هل تقرأ الفاتحة بدون اخطاء ؟؟؟؟ ...اذا ادخل وصححح اخطاءك
• الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد
• هذه الكلمة موجهة لكل مسلم مصلي سواء كان إماماً أو مصلياً خلف إمام أو مصلياً منفرداً..
• سوف أعدد في هذه العجالة سبعة عشر من الأخطاء في قراءة سورة الفاتحة بعضها والعياذ بالله قد يفسد صحة الصلاة فالمعلوم شرعاً أن صحة تلاوة الفاتحة شرط لصحة إتمام الصلاة.
• هل تعلم أخي المسلم أن معظمنا – إلا من رحم ربي – يقع في بعض أو كل من هذه الأخطاء, وهناك نسبة كبيرة من أئمة المساجد يقعون في بعض منها أو جلها رغم أنهم في باقي التلاوة أخطائهم أقل بكثير ؟؟؟
.• عليك أخي المسلم بعد قراءة كل ملحوظة من الملحوظات التالية مقارنتها فوراً مع قرائتك والتأكد هل أنت ممن يخطئون فيها أم لا ثم تبدأ في التصحيح إن كنت منهم .
• وأنا أفيض قليلا في شرح وتوضيح مقصدي من هذه الأخطاء بلغة ســــــــــهلة وأقصد بها العامة ممن لم يدرسوا أصول التجويد, أما من درس التجويد فسوف يلاحظها فوراً مع اعتذاري لكل أساتذتي علماء التجويد عن الكتابة في هذا الشأن مع علمي القليل ولكنها مذكورة بطريقة عملية عسى الله أن يفيد بها العامة.
• وفيما يلي بيان بهذه الأخطاء :
• 1- (الحمد لله) :
• يحاول كثير من الناس تحسين تلاوتهم بعمل مد غير مشروع بعد اللام الثانية فبدلا من المد حركتين وهو مد طبيعي(أصلي) فإنه يمدها أربع أو خمس حركات وبذلك يكون قد أضاف حرف مد لم يكن له وجود في الأصل.
2- (رب العالمين) :
• نفس الملاحظة السابقة للمد غير المبرر ( أكثر من حركتين) بعد حرف العين.•
3- ( مـــــــالك :
نفس الملاحظة السابقة للمد غير المبرر (أكثر من حركتين) بعد حرف الميم.
• 4- ( مــــــــالك ):
• الكثير يقرأها بالسكون وينسى أن آخرها كسرة .
• 5- ( إيـــــــــاك ) :
• نفس الملاحظات أعلاه بخصوص غير المبرر ( أكثر من حركتين) بعد الياء.
•
• 6- ( نعبــــــد ) :
• يقرأها الكثير بالسكون بينما الدال مرفوعة بالضمة .
• 7- ( نعبـــــــد ) :
• وهذا الخطأ شائع وهو تلاوتها ( نعبدوا) بسبب زيادة المد غير المبرر ( أكثر من حركة واحدة)فتنقلب الضمة واواً وبذلك فقد أضيف للفاتحة حرف لم ينزل.
• 8- (و إيــــــــاك ) :
• نفس الملاحظة رقم (5).
•
• 9 – ( الصــراط ) :
• الكثير يقرأها (ا لسراط) بالسين وهي صحيحة ولكن في قراءات أخرى .
•
• 10- ( الصـــراط ) :
• وهذه أيضا من أهم الأخطاء التي يقع فيها الغالبية العظمى من المصلين والأئمة ( وليس في كلامي مبالغة إذا قلت كلمة الغالبية العظمى وتأكد بنفسك أخي المسلم) حيث تقرأ غالباً ( الصرات ) بالتاء بينما هي طاء مفخمة فلو أردت أن تعرف النطق الصحيح فإن الطاء هنا يجب أن تنطق مثلما تنطق كلمة (طمعا) فإنك لا تقرأها ( تمعا ) أو كلمة (طل) فإنك لا تقرأها ( تل) وهذا أيضا من باب إدخال حرف وتغيير لم ينزل به القرءان فاحترس .
• 11- ( المستقيم ) :
غالباً ما تقرأ ما يشبه( المصطقيم) بتفخيم السين أو بإبدال السين صاداً و بتفخيم التاء أو إبدالها طاءاً والسبب في ذلك أن غير المتدرب تظل شفتاه في وضع الضم بعد نطق الميم المضمومة فينطق السين الساكنة وشفتيه في وضع الضم فينتج هذا الاضطراب وللتصحيح فإن هذا يستلزم الرجوع برشاقة وخفة من وضع الضم عند الميم إلى وضع السكون عند السين واستخدام المخرج الصحيح فينتج عن ذلك أن تكون السين مرققة وتلقائيا ستصلح قراءة التاء .
•
• 12- (أنعــمت ) :
• من قبيل محاولة تحسين القراءة فإن البعض ممن لم يدرس التجويد يدخل إخفاءاً غير مبرر على النون الساكنة بينما حكمها هو الإظهار حيث يليها حرف من حروف الإظهار وهو العين.
