معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

محاضرة: " أَحْكَامُ الْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ فِي كَلِمَتَيْنِ " / شرح الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default محاضرة: " أَحْكَامُ الْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ فِي كَلِمَتَيْنِ " / شرح الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 28 مارس 2020, 10:19 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


المحاضرة (9) في سلسلة:" أَوْضَحُ الْبَيَانِ شَرْحُ كِتَابِ الْإِتْقَانِ فِي نُطْقِ بِعْضِ أَلْفَاظِ الْقُرْآنِ"


لفضيلة الشيخ/ مدحت عبد الجواد - حفظه الله -


 تحت عنوان : " أَحْكَامُ الْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ فِي كَلِمَتَيْنِ "


شرح فضيلة الشيخ / أحمد رشاد -حفظه الله- .


وكتاب الإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن تأليف فضيلة الشيخ/ توفيق إبراهيم ضمرة –حفظه الله- .


تحدث فيها عن شرح حالات التقاء الساكنين في كلمتين في القرآن الكريم تفصيلا، وغير ذلك.










وأسأل الله –تعالى- أن يجمعنا جميعا في الفردوس الأعلى.
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

default رد: محاضرة: " أَحْكَامُ الْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ فِي كَلِمَتَيْنِ " / شرح الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في السبت 28 مارس 2020, 10:29 am

بسم الله الرحمن الرحيم

التفريغ النصي للمحاضرة 


تفريغ الأخت الفاضلة سمر الصمادي جزاها الله خيرا.

محاضرة: " أَحْكَامُ الْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ فِي كَلِمَتَيْنِ " / شرح الشيخ أحمد رشاد  حفظه الله 3dlat.net_16_16_c328_4a92f160a76e6


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفريغ محاضرة رقم (٩)

درس اليوم ( التقاء الساكنين عند العرب في كلمتين)

إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمد رسول الله.

حي الله فضيلة الشيخ مدحت عبدالجواد حفظه الله بحفظه  واكرمه وبارك الله لنا في عمره وعلمه ووقته

حي الله إدارتنا الموقرة وجزاهم الله عنا وعن الإسلام والمسلمين خير الجزاء

حي الله الجمع الطيب المبارك واسأل الله الذي جمعنا على طاعته ان يجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة.

هذا موعدنا مع درس جديد من شرح كتاب أوضح البيان في شرح كتاب الإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن  لفضيلة الشيخ مدحت عبدالجواد حفظه الله بحفظه وكتاب أوضح البيان في شرح كتاب الإتقان في نطق بعض ألفاظ القرآن لفضيلة توفيق إبراهيم ضمرة حفظه الله


وصلنا بفضل الله تعالى إلى درس جديد من دروس كتاب أوضح البيان التقاء الساكنين في كلمتين


@@التقاء الساكنين عند العرب هناك التقاء ساكنين في كلمة والتقاء ساكنين في كلمتين وكل له قواعده واحكامه الخاصة به  وحديثنا اليوم عن التقاء الساكنين في كلمتين@


@@ قاعدة :اذا التقى الساكنان عند العرب في كلمتين. ويجوز ان يكون في كلمة.

فإذا التقى الساكنان في كلمتين تخلصوا من الساكن الأول بالحذف اما ان يحركوا بحركة عارضه.


@@ ما هي حالة الحذف اذا التقى ساكنان في كلمتين وكان الساكن الحرف الأول حرف مد ولين يحذف حرف المد واللين.

(حروف المد واللين سواكن)


مثال @كلمة (كانتا اثنتين) النساء ايه ١٧٦) حكمها حال الوصل التقى حرفان ساكنان الساكن الأول الالف المدية والساكن الثاني الثاء الساكنة وليس همزة الوصل لأنها تسقط في حال الدرج (الوصل) فيحذف حرف المد واللين.


