ثمة من يعرف التواصل على أنه "سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في أفكارهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية".
ومن تم تتشكل العملية التواصلية عبر ثلاثة عناصر أساسية هي: المرسل والمستقبل والرسالة.
1. المرسل
2. المستقبل
3. الرسالة
أولا/ المرسل:
هو الشخص الذي يحمل معلومات أو رسالة معينة يريد أن يوصلها إلى الآخرين، ويختار أفضل السبل لنقل هذه الرسالة حتى تكون مؤثره أكثر..
ثانيا/ المستقبل:
هو الشخص الذي يستقبل الرسالة.
ثالثا/ الرسالة:
يخضع اختيار الرموز التي تشكل الرسالة لقواعد فنية ودلالية ونفسية لكي يصبح لهذه الرسالة أقصي قدر من الفاعلية والتأثير، إذا ما صادفت ظروفا ملائمة عند المستقبل وفى موقف الاتصالي بصفة عامة.
القواعد الفنية:
تعتمد القواعد الفنية للرسالة على الدقة التي يتم بها نقل الرموز من المرسل إلى المستقبل هذه الرموز قد تكون كلمات مكتوبة أو منطوقة أو صور ......... إلخ
صفات قواعد الفنية:
• الانقرائية
• الانسيابية
• الرشاقة
• الوضوح
• التلوين
- الانقرائية:
يقصد بها نفاذ كلمات الرسالة إلى عقل المستقبل بسرعة وبسهولة، مع القدرة على تذكر محتواها إذا دعت الضرورة.
عوامل هذه الصفة:
1. طول الكلمة "الكلمات السهلة الرشيقة"
2. طول الجملة
3. الإشارات الشخصية
استخدام الكلمة ذات المقطع الواحد في معظم أجزاء الرسالة والابتعاد عن الجمل المركبة مع الاعتماد على الإشارات الشخصية، كالأسماء والألقاب والضمائر والكلمات التي تشير إلى القرابة، بالإضافة إلى استخدام صيغة المحادثة وما تتميز به من صيغ التعجب والأمر والجمل الناقصة "الشرطية".
- الانسيابية:
حينما تتداعى الأفكار في الرسالة في انسياب طبيعي فإن القارئ لا يستطيع أن يترك الرسالة هذه دون أن يصل إلى نهايتها. بينما يبتعد الفرد عن الرسالة بمجرد أن يشعر بفجوة بين أجزائها أو بعدم الترابط بين الأفكار التي تتضمنها.
- الرشاقة "مباشر":
المقصود بها أن يمس المرسل موضوعه مسا مباشرا محددا – وأن يصل إلى هذه النقاط من أقصر طريق، فلا غموض ولا معاني مشكوك في صحتها.
- الوضوح:
تساهم كل صفة من الصفات الثلاث السابقة في إضفاء صفة الوضوح على الرسالة بما يساعد على فهمها، ولكي يتحقق الوضوح فلابد من توافر الصفات التالية:
1. استخدام الكلمات ذات المعنى الواضح المحدد.
2. تأكيد المعنى بكلمات أخرى، فالتكرار هنا يساعد على الوضوح بالإضافة إلى تأكيد المعنى...
3. تقديم الأمثلة التي توضح المعنى للمرسل.
4. استخدام المقارنات التي تساعد على الوضوح، فالأشياء تتميز بأضدادها.
5. استخدام النقاط فهذا يساعد على سرعة الفهم والإلمام بمحتويات الرسالة، كما يؤدى إلى القدرة على تذكر عناصر الرسالة.
- التلوين:
الأسلوب الذي يسير على وتيرة واحدة يبعث على الملل، تجعل المستقبل ينصرف عن متابعتك بينما تضفي الحركة والتنوع الحياة على الأسلوب تجعل المستقبل ينجذب إليه:
تنوع في الجمل الاسمية والفعلية والأسئلة والنداء واستخدام الأمر.
القواعد الدلالية:
تؤدى الرسالة الاستجابة التي يهدف إليها المرسل حينما تتوافر فيها العوامل التالية:
1. أن تجذب انتباه المستقبل.
2. أن تستخدم رموزا تؤدى معنى واحد عند المستقبل.
3. أن تثير الرسالة احتياجات محددة عند المستقبل، وتقترح وسائل إشباعها.
4. أن يكون الوقت مناسبا للرسالة.
القواعد النفسية:
يجب على المرسل أن يتعرف على نفسية المستقبل لتكون الرسالة مناسبة وملائمة.
أسس القواعد النفسية:
1. الهجوم الجانبي والهجوم المباشر.
2. عرض الجانبين المؤيد والمعارض.
ضرورة الاعتراف بالآراء المعارضة والرد عليها
3. استخدام استمالات تعتمد على التخويف الشديد أو المعتدل أو البسيط.
4. الاستمالات العاطفية.
تشير بعض الدراسات أن الرسائل التي تحتوى على استمالات عاطفية أكثر فاعلية من الرسائل التي تعتمد على الحجج المنطقية وحدها.
مصدر المقال : عن كتاب "فن التواصل مع الآخرين" لكاتبه محمد هشام بتصرف.
