معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


5 مشترك

    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الجمعة 03 أبريل 2020, 8:15 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام ".


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " V189-1


    1- عرف الإظهار لغة واصطلاحا.

    2 - لماذا سمي إظهارا حلقيا؟ وماهي مراتبه؟

    3-عرف الإدغام لغة واصطلاحا.

    4- عرف الإظهار المطلق واذكر  مثال عليه.


    5- اذكر أقسام الإدغام وحروف كل قسم.


    6- استخرج من الآيات التالية الإظهار الحلقي والإدغام بقسميه


    { إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ(29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30) وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31) ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)}


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " V189-1

    والله ولي التوفيق.


    عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الأحد 05 أبريل 2020, 4:47 am عدل 1 مرات
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الجمعة 03 أبريل 2020, 8:18 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    إجابة الاخت الفاضلة  فاطمة هويمل (أم لقمان)

    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " 869-1


    *السلام عليكم ورحمة الله وبركاته*

    _الاجابه كالاتي_ :


    *الاظهار* :

    لغة :هو البيان

    اصطلاحا :هو النطق بالحرف مظهرا من غير زياده في الغنة .

    سمي اظهارا حلقيا لان جميع حروفه تخرج من الحلق.

    *مراتبه* :  

    أقصى الحلق :ء ؛ ه

    وسط الحلق :ع ح

    ادنى الحلق :غ خ

    *الادغام* :

    لغة :هو الادخال

    اصطلاحا :هو ادخال حرف ساكن في حرف متحرك حيث يصيران حرفا واحدا من جنس الحرف الثاني يرتفع لهما المخرج ارتفاعة واحدة .

    *الادغام المطلق*:

    اذا اجتمع حرف النون الساكنه مع احد حروف الادغام الواو - الياء  في كلمه واحده وجب الاظهار  وسمي مطلقا لعدم تقيده بالشفة او الحلق  *مثال* : قنوان

    *اقسام الادغام* :

    *ادغام ناقص*: بغنه حروفه ينمو

    *ادغام تام بغير غنة* حروفه اللام والراء

    *إستخراج الاحكام*

    *إدغام ناقص بغنة*

    سرًا وَعلانية

    علانيةًيَّرجون

    شكورٌ وَ الذي :حالة الوصل

    مقتصدٌ وكثير


    *إدغام تام بغير غنة*

    تجارةً لن

    مصدقًا لما


    *إظهار حلقي*

    منْ عبادنا

    فمنْهم

    ومنْهم


    فاطمة هويمل  ( ام لقمان)


    عدل سابقا من قبل جنان الرحمن في الجمعة 03 أبريل 2020, 8:42 am عدل 1 مرات
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الجمعة 03 أبريل 2020, 8:28 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    إجابة الاخت الفاضلة (أم مصطفى)

    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " 869-1



    السَلٱمٌ عـَلـْيگمّ-ۈرحـْمّـٌة ٱللـّہ ﯙبُرگـّاتہ


    س 1إظهار حلقي هو إظهار كل حرف من مخرجه بغير غنة في الحرف المظهر وسمي الإظهار الحلقي لأن حروفه مخرجها هو الحلق والإظهار 2ستة حروف هي ء هـ ع ح خ غ.

    المطلق هو إظهار النون الساكنة قبل الواو والياء في كلمة واحدة، وقد ورد في القرآن في أربع كلمات هي  صنوان، قنوان، بنيان، الدنيا، وسبب تسميته إظهارا مطلقا هو أنه غير مقيد بشفة ولا حلق وسبب ظهور النون الساكنة عند وقوعها قبل الحروف المذكورة في كلمة واحدة هو المحافظة على وضوح المعنى  
    اما تعريف الادغام
    إِدْخالُ حَرْفٍ في حَرْف آخَر من جِنْسه بشرط أن يكون أَوَّلهما ساكنًا والثَّاني مُتحركا نحو من ڶدن  من نِّساءِهم من واق
    حروف الادغام يرملون اقسامه ادغام كامل بغنه ن والميم وادغام كامل بغير غنه ر ل  نرمل اما الدغام الناقص هو ي و  ينمو
    انه غفور شكور اظهار حلقي بيوفيهم اجورهم اظهار شفوي هو الحقُ مُصدقا ادغام كامل بغنه والذي أوحينا اظهار حلقي

    تم
    ام مصطفى
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الجمعة 03 أبريل 2020, 8:32 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    إجابة الاخت الفاضلة وفاء (أم سامي)

    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " 869-1


    بسم الله الرحمن الرحيم
    1- الإظهار لغة هو البيان واصطلاحا هو أخرج الحرف من مخرجه  بدون غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر

    2- سمي إظهارا حلقيًا لخروج حروفه من الحلق

    مراتب الإظهار ٣: المرتبة العليا وهي للحروف التي تخرج من أقصى الحلق وهي الهمزة والهاء – المرتبة الالوسطى لكون حروفها تخرج من وسط الحلق وهي العين والحاج والمرتبة الدنيا لكون حروفها أقرب لمخرج النون

    3- الإدغام لغة هوالإدخال واصطلاحا هو إدخال حرف في حرف بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا كالثاني

    4- الإظهار المطلق إظهار النون الساكنة إذا وقعت في وسط الكلمة وتلاها أحد حروف الإدغام مثل: الدنيا

    5- للإدغام قسمين : إدام بغنة وحروفه مجوعة في كلمة ( ينمو) وإدغام بدون غنة وحرفيه اللام والراء


    6- سرا وعلانية: إدغام ناقص بغنة - وعلانية يرجون : إدغام ناقص بغنة – تجارة لن: أدغام كامل بدون غنة – شكور والذي ( في حال الوصل): إدغام ناقص بغنة – مصدقا لما: إدغام كامل بدون غنة – من عبادنا: إظهار حلقي المرتبة الوسطى – ظالم لنفسه: إدغام كامل بدون غنة – مقتصد ومنهم : إدغام ناقص بغنة -
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الجمعة 03 أبريل 2020, 8:50 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    إجابة الاخت الفاضلة (سارة زيد)

    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " 869-1




    تلخيص للمحاضرة الأولى

    شروط تقبل العمل:

    أن يكون خالصًا لله سبحانه وتعالى

    ان يكون وفق منهج النبي


    الأدب في طلب العلم

    يجب علي طالب العلم التأدب مع معلمه أو شيخه

    ألا يرفع صوته فوق معلمه

    ان يستمع لشيخه مصغيًا لكلامه

    ان يكون حريصًا على التعلم ،مواظبًا عليه في جميع الاوقات


    يجب أخذ العلم من المتقنين الضابطين

    الهدف من تعلم المتون:

    تحصيل العلم بسهوله

    سهولة الرجوع الي القاعدة إذا تم السؤال عليها من خلال المتن


    تعريف التجويد

    لغة: التحسين

    اصطلاحًا : اخراج كل حرف من مخرجعمع اعطاءه حقه ومستحقه.

    حق الحرف: هو صفاته الواجبه من الاستعلاء وغيرع

    مستحق الحرف: هو صفاته المتغيره حسب الموضع مثل التفخيم والترقيق


    تعلم التجويد

    لمعرفة الاحكام و هو فرض كفاية

    أما قراءة القرآن بالتجويد هو فرض عين


    على القارئ الا يكتفي فقط بقراءة علم التجويد من الكتب بل يجب ممارستها

    والمشافهه على يد شيخ


    اللحن

    له نوعان:

    الجلي : هو الخطأ الظاهر الذي يخل بعرف القراءة

            مثل: التلاق بدل الطلاق

    الخفى: هو الخطأ في بعض صفات الحروف من الاستفال والقلقلة وغيرها.


    التعريف بسليمان الجمزوري

    تلقى القرآن على يد العديد من المشايخ و اشهرهم "نور الدين الميهى"

    توفى عام ١٧٢٧


    مقدمة المتن

    يبدأ بالبسملة ثم التعريف ب سليمان الجمزوري

    ثم الحمد والصلاه على النبي

    ثم بيان ان المتن لشرح احكام النون والتنوين والمدود

    وصف المتن انه تحفة للدلاله على عظمة العلم و للأطفال لبيان انه للمبتدئين في علم التجويد.

    ثم الدعاء للطلبة بالانتفاع بهذا العلم.


    سارة زيد
    avatar
    حليمة مداحي


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف حليمة مداحي السبت 04 أبريل 2020, 1:18 am


    تلخيص المحضارة الاولى :
    بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم و اله وصحبه اجمعين :
    لقد بدا شيخنا الفاضل احمد الشرقاوي جزاه الله عنا خيرا بشرح تحفة الاطفال .
    فالمحاضرة كانت عبارة عن :
    ◀ مقدمة : و اشتملت المقدمة على عدة نقاط مهمة :
    ١_ فضل تعلم و تلاوة و حفظ القرآن قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ لِلَّهِ أَهْلِينَ مِنْ النَّاسِ ) قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ هُمْ ؟ قَالَ :
    ( هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ ، أَهْلُ اللَّهِ وَخَاصَّتُهُ )
    ٢_ يشترط لتقبل اي عمل امران الاول اخلاص النية لله عز وجل و الثاني ان يكون وفق منهاج النبي صلى الله عليه و سلم .
    لذلك وجب على طالب العلم تصحيح نيته و تجديدها حتى يتقبل منه فطالب العلم يتعلم ليرضى الله عنه و يكون افضل الناس(خيركم من تعلم القرآن و علمه)
    ٣_ على الشيخ ان يتخلق بمحاسن الاخلاق وان يرفق بالمتعلم و يرحب به
    ٤_و للطالب آدابا ينبغي عليه اتباعها منها:
    ## صيانة حق شيخه عليه و ان يتحمل جفوة شيخه و سوء اخلاقه و يؤولها تأويلا صحيحا و ان يلازم شيخه و ينتظره الا ان كره الشيخ ذلك ولا يرفع صوته و المبادرة للاعتذار من الشيخ و ان يقعد قعدة المتعلم لا قعدة المعلم و ان يصغي الى شيخه ولت يرفع صوته امامه و ان يغتنم اوقات نشاط الشيخ لتحصيل العلم
    ## على طالب العلم ان يكون حريصا مجتهدا مواظبا مهتما صابرا على تحصيل العلم و السعي في نشره و ان يتأدب مع رفقته و حاضري المجلس و لا يتعاظم عليهم و ينبغي عليه اخذ الكتاب بقوة و ان يأخذ العلم من متقنين و من اصحاب الاسانيد
    ٤_ اهمية المتون : كان عادة العلماء كتابة المتون لتسهيل على المتعلم تحصيل العلم و الاتيان بالأدلة ان سئل في بعض المسائل التجويدية .فمن حاز المتون حاز الفنون . و تعتبر تحفة الاطفال من المتون السهلة في علم التجويد و هي للشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله . .
    ٥_ و كان من الضروري قبل البداية في شرح المتن ان نعرف التجويد .
    فالتجويد لغة هو التحسين و اصطلاحا هو اعطاء كل حرف حقه من صفات لازمة و مستحقه من صفات عارضة . و حكمه : تجويد عملي فرض عين و التجويد العلمي فرض كفاية
    و اللحن و هو الخطأ في قراءة القرآن ينقسم الى لحن جلي و لحن خفي. ان الهدف من تعلمه هو صون اللسان من الخطأ في تلاوة القرآن.
    ٥_ تعريف الشيخ سليمان الجمزوري: هو سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري المعروف بالافندي الشافعي ولد في شهر الربيع الاول في بضع ستين بعد المئة و الالف هجري في طنطا .سيمي بالجمزوري نسبة الى بلدة ابيه قريبة من طنطا تسمى جمزور .
    اخذ القراءات على شيخه نور الدين الميهي و تولى الاقراء و التعليم في مسجد الاحمدي المشهور بمسجد احمد البدوي في مدينة طنطا. توفي الجمزوري رحمه الله سنة ١٢٢٧ه .
    وكان مشهورا بالتعليم و التأليف و لم يكن مشهورا بالاقراء لذلك نجد اسمه في الاسانيد القرآنية.
    ٦_كيفية حفظ المتن : اولا اخلاص النية و الالحاح بالدعاء و التكرار بعد التصحيح على الشيخ او سماع المتن و يمكن الحفظ حسب شرح الابيات.
    شرح مقدمة المتن : ◀
    اولا لابد عند تسميع المتن من الاتيان بالبسملة و ذكر اسماء الابواب .
    البيت الاول: يقول الذي يرجى رحمة الغفور دائما ثم عرف بنفسه فقال سليمان هو الجمزوري .نسبة الى بلدته جمزور
    البيت الثاني: ثم بدأ بالثاء على الله سبحانه و تعالى والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم و اله و من تلا
    البيت الثالث: وبعد / تسمى فصل خطاب فمن هنا بدأ بالتعريف بنظمه فقال انه لمن يريد ان يتعلم و سيجد فيه احكام نون و التنوين و احكام المدود .
    البيت الرابع: يقول انه سمى نظمه بتحفة الاطفال و التحفة هي الشيء الثمين و الباهض و المقصود بالاطفال المبتدئين و ما يوجد في هذا المتن هو ما أخذه عنه شيخه نور الدين على الميهي و لقد غلى الشيخ رحمه الله في وصف شيخه بالكمال المطلق و الذي لايوصف به الا الله عز وجل و قد قال البعض بتغيير (ذي الكمال) الى كلمة اخرى الا ان اهل العلم رأوا انه للامانة العلمية لا يجب تغييره و نقول انه المقصود هنا هو الكمال النسبي فقط .
    البيت الخامس: يرجو الشيخ من هذا النظم ان ينفه طلاب العلم كما يرجو الاجر و القبول و الثواب من الله عز وجل .
    avatar
    حليمة مداحي


