معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+2
حليمة مداحي
جنان الرحمن
6 مشترك

    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " Empty واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 05 أبريل 2020, 4:57 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    واجب محاضرة


    " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "



    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " V189-1


    1- عرف الإقلاب لغة واصطلاحا.

    2 - ما سبب الإقلاب؟ ولماذا اختيرت الميم دون باقي الحروف؟

    3-هات أمثلة من عندك على الإقلاب في كلمة وكلمتين والتنوين.

    4- عرف الإخفاء لغة واصطلاحا.


    5- ما الفرق بين الإدغام والإخفاء؟


    6- مثل على الإخفاء بعشر أمثلة بجميع حالاته.


    7- لماذا سمي الإخفاء بالإخفاء الحقيقي؟

    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " V189-1

    والله ولي التوفيق.
    avatar
    حليمة مداحي


    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    مُساهمة من طرف حليمة مداحي الأحد 05 أبريل 2020, 6:10 pm

    الجواب :
    تعريف القلب :
    لغة : هو التحويل اي تحويل الشيء عن وجهه.
    اصطلاحا: هو جعل حرف مكان حرف آخر .و هو قلب النون الساكنة او التنوين ميما مخفاة بغنة عند حرف الباء.
    الجواب الثاني:
    سبب القلب: الثقل و العسر في الاتيان بغنة النون الساكنة و التنوين مع الاظهار ثم اطباق الشفتين من أجل النطق بالباء و عسر الادغام لاختلاف المخرج و الصفات .
    و سبب اختيار حرف الميم هو ان الميم تشترك مع النون في جميع الصفات بما فيها الغنة و تشترك مع الباء في المخرج فكلاهما من الشفتين .
    امثلة:
    (ولهم عذاب اليمٌ بما كانوا يكذبون)
    (قال ياآدم أنبئهم باسماءهم)
    (لنسفعا بالناصية)

    تعريف الاخفاء:
    لغة: الستر
    اصطلاحا هو النطق بالحرف ما بين الاظهار و الادغام عار من التشديد مع الاتيان بغنة الحرف الاول .
    و حروفه خمسة عشر مجموعة في هذا البيت
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
    الفرق بين الادغام و الاخفاء::
    ◀ان الادغام فيه تشديد اما الاخفاء فلا تشديد فيه
    ◀ان الادغام لايكون الا في كلمة اما الاخفاء فيكون في كلمة و كلمتين
    ✅الادغام يكون بغنة و بغير غنة اما الاخفاء فيكون دوما بغنة
    ◀الادغام يكون في الحرف نفسه اما الاخفاء فيكون عند الحرف
    امثلة:
    (جاعلٌ في الارض خليفة)
    (ان الانسان خلق هلوعا)
    (فلينظر الانسان الى طعامه)
    (ان الله على كل شيءٍ قدير)
    (و أنزل من السماء ماء)
    (من ثمرة رزقا )
    (ولا هم ينصرون)
    (قسمةٌ ضيزى)
    (من ذا الذي)
    (كشجرةٍ طيبة)
    سمي الاخفاء حقيقيا لتحقق الاخفاء فيه أكثر من غيره
    avatar
    حليمة مداحي


    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    مُساهمة من طرف حليمة مداحي الإثنين 06 أبريل 2020, 11:43 am

    تلخيص المحاضرة الثالثة
    (البيت ١٤):
    و الثالث الاقلاب عند الباء    ميما بغنة مع الاخفاء
    يقصد الناظم ان الحكم الثالث من احكام النون الساكنة و التنوين  هو الاقلاب و القلب لغة هو التحويل .
    فإذا اتت النون الساكنة او التنوين سواء كان في كلمة او كلمتين و بعدهما حرف الباء وجب  قلبها ميما لفظا لا خطا لمشاركة الميم النون في جميع الصفات و منها الغنة و لمشتركتها  الباء في المخرج (الشفتين ) ثم اخفاء هذه الميم عند الباء بغنة . و سبب الاقلاب هو عسر الاتيان بالغنة مع الاظهار ثم اطباق الشفتين للنطق بالباء و عسر الادغام لاختلاف المخرج و الصفات فتعين الاقلاب
    وعلامته في المصحف ميم نسخ فوق الحرف..
    و العلماء على اقوال ثلاث في طريقة أداء الاقلاب:
    ١_ يقول بالاطباق بين الشفتين اي ان يقرأ القارئ بغلق بين الشفتين و لكن بدون كزّ و في هذه الحالة تكون الميم مخلوطة بحرف الباء
    ٢_ و قسم يقول بفرجة بين الشفتين و هذه الفرجة تكون بمقدار صفحة كما قال العلماء اي تلامس خفيف بحيث لا تظهر الفرجة و لا ترى .
    ٣_و القسم الثالث و الاخير يرى بالانفتاح بين الشفتين و قد نص عليه المثير من العلماء على انه خطأ.
    و قد أوضح فضيلة الشيخ احمد الشرقاوي انه قرأ على مشايخه بالاطباق و الفرجة الا انه يميل الى القراءة بترك فرجة بتلامس خفيف بين الشفتين دون الفتح الكبير وانه لا ينكر على من قرأ عليه بالاطباق .