@@حالات التقاء الساكنين :


@ وضرب لنا شيخنا الفاضل مثالا اخر : (فلما ذاقا الشجرة) وافنده ان الساكن الأول هو حرف المد واللين والساكن الثاني هو حرف الشين

ذاقا وقفا مد طبيعي يمد حركتان وهي الف الاثنين

 أما وصلا الساكن الثاني هو حرف الشين

وأوضح ان حرف اللام هي لام شمسية وبين قاعدة الادغام الشمسي :يحول الأول إلى الثاني ثم يدغم الثاني في الثالث ذاقا الشجرة) الساكن الأول هو اللام الساكنة

الساكن الثاني هو حرف الشين وهي مشددة عبارة عن حرفين الأول ساكن والثاني متحرك

حولت اللام الساكنة إلى الشين الساكنة ثم ادغمت الشين الساكنة في الشين المتحركة

وحذفت الالف  وصلا


# وضرب مثالا الذي اؤتمن الساكن الأول حرف الياء هي حرف مد ولين

الساكن الثاني همزة القطع يحذف الساكن الأول وصلا

همزة الوصل تسقط حال الدرج


@@ الحركة العارضة : لها حالتان لا ثالث لهما

١ اذا كان الحرف الأول حرفا صحيحا حرك بحركة عارضة كمايلي اما ان يكون بالضم وأما بالفتح وأما بالكسر وهذا يعمل بالساكن الأول

@ عند ميم الجمع يضم ويكون الساكن الأول ميم (أصلها ساكن)

وضرب أمثلة أنتم الاعلون و عليكم القتال و لكم الملك وكتب عليكم الصيام  اذن هذه أمثلة حركت لالتقاء الساكنين الميم الأولى ضمت وجاء بعدها ساكن ثاني فحركت


وفرق بين هذه الأمثلة ومثال وأنتم تتلون الكتاب وبين ان هذه الميم ليست ميم الجمع ليس فيها ساكن ثاني ولم ينطبق عليها شرط التقاء الساكنين

خلاصة القول لما كانت الميم الجمع الساكن الأول حركت بالضم تحركة الميم كحركة عارضة بالضم لمنع التقاء الساكنين


@تضم أيضا عند الواو الجماعة اللينة وضرب شيخنا الفاضل لنا أمثلة (  كلمة اشتروا الضلالة  واو الجماعة اللينة توضيح الواو اصلا ساكنة لماذا ضمت لتفادي التقاء الساكنين والساكن الثاني هو حرف الضاد والقاعدة الادغام الشمسي يحول الأول إلى الثاني ثم يدغم الثاني بالثالث حولت اللام الساكنة إلى الضاد ثم ادغمت الضاد في الضاد المتحركة وهمزة الوصل تسقط وصلا في درج الكلام


و(ءاتوا الزكاة) ضمت الواو الجماعة اللينة لالتقاء الساكنين وهو حرف الزاي حيث أن الزاي الساكن الثاني (لام الزكاة لام شمسية والقاعدة الادغام الشمسي تقول يحول الأول إلى الثاني ثم يدغم الثاني بالثالث حولت اللام الساكنة إلى الزاي المشددة ثم ادغمت الزاي الساكنة في الزاي المتحركة

وضمت الواو لتفادي التقاء الساكنين


 @فتمنوا الموت ان كنتم صادقين) الواو الجماعة اللينة الساكن الأول واو الجماعة اللينة

والساكن الثاني حرف اللام القمري تضم الواو الجماعة بالضم كحركة عارضة لمنع التقاء الساكنين


@@  يفتح الساكن الأول لثلاث حالات.

١ فاتحة ال عمران في حال الوصل تفتح الميم ويجوز فيها وجهان :

الوجه الأول الاشباع ٦ حركات مع فتح الميم

الوجه الثاني القصر للياء حركتان مع فتح الميم

الساكن الأول في (الم) الميم الأول في لفظ لام.

وهمزة الوصل تسقط وصلا

@@لماذا حركت بالفتح وللعلماء أراء واجتهادات

اولا هو اتباع الرواية

١ فمنهم من قال لان الفتح أيسر الحركات

٢ ومنهم من قال لان الفتح يتناسب مع تفخيم لام لفظ الجلالة

٣ ولكراهة توالي الكسرات ( لو كسرت ميمِ الِله وهذا لا يتأتى مع لفظ الجلالة الله

ولو قلنا فقط اتباع الرواية وكفى بها نعمة


@@ الساكن الأول يحرك بالفتح من الجارة أصلها من  نون ساكنة وحركت لالتقاء الساكنين (من المؤمنين) (من السماء) (من الله) (من القانتين).

