سورة الفاتحة | ||
نظيرتها في العدد المكي والشامي : سورة الناس. في الكوفي والبصري : سورة (أَرَأَيْتَ الَّذِي) . لا نظير لها في المدنيين. كلماتها : خمس وعشرون. (25) حروفها : مائة وعشرون حرفاً . (120) عدد آياتها : سبع متفقة الإجمال.(7) اختلافهم في موضعين: الأول: البسملة . عدها المكي والكوفي : لانعقاد الإجماع على أن الفاتحة سبع آيات. الثاني: (أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ). عده المدنيان والشامي والبصري ، دون البسملة : لأن الإجماع لم ينعقد على أن البسملة آية أول الفاتحة ؛ لما رُوي أن أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أنهم كانوا يفتتحون القراءة في الصلاة بأول الحمد ، دون البسملة. ****** المصدر شرح رضوان المخللاتي على رائية الشاطبي _ بتصرف
|
عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
هومه
- مساهمة رقم 1
عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
هومه
- مساهمة رقم 2
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة آل عمران |
لا نظير لها في عدد آياتها. كلماتُها: ثلاثة آلاف وأربعمائة وثمانون كلمة. (3480) حروفها: أربعة عشر ألفاً وخمسمائة وخمسة وعشرون حرفًا.(14525) وعدد آياتها: مائتان متفقة الإجمال. اختلافهم في سبع مواضع: الأول:(آلم) عده الكوفي، ولم يعده الباقون لما مر. الثاني:(وأنزل التوراة والإنجيل) عده غير الشامي: لمشابهة الياء للواو في القيوم قبله حيث يجتمعان في الردف، ولم يعده الشامي لتعلقه بما بعده، ولكونه معه كلاماً واحداً. الثالث:(وأنزل الفرقان) عده غير الكوفي: لكونه كلاماً تاماً، ولكون ما بعده مستأنفاً، ولم يعده الكوفي لعدم موازنته لما قبله. الرابع:(والحكمة والتوراة والإنجيل) عده الكوفي: لكونه كلاماً مستقلاً، ولم يعده الباقون لعطف ما بعده عليه. الخامس:(ورسولاً إلى بني إسرائيل) عده البصري: لمشاكلته لما قبله، من قوله (الصالحين) ولما بعده من قوله (مؤمنين) ، ولانعقاد الإجماع على عد نظائره في الأعراف وغيرها، ولم يعده الباقون لتعلقه بما بعده من قوله (إني قد جئتكم) . ع انعقاد الإجماع على ترك عد قوله تعالى: (كان حلاً لبني إسرائيل). السادس:(حتى تنفقوا مما تحبون) عده المكي والشامي والمدني الأخير وشيبة بن نصاح من المدنيين: لمشاكلته لما قبله، ولكونه كلاماً تاماً، وهذا أحد المواضع التي وقع الاختلاف فيها بين شيبة وأبي جعفر. ولم يعده الباقون لاتصاله بما بعده من جهة المخاطبة، ولانعقاد الإجماع على ترك عد قوله تعالى: (ما أراكم ما تحبون). السابع:(مقام إبراهيم) عده الشامي وأبو جعفر: لانعقاد الإجماع على عد نظائره في قوله تعالى: (يقال له إبراهيم) و (سلام على إبراهيم)، ولم يعده الباقون لعدم المساواة في القدر. ****** |
هومه
- مساهمة رقم 3
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة النساء |
لا نظير لها في عددها. كلماتها: ثلاثة آلاف وتسعمائة وخمس وأربعون كلمة. حروفها: ستة عشر ألفاً وثلاثون حرفاً. عدد آياتها: مائة وسبعون وسبع، شامي، وست كوفي، وخمس للباقين . اختلافهم في موضعين. الأول:(أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ) عده الشامي والكوفي: لانعقاد الإجماع على عد نظيره في الفرقان في قوله تعالى: (أَمْ هُمْ ضَلُّوا السَّبِيلَ)، ولم يعده الباقون لعدم المشاكلة. الثاني:(فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) الأخير عده الشامي: لمشابهته لطرفيه في الزنة، ولم يعده الباقون لتعلقه بما بعده لكون ما بعده معطوفاً عليه . ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي |
هومه
- مساهمة رقم 4
