بسم الله الرحمن الرحيم
مأخوذ من كتاب/ لغات القبائل الواردة في القرآن
لأبي عبيد القاسم بن سلام بن عبدالله .رحمه الله
مقدمة :
أخبرنا الشيخ الفقيه الحافظ النبيه شرف الدين أبو الحسن علي بن المفضل بن علي المقدسي – رحمه الله – إجازة . قال : أخبرنا الشيخان الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد السلفي الأصبهاني ، و شهاب الدين أبو عبد الله محمد بن يوسف القونوي ، عن أبي العباس أحمد بن إبراهيم بن الخطاب ، عن أبي محمد إسماعيل ، عن ابن عمر بن إسماعيل المقري بن عبيد ، عن الحسن بن محمد عن أحمد بن أبان القرشي عن أبي جعفر محمد بن أيوب عن عبد الملك بن جريج ، عن عطاء ، عن ابن عباس – ما – في قوله – عز و جل – {بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ} . قال : بلسان قريش و لو كان غير عربي ما فهموه ، و ما أنزل الله كتابا من السماء إلا بالعربية ، و كان جبريل – عليه السلام – يترجم لكل نبي بلسان قومه ، و ذلك معنى قوله تعالى
{وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ} ، فليس ما وقع من ألسنة الأمم أو سمع من لسان العرب في القرآن ليس فيه إلا لغة العرب ؛ و ربما وافقت بعض اللغات أيضا ؛ فأما الأصل و الجنس فعربي لا يخالطه شيء .
سورة البقرة .
قوله تعالى : {قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء} السفيه : الجاهل بلغة كنانة .
قوله : {رَغَدًا} يعني الخصب بلغة طيء .
{الصَّاعِقَةُ} الموتة بلغة عمان .
{رِجْزاً} يعني العذاب بلغة طيء .
{خَاسِئِينَ} يعني صاغرين بلغة كنانة .
{الطُّورَ} يعني الجبل ، وافقت لغة العرب في هذا الحرف لغة السريانية .
{لاَّ شِيَةَ} لا وضح بلغ أزد شنوءة .
{بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ} يعني باعوا بلغة هزيل .
{بَغْياً} حسدا بلغة تميم .
{فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ} يعني استوجبوا بلغة جرهم .
{تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ} يعني أباطيلهم بلغة قريش .
{إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ} يعني خسر بلغة طيء .
{وَسَطًا} يعني عدلا بلغة قريش ، و كذلك في نون و القلم {قَالَ أَوْسَطُهُمْ} أعدلهم .
{شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ} يعني تلقاء ، و التلقاء النحو بلغة كنانة .
{كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ} يعني يصيح بلغة طيء .
{فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ} في ضلال بعيد بلغة جرهم .
{إِن تَرَكَ خَيْرًا} المال بلغة جرهم . و في سورة النور {إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْرًا} أي لهم مالا . و قوله {مَا َكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ} يعني المال .
{جَنَفًا} يعني تعمدا للجنف بلغة قريش . و في المائدة {مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ}
أي متعمد له .
{فَلاَ رَفَثَ} يعني فلا جماع بلغة مذحج .
{أَفِيضُواْ} انفروا بلغة خزاعة .
{لأعْنَتَكُمْ} هنا ، و {مَا عَنِتُّمْ} بآل عمران ، و {الْعَنَتَ مِنْكُمْ} بالنساء ،
{مَا عَنِتُّمْ} بالتوبة ، و {لَعَنِتُّمْ} بالحجرات : و العنت الإثم بلغة هذيل .
{عَزَمُواْ الطَّلاَقَ} حققوا بلغة هذيل .
{تَعْضُلُوهُنَّ} تحبسوهن بلغة أزد شنوءة .
{صَلْدًا} نقيا بلغة هذيل .
**********
يتبع ان شاء الله
سورة آل عمرآن :