معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

رجال انزل الله فيهم قران

هومه
هومه

مميز رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 20 يونيو 2008, 9:50 am

[/size][size=18]
رجال انزل الله فيهم قران Wh_689381297


انفق ابو بكر الصديق _رضى الله عنه معظم ماله فى شراء من اسلم من العبيد ليحررهم من العبوديه ويخلصهم من العذاب







الذى كان يلحقه بهم سادتهم من مشركى قريش ...فاعتق بلال وسته اخرين معه منهم عامر بن فهيره وام عبيس








فنزل قول الله تعالى
"وسيجنبها الاتقى الذى يؤتى ماله يتزكى "







سوره الليل الايه (17 الى الايه 21


ولقد سجل القران الكريم شرف صحبه سيدنا ابو بكر الصديق لرسول الله صلى الله عليه وسلم اثناء الهجره الى المدينه

المنوره








فقال تعالى فى كتابه العزيز


" ثانى اثنين اذ هما فى الغار ,اذ يقول لصاحبه لا تحزن ان الله معنا "


سوره التوبه ايه 40





رجال انزل الله فيهم قران D8cf52f069

رجال انزل الله فيهم قران 5f4ba2dc55


عدل سابقا من قبل هومه في الأربعاء 25 يونيو 2008, 2:39 am عدل 2 مرات
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

مميز المقداد بن الأسود رضي الله عنه

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الجمعة 20 يونيو 2008, 4:00 pm



المقداد بن الأسود
رضي الله عنه



بسم الله الرحمن الرحيم

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} [النساء: 94].


هو المقداد بن عمرو بن ثعلبة.
تختلف الآراء وتتضارب في نسبه مرة وفي حياته أخرى.
فهو عبد حبشي للأسود بن عبد يغوث تبناه قبل إسلامه واستلحقه.
وهو المقداد بن الأسود نسب إلى الأسود بن عبد غوث بن وهب بن عبد مناف. لأنه كان تبناه وحالفه في الجاهلية.
وهو المقداد بن عمرو بن ثعلبة الكندي.
من العرب الذين اشتهروا بحسن الجوار ونجدة المظلوم والدفاع عن شرف القبيلة وأمجادها.
فالتاريخ في هذا كله لا يرجح رأياً على آخر ولكنه يطرح هذه الآراء جميعاً وكأنها معالم لهذا البطل العملاق المقداد بن الأسود، أو المقداد بن عمرو.


أسباب نزول الآيات

أخبرنا أبو إبراهيم إسماعيل بن إبراهيم الواعظ، قال: أخبرنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن حامد، قال: أخبرنا أحمد بن الحسين بن عبد الجبار، قال: حدثنا محمد بن عباد، قال: حدثنا سفيان، عن عمرو، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: لحق المسلمون رجلاً في غنيمة له، فقال: السلام عليكم، فقتلوه وأخذوا غنيمته فنزلت هذه الآية.
{وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} [أي] تلك الغنيمة. رواه البخاري عن على بن عبد الله ورواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة؛ كلاهما عن سفيان.
وأخبرنا إسماعيل، قال: أخبرنا أبو عمرو بن نجيد، قال: حدثنا سعد بن الحسن بن الخليل، قال: حدثنا أبو كريب، قال: حدثنا عبيد الله، عن إسرائيل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عباس قال:
مرّ رجل من سليم على نفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه غنم [له] فسلم عليهم، فقالوا: ما مسلم عليكم إلا ليستعوذ منكم، فقاموا إليه فقتلوه، وأخذوا غنمه، وأتوا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فأنزل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ} [النساء: 94].

أخبرنا أبو بكر الأصفهاني، قال: أخبرنا أبو الشيخ الحافظ، قال: أخبرنا أبو يحي الرازي، قال: حدثنا سهل بن عثمان، قال: حدثنا وكيع عن سفيان، عن حبيب بن أبي عمرة، عن سعيد بن جبير، قال: خرج المقداد بن الأسود في سرية، فمروا برجل في غنيمة له فأرادوا قتله، فقال: لا إله إلا الله، فقتله المقداد، فقيل له: أقتلته وقد قال: لاإله إلا الله؟ ود لو فر بأهله وماله.
فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ذكروا ذلك له،

فنزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ} [النساء:94].

وقال الحسن: إن أصحاب النبي عليه السلام خرجوا يطوفون فلقوا المشركين فهزموهم، فشدّ منهم رجل فتبعه رجل من المسلمين وأراد متاعه، فلما غشيه بالسنان قال: إني مسلم، إني مسلم. فكذبه ثم أوجره بالسنان فقتله. وأخذ متاعه وكان قليلاً، فرفع ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: قتلته بعد ما زعم أنه مسلم؟ فقال: يا رسول الله، إنما قالها متعوذاً. قال: فهلا شققت عن قلبه!، قال: لمَ يا رسول الله؟ قال: لتنظر أصادق هو أم كاذب؟ قال: وكنت أعلم ذلك يا رسول الله؟ قال: ويك إنك إن لم تكن تعلم ذلك، إنما كان يبين عنه لسانه. فما لبث القاتل أن مات فدفن، فأصبح وقد وضع إلى جانب قبره. قال: ثم عادوا فحفروا له وأمكنوا ودفنوه، فأصبح وقد وضع إلى جنب قبره مرتين أو ثلاثاً.
فلما رأوا أن الأرض لا تقبله ألقوه في بعض تلك الشعاب.
قال: وأنزل الله تعالى هذه الآية.
قال الحسن: إن الأرض تجن من هو شر منه، ولكن وعظ القوم أن لا يعودوا.
أخبرنا أبو نصر بن محمد المزكى، قال: أخبرنا عبيد الله بن محمد بن بطة، قال: أخبرنا أبو القاسم البغوي، قال: حدثنا سعيد بن يحي الأسدي، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا محمد بن إسحاق عن يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن القعقاع بن عبد الله بن أبي حدود، عن أبيه، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية إلى إضم،قبل مخرجه إلى مكة، قال: فمر بنا عامر الأضبط الأشجعي، فحيانا تحية الإسلام فنزعنا عنه، وحمل عليه مسلم بن جثامة، لشر كان بينه وبينه في الجاهلية، فقتله واستلب بعيراً له ووطاء ومتيعاً كان له. قال: فأنهينا شأننا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبرناه بخبره،

فأنزل الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ} إلى آخر الآية.

وقال السدي: بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم، أسامة بن زيد على سرية، فلقي مزداس بن نهيك الصخري فقتله، وكان من أهل "فدك" ولم يسلم من قومه غيره، وكان يقول: لا إله إلا الله محمد رسول الله، ويسلم عليهم. قال أسامة: فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخبرته فقال: قتلت رجلاً يقول: لا إله إلا الله؟ فقلت: يا رسول الله إنما تعوذ من القتل. فقال: كيف أنت إذا خاصمك يوم القيامة بلا إله إلا الله، قال: فما زال يرددها عليّ: أقتلت رجلاً يقول: لاإله إلا الله؟ حتى تمنيت لو أن إسلامي كان يومئذ،
فنزلت: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ} الآية.

ونحو هذا قال الكلب وقتادة. ويدل على صحة الحديث الذي أخبرناه أبو بكر محمد بن الفارسي، قال: أخبرنا محمد بن عيسى بن عمرويه قال: حدثنا إبراهيم بن سفيان، قال: حدثنا مسلم قال: حدثني يعقوب الدورقي، قال: حدثنا هشيم، قال أخبرنا ابن حصين، قال: حدثنا أبو ظبيان، قال سمعت أسامة بن زيد بن حارثة يحدث، قال: بعثنا النبي صلى الله عليه وسلم إلى الحرقة من جهينة فصبحنا القوم فهزمناهم. قال: فلحقت أنا ورجل من الأنصار رجلاً منهم، فغشيناه قال:
لا إله إلا الله. قال: فكفّ عنه الأنصاري فطعنته برمحي فقتلته فلما قدمنا بلغ ذلك النبي عليه السلام فقال: يا أسامة، أقلته بعدما قال: لا إله إلا الله؟ قلت: يا رسول الله، إنما كان متعوذاً. قال: أقتلته بعدما قال: لا إله إلا الله؟ قال: فما زال يكررها عليّ حتى تمنيت أني لم أكن
أسلمت قبل ذلك اليوم.


