بسم الله الرحمن الرحيم
ما هو الفرش ؟
الفرش مصدر فرش الشئ اذ بسطه والحروف جمع حرف ومن قوله تعالى ( ومن الناس من يعبد الله على حرف ) والحرف في اللغة هو طرف الشئ
والحرف في علم القراءات هو القراءة بنفسها نقول حرف الكسائي وحرف ابو جعفر وحرف يعقوب اي بمعنا قراءة الكسائي وقراءة ابو جعفر ةقراءة يعقوب
وسمي الفرش بذلك لانه الاختلافات القرئانية بين القراء مفرشة ومنتشرة في القرءان كاملا
ونعطي مثال لفرش في القرءان الكريم
قرا ابن ذكوان ونافع وهشام بخلف عنه وابو جعفر قوله تعالى ( قل اتحاجوني في الله ) في سورة الانعام بالتخفيف اي بنون واحدة وبعدها الياء الساكنة
وفرش الباقين ( اي قراءة الباقين ) بالتشديد وهم ابو عمرو وابن كثير و هشام في وجهه الثاني وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر
اما مايعرف بالاصول فهو اختلافهم في احكام الاظهار والادغام والامالة و الوقف على الهمز المتوسط والمتطرف وتسهيل او تحقيق الهمزة من كلمتين او كلمة وهكذا
ملاحظة :
اذا قلنا فرش او الفرش بفتح الفاء واسكان الراء هذا فعلى الافراد
اما اذا قلنا الفروش بالجمع فهي بضم الفاء وضم الراء
****
الاصول :
:والاصول غير الفروش فطالب علم القراءات دائما يبدئ بالاصول وبعدها ياتي للفرش ويقال
من حرم الاصول حرم الوصول ومن عرف الاصول ضمن الوصول
الاصول ويقصد بها اصول القراءة وتسمى ايضا بالكليات
وهي مسائل التي لها قاعدة معينة تندرج فيها الجزئيات مثل المد والادغام
وقد يخالف القاريء القاعددة في كلمات يسيرة
مثال للتوضيح - هاء الصلة - هاء متحركة بين متحركين هذه قاعدة
الفرش - وتسمى الجزئيات - وهي الالفاظ التي اختلف فيها القراء او الرواة
والتي لا تندرج ضمن قاعدة من اصول القراءة وسميت بالفرش لتفرقها
وانتشارها في السور
مثال التوضيح - نحن ذكرنا هاء الصلة
( يرضه لكم - من استثناءات حفص ) فرشية
منقول بتصرف نفعكن الله به
ما هو الفرش ؟
الفرش مصدر فرش الشئ اذ بسطه والحروف جمع حرف ومن قوله تعالى ( ومن الناس من يعبد الله على حرف ) والحرف في اللغة هو طرف الشئ
والحرف في علم القراءات هو القراءة بنفسها نقول حرف الكسائي وحرف ابو جعفر وحرف يعقوب اي بمعنا قراءة الكسائي وقراءة ابو جعفر ةقراءة يعقوب
وسمي الفرش بذلك لانه الاختلافات القرئانية بين القراء مفرشة ومنتشرة في القرءان كاملا
ونعطي مثال لفرش في القرءان الكريم
قرا ابن ذكوان ونافع وهشام بخلف عنه وابو جعفر قوله تعالى ( قل اتحاجوني في الله ) في سورة الانعام بالتخفيف اي بنون واحدة وبعدها الياء الساكنة
وفرش الباقين ( اي قراءة الباقين ) بالتشديد وهم ابو عمرو وابن كثير و هشام في وجهه الثاني وحمزة والكسائي ويعقوب وخلف العاشر
اما مايعرف بالاصول فهو اختلافهم في احكام الاظهار والادغام والامالة و الوقف على الهمز المتوسط والمتطرف وتسهيل او تحقيق الهمزة من كلمتين او كلمة وهكذا
ملاحظة :
اذا قلنا فرش او الفرش بفتح الفاء واسكان الراء هذا فعلى الافراد
اما اذا قلنا الفروش بالجمع فهي بضم الفاء وضم الراء
****
الاصول :
:والاصول غير الفروش فطالب علم القراءات دائما يبدئ بالاصول وبعدها ياتي للفرش ويقال
من حرم الاصول حرم الوصول ومن عرف الاصول ضمن الوصول
الاصول ويقصد بها اصول القراءة وتسمى ايضا بالكليات
وهي مسائل التي لها قاعدة معينة تندرج فيها الجزئيات مثل المد والادغام
وقد يخالف القاريء القاعددة في كلمات يسيرة
مثال للتوضيح - هاء الصلة - هاء متحركة بين متحركين هذه قاعدة
الفرش - وتسمى الجزئيات - وهي الالفاظ التي اختلف فيها القراء او الرواة
والتي لا تندرج ضمن قاعدة من اصول القراءة وسميت بالفرش لتفرقها
وانتشارها في السور
مثال التوضيح - نحن ذكرنا هاء الصلة
( يرضه لكم - من استثناءات حفص ) فرشية
منقول بتصرف نفعكن الله به