سئل الشيخ ابن جبرين حفظه الله : ماحكم من يغسل يده من الرسغ إلى المرفق دون
غسل الكف مكتفيا بغسلها أول الوضوء وهل يلزمه إعادة الوضوء؟
فأجاب : " لايجوز في الوضوء الاقتصار على غسل الذراع فقط دون الكف ، بل متى فرغ من
غسل الوجه بدأ بغسل اليدين ،فيغسل كل يد من رؤوس الأصابع إلى المرافق ،ولو كان قد
غسل الكفين قبل الوجه ،فإن غسلهما الأول سنة ،وبعد الوجه فرض ، فمن اقتصر في غسل
اليدين من الرسغ إلى المرفق فما أكمل الفرض المطلوب ،فعليه إعادة الوضوء بعد
التمام ،أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ،في غسل الكفين وما بعدهما "
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهنا نقف لننبه على مايغفل عنه كثير من الناس
حيث كانوا يغسلون اليد من الكف إلى المرفق ظنا منهم أن غسلها قد تم قبل غسل الوجه ،
وهذا غير صحيح ، و لا بد أن تغسلها من أطراف الأصابع إلى المرفقين " ... انتهى
بريد
غسل الكف مكتفيا بغسلها أول الوضوء وهل يلزمه إعادة الوضوء؟
فأجاب : " لايجوز في الوضوء الاقتصار على غسل الذراع فقط دون الكف ، بل متى فرغ من
غسل الوجه بدأ بغسل اليدين ،فيغسل كل يد من رؤوس الأصابع إلى المرافق ،ولو كان قد
غسل الكفين قبل الوجه ،فإن غسلهما الأول سنة ،وبعد الوجه فرض ، فمن اقتصر في غسل
اليدين من الرسغ إلى المرفق فما أكمل الفرض المطلوب ،فعليه إعادة الوضوء بعد
التمام ،أو عليه غسل ما تركه إن كان قريبا ،في غسل الكفين وما بعدهما "
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهنا نقف لننبه على مايغفل عنه كثير من الناس
حيث كانوا يغسلون اليد من الكف إلى المرفق ظنا منهم أن غسلها قد تم قبل غسل الوجه ،
وهذا غير صحيح ، و لا بد أن تغسلها من أطراف الأصابع إلى المرفقين " ... انتهى
بريد