    البيت ١٥:
    و الرابع الاخفاء عند الفاضل    من الحروف واجب للفاضل
    يقول الناظم رحمه الله ان الحكم الرابع من احكام النون الساكنة و التنوين هو الاخفاء .فالاخفاء لغة : معناه الستر
    و اصطلاحا:  هو النطق بالحرف ما بين الاظهار و الادغام عار من التشديد مع بقاء غنة الحرف المخفى و هو النون الساكنة و التنوين.
    ثم اشار الناظم رحمه الله الى حروف الاخفاء بقوله(عند الفاضل   من الحروف) فالفاضل هي باقي الحروف بعد اخراج حروف الاظهار و هي ستة و اخراج حروف الادغام وهي ستة كذلك و حرف الاقلاب وهو حرف واحد و اجمالها هو ثلاثة عشر حرفا  فالحروف المتبقية و التي يوجب الاخفاء عندها عددها خمسة عشر من مجموع ثمانية وعشرون حرفا بعد استبعاد حرف الالف لانه لا يأتي ابدا بعد النون الساكنة و التنوين . و المقصود(للفاضل) في آخر هذا البيت الشخص الفاضل الكامل المتعلم لتلاوة القرانe
    و بين الفاضل الاولى و الثانية جناس تام و هو ما اتفقت فيه كلمتين لفظا و خطا و اختلفتا معنا .  
    البيت (١٦):
    لم يكتف ابن الجمزوري رحمه الله  بذكر البيت الخامس عشر فقط بشان حروف الاخفاء بل استرسل في الايضاح و التبيان لانه اشترط على نفسه من بداية النظم انه للاطفال بمعنى للمبتدئين فحق له ان يوضح كل شيء ولا يستحضر لغة الضد كما في المنظومات الكبيرة  فقال
    في خمسة بعد عشر رمزها      في كلم هذا البيت قد ضمنتها.
    اي ان عدد حروف الاخفاء خمسة عشر(رمزها في كلم) مشار إليها في الحرف الاول من  كل كلمة من كلم (بكسر كاف و فتحها مع سكون اللام و هو اسم جنس جمعي يدل على اكثر من اثنين) هذا البيت و هو البيت السادس عشر  ( قد ضمنتها) اي قد جمعتها .
    البيت السادس عشر :
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما   دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
    تقىً تقرأ بتنوين الفتح و بدونه .
    فحروف الاخفاء هي : الصاد. الذال. الثاء. الكاف. الجيم. الشين.القاف.السين.الدال.الطاء.الزاي.الفاء.التاء.الضاد.الظاء
    و معنى البيت : اذكر صاحب ثناء و مدح شاكرا لنعم الله ما جاد شخص و تصدق على غيره و احسن اليه الا و ارتفع قدره و علا شانه .
    دم طيبا دعاء للمخاطب بدوامه و استمراره طيبا بين اقرانه و امره بالحرص و الاستزادة من التقوى و ترك الظالم فلا تعظمه فمثله لا يستحق.
    ملاحظة:
    يسمى اخفاء النون الساكنة و التنوين اخفاء حقيقيا لتحقق الاخفاء فيه اكثر من غيره .
    كما ان غنة الاخفاء تتبع ما بعدها فان كان الحرف الذي بعدها مرقق ترقق الغنة و ان كان مفخما تفخم الغنة
    مراتب الاخفاء الحقيقي له ثلاث مراتب و هي
    #اعلاها عند الطاء و الدال و التاء
    #اوسطها عند باقي الحروف ماعدا القاف و الكاف
    #ادناها عند حرفي القاف و الكاف .
    احكام النون و الميم المشددتين:

    و غن ميما ثم نونا شددا   وسم كلا حرف غنة بدا
    (غن)امر فعل و الفاعل ضمير مستتر تقديره انت.
    )ميما( مفعول به
    امر الناظم باظهار الغن و ايضاحها في الخرف الاول و هو الميم
    قوله(ثم نونا) عطف النون على الميم يفيد اشتراكهما في امر الاظهار الغنة.
    حال كونهما مشددتين .  اي اظهر الغنة من الميم و النون(شددا / حال من (ميما ثم نونا  
    (وسم كلا// هو امر للمتعلم ان يسمي كل من الميم و النون عند تشديدهما بحرف غنة. و التنوين في كلاً تنوين العوض
    (بدا) اي ظهر و هي كلمة جيء بها لاجل الوزن و نظم القافية و تتميم البيت .
    و خص الناظم الميم و النون المشددتين لان الغنة فيهما تكون اكمل من غيرهما .
    فالغنة: هي صوت جميل يخرج من التجويف الفموي( الخيشوم) لا عمل للسان فيه مركب في جسم الميم و النون في جميع احوالهما و يختلف زمنها باختلاف الحكم
    وتأتي متوسطة و متطرفة ويجب مراعاة اظهار الغنة حال الوصل و الوقف خاصة اذا كانا حرفي الغنة متطرفين.
    و مقدار الغنة هو حركتين .
    و قد اختلف العلماء في مراتبها وقد شرح الشيخ الفاضل وفق المراتب الخمس و هي :
    ١_ المشدد
    ٢_المدغم
    ٣_ المخفى
    ٤_المظهر الساكن
    ٥_ المظهرالمتحرك
    و قال الشيخ عثمان بن سليمان مراد في السلسبيل الشافي :
    وغُنَّةٌ صَوْتٌ لَذيذٌ رُكِّبا------- في النُّونِ والمِيمِ عَلَي مَراتِبا
    مُشدَّدانِ ثُمَّ مُدْغَمَانِ ------- ومُخْفَيانِ ثُمَّ مُظْهَرانِ
    كَامِلةٌ لدَي الثلاثَةِ الأُوَلْ------- ناقِصَةٌ في الرَّابعِ الذي فَضَلْ
    وفَخِّمِ الغُنَّة إِنْ تَلاها------- حُرُوفُ الاِستِعلاءِ لا سِواها
    avatar
    mfm


    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    مُساهمة من طرف mfm الإثنين 06 أبريل 2020, 6:14 pm

    جزآك الله خيرا
    avatar
    حليمة مداحي


    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    مُساهمة من طرف حليمة مداحي الثلاثاء 07 أبريل 2020, 5:00 pm

