بسم الله الرحمن الرحيم
بعض الاصول لقراءة حفص من طريق الشاطبية
- البسملة / إثبات البسملة بين كل سورتين سوى بين الانفال والتوبة
- التكبير / لا تكبير
- حال اجتماع المدين المتصل والمنفصل ( 4.4) و (5 .5 )
اذا كان المد المتصل اربع حركات وهو مختار الشاطبية
خمس حركات وهو التيسير يكون المنفصل اربع حركات
وهو مختار الشاطبية خمس حركات وهو التيسير
- ميم الجمع اذا وقعت قبل متحرك سكنها حفص وصلا ووقفا ( عليهم ولا)
- ميم الجمع اذا وقعت قبل ساكن ضم حفص ميم الجمع وصلا واسكانها
وقفا ( بهمُ الاسباب)
- التقاء الحرفين خطا متحركين او متماثلين او متقاربين او متجانسين
الاظهار قولا واحدا الا انه روي ( ما مكني )
الكهف بنون واحدة مشددة على الادغام
وكذلك روي مالك (لا تامنا ) بيوسف لكنه مع الاشارة
اما بالروم او الاشمام
- ياء العين في فاتحة مريم والشورى بمدها بالتوسط 4 حركات
اوالاشباع 6 حركات
- أرجه وأخاه - قرأها بالقصر بغير صلة صغرى واسكان الهاء
رغم انها تقع بين متحركين
- فألقه اليهم - كذلك قرأها بالقصر بغير صلة واسكان الهاء
يرضه لكم - قرأها بالقصر بغير صلة مع ضم الهاء
يتقه - بالقصر واسكان القاف وكسر الهاء
-الهاء في انسانيه - بضم الهاء
- الهاء في عليه - عليه الله - بضم الهاء للتوصل به لتفخيم لفظ الجلالة
- الهمز المفرد - تحقيق الهمز
- الهمزتين من كلمة - الهمزتان محققتان مع عدم ادخال الف بينهما
نحو : ءأنذرتم
ءأعجمي - تحقيق الهمزة الاولى وتسهيل الثانية
(ءامنتم ) في الاعراف ,طه , الشعراء -
قرأها حفص بهمزة واحدة على الخبر
الهمز المكرر - الاستفهام فيما عدا موضع العنكبوت فله الاخبار
في الاول والاستفهام في الثاني
النقل - ليس له النقل مما صح عن غيره من القراء