فهذه (100) حديث من
الأحاديث الضعيفة والموضوعة وهي منتشرة بين الخطباء والوعاظ ، وفي الصحيح ما يغني
المسلم عن الأخذ بالضعيف .
1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا
بعداً)). وفي لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال
الذهبي : قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال
الألباني : باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان
الاعتدال" (3/293) . "نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة
الضعيفة" (2 ، 985).
2-
((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ : ((الحديث
في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي: لم أقف له
على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً ، قال الألباني
: لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية"
للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .
3-
((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال الألباني: لا
يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. "الضعيفة" ( .
4-
((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له.
"الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .
5-
((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف.
"تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .
6
- ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني :
موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة"
للشوكاني (712) . "الضعيفة" (12) .
7-
((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في المنبت
السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف جداً.
"تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .
8-
((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان من
أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد رواته
كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع.
"تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .
9-
((توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم)). قال ابن تيمية والألباني : لا أصل
له."اقتضاء الصراط المستقيم" لابن تيمية (2/415) . "الضعيفة"
(22) .
10-
((من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، وأسألك
بحق ممشاي هذا ……… أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ)). ضعفه المنذري،
قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف. "الترغيب
والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .
******************************
11-
((الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)). قال ابن حجر : لا أعرفه . "المقاصد
الحسنة" للسخاوي (ص 208). وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني (68) .
وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري (ص 195).
12-
((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)). أورده ابن الجوزي في
"الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279)
. والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .
13-
((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ……)). قال الصغاني : موضوع . "الموضوعات"
(53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44) .
14-
((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب
الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في
"الفوائد المجموعة" (326) .
15-
((من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)). قال ابن تيمية: ضعيف .
"قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) .
وانظر "ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250).
16-
((اختلاف أمتي رحمة)). موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) . "تنزيه
الشريعة" (2/402) . وقال الألباني: لا أصل له. "الضعيفة" (11) .
17-
((أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)). وفي لفظ: ((إنما أصحابي مثل النجوم
فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم)). قال ابن حزم : خبر مكذوب موضوع باطل لم يصح قط.
"الإحكام في أصول الأحكام" (5/64) و (6/82) . وقال الألباني : موضوع.
"الضعيفة" (66) . وانظر "جامع بيان العلم وفضله" لابن عبد
البر (2/91).
18-
((من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه)). موضوع. "الأسرار المرفوعة" (506) .
و "تنزيه الشريعة" (2/402) . "تذكرة الموضوعات" (11) .
19-
((أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي)). قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت .
"أحاديث القصاص" (78) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة"
(1020) . والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87) .
20-
((الناس كلهم موتى. إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون
كلهم غرقى إلا المخلصون. والمخلصون على خطر عظيم)). قال الصغاني : هذا الحديث
مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين . "الموضوعات"
(200) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (771) . والفتني في
"تذكرة الموضوعات" (200) .
******************************
21-
((سؤر المؤمن شفاء)) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (217) .
"كشف الخفاء" (1/1500) . "الضعيفة" (78) .
2-
((إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها خليفة
الله المهدي)). ضعيف . "المنار المنيف" لابن القيم (340) .
"الموضوعات" لابن الجوزي (2/39) . "تذكرة الموضوعات" (233) .
23-
((التائب حبيبُ الله)). لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في الإحياء"
للسبكي (356) . "الضعيفة" (95) .
24-
((أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّ لأُشَرِّع)) . لا أصل له . "الأحاديث التي
لا أصل لها في الإحياء" (357) . "الضعيفة" (101) .
25-
((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)). لا أصل له . "الأسرار المرفوعة"
(555) . "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات"
(200).
26-
((من حدث حديثاً، فعطس عنده ، فهو حق)). موضوع . "تنزيه الشريعة" (483)
. "اللآلئ المصنوعة" (2/286) . "الفوائد المجموعة" (669) .
27-
((تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش)). موضوع . "ترتيب الموضوعات"
(694) . "الموضوعات" للصغاني (97) . "تنزيه الشريعة" (2/202)
.
28-
((تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم)). موضوع . "ضعاف الدار قطني"
للغساني (353) . "الأسرار المرفوعة" (138) . "الموضوعات" لابن
الجوزي (2/76) .
29-
((السخي قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار، والبخيل بعيد
من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل سخي أحب إلى الله من
عابد بخيل)). ضعيف جدّاً . "المنار المنيف"(284) . "ترتيب
الموضوعات" (564) . "اللآلئ المصنوعة" (2/91) .
30-
((أنا عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي)) . "تذكرة الموضوعات"
(112) . "المقاصد الحسنة" (31) . "تنزيه الشريعة" (2/30) .
******************************
31-
((إن لكل شيء قلباً، وإن قلب القرآن (يس) من قرأها، فكأنما قرأ القرآن عشر مرات)).
موضوع . "العلل" لابن أبي حاتم (2/55) . "الضعيفة" (169) .
32-
((فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة)) . موضوع . "تنزيه الشريعة" (2/305)
. "الفوائد المجموعة" (723) . "ترتيب الموضوعات" (964) .
33-
((لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد)) . ضعيف . "ضعاف الدارقطني" (362)
. "اللآلئ المصنوعة" (2/16) . "العلل المتناهية" (1/693).
34-
((الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده)). موضوع . "تاريخ
بغداد" للخطيب (6/328) . "العلل المتناهية" (2/944) .
"الضعيفة" (223) .
35-
((صوموا تصحوا)) . ضعيف . "تخريج الإحياء" (3/87) . "تذكرة
الموضوعات" (70) . "الموضوعات" للصغاني (72) .
36-
((أوصاني جبرائيل عليه السلام بالجار إلى أربعين داراً. عشرة من ها هنا، وعشرة من
ها هنا ، وعشرة من ها هنا ، وعشرة من ها هنا)) . ضعيف . "كشف الخفاء"
(1/1054) . "تخريج الإحياء" (2/232) . "المقاصد الحسنة"
للسخاوي (170) .
37-
((لولاك ما خلقت الدنيا)) . موضوع . "اللؤلؤ المرصوع" للمشيشي (454) .
"ترتيب الموضوعات" (196) . "الضعيفة" (282).
38-
((من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً)). ضعيف. "العلل
المتناهية" (1/151) . "تنزيه الشريعة" (1/301) . "الفوائد
المجموعة" (972) .
39-
((من أصبح وهمه غير الله عز وجل ، فليس من الله في شيء ومن لم يهتم للمسلمين فليس
منهم)) . موضوع . "الفوائد المجموعة" (233) . "تذكرة
الموضوعات" (69) . "الضعيفة" (309-312) .
40--
((كما تكونوا يولي عليكم)) . ضعيف . "كشف الخفاء" (2/1997) .
"الفوائد المجموعة" (624) . "تذكرة الموضوعات" (182).
******************************
41-
((كما تكونوا يولي عليكم)) . ضعيف . "الفوائد المجموعة" (624) .
"تذكرة الموضوعات" (182) . "كشف الخفاء" (2/1997).
42-
((من ولد له مولود. فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان))
. موضوع . "الميزان" للذهبي (4/397) . "مجمع الزوائد" للهيثمي
. "تخريج الإحياء" (2/61) .
43-
((من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد)) . ضعيف جدا . "ذخيرة
الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326) .
44-
((المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد)) . ضعيف ."الضعيفة" (327) .
45-
((أنا ابن الذبيحين)) . لا أصل له . "رسالة لطيفة" لابن قدامة (23) .
"اللؤلؤ المرصوع" (81) . "النخبة البهية" للسنباوي (43) .
46-
((النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي
طالب عبادةٌ)) . موضوع . ""الضعيفة" (356) .
47-
((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من
العذاب، وبرئ من النفاق)) . ضعيف . "الضعيفة" (364) .
48-
((الأقربون أولى بالمعروف)) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (51) .
"اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (141) .
49-
((آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ، يقال له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي
أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين)). موضوع . "الكشف
الالهي" للطرابلسي (1/161) . "تنزيه الشريعة" (2/391) . "الفوائد
المجموعة" (1429) .