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف حليمة مداحي السبت 04 أبريل 2020, 1:26 am

    تلخيص المحاضرة الثانية :
    في المحاضرة الثانية تم شرح باب احكام النون الساكنة و التنوين من تحفة الاطفال
    فبدا الشيخ حفظه الله بالتعرف بالنون الساكنة و التنوين والفرق بينهما
    ١_تعريف النون الساكنة : هي النون الخالية من الحركة الثابتة لفظا و خطا و و صلا و وقفا تكون في الاسماء و الافعال و الحروف و تكون متوسطة و متطرفة .
    تعريف التنوين : هو نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة ثتبت وصلا لا وقفا و لفظا لا خطا و تلحق اخر الاسماء

    النون الساكنة التنوين :
    ١_ ثابتة في اللفظ و الرسم ثابت لفظا لا خطا
    ٢_ ثابتة وصلا و وقفا ثابت وصلا لا وقفا
    ٣_ تكون متوسطة و متطرفة يكون الا متطرفا
    ٤_ تكون في الافعال و الاسماء و الحروف يلحق آخر الاسماء
    ٥_ احكامها تكون في كلمة و كلمتين احكامه لا تأت الا في كلمتين
    ✅و للنون الساكنة و التنوين اربعة احكام اذا جاء بعدها حرف من الحروف العربية واختلف العلماء في عدد الحروف فمنهم من قال ٢٨ حرفا معتبرا حرف الالف و حرف الهمزة حرفا واحدا و منهم من قال انها ٢٩ حرفا باعتبار ان الالف حرفا ز الهمزة حرفا آخر. و المقصود بالحروف هنا الحروف الاصلية .
    و لا يأت بعد النون الساكنة و التنوين الالف لانها في الاصل ساكنة و نون و التنوين ساكنين فنكون امام التقاء ساكنين فيحرك الحرف الاول و هو النون الساكنة و التنوين .
    و على حسب الحرف الذي بعدها يحدد نوع الحكم .
    البيت السادس: ذكر ان للنون الساكنة و التنوين اربعة احكام :
    و نلاحظ ان الشيخ رحمه الله في هذا البيت ذكر (اربع احكام) بتذكير العدد اربعة اذ انه عند النحويين ما يسمى بالتمييز فتمييز العدد من ثلاثة الى تسعة لا بد ان يخالف المعدود في الجنس فأحكام جمع لحكم و هو مذكر فكان يجب كتابة اربعة بالتأنيث و نقول انه ذكر العدد للضرورة الشعرية
    البيت السابع و الثامن: اشار فيهما الناظم للحكم الاول من احكام النون الساكنة و التنوين ألا وهو الاظهار اذا اتت النون الساكنة قبل احرف و هي حروف الحلق (للحلق ست رتبت فلتعرف) وان هذه الحروف هي ستة و تقرأ ست بتنوين الضم او بتنوين الكسر و رتبت بحسب خروجها من الحلق . (فلتعرف)تقرأ اما بفتح التاء او بضمها و في البيت الثامن ذكر الحروف و ترتيبها وهي الهمزة و الهاء ثم عين حاء ثم غين خاء و قد قال الناظم (ثم عين حاء مهملتان فالعرب كانت تعتبر الحروف منقطة حروف معجمة و الحروف غير المنقطة حروف مهملة .
    ✅تعريف الاظهار الحلقي:
    لغة : الايضاح و البيان
    اصطلاحا: هو اخراح الحرف من مخرجه بدون غنة في الحرف المظهرو حروفه هي حروف الحلق الستة همز هاء و عين حاء و غين خاء و يكون في كلمة و كلمتين و سمي بالحلقي نسبة لحروف الحلق.
    و المقصود بغير غنة هو عدم كمال الغنة لا انعدامها لان الغنة من جسم النون و الميم .و علامتها في المصحف هو وضح راس حاء صغير النون الساكنة و وضع ضمة و أخري مقلوبة فوفها في تنوين الضم اما في تنوين الكسر و الفتح فيكون تراكب
    و علة الاظهار الحلقي هو بعد مخرج النون عن مخرج حروف الحلق .

    البيت التاسع و العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر: في هذه الابيات الثلاث تكلم الناظم عن حكم الادغام
    اذكر الناظم الحكم الثاني للنون الساكنة و التنوين و هو الادغام و ان حروفه جمعت في (يرملون) و انه قسمان الاول الادغام بغنة و حروفه(ينمو) و اشار في البيت الحادي عشر عن الاظهار المطلق و القسم الثاني بغير غنة في اللام و الرا مع الاشارة ان الرا في هذا الموضع تقرا بدون مدها للوزن الشعري كما نبه على صفة التكرار في الراء (كررنه) فلا تكنم الراء بسبب تشديدها بعدم اعطاءها صفة التكرار.
    تعريف الادغام:
    الإدغام في اللغة : الإدخال والادماج
    إصطلاحا : ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران عند النطق بهما حرفا واحداً مشددا من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج إرتفاعا واحدا
    و هناك من عرفه على انه نطق الخرف الثاني مشددا .
    حروفه جمعت في كلمة (يرملون) بمعني يسرعون و الادغام لا يكون إلا في كلمتين و يستثنى منه ثلاثة مواضع وهي يس و القران ن و القلم من راق ففيها لحفص من طريق الشاطبية الاظهار اتباعا للرواية و يقراها القراء الاخرون بالادغام .
    و ان وقعت الوا و الياء يعد النو الساكنة في كلمة وجب الاظهار وسمي اظهارا مطلقا لعدم تقيده لا بالاظهار الحلقي او الشفوي او القمري .ويوجد في اربع كلمات وهي دنيا .بنيان. قنوان .صنوان .
    و ينقسم الادغام من حيث الغنة الي قسمين
    ١_؛ادغام بغنة : و حروفه مجموعة في (ينمو)
    ٢_ادغام بغير غنة : و حروفه (ر،ل)
    avatar
    حليمة مداحي


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف حليمة مداحي السبت 04 أبريل 2020, 1:27 am

    الاجابة على الاسئلة:
    ١_الجواب الاول :
    تعريفه لغة: هو البيان أو الإيضاح.
    واصطلاحا: هو إخراج الحرف المظهر من مخرجه (النون الساكنة والتنوين) بدون غنة ..
    وحروفه ستة همز هاء عين حاء غين خاء و هي حروف الحلق لانها تخرج من الحلق و لهذا سمي بالاظهار الحلقي
    و تقسم الى ثلاث مراتب
    أقصى الحلق همز هاء
    وسط الحلق عين حاء
    ادنى الحلق غين خاء
    الجواب الثالث
    الإدغام في اللغة : الإدخال والادماج
    إصطلاحا : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران عند النطق بهما حرفا واحداً مشددا من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج إرتفاعا واحدا
    الجواب الرابع،
    الاظهار المطلق هو ان تاتي النون الساكنة و بعدها الياء او الواو في كلمة واحدة و حكمها هنا الاظهار حتى لايلتبس بالمضاعف و يختل المعنى و قد اتى في اربع كلمات و هي دنيا ،قنوان،صنوان،بنيان
    الجواب الخامس
    ينقسم الادغام من حيث الغنة الى قسمين :
    ادغام بغنة و حروفه مجموعة غي كلمة (ينمو)
    و ادغام بغير غنة و له حرفين (ر .ل)
    الجواب السادس:
    الكلمات التي بها الاظهار الحلقي : منهم و وردت ثلاث مرات في هذه الايات
    من عباده
    الكلمات التي بها ادغام :
    سرا و علانية ادغام بغنة
    مقتصد و منهم ادغام بغنة
    مصدقا لما ادغام بغير غنة
    تجارة لن ادغام بغير غنة
    ظالم لنفسه ادغام بغير غنة
    جزاكم الله خرا
    روح السلام
    روح السلام


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف روح السلام السبت 04 أبريل 2020, 9:36 am