    واجب المحاضرة الرابعة :
    واجب المحاضرة الرابعة :
    الجواب الاول:
    قال الشيخ رحمه الله ( عن شيخنا الميهي ذي الكمال)
    اوضح سليمان الجمزوري في كتابه فتح الاقفال في شرح تحفة الاطفال  " ذي الكمال " أي : التمام في الذات والصفات ، وسائر الأحوال الظاهرة والباطنة ، فيما يرجع للخالق والمخلوق )
    وهذا من الغلو الغير جائز في الشيخ لان الكمال المطلق لله سبحانه وتعالى فقط .و يمكن القول ان معناها الكمال النسبي للشيخ نور الدين الميهي ككمال علمه لانه يجوز الكمال النسبي للبشر منه فول  النبي صلى الله عليه وسلم : "كمُل من الرجال كثير ولم يكمُل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون "
    الجواب الثاني:
    تعريف الاقلاب:
    لغة : هو تحول الشيء عن وجهه
    اصطلاحا: جعل حرف مكان حرف آخر  و هو قلب النون الساكنة و التنوين ميما خالصة ثابتة لفظا لا خطا ثم اخفاءها عند حرف الباء مع الغنة بمقدار حركتين . و ياتي غي كلمة و كلمتين ولا يكون في الانوين الا من كلمتين.
    .الجواب الثالث:.
    تعريف ادغام مثلين صغير ؛
    هو أن يقع بعد الميم الساكنة ميم متحركة فتدغم الميم الساكنة بالمتحركة مع الغنة و لا ياتي الا من كلمتين
    سبب تسميته:
    وسمي إدغاماً لإدخال الميم الساكنة في المتحركة وسمي بالمثلين لكون المدغم والمدغم فيه مؤلفين من حرفين اتحدا مخرجا وصفة واسما و رسما وسمي صغيرا لأن الميم الساكنة وقع بعدها ميم متحركة و لقلة العمل به في القرآن الكريم.
    الجواب الرابع:
    يقصد الناظم في قوله (لا الف لينة لذي الحجا) بان الميم الساكنة تأتي قبل حروف الهجاء ماعدا الف  المد اللينة لانها لاتكون الا ساكنة و ما قبلها مفتوح فإذا جاءت بعد الميم الساكنة حركت الميم لمنع التقاء الساكنين  و معنى(لذي حجا) اي لصاحب العقل .
    الجواب الخامس:
    ذكر الشيخ سليمان الجمزوري في باب احكام الميم الساكنة كلمة ( شفوي) بتسكين الفاء للضرورة الشعرية
    الجواب السادس :
    الاخفاء لغة : معناه الستر
    و اصطلاحا:  هو النطق بالحرف ما بين الاظهار و الادغام عار من التشديد مع بقاء غنة الحرف المخفى و هو النون الساكنة و التنوين.
    و حروفه خمسة عشر حرفا رمزها في هذ ا البيت
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما   دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
    مثال:
    (الذين ينفقون مما رزقناهم)
    (من قبل)
    الجواب السابع:
    (لقربها ولاتحاد فاعرف)
    يقصد بقربها حرف الفاء فالعلاقة بين الميم و الفاء علاقة تقارب
    و يقصد ب(لاتحادها) حرف الواو لاتحاد مخرج الميم و الواو (الشفتين).
    و هذا ما يسمى بالترابط المعكوس اذ ان الناظم في الشطر الاول من البيت ذكر الواو اولا ثم الفاء و في الشطر الثاني منه عكس الترتيب فذكر علاقة الفاء بالميم اولا ثم علاقتها بالواو .
    الجواب الثامن ؛
    اذا كانت الميم و النون مشددتين وجب علينا اظهار و ايضاح الغنة فيهما بمقدار حركتين لانها اكمل ما تكون و هما مشددتين و هذا ما امر به سليمان الجمزورى في قوله:
    و غن ميما ثم نون شددا    وسم كلا حرف غنة بدا
    الجواب التاسع:
    معنا قول الناظم (مهملتان) في البيت الثامن
    حرف العين و حرف الحاء
    فالعرب كانت الحروف غير منقطة تسميها حروف مهملة و الحروف المنقطة تسميها معجمة.
    الجواب العاشر:
    يقصد الناظم ب (ثم كررنه) مراعاة اعطاء صفة التكرار للراء اذا ما شددت و عدم كتمها لدرجة لا يظهر معها التكرار. و التكرار صفة تختص بها الراء دون غيرها من الحروف الأخرى و هي ارتعاد طرف اللسان اكثر من مرة عند النطق بحرف الراء.
    الجواب الحادي عشر
    احكام النون الساكنى و التنوين
    الاخفاء الحقيقي  ///الاقلاب/// الادغام /// الاظهار الحلقي
    الانسان                من بعدهم       كان لم            عنه
    قائما فلما             لجنبه              ضر مسه          قاعدا أو
    من قبلكم
    لننظر
    احكام الميم الساكنة:
    / الاخفاء الشفوي ///الاظهار الشفوي
    استعجالهم بالخير       اليهم اجلهم
    رسلهم بالبينات          اجلهم فنذر
                                  طغيانهم يعمهون
                                    قبلكم لما
                                  جاءتهم رسلهم
                                 جعلناكم خلائف
                                  بعدهم لينظر
                                     لم يدعنا


    ال الشمسية# ال القمرية #احكام النون و الميم المشددتين  
    الناس                بالخير                       الناس
    الشر                   الانسان                     فلما
    الضر                  للمسرفين                  لما
                           القرون                      ثم
                           الارض
                          البينات
                          القوم
                        المجرمين