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة المائدة |
نظيرتها في المدني الأول والشامي سورة هود، ولا نظير لها في غيرهما . كلماتها: ألفا وثمانمائة وأربع كلمات. حروفها أحد عشر ألفاً وسبعمائة وثلاث وثلاثون حرفا. اختلافهم في ثلاثة مواضع. الأول:(بِالْعُقُودِ). الثاني:(وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ)، عدهما غير الكوفي: للمشاكلة وانقطاع الكلام فيهما، ولم يعدهما الكوفي لعدم المساواة في الأول، ولعدم الموارنة في الثاني. الثالث:(فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ) عده البصري: للمشاكلة في الطرفين، ولم يعده الباقون لاتصال الكلام، ولكون ما بعده أقصر. ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الشاطبي |
هومه
- مساهمة رقم 5
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة الأنعام |
] لا نظير لها في عدد آياتها. كلماتها: ثلاثة آلاف واثنتان وخمسون كلمة. حروفها: اثنا عشر ألفاً وأربعمائة واثنان وعشرون حرفاً. عدد آياتها: مائة وستون وخمس كوفي وست بصري وشامي وسبع مدني ومكي. اختلافهم في أربعة مواضع الأول:(وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ) عده المدنيان والمكي: لمشاكلته لما بعده، ولم يعده الباقون لاتصال الكلام، وعدم الموازنة لما بعده. الثاني:(قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ) في الموضع الأول عده الكوفي: للمشاكلة، ولانعقاد الإجماع على عد نظيرَيْه في هذه السورة، ولم يعده الباقون لعدم المساواة لما بعده من الآيات. الثالث:(كُنْ فَيَكُونُ) عده غير الكوفي: للمشاكلة، ولانعقاد الإجماع على عد نظائره في جميع ما وقع في القرآن، ولم يعده الكوفي لعدم الموازنة في طرفيه. الرابع:(هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) عده غير الكوفي أيضاً: لانعقاد الإجماع على عد نظائره، ولم يعده الكوفي لتعلق ما بعده به وهو قوله تعالى (دِينًا قِيَمًا) . ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف |
هومه
- مساهمة رقم 6
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة الأعراف |
لا نظير بها في عدد آياتها . كلماتها: ثلاثة آلاف وثلاثمائة وخمس وعشرون كلمة. حروفها: أربعة عشر ألفاً وثلاثمائة وعشرة أحرف. عدد آياتها: مائتان وخمس بصري وشامي. وست مدني ومكي وكوفي. اختلافهم في خمسة مواضع الأول:(آلمص) عده الكوفي، ولم يعده الباقون. الثاني:(لَهُ الدِّين) عده الشامي والبصري: لانقطاع الكلام، ولم يعده الباقون لعدم موازنته لطرفيه. الثالث:(كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ) عده الكوفي: لوجود المشاكلة، ولكونه كلاما تاما على تقدير انتصاب (فريقا) بقوله (هدى)، ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به على حساب انتصاب فريقا به. الرابع:(ضِعْفًا مِنْ النَّارِ). الخامس:(الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ) وهو الموضع الثالث عدهما المدنيان والمكي: لانعقاد الإجماع على عد نظائر الأول، وانقطاع الكلاميه، ولانعقاد الإجماع على عد إسرائيل الأول والثاني هنا، ولم يعدهما الباقون لعدم المساواة في الأول وللتعلق في الثاني بما بعده . ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي |
هومه
- مساهمة رقم 7
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة الأنفال |
