يقول الإمام ابن المنادي :
إن للحفظ أسباباً ...منها إحتشام المناقص جملة _ اي اجتنابها_ وذلك ان المرء إذا زجر نفسه وأقبل على الله تعالى بالموافقة ، وعت أذنه ، وصفا من الرّين ذهنه.
فمن جاهد نفسه للبعد عن المعاصي فتح الله عز وجل قلبه لذكرة ، وهداه لتدبر آيات كتابه ، ويسر عليه حفظه ومدارسته ، وفي ذلك يقول المولى سبحانه : والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين .( العنكبوت / 69).
وقد أورد الإمام ابن كثير عن ابن ابي حاتم قوله في معنى هذه الآية : الذين يعملون بما يعلمون يهديهم الله لما لا يعلمون .
**********
نقلا من كتاب ورتل القرآن ترتيلا وصايا وتنبيهات في التلاوة والحفظ والمراجعة
الكاتب : د. أنس أحمد كرزون.
بقلمي
إن للحفظ أسباباً ...منها إحتشام المناقص جملة _ اي اجتنابها_ وذلك ان المرء إذا زجر نفسه وأقبل على الله تعالى بالموافقة ، وعت أذنه ، وصفا من الرّين ذهنه.
فمن جاهد نفسه للبعد عن المعاصي فتح الله عز وجل قلبه لذكرة ، وهداه لتدبر آيات كتابه ، ويسر عليه حفظه ومدارسته ، وفي ذلك يقول المولى سبحانه : والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين .( العنكبوت / 69).
وقد أورد الإمام ابن كثير عن ابن ابي حاتم قوله في معنى هذه الآية : الذين يعملون بما يعلمون يهديهم الله لما لا يعلمون .
**********
نقلا من كتاب ورتل القرآن ترتيلا وصايا وتنبيهات في التلاوة والحفظ والمراجعة
الكاتب : د. أنس أحمد كرزون.
بقلمي