    لا م الفعل
    جعلناكم


    عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في الأربعاء 08 أبريل 2020, 7:09 am عدل 2 مرات
    روح السلام
    روح السلام


    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    مُساهمة من طرف روح السلام الأربعاء 08 أبريل 2020, 5:55 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاجابة عن اسئلة المحاضرة الرابعة

    1) يقول الناظم عن "شيخنا الميهي دي الكمال"
    كما تفضلت شيخنا وشرحت لنا
    ان الناظم غلى في وصفه لشيخه "نور الدين الميهي" بالكمال المطلق الدي لايوصف به الا الله عز وجل, فقد قال البعض بتغيير "دي الكمال" الى كلمة أخرى الا ان اهل العلم راو انه للامانة العلمية لا يجب تغييره و نقول ان المقصود هنل هو الكمال النسبي

    2)
    القلب لغة هو تحويل الشيء عن وجهه
    اما اصطلاحا فهو قلب النون الساكنة او التنوين ميما خالصة لفضا لا خطا مخفاة بغنة

    3) ادغام المثلين الصغير هو ادغام حرف ساكن بحرف متحرك بحيث  يصيران حرف مشدد ويكونا من نفس الجنس  نحو "الميم مع الميم" سمي بالصغير لقة العمل فيه وسمي مثلين لان الحرفين يتحدان صفة ومخرجا

    4)معنى قول العلامة "لا الف اللينة دي الحجا"
    بان الميم لا تاتي متحركة الا ادا كان بعدها الف لينة لانه الالف اللينة ساكنة  فهي تاتي ساكنة ادا جاء بعدها حرف من  حروف الهجاء
     ويقصد الناظم بدي الحجا... لصاحب العقل

    5) مثال بضرورة الالتزام بضرورة الشعرية

    6) الاخفاء لغة هو الستر
    اما اصطلاحا هوالنطق بالحرف بين صفتي الاظهار و الادغام عار من التشديد مع بقاء غنة الحرف المخفى وهو النون الساكنة او التنوين بحيث اللسان يبقا معلق بين المخرجين
    امثلة.... قال الله تعالى" وقالو لا تنفروا"
    اليما في الدنيا و الاخرة"

    7) معنى قول الناظم لقربها ولاتحاد تعرفي
    يقصد الناظم بقربها يعني الميم مع الفاء لان الميم تخرج من الشفتين و الفاء تخرج من باطن الشفتين مع مايحاديه من الثنايا العليا
    الاتحاد يقصد الميم و الواو لانهما يخرجان من نفس المخرج الشفتان

    Cool حكم الميم و النون المشددتين هو الغنة بقدار حركتين وتفصل مراتب الغنة بين المشدد و المدغم و المخفى و المظهر تم المتحرك

    9) معنى قول الامام المهملتان العين والحاء لانهما حروف غير منقطقة

    10) يقصد الناظم" تم كررنه" مراعاة إعطاء صفة التكرار لحرف الراء الدي تختص بها دون غيرها من الحروف

    11)
    لام الفعل: يعجل, لقضي ,يعملون , اهلكنا , ظلمو , جعلناكم , تعملون
    لام "ال" التعريف القمرية: الخير, الانسان , للمسرفين, القرون , البينات, القوم, المجرمين, الأرض,
    لام "ال" التعريف الشمسية: للناس, الله, الشر,
    لام الحرف: ولو, لا, فلما, لم
    الميم و النون المشددتين: للناس, فلما, مسه, لما, ثم,
    الاخفاء الشفوي: استعجالهم بالخير, رسلهم بالبينات
    الاظهار الشفوي: اليهم اجلهم, لم يدعنا, جعلناكم خلائف
    الاخفاء الحقيقي: الانسان, او قائما, من قبلكم, لننظر
    الاقلاب: لجنبه, من بعدهم
    الاظهار الحلقي: قاعدا او, عنه,
    الادغام بغير غنة : كان لم,
    الادغام بغنة: ضر مسه

    فاطمة ام اسلام
    جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
    avatar
    سميرة منصورى


    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    مُساهمة من طرف سميرة منصورى الأربعاء 08 أبريل 2020, 8:38 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    واجب محاضرة


    " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "



    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "


    1- عرف الإقلاب لغة واصطلاحا.
    الاقلاب لغة: التحويل
    اصطلاحا : إبدال النون الساكنة او التنوين ميما مخفاة مع الغنة عند حرف الباء
    عند وقوع الباء بعد النون الساكنة في كلمة او كلمتين او بعد التنوين وجب عندها :
    ١: إبدال النون الساكنة او التنوين ميما
    ٢: اخفاء هذه الميم مع إظهار الغنة بمقدار حركتين، و يكون اخفاء الميم بتقليل الاعتماد على مخرجها و هو الشفتان.


