معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+5
اذكرِ الله
بنت سوف
روح مؤمنة
كريمة
انتصار
9 مشترك

    موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة


    مودة


    موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة - صفحة 2 Empty رد: موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 12 نوفمبر 2008, 11:14 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ألقاب الحروف


    ألقاب الحروف:

    هي أسماء لقبت بها الحروف على أساس مخرج كل حرف,

    وهي سبعة ألقاب:


    أولا: الحروف الجوفية المدية الهوائية:

    هي حروف المد الثلاثة:

    وتلقب بالجوفية لخروجها من الجوف.

    وتلقب بالمدية لقبولها الزيادة والمد.

    وتلقب بالهوائية لانتشار هوائها في الفم حال النطق بها حتى تمر على جميع المخارج.


    ثانيا: الحروف الحلقية:

    وهي ):الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء).

    وتلقب بالحلقية لخروجها من الحلق.


    ثالثا: الحروف اللهوية:

    وهي: (القاف والكاف).

    وتلقب باللهوية لخروجها مما بلي اللهاة وهي لحمة مشتبكة بأعلى

    أقصى اللسان بين الفم والحلق.


    رابعا: الحروف الشجرية:

    وهي: (الجيم والشين والياء غير المدية) وأضاف بعضهم الضاد إذ إنها

    تخرج من الحافتين معاً أي من حافتي اللسان.

    وتلقب بالشجرية لخروجها من منطقة الشَّجْر, وهي ما انفتح من منطبق الفم.


    خامسا: الحروف الذلقية:

    وهي: (اللام والنون والراء).

    ولقبت بالذلقية لخروجها من ذلق اللسان " أي طرفه المستدير".


    سادسا: الحروف النطعية:

    وهي: (الطاء والتاء والدال).

    ولقبت بالنطعية نسبة إلى نطع الغار الأعلى "أي سقفه" لأنها تخرج من منطقة

    النطع" أي خلف المنطقة الملساء".

    والنطع: هو التحزيز الظاهر أعلى الفم.


    سابعا: الحروف اللثوية:

    وهي: (الظاء والذال والثاء).

    ولقبت باللثوية لخروجها قرب اللثة وليس منها.


    ثامنا: الحروف الأسلية:

    وهي: (الصاد والسين والزاي).

    ولقبت بالأسلية لخروجها من أسلة اللسان أي طرفه المستدق "أي ما دقَّ منه".


    تاسعا: الحروف الشفوية:

    وهي: (الفاء والواو غير المدية والباء والميم).

    ولقبت بذلك لخروجها من الشفة أو الشفتين معا.
    زهرةالعبير
    زهرةالعبير


    موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة - صفحة 2 Empty رد: موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة

    مُساهمة من طرف زهرةالعبير الخميس 13 نوفمبر 2008, 1:28 am

    أم وأخت الدارانتصار
    سلمت يداكي علي معلوماتك القيمة
    وسأظل أراجع عليها
    والمعلمة الرقيقة مودة
    سلمت يداكي
    وجزاكم الله عنا خيرالجـــــــــــــــزاء


    flower
    مودة
    مودة


    موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة - صفحة 2 Empty رد: موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 17 نوفمبر 2008, 10:08 pm


    بسم الله الرحمن الرحيم

    مستثنيات حفص من الصلة


    أرجه وأخاه , فألقه إليهم , برضهُ , هذه , ويخلد فيه مهانا


    1 – ( ارجه واخاه) في سورتي الاعراف والشعراء

    قراها حفص بالاسكان وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الصغرى لان القاعدة كانت

    تقتضي صلة هذه الهاء صلة صغرى

    2 – ( فالقه إليهم ) في سورة النمل

    قرأها حفص باسكان الهاء وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الكبرى لان القاعدة

    تقتضي صلة هذه الهاء صلة كبرى لوقوع الهمز بعدها

    3 – ( يرضه لكم ) في سورة الزمر

    قراها حفص بالقصر أي بضم الهاء فقط دون صلة ويسمى قصر الصلة الصغرى

    واما كلمة ( ويتقه ) في سورة النور

    فقراها حفص بالقصر لان القاف ساكنة وما بعدها متحرك فهي من الحال الثالثة

    ولا مد فيها على الاطلاق

    واستثنى من كسر هاء الكناية الواقعة بعد ياء ساكنة موضعان ضم حفص فيهما الهاء بدلا من

    كسرهما وكما ( وما أنسانيهُ إلا ) في سورة الكهف و( عليهُ الله ) في سورة الفتح


    ويلحق بهاء الكناية : الهاء في اسم الاشارة للمفردة المؤنثة نحو ( هَـٰذِهِۦۤ أَنۡعَـٰمٌ۬ )

    اذا وقعت بين متحركين توصل بياء لفظية حال الوصل لوقوعها بعد كسر

    ( ويخلدْ فيهِ مهاناً ) حيث قرئها حفص بمد كسرة لهاء بمقدار حركتين مد صله

    والسبب الحقيقي هنا – التلقي والمشافهه حيث خالف حفص قاعدته في هذا الموضع

    وتابع قراءة ابن كثير المكي وكناية عن طول العذاب
    مودة
    مودة


    موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة - صفحة 2 Empty رد: موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة

    مُساهمة من طرف مودة الثلاثاء 18 نوفمبر 2008, 8:35 am

    احوال الراء في كلمة فرق :

    فرق – الراء ساكنة في وسط الكلمة قبلها كسر اصلي وبعدها

    في نفس الكلمة حرف استعلاء مكسور فيجوز لها

    - حال الوصل – لها وجهان

    1 – الترقيق : وهو المقدم في الاداء

    من رققها لم ينظر لحرف الاستعلاء بعدها بل نظر الى الكسر

    الواقع قبلها ونظر الى الكسر في حرف الاستعلاء حيث

    خفف الكسر من تفخيمه

    2 – التفخيم :

    من فخم نظر الى حرف الاستعلاء بعدها وان كان محرك بالكسر

    ولم ينظر الى الكسر قبلها

    - حال الوقف – ايضا لها وجهان

    1 - التفخيم – وهو الاولى

    لمن يفخم وصلا ( وان وقف بالروم) او ( بالسكون المحض)

    ان يفخم وقفا

    2 - الترقيق :

    لمن يرقق وصلا - وله عند الوقف بالسكون المحض الوجهان

    اما حال الوقف بالروم – فله الترقيق فقط – وفي هذه الكلمة

    يقول ابن الجزري وَالْخُلْـفُ فِـي فِـرْقٍ لِكَسْـرٍ يُوجَـدُ

    ولاءلله ورسوله
    ولاءلله ورسوله


    موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة - صفحة 2 Empty رد: موضوع لطيف من دفتري ارجو ان يكون فيه الفائدة

    مُساهمة من طرف ولاءلله ورسوله الأحد 30 نوفمبر 2008, 3:39 pm

    جزاك الله خيرا اختى الحبيبة مودة جعله الله فى ميزان حسناتك

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 7:13 am