ _٢ فإن وقف القارئ على (عوجا) فهو وقف كاف ورأس آية.

٢ - (مرقدنا) في (قوله قالوا ياويلنا من بعثنا من مرقدنا) ثم يقول (هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلين) وإن وقف القارئ فهو وقف تام.

٣-  النون من لفظ (من راق) القيامة آية ٢٧

٤- (كلا بل ران على قلوبهم ) المطففين آية ١٤

السكتات الجائزة :
١- يسكت حفص عن عاصم جوازا بين آخر سورة الأنفال أو أي سورة قبلها وأول سورة براءة وذلك تسكين آخر السورة الأولى ثم يقرأ (براءة).

٢- وكذلك له وجهان: الادغام أو الاظهار حال الوصل على لفظ (ماليه) في قوله تعالى (ما أغنى عني ماليه * هلك عني سلطانية) والسكت هو المقدم في الأداء.


مذهب حفص عن عاصم من الشاطبية في المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين الكبير/ للشيخ مدحت عبد الجواد  V189-1

تم التفريغ بفضل الله عز وجل

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 21 أكتوبر 2020, 10:14 pm