    2 - ما سبب الإقلاب؟ ولماذا اختيرت الميم دون باقي الحروف؟
    علة الاقلاب:انه لما لم يحسن الإظهار بسبب العسر و الكلفة في النطق بالنون الساكنة مظهرة ثم الإتيان بالباء، و لما لم يوجد سبب للادغام لبعد المخرجين ، حسن الإخفاء ، و ليتم التوصل اليه تم قلب النون الساكنة و التنوين ميما لمشاركتها الباء في المخرج و النون في الغنة .
    و علامة الاقلاب في ضبط المصحف هي تعرية النون الساكنة من علامة السكون ووضع ميم صغيرة عليها .

    و أقوال العلماء في طريقة اداء الاقلاب ثلاثة:
    ١:الاول يقول تكون بالاطباق بين الشفتين حيث ان القارئ يقرا بغلق بين الشفتين و لكن بدون كزّ و في هذه الحالة تكون الميم مخلوطة بحرف الباء
    ٢: القسم الثاني يقول تكون بفرجة بين الشفتين و هذه الفرجة تكون بمقدار صفحة كما قال العلماء اي تلامس خفيف بحيث لا تظهر الفرجة و لا ترى .
    ٣ :أما القسم الأخير بالانفتاح بين الشفتين و قد نص عليه الكثير من العلماء على انه خطأ.
    و ذكر فضيلة الشيخ احمد الشرقاوي انه قرأ على مشايخه بالاطباق و الفرجة غير انه يميل الى القراءة بترك فرجة بتلامس خفيف بين الشفتين دون الفتح الكبير وانه لا ينكر على من قرأ عليه بالاطباق .

    3-هات أمثلة من عندك على الإقلاب في كلمة وكلمتين والتنوين.
    (لينبدن) في كلمة واحدة
    (ان بورك ) في كلمتين
    (سميع بصير ) تنوين


    4- عرف الإخفاء لغة واصطلاحا.
    الإخفاء لغة: الستر
    اصطلاحا: نطق النون الساكنة او التنوين بحالة بين الإظهار و الإدغام عارية من التشديد ، مع مقدار الغنة بمقدار حركتين.
    و حروف الإخفاء هي الحروف الباقية بعد حروف الإظهار الستة ، و حروف الإدغام الستة و حرف القلب الواحد، و هي خمسة عشر حرفا جمعها الجمروزى في تحفة الأطفال في اواءل كلمات هذا البيت :
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما. دم طيبا زد في ثقى ضع ظالما

    5- ما الفرق بين الإدغام والإخفاء؟

    الاخفاء
    لا تشديد فيه
    يأتي في كلمة او كلمتين
    بغنة
    الغنة عند الحرف الثاني
    الإدغام
    تشديد
    يأتي في كلمتين
    بغنة او بدون غنة
    الغنة في الحرف الثاني


    6- مثل على الإخفاء بعشر أمثلة بجميع حالاته.

    مع التنوين من كلمتين من كلمة
    الحرف
    بريح صرصر.
    و طعاما ذا
    أزواجا ثلاثة
    و رزق كريم
    قوما جبارين
    ركن شديد
    شيء قدير
    و رجلا سلما
    قنوان دانية
    صعيدا طيبا


    من كلمتين

    من صيام
    من ذكر
    من ثمرة
    ان كان
    من جبال
    فمن شاء
    من قبل
    من سلالة
    ومن دخله
    من طين

    من كلمة واحدة
    منصورا
    و لتنذر
    منثورا
    انكالا
    ننجي
    منشورا
    ينقلب
    ننسخ
    أندادا
    انطلقوا

    الحروف

    ص
    ذ
    ث
    ك
    ج
    ش
    ق
    س
    د
    ط



    7- لماذا سمي الإخفاء بالإخفاء الحقيقي؟
    يسمى اخفاء حقيقيا لتمييزه عن الاخفاء الشفوي و لانعدام الحرف المخفي و هو النون الساكنة او التنوين ، مع بقاء صفتهما التي يتصفان بها و هي الغنة.
    تم بحمد الله
    اللهم صل و سلم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة.