وهمزة الوصل تسقط وصلا في درج الكلام


@@ ياء المخاطبة او ياء المتكلم اذا تلاها ال التعريف مثل (بلغني الكبر) (نعمتي التي) ياء المتكلم

ياء متكلم أصلها حرف مد ولين أضيفت إلى اسم واصلها ساكنة حركت بالفتح الساكن الأول الساكن الثاني اللام الساكنة القمرية اذا تلاها ال التعريف تحرك بالفتح


نعمتي التي الياء أصلها ساكن عندما تلاها ال التعريف حركت بالفتح


@@@هناك موضع وحيد بالنسبة للياء في موضع عهدي الظالمين من تفردات حفص واستثناء  حيث خالف فيها القاعدة باسكان الياء الإضافة لماذا لم تطبق وقرأها القاعدة هنا لانه هكذا الرواية


@@ عند شعبة قرأها عهديَ الظالمين) بفتح الياء


عندما حفص قرأها بالساكن ( عهدي  الظالمين) تابعة للقاعدة الأولى وهي اذا ألتقى ساكنان حرف مد ولين  حذف الساكن الأول

وعندما قرأها بالفتح اخذت الحالة الثالثه وهي فتح ياء المتكلم.

والقاعدة تقول اذا ألتقى الساكنين وكان الساكن الحرف الأول حرف مد ولين يحذف


@@ اما اذا تلاها همزة وصل بدون ال التعريف فقد أسكنها حفص في سبع مواضع ::

١ (قال يا موسى اني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي) الاعراف اية ١٤٤)


٢ هارون اخي ٣٠ اشدد به أزري ٣١سورة طه ٣٠ _٣١


٣ ( وصطنعتك لنفسي @اذهب انت واخوك باياتي ولا تنيا في ذكرى) اية ٤١ _٤٢ سورة طه


٤ (اذهب انت واخوك باياتي ولا تنيا في ذكري @ اذهبا إلى فرعون انه طغى @سورة طه اية ٤٢ _٤٣


٥ (يوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) اية ٧٢ سورة الفرقان


٦ ( وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا سورة الفرقان اية ٣٠


٧ (ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه احمد) عليه الصلاة والسلام سورة الصف اية ٦


@@ قاعدة كل تنوين يكسر عند التقاء الساكنين أمثلة على ذلك

في سورة الإخلاص كلمة احدن الله

التنوين الأصل فيه نون ساكنة زائدة لفظا

ضمت الدال وكسرت النون الزائدة

مثال :قوما الله مهلكهم كسر التنوين منعا لالتقاء الساكنين

مثال ساء مثل القوم كل تنوين يكسر

ومثال اخر عزيرٌابن الله

ونادى نوحٌ ابنه

ومثال زينةٍ الكواكب

خبيثةٍ اجتثت


@@@ باقي الحروف تكسر أمثلة (قل ادعوا) اللام أصلها ساكن حركت اللام منعا لالتقاء الساكنين وهمزة الوصل تحذف في درج الكلام


او ادعوا الرحمن او الأصل فيها السكون حركت الواو منعا لالتقاء الساكنين


@@كذلك في تاء تأنيث الأصل فيها السكون مثل في قوله تعالى في ال عمران قالتِ امرأت فتقرأ  بكسر التاء منعا لالتقاء الساكنين

او قالت امرأت عمران تكسر منعا لالتقاء الساكنين

وكذلك مثال وبشر الذين ءامنوا الرا أصلها ساكنة الأصل حركت منعا لالتقاء الساكنين

مثل (ام ارتابو) كسرت الميم منعا لالتقاء الساكنين


أسأل الله أن يتقبل منا ومنكم أسأل الله أن يجعل عملنا خالصا لوجهه الكريم وان يحفظكم بحفظه وان يرفع قدركم في الدنيا والآخرة وجزاكم الله خير على حسن استماعكم وبارك الله فيكم


محاضرة: " أَحْكَامُ الْتِقَاءِ السَّاكِنَيْنِ فِي كَلِمَتَيْنِ " / شرح الشيخ أحمد رشاد  حفظه الله 3dlat.net_16_16_c328_4a92f160a76e6


(التعديل والتنسيق لاحقا بإذن الله تعالى )

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 28 سبتمبر 2020, 4:05 am