    بسم الله الرحمان الرحيم

    1) الاظهار لغة هو البيان
    اما اصطلاحا فهو اخراج الحرف من مخرجه بغير غنة في الحرف المظهر

    2) سمي الاظهار حلقيا لخروج حروفه  من الحلق
    مراتبه كالاتي
    همزة...هاء...اقصى الحلق
    عين....حاء....وسط الحلق
    غين...خاء.....ادنى الحلق

    3) الادغام لغة هو الادخال او الادماج
    اما اصطلاحا فهو ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصران حرفا واحدا مشددا من جنس الحرف الثاني وجمعت حروفه في كلمة " يرملون"

    4) الاظهار المطلق وهو ان تقع الياء اواالواو بعد النون الساكنة في كلمة واحدة ويكون الحكم فيها اظهار مطلق نحو.... دنيا_صنوان_بنيان

    5) اقسام الادغام اثنان هما:
    الادغام بغنة وجمع في كلمة ينمو
    الادغام بغير غنة... الراء و الام

    6)
    الاظهار الحلقي في الايات التالية:
    فمنهم..ومنهم ووردت مرتان في هده الايات

    الادغام بغنة:
    سرا و علانية يرجون
    مقتصد و منهم
    الادغام بغير غنة:
    مصدقا لما
    ظالم لنفسه

    فاطمة ام اسلام
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
    avatar
    سميرة منصورى


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف سميرة منصورى السبت 04 أبريل 2020, 9:38 am

    عرف الإظهار لغة واصطلاحا.
    لغة هو البيان
    اصطلاحا :هو اخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة و لا وقف ولا سكت و لا تشديد في الحرف المظهر

    2 - لماذا سمي إظهارا حلقيا؟ وماهي مراتبه؟
    سمي بالاظهار الحلقي لان جميع احرف الإظهار تخرج من الحلق، و هي الهمزة و إلهاء والعين و الحاء و الغين و إلخاء
    و جمعت في اواءل الكلمات الآتية
    (اخي هاك علما حازه غير خاسر)
    و قال في تحفة الأطفال
    فالأول الإظهار قبل احرف. للحلق ست رتبت فلتعزف
    همز فهاء ثم عين حاء. مهملتان ثم غين خاء
    و علة الإظهار عند هذه الحروف هي بعد مخرج النون الساكنة عن مخرج هذه الحروف ،فلم يحسن الإدغام لعدم وجود مسوغ له ، و لا الإخفاء لانه قريب من الإدغام ، و لا القلب لانه وسيلة الى الإخفاء،
    لإظهار ٣مراتب حسب البعد ، فالأولى عليا عند الهمزة و الهاء لانهما الأبعد عن مخرج النون الساكنة و التنوين. و الثانية وسطى عند العين و الحاء لانهما متوسطتان في البعد ، و الثالثة عند الغين و الخاء لانهما اقرب من غيرهما من حروف الحلق الى مخرج النون.
    و يسمى هذا الإظهار بالاظهار الحلقي ، و ذلك لخروج حروفه من الحلق و يأتي الإظهار الحلقي في كلمة او كلمتين .

    3-عرف الإدغام لغة واصطلاحا.


    الإدغام
    لغة : الإدخال
    اصطلاحا :ادخال حرف في حرف بحيث يصيران حرفا واحداً مشددا كالثاني،

    4- عرف الإظهار المطلق واذكر مثال عليه.

    إذا وقعت النون الساكنة في وسط الكلمة و تلاها احد حروف الإدغام فعندها يجب إظهار النون الساكنة و لا يجوز ادغامها ، و تقع هذه الحالة في اربع كلمات هي
    الدنيا، أينما وقعت
    بنيان ، أينما وقعت
    صنوان ، ألرعد
    قنوان ، الانعام ، و يسمى الحكم هنا إظهارا مطلقا، و ذلك اتباعا للرواية ، و لءلا تشتبه هذه الكلمات إذا أدغمت بالمضاعف فيتغير معناها.

    5- اذكر أقسام الإدغام وحروف كل قسم.

    يقسم الإدغام باعتبار الكمال و النقصان الى قسمين،
    ادغام كامل و هو ان تذهب ذات الحرف المدغم و صفاته ، و حروفه النون و الميم و الراء و اللام مجموعة في )نرمل ) فالغني التي تكون في النون و الميم هنا هي غنة الحرف المدغم فيه ، لأن الحرف المدغم و هو النون الساكنة او التنوين ادغم ادغاما كاملا فيما بعده فذهبت ذات الحرف و ذهبت صفاته و منها الغنة.