    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    والله ولي التوفيق.
    في الإثنين 06 أبريل 2020, 1:10 am
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين " Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإقلاب والإخفاء وأحكام الميم والنون المشددتين "

    مُساهمة من طرف مها صبحي الخميس 09 أبريل 2020, 1:22 pm

    واجب الطالبة وفاء أم سامي



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تلخيص المحاضرة الثالثة لمتون التجويد بعنوان: حكم الإقلاب والإخفاء


    بدأ شيخنا الكريم بقراءة مقدمة المنظومة مع المراجعة سريعة لحكمي الإظهار والإرغام ثم انتقل إلى الأبيات الخاصة بالنون الساكنة والتنوين مع تعريف كل منهما لغة واصطلاحًا مع إعطاء أمثلة


    محاضرة اليوم عن حكمي الإقلاب والإظهار

    • الإقلاب و حرفه الباء وهو قلب النون الساكنة ميما مخفاة عند الباء بسبب اتحاد النون والميم في الصفات واتحاد الميم والباء في المخرج، مثل "عنبر" وعلامة الإقلاب في المصحف رسم ميم صغيرة فوق الحرف مثل في كلمتي "من بعد" وفي كلمة واحدة "أنبئهم" وفي التنوين مثل "سميع بصير" فإذا أتت الباء بعد النون تقلب النون ميما بسبب ثقل الكلمة مع مراعاة الغنة

    سبب الإقلاب هو عسر الإتيان بالغنة في النون والتنوين مع الإظهارثم إطباق الشفتين لأجل الباء وعسر الإدغام لاختلاف المخرج والصفات فتعين الإقلاب وهو قلب النون ميما

    هناك ثلاث آراء في كيفية النطق بالإقلاب بين من يقول بإطباق الشفتين ومن يقول أنها بفرجة بين الشفتين وآخر يقول بانفتاح بين الشفتين، ولكل ضابطه، والذي تلقيناه من شيخنا هو الفرجة ومن قرأها بالإطباق فلا حرج

    الشاهد من التحفة على الإقلاب:
    والثالث الإقلاب عند ميما بغنة مع الإخفاء

    • الإخفاء وهو الستر لغة واصطلاحا فهو النطق بالنون الساكنة والتنوين بحالة بين الإظهار والإدغام بدون تش
    ديد ما بقاء الغنة في الحرف الأول
    وحروفه ١٥ حرفًا (باقي الحروف بعد حروف الأحكام الثلاثة السابقة) وهي: "ص ذ ث ك ج ش ق س د ط ز ف ت د ظ"

    والشاهد من التحفة
    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقا ضع ظالما

    إذا وقع أحد هذه الحروف بعد النون الساكنة أو التنوين وجب الإخفاء وهذا الحكم يسمى بالإخفاء الحقيقي
    سبب الإخفاء أن حروفه لم تقترب من مخرج النون الساكنة والتنوين كحروف الإدغام ولم تبعد عنها كما هو الحال مع حروف الإظهار فتعين الإخفاء
    غنة الإخفاء تتبع ما بعده في التفخيم والترقيق
    شرح الشيخ كيفية الإتيان بغنة الإخفاء

    للإخفاء ثلاث مراتب:
    الأقوى عند: الطاء والدال والتاء
    الأوسط عند: الصاد الذال الثاء الجيم الشين السين الزاي الفاء والضاد والظاء ( تم التطبيق على أمثلة)

    باب أحكام النون والميم المتشددتين

    الشاهد من التحفة: وغن ميما ثم نونا شددا وسم كلا حرف غنة بدا

    تعريف الغنة: هي صوت يخرج من التجويف الأنفي الداخلي للأنف ويسمى الخيشوم ويصاحب في اللغة العربية حرفي الميم والنون مهما كان وضعهما ويختلف زمنه تبعًا للحكم
    مراتب الغنة من حيث القوة والضعف:
    1- المشدد
    2- المدغم
    3- المخفى
    4- المظهر الساكن
    5- المظهر المتحرك

    تم بحمد الله

    الطالبة وفاء أم سامي



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 5:24 pm