رجال ونساء أنزل الله فيهم قرآناً
د/ عبد الرحمن عميرة
هومه
هومه

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف هومه في الأحد 22 يونيو 2008, 3:01 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

حبيبتى جنان ما شاء الله عليك حبيبتى

جزاك الله خيرا

وبارك فيك

وزادك الله من فضله
جنان الرحمن
جنان الرحمن
الإدارة

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف جنان الرحمن في الأحد 22 يونيو 2008, 3:31 am



تعطرت صفحتي بزيارة الحبيبة هومة

ونور الموضوع بردها الطيب مثلها

فبارك الله فيك و جزاك الفردوس الاعلى غاليتي.

شكرا للمتابعة.
هومه
هومه

مميز سعد بن ابى وقاص

مُساهمة من طرف هومه في الخميس 26 يونيو 2008, 11:07 am

رجال انزل الله فيهم قران 9814138105

سعد بن ابى وقاص


]بعد ان اسلم سعد بن ابى وقاص علمت امه باسلامه حتى ثارت ثائرتها فاقبلت عليه تقول : با سعد



ما هذا الدين الذى اعتنقته فصرفك عن دين امك وابيك؟


والله لتدعن هذا الدين الجديداو لا اكل ولا اشرب حتى اموت فينغطر فؤادك حزنا على وياكلك الندم على فعلتكالتى فعلت



وتعيرك الناس ابد الدهر فقال: لا تفعلى يا اماه فانا لا ادع دينى لاى شيء



الا ان امه اجتنبت الطعام والشراب ومكثت ايام على ذلك فهزل جسمها وخارت قواهافلما راها سعد قال لها :

يا اماه انى على شديد حبى لك شديد حبى لله ورسولهووالله لو كانتلك الف نفس فخرجت منك نفس بعد نفس نما تركت دينى
هذا بشيء.... فلما رات الجد اذعنت واكلت وشربت
ونزل قول الله تعالى

ووصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن وفصاله فى عامينان اشكر لى ولوالديك الى المصير وان جاهداك على ان
تشرك بى ما ليسى لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما فى الدنيا معروفاواتبع سبيل من اناب الىثم الى مرجعكمفانبئكم بما
كنتم تعملون




سوره لقمان الايه14_15
مودة
مودة

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف مودة في الخميس 26 يونيو 2008, 11:23 am

ما شاء الله عنك حبيبتي هومة

فعلا بجد روعة انت الله يجزيكك كل خير
هومه
هومه

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف هومه في الثلاثاء 12 أغسطس 2008, 1:14 am


*************************


حين هاجر صهيب بن سنان الرومي من مكة إلى المدينة ، أدركه قناصة قريش ، فصاح فيهمSad يا معشر قريش ، لقد علمتم أني من أرماكم رجلا ، وأيم الله لا تصلون الي حتى أرمي بكل سهم معي في كنانتي ثم أضربكم بسيفي ، حتى لا يبقى في يدي منه شيء ، فأقدموا ان شئتم ، وان شئتم دللتكم على مالي وتتركوني وشأني )000فقبل المشركين المال وتركوه قائلين Sad أتيتنا صعلوكا فقيرا ، فكثر مالك عندنا ، وبلغت بيننا ما بلغـت ، والآن تنطلق بنفسـك و بمالـك ؟؟)000فدلهم على مالـه وانطلق الى المدينـة ، فأدرك الرسول -صلى الله عليه وسلم- في قباء ، ولم يكد يراه الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- حتى ناداه متهللا Sad ربـح البيع أبا يحيى000ربح البيع أبا يحيى )000
فنزل فيه قوله تعالى Sad ومِنَ النّاسِ مَنْ يَشري نَفْسه ابتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللّهِ ، واللّهُ رَءُوفٌ بِالعِبَـاد )000

