بسم الله الرحمن الرحيم
في أنواع البدل :
البدل المحقق :
"وهو ما كان أصله همزتان الأولى متحركة و الثانية ساكنة في الأصل فتبدل
الثانة الساكنة حرف مد من جنس الحركة التي قبلها كنحو :
ءامنوا - ءأمنوا... ولعموم القراء فيه القصر فقط إلا ورشا
فله الثلاثة المعلومة ( 2 - 4 - 6 )
الملحق بالبدل :
أو ما أسميتموه " الشبيه " و ألحق بالبدل ما
كانت صورته همزة قطعية و بعدها حرف مد ، ولم يكن أصل ذاك الحرف
همزة ساكنة ( و أعطاه ورش ماأعطى للمحقق و الباقون على أصولهم )،
كنحو ما اشرتم " بآءوا - جآءوا - مئاب- مستهزؤون -) ،
و المفارقة التي مكن طرحها لمعرفة الفرق بنهما :
هو أن حرف المد في المحقق موجود في معظم التصارف كقولك :
" ءامنوا - ءامنا - ءامنت ...) بعكس الملحق الذي يفقد فيه
حرف المد في معظم التصاريف كقولك : " باءوا - بئت - بئن ...) .
المستثنى من البدل :
و فروعه عديدة ، و استثني لآسباب منها مثلا ،
أن مد الياء من كلمة إسرائيل استثناها ورش رحمه الله لكثرة المدود
قبلها من بني أو بنو المقرونة بها عموما زيادة على المتصل
في أنواع البدل :
البدل المحقق :
"وهو ما كان أصله همزتان الأولى متحركة و الثانية ساكنة في الأصل فتبدل
الثانة الساكنة حرف مد من جنس الحركة التي قبلها كنحو :
ءامنوا - ءأمنوا... ولعموم القراء فيه القصر فقط إلا ورشا
فله الثلاثة المعلومة ( 2 - 4 - 6 )
الملحق بالبدل :
أو ما أسميتموه " الشبيه " و ألحق بالبدل ما
كانت صورته همزة قطعية و بعدها حرف مد ، ولم يكن أصل ذاك الحرف
همزة ساكنة ( و أعطاه ورش ماأعطى للمحقق و الباقون على أصولهم )،
كنحو ما اشرتم " بآءوا - جآءوا - مئاب- مستهزؤون -) ،
و المفارقة التي مكن طرحها لمعرفة الفرق بنهما :
هو أن حرف المد في المحقق موجود في معظم التصارف كقولك :
" ءامنوا - ءامنا - ءامنت ...) بعكس الملحق الذي يفقد فيه
حرف المد في معظم التصاريف كقولك : " باءوا - بئت - بئن ...) .
المستثنى من البدل :
و فروعه عديدة ، و استثني لآسباب منها مثلا ،
أن مد الياء من كلمة إسرائيل استثناها ورش رحمه الله لكثرة المدود
قبلها من بني أو بنو المقرونة بها عموما زيادة على المتصل