السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمور تراعى لحفص .
قوله تعالى: أَأَعْجَمِيٌّ بفصلت سهَّل حفص همزته الثانية بين الهمزة
والألف.
وأمال الألف التي بعد الراء في مَجْرَاهَا بهود،
ولم يمل كلمة غيرها، والإمالة أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة
وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه.
وورد عنه السين في "ويبصط" في قوله تعالى:
وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ بالبقرة.
وفي "بصطة" في قوله: وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً بالأعراف.
وورد عنه الصاد في "مصيطر" من قوله تعالى:
لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ بالغاشية.
وورد عنه السين والصاد في الْمُسَيْطِرُونَ في الطور، ووجه الصاد
هو المقدم في الأداء، وله الفتح والضم في ضاد ضعف بسورة
الروم في المواضع الثلاثة وهي في قوله تعالى:
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ
بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً والفتح هو المقدم في الأداء.
قال صاحب لآلئ البيان:
أأعجـــمي ســـهلت أخراهـــا
لحفصنـــا, وميلـــت مجراهــا
واضمـم أو افتـح ضُعْـفَ رومٍ وأتى
ســينًا ويبســط وثــاني بســطة
والصـادَ فـي مصيطـرٍ خـذ وكـلا
هــذين فــي المصيطــرون نقـلا
أمور تراعى لحفص .
قوله تعالى: أَأَعْجَمِيٌّ بفصلت سهَّل حفص همزته الثانية بين الهمزة
والألف.
وأمال الألف التي بعد الراء في مَجْرَاهَا بهود،
ولم يمل كلمة غيرها، والإمالة أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة
وبالألف نحو الياء من غير قلب خالص ولا إشباع مبالغ فيه.
وورد عنه السين في "ويبصط" في قوله تعالى:
وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ بالبقرة.
وفي "بصطة" في قوله: وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً بالأعراف.
وورد عنه الصاد في "مصيطر" من قوله تعالى:
لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ بالغاشية.
وورد عنه السين والصاد في الْمُسَيْطِرُونَ في الطور، ووجه الصاد
هو المقدم في الأداء، وله الفتح والضم في ضاد ضعف بسورة
الروم في المواضع الثلاثة وهي في قوله تعالى:
اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ
بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً والفتح هو المقدم في الأداء.
قال صاحب لآلئ البيان:
أأعجـــمي ســـهلت أخراهـــا
لحفصنـــا, وميلـــت مجراهــا
واضمـم أو افتـح ضُعْـفَ رومٍ وأتى
ســينًا ويبســط وثــاني بســطة
والصـادَ فـي مصيطـرٍ خـذ وكـلا
هــذين فــي المصيطــرون نقـلا