سورة البقرة ( آية 207 )000


**********************************
*************************


في غزوة بدر جعل أبو ( أبو عبيدة ) يتصدّى لأبي عبيدة بن الجراح ، فجعل أبو عبيدة يحيد عنه ، فلمّا أكثر قصدَه فقتله ، فأنزل الله هذه الآية000
قال تعالى :"( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُون بِاللّهِ واليَومِ الآخِر يُوادُّونَ مَنْ حَادَّ اللّهَ ورَسُوله ولو كانُوا آباءَ هُم أو أبْنَاءَ هُم أو إخْوَانَهُم أو عَشِيرَتَهُم أولئِكَ كتبَ في قُلوبِهم الإيمَان ")000

سورة المجادلة ( آية 22 )000


**********************************
*************************


في يوم بدر ، أسِرَ العباس بن عبد المطلب عمِّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وحين تقرر أخذ الفدية قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- للعباس Sad يا عباس ، افد نفسك ، وابن أخيك عقيل بن أبي طالب ، ونوفل بن الحارث ، وحليفك عتبة بن عمرو وأخا بني الحارث بن فهر ، فإنك ذو مال )000وأراد العباس أن يغادر من دون فدية فقال Sad يا رسول الله ، إني كنت مسلما ، ولكن القوم استكرهوني )000وأصر الرسول على الفدية ، ونزل القرآن بذلك
قال تعالى Sad يا أيُّها النَّبِي قُـلْ لِمَن فِي أيْدِيكُم مِنَ الأسْرَى إن يَعْلَم اللّهُ فِي قُلُوبِكُم خَيْرَاً يُؤْتِكُم خَيْرَاً مِما أُخِذَ مِنْكُم ويَغْفِر لكُم واللّهُ غَفُورٌ رَحِيم )000

سورة الأنفال ( آية 7)000

وهكذا فدا العباس نفسه ومن معه وعاد الى مكة ، ولم تخدعه قريش بعد ذلك أبدا000


**********************************
*************************


كانت عائلة عبادة بن الصامت -رضي الله عنه- مرتبطة مع يهود بني قينقاع بحلف قديم ، حتى كانت الأيام التي تلت غزوة بدر وسبقت غزوة أحد ، فشرع اليهود يتنمرون ، وافتعلوا أسبابا للفتنة على المسلمين ، فينبذ عبادة عهدهم وحلفهم قائلا Sad إنما أتولى الله ورسوله والمؤمنين )000فيتنزل القرآن محييا موقفه وولائه000
قال تعالى Sad ومن يَتَولّ اللّهَ ورَسُوله والذين آمنوا فإنّ حِزْبَ اللهِ هُمْ الغَالِبُون )000

سورة المائدة( آية 56 )000


**********************************
*************************


في غزوة أحد ، رأى طلحة بن عبيد الله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والدم يسيل من وجنتيه ، فجن جنونه وقفز أمامه يضرب المشركين بيمينه ويساره ، وسند الرسول -صلى الله عليه وسلم وحمله بعيدا عن الحفرة التي زلت فيها قدمه ، ويقول أبو بكر -رضي الله عنه- عندما يذكر أحُداً Sad ذلك كله كان يوم طلحة ، كنت أول من جاء الى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال لي الرسول ولأبي عبيدة بن الجراح Sad دونكم أخاكم )000 ونظرنا ، واذا به بضع وسبعون بين طعنة وضربة ورمية ، واذا أصبعه مقطوعة ، فأصلحنا من شأنه )000
وقد نزل قوله تعالى Sad مِنَ المُؤْمنين رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدوا اللّه عَليه فمنْهُم مَنْ قَضَى نَحْبَه ، ومِنْهُم مَنْ يَنْتَظِر ، ومَا بَدّلوا تَبْدِيلا )000

سورة الأحزاب ( آية 23 )000

تلا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الآية ثم أشار الى طلحة قائلا Sad من سره أن ينظر الى رجل يمشي على الأرض ، وقد قضى نحبه ، فلينظر الى طلحة )000

**********************************
*************************
كان حب عبدالله بن عمرو بن حرام بل شغفه للموت في سبيل الله منتهى أطماحه وأمانيه ، ولقد أنبأ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عنه بعد استشهاده يوم أحد نبأ عظيم يصور شغفه بالشهادة فقال -عليه الصلاة والسلام- لولده جابر يوما Sad يا جابر : ما كلم الله أحدا قط الا من وراء حجاب ، ولقد كلم كفاحا -أي مواجهة- 000فقال له Sad يا عَبْدِي ، سَلْنِي أعْطِيك )000 فقال Sad يا رب ، أسألك أن تردنـي الى الدنيا ، لأقتـل في سبيلك ثانيـة )000قال الله له Sad إنّهُ قَدْ سَبَقَ القَوْلُ مِنّي : أنَّهُم إليّها لا يَرْجِعُون )000قال Sad يا رب فأبلغ من ورائي بما أعطيتنا من نعمة )000
فانزل الله تعالى Sad ولا تَحْسَبنّ الذينَ قُتِلُوا في سَبيلِ اللهِ أمْواتاً ، بل أحْياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرْزَقُون ، فَرِحينَ بِمَا أتَاهُم الله مِن فَضْلِه ، ويَسْتَبْشِرون بالذين لمْ يَلحَقُوا بِهم مِن خَلفِهم ، ألا خَوْف عليهم ولا هُم يَحْزَنُون )000

سورة آل عمران ( آية 169-170 )000

**********************************

*************************
هومه
هومه

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف هومه في الثلاثاء 12 أغسطس 2008, 1:16 am

في حادثة الإفك ، نزلت براءة السيدة عائشة -رضي الله عنها- في القرآن الكريم000
قال تعالى :"( إنَّ الذين جَاؤُوا بالإفكِ عُصْبَةُ منكم ، لا تحسبوه شراً لكم بلْ هو خيرُ لكم ، لكل امرىءٍ منهم ما اكتسبَ من الإثم ، والذي تولَّى كِبْرَهُ منهم له عذابٌ عظيمٌ ، لولا إذ سمعتُموه ظنَّ المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيراً ")000

سورة النور ( آية 11-19 )000


**********************************
*************************


خلال حادثة الإفك ، قالت أم أيوب لأبي أيوب الأنصاري Sad ألا تسمع ما يقول الناسُ في عائشة ؟)000 قال Sad بلى ، وذلك كذب ، أفكنتِ يا أم أيوب فاعلة ذلك ؟)000قالت Sad لا والله )000قال Sad فعائشة والله خير منكِ )000فلمّا نزل القرآن وذكر أهل الإفك ، ذكر قول المؤمنين الصادقين000
قال اللـه تعالى Sad لَوْلا إذْ سَمِعْتُمُـوهُ ظَنَّ المُؤْمِنُـونَ والمُؤْمِنَاتِ بِأنْفُسهم خَيْـرَاً ، وقَالـوا هذا إفْكٌ مُبِيـن )000

سورة النور ( آية 12 )000


**********************************
*************************


طلّق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حفصة بنت عمر طلقةً رجعية ، وذلك لإفشائها سِرّاً استكتمها إيّاه ، فلم تكتمه ، فنبّأت به السيدة عائشة ، فأنزل الله تعالى قوله الكريم مؤدِّباً لحفصة خاصة ولنساء النبي عامة 000
قال الله تعالى :"( وإذْ أسَرَّ النّبِيُّ إلى بَعْضِ أزْوَاجِه حَدِيثاً ، فلمّا نَبأت بِه وأظهَرَهُ اللّه عليه عرّف بَعْضه وأعرض عن بعضٍ فلمّا نَبّأها بِهِ قالت مَنْ أنْبَأكَ هذا ، قال نَبّأنِي العَليمُ الخَبِير ")000

سورة التحريم ( آية 3 )000

فبلغ ذلك عمر فحثا التراب على رأسه وقال Sad ما يعبأ الله بعمر وابنته بعدها )000فنزل جبريل على النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال Sad أرْجِع حفصة ، فإنها صوّامة قوّامة ، وإنها زوجتك في الجنة )000