    ادغام ناقص: و هو ان تذهب ذات الحرف المدغم و تبقى صفة الغنة منه ، و حرفاه الواو و الياء، فالغنة التي تكون في الواو و الياء هي غنة الحرف المدغم، و هو النون الساكنة او التنوين.فادغامه فيما بعده ناقص لبقاء صفة الغنة.

    فان تم جمع النوعين معا، صارت أنواع الإدغام ثلاثة:

    ١، ادغام بغنة كامل و حرفاه الميم و النون.
    ٢: ادغام بغنة ناقص و حرفاه الواو و الياء.
    ٣: ادغام بغير غنة كامل و حرفاه الراء و اللام .



    6- استخرج من الآيات التالية الإظهار الحلقي والإدغام بقسميه


    { إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ(29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ ۚ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30) وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ هُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ (31) ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (32)}
    ا:اللذين ؛ال التعريف وقع بعدها حرف من الحروف الشمسية ادغمت فيه.ادغام كلمل صغير متقاربين
    الله : ال لفظ الجلالة جاء بعدها حرف لام ادغمت في اللام من باب التماثل كامل صغير
    الصلاة : ال التعريف الشمسية جاء بعدها حرف الصاد ادغمت في اللام من باب المتقاربين صغير كامل
    سرا و علانية: نون تنوين ساكنة جاء بعدها واو فادغمت ادغاما ناقصا بغنة
    مصدقا لما : تنوين جاء بعده حرف اللام فحكمه ادغام بغير غنة كامل
    من عبادنا :ن ساكنة جاء بعدها حرف من حروف الحلق العين فحكمها الإظهار الحلقي
    منهم : ن ساكنة جاء بعدها الهاء حكمها الإظهار الحلقي
    ظالم لنفسه؛ ن تنوين ساكنة جاء بعدها حرف اللام ادغمت ادغاما كاملا بغير غنة:

    انتهت الأجوبة
    سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا الاه الا الله وحده لشريك له .
    سميرة منصوري

    واجب محاضرة " حكما الإظهار والإدغام " V189-1

    والله ولي التوفيق.
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف مها صبحي الإثنين 06 أبريل 2020, 6:32 am

    الاسم : ثريا أم يوسف

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    ▪واجب أسئلة المحاضرة الثانية.
    ▪١/ الاظهار
    لغة: البيان
    اصطلاحا: هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة في الحرف المظهر
    ▪٢/ سمي إظهارا حلقيا : لخروج حروفه من الحلق
    * مراتبه ثلاثة وهي:
    1) عليا عند الهمزة والهاء
    2) وسطى عند العين والحاء
    3) أدنى عند الغين والخاء
    ▪٣/ الادغام:
    * لغة: الادخال
    اصطلاحا: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عنه ارتفاعة واحدة
    ▪٤/ الاظهار المطلق:
    هو إظهار النون الساكنة قبل الواو والياء في كلمة واحدة
    * وردت في أربع كلمات في القرآن: دنيا / بنيان / قنوان / صنوان.
    ▪٥/ أقسام الادغام : اثنان وهي
    1) إدغام بغنة : وله أربعة أحرف جمعت في لفظ ( ينمو )
    2) إدغام بغير غنة : وحروفه ( اللام والراء )
    روح السلام
    روح السلام


    واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار والإدغام "

    مُساهمة من طرف روح السلام الإثنين 06 أبريل 2020, 11:36 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    1) الاقلاب لغة: هو قلب الشيء عن وجهه
    اصطلاحا: جعل حرف مكان حرف اخر, قلب النون الساكنة والتنوين ميما خالصة لفظا لا خطا مخفاة بغنة

    2)  النون والباء مختلفتان من حيث الصفات و المخرج بحيث يتعدر اظهارهماا كما ادغامها....عدم تناسبها جعل عسر عند إتيان بهما
    قلبت الباء ميما لانهما متناسبان من حيث المخرج كما انهما الميم تشارك الباء في بعض الصفات نحو الجهر, الادلاق ,الانفتاح, الاستفال,
    و تشارك النون الساكنة في الغنة وجميع الصفات

    3) الأمثلة على الاقلاب في كلمة نحو.... انبئوني....
    في كلمتين نحو .... من بعد... ليا بالسنتهم


    فاطمة ام اسلام
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 12:30 pm