• 13 - ( غـــــير) :
حرف الغين هنا مفخم والكثير يرققه وللمقارنة والتأكد فالمفروض أن ينطق مثل الغين في كلمة غليظ .
• 14- (المغضوب):
• غالبا أيضا هذا خطأ شائع حيث تقرأ ( المغدوب ) ولكي تتأكد من كيفية قراءتك لها قل لنقسك سأحاول قراءتها كأنها بالدال وستجد نفس القراءة كما هي (إن كنت من أصحاب هذا الخطأ) وعملياً للمقارنة والتأكد من ذلك فالمفروض أن تنطق مثل الضاد في كلمة وضوء التي يصعب الخطأ بها وتحويلها إلى ودوء, علما بأن البعض ممن تظهر عندهم أفضل قليلا يقرؤونها دالاً مفخمة وليست ضاداً من مخرجها الصحيح .
• 15- (عليهم ولا الضالين ) :
• من الأخطاء التي تحدث إخفاء الميم بينما هي إظهار عند نطقها ( بضم الشفاةإلى بعض) .
• 16 – (الضالين ) :
• نفس نوعية الخطأ في الملحوظة رقم( 14 ) فيوجد في الضاد المشددة حرفي ضاد أحداها ساكنة والأخرى متحركة ويتراوح الخطأ فيها مابين تحويل أحدهما أو كلاهما إلى دال مفخمة.
• 17 – ( الضالين ) :
• المد هنا مد لازم حيث أتى بعد حرف المد(الألف) ساكن فيلزم مده 6 حركات, ويحدث كثيرا أن يمدها البعض 5 أو 4 أو 3 أو حركتين.
أخي في الله ...
إذا كان في تلاوتك أياً من هذه الأخطاء فحاول إصلاحها تكسب عظيم الثواب لنفسك وإذا وجدت إماماً يخطئ في أي منها فعليك بتوجيهه بالحسنى بعيداً عن أعين الناس حتى يتقبل نصيحتك ولا تأخذه العزة بالإثم وتصور كم تكتب لك من حسنات عندما يصلح الإمام حرفاً واحداً تكتب لك به حسنة كلما كرره إلى أن يتوفاه الله , فما بالك بالحسنات غير المباشرة نتيجة تصحيح قراءة صلاة الآف الناس خلف هذا الإمام , إنها لا شك حسنة جارية لا تنقطع تكتب لك حتى يرث الله الأرض ومن عليها مثلما لا يخفى عليك إثم من علم ذلك ولم يصححه •
لا تنسونا من صالح دعائكم.. آمين .. آمين ... آمين..
منقول للفائدة نفعكم الله به
جزا الله كاتبه خيراً
• الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.. أما بعد
• هذه الكلمة موجهة لكل مسلم مصلي سواء كان إماماً أو مصلياً خلف إمام أو مصلياً منفرداً..
• سوف أعدد في هذه العجالة سبعة عشر من الأخطاء في قراءة سورة الفاتحة بعضها والعياذ بالله قد يفسد صحة الصلاة فالمعلوم شرعاً أن صحة تلاوة الفاتحة شرط لصحة إتمام الصلاة.
• هل تعلم أخي المسلم أن معظمنا – إلا من رحم ربي – يقع في بعض أو كل من هذه الأخطاء, وهناك نسبة كبيرة من أئمة المساجد يقعون في بعض منها أو جلها رغم أنهم في باقي التلاوة أخطائهم أقل بكثير ؟؟؟
.• عليك أخي المسلم بعد قراءة كل ملحوظة من الملحوظات التالية مقارنتها فوراً مع قرائتك والتأكد هل أنت ممن يخطئون فيها أم لا ثم تبدأ في التصحيح إن كنت منهم .
• وأنا أفيض قليلا في شرح وتوضيح مقصدي من هذه الأخطاء بلغة ســــــــــهلة وأقصد بها العامة ممن لم يدرسوا أصول التجويد, أما من درس التجويد فسوف يلاحظها فوراً مع اعتذاري لكل أساتذتي علماء التجويد عن الكتابة في هذا الشأن مع علمي القليل ولكنها مذكورة بطريقة عملية عسى الله أن يفيد بها العامة.
• وفيما يلي بيان بهذه الأخطاء :
• 1- (الحمد لله) :
• يحاول كثير من الناس تحسين تلاوتهم بعمل مد غير مشروع بعد اللام الثانية فبدلا من المد حركتين وهو مد طبيعي(أصلي) فإنه يمدها أربع أو خمس حركات وبذلك يكون قد أضاف حرف مد لم يكن له وجود في الأصل.
2- (رب العالمين) :
• نفس الملاحظة السابقة للمد غير المبرر ( أكثر من حركتين) بعد حرف العين.•
3- ( مـــــــالك :
نفس الملاحظة السابقة للمد غير المبرر (أكثر من حركتين) بعد حرف الميم.
• 4- ( مــــــــالك ):
• الكثير يقرأها بالسكون وينسى أن آخرها كسرة .
• 5- ( إيـــــــــاك ) :
• نفس الملاحظات أعلاه بخصوص غير المبرر ( أكثر من حركتين) بعد الياء.
•
• 6- ( نعبــــــد ) :
• يقرأها الكثير بالسكون بينما الدال مرفوعة بالضمة .
• 7- ( نعبـــــــد ) :
• وهذا الخطأ شائع وهو تلاوتها ( نعبدوا) بسبب زيادة المد غير المبرر ( أكثر من حركة واحدة)فتنقلب الضمة واواً وبذلك فقد أضيف للفاتحة حرف لم ينزل.
• 8- (و إيــــــــاك ) :
• نفس الملاحظة رقم (5).
•
• 9 – ( الصــراط ) :
• الكثير يقرأها (ا لسراط) بالسين وهي صحيحة ولكن في قراءات أخرى .
•
• 10- ( الصـــراط ) :
• وهذه أيضا من أهم الأخطاء التي يقع فيها الغالبية العظمى من المصلين والأئمة ( وليس في كلامي مبالغة إذا قلت كلمة الغالبية العظمى وتأكد بنفسك أخي المسلم) حيث تقرأ غالباً ( الصرات ) بالتاء بينما هي طاء مفخمة فلو أردت أن تعرف النطق الصحيح فإن الطاء هنا يجب أن تنطق مثلما تنطق كلمة (طمعا) فإنك لا تقرأها ( تمعا ) أو كلمة (طل) فإنك لا تقرأها ( تل) وهذا أيضا من باب إدخال حرف وتغيير لم ينزل به القرءان فاحترس .
• 11- ( المستقيم ) :
غالباً ما تقرأ ما يشبه( المصطقيم) بتفخيم السين أو بإبدال السين صاداً و بتفخيم التاء أو إبدالها طاءاً والسبب في ذلك أن غير المتدرب تظل شفتاه في وضع الضم بعد نطق الميم المضمومة فينطق السين الساكنة وشفتيه في وضع الضم فينتج هذا الاضطراب وللتصحيح فإن هذا يستلزم الرجوع برشاقة وخفة من وضع الضم عند الميم إلى وضع السكون عند السين واستخدام المخرج الصحيح فينتج عن ذلك أن تكون السين مرققة وتلقائيا ستصلح قراءة التاء .
•
• 12- (أنعــمت ) :
• من قبيل محاولة تحسين القراءة فإن البعض ممن لم يدرس التجويد يدخل إخفاءاً غير مبرر على النون الساكنة بينما حكمها هو الإظهار حيث يليها حرف من حروف الإظهار وهو العين.
• 13 - ( غـــــير) :
حرف الغين هنا مفخم والكثير يرققه وللمقارنة والتأكد فالمفروض أن ينطق مثل الغين في كلمة غليظ .
• 14- (المغضوب):
• غالبا أيضا هذا خطأ شائع حيث تقرأ ( المغدوب ) ولكي تتأكد من كيفية قراءتك لها قل لنقسك سأحاول قراءتها كأنها بالدال وستجد نفس القراءة كما هي (إن كنت من أصحاب هذا الخطأ) وعملياً للمقارنة والتأكد من ذلك فالمفروض أن تنطق مثل الضاد في كلمة وضوء التي يصعب الخطأ بها وتحويلها إلى ودوء, علما بأن البعض ممن تظهر عندهم أفضل قليلا يقرؤونها دالاً مفخمة وليست ضاداً من مخرجها الصحيح .
• 15- (عليهم ولا الضالين ) :
• من الأخطاء التي تحدث إخفاء الميم بينما هي إظهار عند نطقها ( بضم الشفاةإلى بعض) .
• 16 – (الضالين ) :
• نفس نوعية الخطأ في الملحوظة رقم( 14 ) فيوجد في الضاد المشددة حرفي ضاد أحداها ساكنة والأخرى متحركة ويتراوح الخطأ فيها مابين تحويل أحدهما أو كلاهما إلى دال مفخمة.
• 17 – ( الضالين ) :
• المد هنا مد لازم حيث أتى بعد حرف المد(الألف) ساكن فيلزم مده 6 حركات, ويحدث كثيرا أن يمدها البعض 5 أو 4 أو 3 أو حركتين.
أخي في الله ...
إذا كان في تلاوتك أياً من هذه الأخطاء فحاول إصلاحها تكسب عظيم الثواب لنفسك وإذا وجدت إماماً يخطئ في أي منها فعليك بتوجيهه بالحسنى بعيداً عن أعين الناس حتى يتقبل نصيحتك ولا تأخذه العزة بالإثم وتصور كم تكتب لك من حسنات عندما يصلح الإمام حرفاً واحداً تكتب لك به حسنة كلما كرره إلى أن يتوفاه الله , فما بالك بالحسنات غير المباشرة نتيجة تصحيح قراءة صلاة الآف الناس خلف هذا الإمام , إنها لا شك حسنة جارية لا تنقطع تكتب لك حتى يرث الله الأرض ومن عليها مثلما لا يخفى عليك إثم من علم ذلك ولم يصححه •
لا تنسونا من صالح دعائكم.. آمين .. آمين ... آمين..
منقول للفائدة نفعكم الله به
جزا الله كاتبه خيراً
عدل سابقا من قبل في الثلاثاء 29 يناير 2008, 10:20 am عدل 1 مرات