**********************************
*************************


اعتزل النبي -صلى الله عليه وسلم- نساءه شهراً ، وشاع الخبر أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد طلّق نساءه ، وكان -صلى الله عليه وسلم- أقسم أن لا يدخل على نسائه شهراً من شدّة مَوْجدَتِهِ عليهنّ ، حتى عاتبه الله تعالى ، ونزلت هذه الآية في السيدة عائشة والسيدة حفصة لأنهما البادئتان في مظاهرة النبي -صلى الله عليه وسلم- والآية التي تليها في أمهات المؤمنين000
قال تعالى Sad إِن تَتُوبَا إلى اللهِ فقد صَغَتْ قُلُوبُكُما وإن تَظَاهرا عَلَيه فإنّ اللهَ هوَ مَوْلاهُ وجِبريلُ وَصَالِحُ المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهيرٌ ، عسى رَبُّهُ إن طلَّقَكُنَّ أن يُبْدِلَهُ أزواجاً خَيْراً منكُنَّ مُسْلِماتٍ مؤمناتٍ قانتاتٍ تائباتٍ عابداتٍ سائِحاتٍ ثَيَّباتٍ وأبكاراً )000

سورة التحريم ( آية 4-5 )000


**********************************
*************************


تخلف ثلاثة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في غزوة تبوك ومنهم كعب بن مالك ، وقد لقوا الشيء الكبير إلى أن تاب الله عليهم000
وأنزل الله تعالى Sad لقد تَاب اللّهُ على النّبِي والمُهاجِرين والأنْصار الذين اتّبَعُوه في سَاعَة العُسْرة من بَعْد ما كاد يَزيغُ قلوب فريق منهم ثم تاب عليهم إنهُ بهم رَءوفٌ رحيم ، وعلى الثلاثَةِ الذين خُلّفوا حتى إذا ضاقَت عليهم الأرض بما رَحِبَت وضاقت عليهم أنْفُُسهم وظنوا أن لا ملجَأ مِنَ اللّه إلا إليْه ثمَّ تَابَ عَلَيْهم ليَتُوبوا إن اللّهَ هو التّوّابّ الرّحيم ، يأيّها الذين آمَنوا اتّقُوا الله وكونوا مع الصَّادِقين )000

سورة التوبة( 117-119 )000

**********************************
*************************


دعا الرسول -صلى الله عليه وسلم- علي بن أبي طالب وزوجته فاطمة وابنيه ( الحسن والحسين ) وجلَّلهم بكساء وقال Sad اللهم هؤلاء أهل بيتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهِّرْهُم تطهيراً )000000وذلك عندما نزلت الآية الكريمة000
قال تعالى Sad إنّما يُريدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عنكم الرِّجسَ أهلَ البيت )000

سورة الأحزاب ( آية 33 )000


**********************************
*************************


عندما خطب الرسول -صلى الله عليه وسلم- زينب بنت جحش لزيد بن حارثة ، غضبت زينب لأن زيد مولى رسول الله ، وهي يخطبها سادة قريش000
فأنزل الله تعالى Sad ومَا كانَ لِمُؤْمِنٍ ولا مُؤْمِنةٍ إذا قَضَى اللّه ورَسُوله أمْراً أنْ يَكونَ لَهُم الخِيرَةُ مِنْ أمْرِهِم )000

سورة الأحزاب ( آية 36 )000

فأرسلت زينـب الى الرسـول -صلى الله عليه وسلم- وقالت Sad إني استغفر الله وأطيع الله ورسولـه ، افعل يا رسول الله ما رأيت )000فزوّجها الرسول -صلى الله عليه وسلم- زيداً000


**********************************
*************************


تبنى الرسول -صلى الله عليه وسلم- زيد بن حارثة ثم زوجه من ابنة عمته ( زينب ) ، ولكن الحياة الزوجية أخذت تتعثر ، فانفصل زيد عن زينب ، وتزوجها الرسول -صلى الله عليه وسلم-000
قال تعالى Sad وإذْ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمتَ عليه أمسكْ عليك زوجكَ واتقِ اللهَ وتُخْفي في نفسكَ ما اللهُ مُبْدِيه وتَخْشى الناس والله أحقُّ أن تخْشَاهُ ، فلمّا قضى زَيْدٌ منها وَطَراً زَوَّجْنَاكها لكي لا يكون على المؤمنيـن حَرَجٌ في أزواج أدْعيائهـم إذا قضوا منهنّ وَطَـراً ، وكان أمْـرُ اللـهِ مَفْعـولاً )000

سورة الأحزاب ( آية 37 )000

وانتشرت في المدينة تساؤلات كثيرة : كيف يتزوج محمد مطلقة ابنه زيد ؟000فأجابهم القرآن ملغيا عادة التبني ومفرقا بين الأدعياء والأبناء 000

قال تعالى Sad مَا كانَ مُحَمْداً أبَا أحَدٍ مِنْ رِجَالِكُم ، وَلكِن رَسُول اللّهِ ، وخَاتِم النّبِيّين )000

سورة الأحزاب ( آية 40 )000

وهكذا عاد زيد الى اسمه الأول ( زيد بن حارثة )000


**********************************
*************************


نزل قوله تعالى Sad والشّعراء يَتْبَعْهُم الغَاوُون )000
سورة الشعراء ( آية 224 )000

فحزن الشاعر عبد الله بن رواحة -رضي الله عنه- ولكنه عاد وفرح عندما نزلت آية أخرى

قال تعالى Sad إلا الذينَ آمَنُـوا وعَمِلُـوا الصّالحات وذَكَـرُوا اللّهَ كَثِيراً وانْتَصَـرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا )000

سورة الشعراء ( آية 227 )000


**********************************
*************************


كان خباب بن الأرت رجلاً قَيْنـاً ، وكان له على العاص بن وائل دَيْـنٌ ، فأتاه يتقاضاه ، فقال العاص Sad لن أقضيَـكَ حتى تكفر بمحمد )000فقال خباب Sad لن أكفر به حتى تموتَ ثم تُبْعَثَ )000قال العاص Sad إني لمبعوث من بعد الموت ؟! فسوف أقضيكَ إذا رجعتُ إلى مالٍ وولدٍ ؟!)000فنزلت الآية الكريمة000
فنزل فيه قوله تعالى :"( أفَرَأيْتَ الذَي كَفَرَ بِآياتنا وقال لأوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَداً ، أَطَّلَعَ الغَيْبَ أمِ اتَّخَذَ عند الرحمنِ عَهْداً ، كلاّ سَنَكتُبُ ما يقول ونَمُدُّ له من العذاب مَدّا ، َنَرِثُهُ ما يقولُ ويَأتينا فرداً ")000

سورة مريم (آية 77-80 )000

**********************************
*************************


لم يكن عُمير بن سعد يؤثر على دينه أحد ولا شيئا ، فقد سمع قريبا له ( جُلاس بن سويد بن الصامت ) يقول Sad لئن كان الرجل صادقا ، لنحن شرٌّ من الحُمُر !)000وكان يعني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، وكان جُلاس دخل الإسلام رَهَبا ، سمع عُمير هذه العبارة فاغتاظ و احتار ، أينقل ما سمع للرسول ؟000كيف والمجالس بالأمانة ؟000أيسكت عما سمع ؟000ولكن حيرته لم تطل ، وتصرف كمؤمن تقي ، فقال لجُلاس Sad والله يا جُلاس إنك لمن أحب الناس إلي ، وأحسنهم عندي يدا ، واعَزهم عليّ أن يُصيبه شيء يكرهه ، ولقد قلت الآن مقالة لو أذَعْتها عنك لآذتك ، ولو صمَتّ عليها ليهلكن ديني وإن حق الدين لأولى بالوفاء ، وإني مُبلغ رسـول اللـه ما قلت )000وهكذا أدى عمير لأمانة المجالـس حقها ، وأدى لدينه حقه ، كما أعطى لجُلاس الفرصة للرجوع الى الحق000بيد أن جُلاس أخذته العزة بالإثم ، وغادر عمير المجلس وهو يقول Sad لأبلغن رسول الله قبل أن ينزل وحي يُشركني في إثمك )000وبعث الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- في طلب جُلاس فأنكر وحلف باللـه كاذبا ، فنزلت آية تفصل بين الحق والباطل 000
قال تعالى Sad يَحْلِفُون بِاللهِ مَا قَالوا ، ولقَدْ قَالوا كَلِمَة الكُفْرِ ، وكَفَرُوا بَعْدَ إسْلامِهِم وهَمّوا بِما لَمْ يَنالوا ، ومَا نَقموا إلا أن أغْنَاهم اللهُ ورَسُولُه مِنْ فَضْله ، فإن يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً لهم ، وإن يتولّوْا يُعَذِّبْهُم اللهُ عَذَاباً أليماً في الدنّيا والآخرةِ ، وما لهُم في الأرضِ مِنْ وَليٍّ ولا نَصير )000

سورة التوبة آية ( 74 )000

فاعترف جُلاس بمقاله واعتذر عن خطيئته ، وأخذ النبي بأُذُن عمير وقال له Sad يا غُلام ، وَفَت أذُنك ، وصَدّقت ربّك )000

**********************************
*************************
لمّا نزلت الآية الكريمة Sad انّ اللّهَ لا يُحِبّ كُلّ مُخْتَالٍ فَخُور )000
سورة لقمان ( آية 18 )000

أغلق ثابت بن قيس باب داره وجلس يبكي ، حتى دعاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-وسأله عن حاله ، فقال ثابت Sad يا رسول الله ، اني أحب الثوب الجميل ، والنعل الجميل وقد خشيـت أن أكون بهذا من المختاليـن )000فأجابه النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو يضحك راضيا Sad انك لست منهم00بل تعيش بخير00وتموت بخير00وتدخل الجنة )000

ولما نزل قول الله تعالى Sad يا أيُّها الذِينَ آمَنُوا لاتَرْفَعُوا أصْوَاتَكُم فَوْقَ صَوْتَ النّبِي ، ولا تّجْهّروا له بالقَوْلِ كجَهْرِ بَعْضكم لبَعْض ، أن تَحْبِطَ أعْمَالكُم وأنتُمْ لا تَشْعُرون )000

سورة الحجرات ( آية 2 )000

أغلق ثابت عليه داره وطفق يبكي ، وأرسل الرسول -صلى الله عليه وسلم- من يدعوه وجاء ثابت وسأله النبي عن سبب غيابه ، فأجابه Sad اني امرؤ جهيـر الصوت ، وقد كنت أرفع صوتي فوق صوتك يا رسـول اللـه ، واذن فقد حبط عملي ، وأنا من أهل النار )000وأجابه الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- Sad انك لست منهم000بل تعيش حميدا000وتقتل شهيدا000ويدخلك الله الجنة) 000فقال Sad رضيتُ ببُشرى الله ورسوله ، لا أرفعُ صوتي أبداً على رسول الله )000

فنزلت الآية الكريمة Sad إنَّ الذينَ يغُضُّونَ أصواتَهُمْ عندَ رَسولِ الّله أولئِكَ الذَّينَ امْتَحَنَ اللهُ قُلوبَهُم للتَّقْوَى ، لهم مَّغْفِرةٌ وِأجْرٌ عَظِيمٌ )000

سورة الحجرات ( آية 3 )000

**********************************
الزهرة البيضاء
الزهرة البيضاء

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف الزهرة البيضاء في الجمعة 21 نوفمبر 2008, 7:01 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
جزااااااااااااااااااااكم الله خيرا ووفقكن
هومه
هومه

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف هومه في الجمعة 21 نوفمبر 2008, 7:12 am

جزاك الله خيرا حبيبتى الزهره البيضاء اسعدنى جدا مرورك الطيب بارك الله فيك حبيبتى
اذكرِ الله
اذكرِ الله

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف اذكرِ الله في الجمعة 21 نوفمبر 2008, 5:51 pm

بارك الله فيك
وجزاك الله خير
موضوع رائع
ولاء حمدي
ولاء حمدي

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف ولاء حمدي في الإثنين 15 ديسمبر 2008, 10:28 am

اخواتي هومه وجنان الرحمان جزاكم الله خيرا علي هذا الموضوع القيم
هومه
هومه

مميز رد: رجال انزل الله فيهم قران

مُساهمة من طرف هومه في الإثنين 22 ديسمبر 2008, 12:12 am

اسعدكم المولى عز وجل حبيباتى اذكر الله وولاء حمدى وارجو ان نكون قدمنا ولو فائده صغيره انا والغاليه جنان الرحمن
جزاكم الله خيرا

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 28 سبتمبر 2020, 4:13 am