السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الجمع بين روايتي شعبة وحفص عن عاصم
1. المـد :
يـمد حفص وشعبة الواجب المتصل والجائز المنفصل والصلة الطويـلة أربع أو خمس حركات .
يـمدان المد اللازم الكلمي والحرفي المخفف والمثقل ست حركات .
ويمدان البدل والعِـوض والصـلة القصيرة وحروف ( حي طهـر ) حركتين .
ويـمدان العارض للسكون واللين حركتين أو أربع أو ست حركـات .
1. الهـمز :
أبدل شعبة الواو همزة في كلمة ( هـزواً ) حيث وقعت .
زاد شعبة هـمزة الاستفهـام في كلمة ( ء ا منتم ) في الأعراف وطه والشعراء وفي كلمة ( أن كـان ) في القلم .
أبدل شعبة الهمـزة الأولى من كلمة ( اللؤلـؤ ) معرَّفةً ومنكَّرةً حيث وقعت . كما أبدل همزة ( مؤصـدة ) في البلد والهمزة .
حقق حفص الهمزة الأولى من " أَ .َ عجـمي " في فصلت وسهّـل الثانية . وحقق شعبة الهمزتين .
2. الإدغـام :
أدغم شعبـة الذال في التاء من باب ( الاتـخاذ ) مثل : " أخذت – اتخذت – أخذتم – اتخذتـم ) في جميع القرآن الكريم .
كما أدغم النون بالواو في " يس والقرءان – ن والقلم ) وأظهر حفص ذلك كلـه .
3. الإمـالة :
لم يـمل حفص سوى كلمة واحـدة وهـي " مَـجرٍاهـا " بسورة هود ، بينما أمال شعبة عدداً من الكلمات تـجدها في أماكنها في الجداول .
4. ياءات الإضافـة :
أسكن شعبة بعض الياءات التي يفتحـها حفص ، مثل ( معي – أجري – بيتي ) وستراها مذكورة في أماكنها في الجداول .
فتـح شعبة الياء في " من بعدي " في الصف وأسكنها حفص ، وأثبت ياء مفتوحة وصلاً ساكنة وقفا في " ياعباد لاخوف عليكم " في الزخرف وحذفها حفص وصلاً ووقفاً .
5. الياءات الزوائد :
حذف شعبة الياء وصلاً ووقفاً في قوله تعالى : " فما ءاتـن يَ " بينما أثبتها حفص وصلاً ، وله الحذف والإثبات وقفاً .
6. السكت :
سكت حفص على المواضع الآتية : " عـوجاْ قيمـاً " في الكهف و " مرقدنـا هـذا " في يـس و" مـنْ راق " في القيامـة
، و " بـل ران " فـي المطفـفين و " ماليـه هلك " في الحاقـة . وترك شعبة السكت في ذلك كلـه .
7. بعض الكلمات التي يخالف فيها شعبة حفصـاً " :
حـذف شعبة الواو من ( رؤوف ) حيث وقعت .
أسكن شعبة الطـاء مـن ( خطـوات ) حيث وردت .
زاد همزة بعد الألف في كلمة ( زكـريا ) .
كسر بـاء ( البيـوت ) حيث جاءت .
الجمع بين روايتي شعبة وحفص عن عاصم
1. المـد :
يـمد حفص وشعبة الواجب المتصل والجائز المنفصل والصلة الطويـلة أربع أو خمس حركات .
يـمدان المد اللازم الكلمي والحرفي المخفف والمثقل ست حركات .
ويمدان البدل والعِـوض والصـلة القصيرة وحروف ( حي طهـر ) حركتين .
ويـمدان العارض للسكون واللين حركتين أو أربع أو ست حركـات .
1. الهـمز :
أبدل شعبة الواو همزة في كلمة ( هـزواً ) حيث وقعت .
زاد شعبة هـمزة الاستفهـام في كلمة ( ء ا منتم ) في الأعراف وطه والشعراء وفي كلمة ( أن كـان ) في القلم .
أبدل شعبة الهمـزة الأولى من كلمة ( اللؤلـؤ ) معرَّفةً ومنكَّرةً حيث وقعت . كما أبدل همزة ( مؤصـدة ) في البلد والهمزة .
حقق حفص الهمزة الأولى من " أَ .َ عجـمي " في فصلت وسهّـل الثانية . وحقق شعبة الهمزتين .
2. الإدغـام :
أدغم شعبـة الذال في التاء من باب ( الاتـخاذ ) مثل : " أخذت – اتخذت – أخذتم – اتخذتـم ) في جميع القرآن الكريم .
كما أدغم النون بالواو في " يس والقرءان – ن والقلم ) وأظهر حفص ذلك كلـه .
3. الإمـالة :
لم يـمل حفص سوى كلمة واحـدة وهـي " مَـجرٍاهـا " بسورة هود ، بينما أمال شعبة عدداً من الكلمات تـجدها في أماكنها في الجداول .
4. ياءات الإضافـة :
أسكن شعبة بعض الياءات التي يفتحـها حفص ، مثل ( معي – أجري – بيتي ) وستراها مذكورة في أماكنها في الجداول .
فتـح شعبة الياء في " من بعدي " في الصف وأسكنها حفص ، وأثبت ياء مفتوحة وصلاً ساكنة وقفا في " ياعباد لاخوف عليكم " في الزخرف وحذفها حفص وصلاً ووقفاً .
5. الياءات الزوائد :
حذف شعبة الياء وصلاً ووقفاً في قوله تعالى : " فما ءاتـن يَ " بينما أثبتها حفص وصلاً ، وله الحذف والإثبات وقفاً .
6. السكت :
سكت حفص على المواضع الآتية : " عـوجاْ قيمـاً " في الكهف و " مرقدنـا هـذا " في يـس و" مـنْ راق " في القيامـة
، و " بـل ران " فـي المطفـفين و " ماليـه هلك " في الحاقـة . وترك شعبة السكت في ذلك كلـه .
7. بعض الكلمات التي يخالف فيها شعبة حفصـاً " :
حـذف شعبة الواو من ( رؤوف ) حيث وقعت .
أسكن شعبة الطـاء مـن ( خطـوات ) حيث وردت .
زاد همزة بعد الألف في كلمة ( زكـريا ) .
كسر بـاء ( البيـوت ) حيث جاءت .