بسم الله الرحمن الرحيم
الاجابة عن اسئلة المحاضرة الرابعة
1) يقول الناظم عن "شيخنا الميهي دي الكمال"
كما تفضلت شيخنا وشرحت لنا
ان الناظم غلى في وصفه لشيخه "نور الدين الميهي" بالكمال المطلق الدي لايوصف به الا الله عز وجل, فقد قال البعض بتغيير "دي الكمال" الى كلمة أخرى الا ان اهل العلم راو انه للامانة العلمية لا يجب تغييره و نقول ان المقصود هنل هو الكمال النسبي
2)
القلب لغة هو تحويل الشيء عن وجهه
اما اصطلاحا فهو قلب النون الساكنة او التنوين ميما خالصة لفضا لا خطا مخفاة بغنة
3) ادغام المثلين الصغير هو ادغام حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرف مشدد ويكونا من نفس الجنس نحو "الميم مع الميم" سمي بالصغير لقة العمل فيه وسمي مثلين لان الحرفين يتحدان صفة ومخرجا
4)معنى قول العلامة "لا الف اللينة دي الحجا"
بان الميم لا تاتي متحركة الا ادا كان بعدها الف لينة لانه الالف اللينة ساكنة فهي تاتي ساكنة ادا جاء بعدها حرف من حروف الهجاء
ويقصد الناظم بدي الحجا... لصاحب العقل
5) مثال بضرورة الالتزام بضرورة الشعرية
6) الاخفاء لغة هو الستر
اما اصطلاحا هوالنطق بالحرف بين صفتي الاظهار و الادغام عار من التشديد مع بقاء غنة الحرف المخفى وهو النون الساكنة او التنوين بحيث اللسان يبقا معلق بين المخرجين
امثلة.... قال الله تعالى" وقالو لا تنفروا"
اليما في الدنيا و الاخرة"
7) معنى قول الناظم لقربها ولاتحاد تعرفي
يقصد الناظم بقربها يعني الميم مع الفاء لان الميم تخرج من الشفتين و الفاء تخرج من باطن الشفتين مع مايحاديه من الثنايا العليا
الاتحاد يقصد الميم و الواو لانهما يخرجان من نفس المخرج الشفتان
حكم الميم و النون المشددتين هو الغنة بقدار حركتين وتفصل مراتب الغنة بين المشدد و المدغم و المخفى و المظهر تم المتحرك
9) معنى قول الامام المهملتان العين والحاء لانهما حروف غير منقطقة
10) يقصد الناظم" تم كررنه" مراعاة إعطاء صفة التكرار لحرف الراء الدي تختص بها دون غيرها من الحروف
11)
لام الفعل: يعجل, لقضي ,يعملون , اهلكنا , ظلمو , جعلناكم , تعملون
لام "ال" التعريف القمرية: الخير, الانسان , للمسرفين, القرون , البينات, القوم, المجرمين, الأرض,
لام "ال" التعريف الشمسية: للناس, الله, الشر,
لام الحرف: ولو, لا, فلما, لم
الميم و النون المشددتين: للناس, فلما, مسه, لما, ثم,
الاخفاء الشفوي: استعجالهم بالخير, رسلهم بالبينات
الاظهار الشفوي: اليهم اجلهم, لم يدعنا, جعلناكم خلائف
الاخفاء الحقيقي: الانسان, او قائما, من قبلكم, لننظر
الاقلاب: لجنبه, من بعدهم
الاظهار الحلقي: قاعدا او, عنه,
الادغام بغير غنة : كان لم,
الادغام بغنة: ضر مسه
فاطمة ام اسلام
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل