تلخيص المحاضرة الثانية :
في المحاضرة الثانية تم شرح باب احكام النون الساكنة و التنوين من تحفة الاطفال
فبدا الشيخ حفظه الله بالتعرف بالنون الساكنة و التنوين والفرق بينهما
١_تعريف النون الساكنة : هي النون الخالية من الحركة الثابتة لفظا و خطا و و صلا و وقفا تكون في الاسماء و الافعال و الحروف و تكون متوسطة و متطرفة .
تعريف التنوين : هو نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة ثتبت وصلا لا وقفا و لفظا لا خطا و تلحق اخر الاسماء
النون الساكنة التنوين :
١_ ثابتة في اللفظ و الرسم ثابت لفظا لا خطا
٢_ ثابتة وصلا و وقفا ثابت وصلا لا وقفا
٣_ تكون متوسطة و متطرفة يكون الا متطرفا
٤_ تكون في الافعال و الاسماء و الحروف يلحق آخر الاسماء
٥_ احكامها تكون في كلمة و كلمتين احكامه لا تأت الا في كلمتين
و للنون الساكنة و التنوين اربعة احكام اذا جاء بعدها حرف من الحروف العربية واختلف العلماء في عدد الحروف فمنهم من قال ٢٨ حرفا معتبرا حرف الالف و حرف الهمزة حرفا واحدا و منهم من قال انها ٢٩ حرفا باعتبار ان الالف حرفا ز الهمزة حرفا آخر. و المقصود بالحروف هنا الحروف الاصلية .
و لا يأت بعد النون الساكنة و التنوين الالف لانها في الاصل ساكنة و نون و التنوين ساكنين فنكون امام التقاء ساكنين فيحرك الحرف الاول و هو النون الساكنة و التنوين .
و على حسب الحرف الذي بعدها يحدد نوع الحكم .
البيت السادس: ذكر ان للنون الساكنة و التنوين اربعة احكام :
و نلاحظ ان الشيخ رحمه الله في هذا البيت ذكر (اربع احكام) بتذكير العدد اربعة اذ انه عند النحويين ما يسمى بالتمييز فتمييز العدد من ثلاثة الى تسعة لا بد ان يخالف المعدود في الجنس فأحكام جمع لحكم و هو مذكر فكان يجب كتابة اربعة بالتأنيث و نقول انه ذكر العدد للضرورة الشعرية
البيت السابع و الثامن: اشار فيهما الناظم للحكم الاول من احكام النون الساكنة و التنوين ألا وهو الاظهار اذا اتت النون الساكنة قبل احرف و هي حروف الحلق (للحلق ست رتبت فلتعرف) وان هذه الحروف هي ستة و تقرأ ست بتنوين الضم او بتنوين الكسر و رتبت بحسب خروجها من الحلق . (فلتعرف)تقرأ اما بفتح التاء او بضمها و في البيت الثامن ذكر الحروف و ترتيبها وهي الهمزة و الهاء ثم عين حاء ثم غين خاء و قد قال الناظم (ثم عين حاء مهملتان فالعرب كانت تعتبر الحروف منقطة حروف معجمة و الحروف غير المنقطة حروف مهملة .
تعريف الاظهار الحلقي:
لغة : الايضاح و البيان
اصطلاحا: هو اخراح الحرف من مخرجه بدون غنة في الحرف المظهرو حروفه هي حروف الحلق الستة همز هاء و عين حاء و غين خاء و يكون في كلمة و كلمتين و سمي بالحلقي نسبة لحروف الحلق.
و المقصود بغير غنة هو عدم كمال الغنة لا انعدامها لان الغنة من جسم النون و الميم .و علامتها في المصحف هو وضح راس حاء صغير النون الساكنة و وضع ضمة و أخري مقلوبة فوفها في تنوين الضم اما في تنوين الكسر و الفتح فيكون تراكب
و علة الاظهار الحلقي هو بعد مخرج النون عن مخرج حروف الحلق .
البيت التاسع و العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر: في هذه الابيات الثلاث تكلم الناظم عن حكم الادغام
اذكر الناظم الحكم الثاني للنون الساكنة و التنوين و هو الادغام و ان حروفه جمعت في (يرملون) و انه قسمان الاول الادغام بغنة و حروفه(ينمو) و اشار في البيت الحادي عشر عن الاظهار المطلق و القسم الثاني بغير غنة في اللام و الرا مع الاشارة ان الرا في هذا الموضع تقرا بدون مدها للوزن الشعري كما نبه على صفة التكرار في الراء (كررنه) فلا تكنم الراء بسبب تشديدها بعدم اعطاءها صفة التكرار.
تعريف الادغام:
الإدغام في اللغة : الإدخال والادماج
إصطلاحا : ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران عند النطق بهما حرفا واحداً مشددا من جنس الحرف الثاني يرتفع عنهما المخرج إرتفاعا واحدا
و هناك من عرفه على انه نطق الخرف الثاني مشددا .
حروفه جمعت في كلمة (يرملون) بمعني يسرعون و الادغام لا يكون إلا في كلمتين و يستثنى منه ثلاثة مواضع وهي يس و القران ن و القلم من راق ففيها لحفص من طريق الشاطبية الاظهار اتباعا للرواية و يقراها القراء الاخرون بالادغام .
و ان وقعت الوا و الياء يعد النو الساكنة في كلمة وجب الاظهار وسمي اظهارا مطلقا لعدم تقيده لا بالاظهار الحلقي او الشفوي او القمري .ويوجد في اربع كلمات وهي دنيا .بنيان. قنوان .صنوان .
و ينقسم الادغام من حيث الغنة الي قسمين
١_؛ادغام بغنة : و حروفه مجموعة في (ينمو)
٢_ادغام بغير غنة : و حروفه (ر،ل)