ومن تم تتشكل العملية التواصلية عبر ثلاثة عناصر أساسية هي: المرسل والمستقبل والرسالة.
1. المرسل
2. المستقبل
3. الرسالة
أولا/ المرسل:
هو الشخص الذي يحمل معلومات أو رسالة معينة يريد أن يوصلها إلى الآخرين، ويختار أفضل السبل لنقل هذه الرسالة حتى تكون مؤثره أكثر..
ثانيا/ المستقبل:
هو الشخص الذي يستقبل الرسالة.
ثالثا/ الرسالة:
يخضع اختيار الرموز التي تشكل الرسالة لقواعد فنية ودلالية ونفسية لكي يصبح لهذه الرسالة أقصي قدر من الفاعلية والتأثير، إذا ما صادفت ظروفا ملائمة عند المستقبل وفى موقف الاتصالي بصفة عامة.
القواعد الفنية:
تعتمد القواعد الفنية للرسالة على الدقة التي يتم بها نقل الرموز من المرسل إلى المستقبل هذه الرموز قد تكون كلمات مكتوبة أو منطوقة أو صور ......... إلخ
صفات قواعد الفنية:
• الانقرائية
• الانسيابية
• الرشاقة
• الوضوح
• التلوين
- الانقرائية:
يقصد بها نفاذ كلمات الرسالة إلى عقل المستقبل بسرعة وبسهولة، مع القدرة على تذكر محتواها إذا دعت الضرورة.
عوامل هذه الصفة:
1. طول الكلمة "الكلمات السهلة الرشيقة"
2. طول الجملة
3. الإشارات الشخصية
استخدام الكلمة ذات المقطع الواحد في معظم أجزاء الرسالة والابتعاد عن الجمل المركبة مع الاعتماد على الإشارات الشخصية، كالأسماء والألقاب والضمائر والكلمات التي تشير إلى القرابة، بالإضافة إلى استخدام صيغة المحادثة وما تتميز به من صيغ التعجب والأمر والجمل الناقصة "الشرطية".
- الانسيابية:
حينما تتداعى الأفكار في الرسالة في انسياب طبيعي فإن القارئ لا يستطيع أن يترك الرسالة هذه دون أن يصل إلى نهايتها. بينما يبتعد الفرد عن الرسالة بمجرد أن يشعر بفجوة بين أجزائها أو بعدم الترابط بين الأفكار التي تتضمنها.
- الرشاقة "مباشر":
المقصود بها أن يمس المرسل موضوعه مسا مباشرا محددا – وأن يصل إلى هذه النقاط من أقصر طريق، فلا غموض ولا معاني مشكوك في صحتها.
- الوضوح:
تساهم كل صفة من الصفات الثلاث السابقة في إضفاء صفة الوضوح على الرسالة بما يساعد على فهمها، ولكي يتحقق الوضوح فلابد من توافر الصفات التالية:
1. استخدام الكلمات ذات المعنى الواضح المحدد.
2. تأكيد المعنى بكلمات أخرى، فالتكرار هنا يساعد على الوضوح بالإضافة إلى تأكيد المعنى...
3. تقديم الأمثلة التي توضح المعنى للمرسل.
4. استخدام المقارنات التي تساعد على الوضوح، فالأشياء تتميز بأضدادها.
5. استخدام النقاط فهذا يساعد على سرعة الفهم والإلمام بمحتويات الرسالة، كما يؤدى إلى القدرة على تذكر عناصر الرسالة.
- التلوين:
الأسلوب الذي يسير على وتيرة واحدة يبعث على الملل، تجعل المستقبل ينصرف عن متابعتك بينما تضفي الحركة والتنوع الحياة على الأسلوب تجعل المستقبل ينجذب إليه:
تنوع في الجمل الاسمية والفعلية والأسئلة والنداء واستخدام الأمر.
القواعد الدلالية:
تؤدى الرسالة الاستجابة التي يهدف إليها المرسل حينما تتوافر فيها العوامل التالية:
1. أن تجذب انتباه المستقبل.
2. أن تستخدم رموزا تؤدى معنى واحد عند المستقبل.
3. أن تثير الرسالة احتياجات محددة عند المستقبل، وتقترح وسائل إشباعها.
4. أن يكون الوقت مناسبا للرسالة.
القواعد النفسية:
يجب على المرسل أن يتعرف على نفسية المستقبل لتكون الرسالة مناسبة وملائمة.
أسس القواعد النفسية:
1. الهجوم الجانبي والهجوم المباشر.
2. عرض الجانبين المؤيد والمعارض.
ضرورة الاعتراف بالآراء المعارضة والرد عليها
3. استخدام استمالات تعتمد على التخويف الشديد أو المعتدل أو البسيط.
4. الاستمالات العاطفية.
تشير بعض الدراسات أن الرسائل التي تحتوى على استمالات عاطفية أكثر فاعلية من الرسائل التي تعتمد على الحجج المنطقية وحدها.
مصدر المقال : عن كتاب "فن التواصل مع الآخرين" لكاتبه محمد هشام بتصرف.