سورة الأنفال نظيرتها في المدنيينِ سورة الكوفي سورة الزمر . في الشامي سورة الفرقان. لا نظير لها في المكي والبصري. كلماتها: ألف ومائتان وإحدى وثلاثون كلمة. حروفها: خمسة آلاف ومائتان وأربعة وتسعون حرفاً. عدد آياتها: سبعون وخمس كوفي، وست مدني ومكي وبصري، وسبع شامي . اختلافهم في ثلاثة مواضع الأول: (ثُمَّ يُغْلَبُونَ) عده الشامي والبصري: لوجود المشاكلة، وانقطاع الكلام، ولم يعده الباقون لكون ما بعده غير مساوٍ لما قبله في الطول . الثاني:(وَلَكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْرًا كَانَ مَفْعُولًا) عده غير الكوفي: لانقطاع الكلام، وللمساواة، ولم يعده الكوفي لانعقاد الإجماع على ترك عد نظيره في الموضع الثاني، ولعدم المشاكلة. الثالث:(بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ) عده غير البصري: لوجود المشاكلة، ولم يعده البصري لتعلق ما بعده به . ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي |
هومه
- مساهمة رقم 8
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة التوبة |
لا نظير لها في عدد آياتها. كلماتها: ألفان وأربعمائة وسبع وتسعون كلمة. حروفها: عشرة آلاف وثمانمائة وسبعة وثمانون حرفاً . عدد آياتها: مائة وتسع وعشرون كوفي، وثلاثون للباقين. اختلافهم في ثلاث مواضع: الأول(أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ) عده البصري: لوجود المشاكلة، ولانعقاد الإجماع على عد الأول، ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به لأن قوله تعالى: (وَرَسُولهُ)بالرفع على محا اسم أنَّ. الثاني:(إِلَّا تَنفِرُوا يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا) عده الشامي: لانعقاد الإجماع على ترك عد قوله تعالى: (وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا). الثالث:(وَعَادٍ وَثمُود) عده المدنيان والمكي: لانعقاد الإجماع على عد نظائره، ولم يعده الباقون لاتصال الكلام ولعدم موازنته لطرفيه. ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف |
هومه
- مساهمة رقم 9
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة يونس |
نظيرتها في الشامي سورة بني إسرائيل . لا نظير لها في غيره. كلماتها: ألف وثمانمائة واثنتان وثلاثون كلمة. حروفها: سبعة آلاف وخمسمائة وسبعة وستون حرفاً كحروف سورة هود. عدد آياتها: مائة وتسع آيات لغير الشامي وعشرة عنده. اختلافهم في ثلاثة مواضع الأول: (لَهُ الدِّيْن). الثاني: (وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ) عدهما الشامي: للمشاكلة في الأول، ولانعقاد الإجماع على عد نظائر الثاني في جميع السور، ولم يعدهما الباقون لاتصال الكلام في الأول، وللعطف في الثاني . الثالث: (لَنَكُونَنَّ مِنْ الشَّاكِرِينَ) عده غير الشامي: لوجود المشاكلة، ولم يعده لعد المساواة لما بعده . ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف |
هومه
- مساهمة رقم 10
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة هود عليه السلام نظيرتها في المدني الأول والشامي سورة المائدة . لا نظير لها في غيرهما. كلماتها: ألف وتسعمائة وخمس عشرة كلمة. حروفها: سبعة آلاف وخمسمائة وسبعة وستون حرفاً كحروف سورة يونس. عدد آياتها: مائة وعشرون وواحدة مكي وبصري ومدني أخير، وآيتان مدني أول وشامي، وثلاث كوفي. اختلافهم في سبعة مواضع الأول:(بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ) عده الكوفي: للمشاكلة، ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به. الثاني:(فِي قَوْمِ لُوْط) عده غير البصري: لانعقاد الإجماع على عد الأول وهو: (إِلَى قَوْمِ لُوْط)، ولم يعد البصري لعدم المساواة . الثالث:(مِنْ سجِّيْل) عده المدني الأخير والمكي: لانعقاد الإجماع على عد نظيره في الحجر، ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده؛ لأن منضود صفة له. الرابع:(مَنْضُود). الخامس:(إِنَّا عَامِلُون)في آخر السورة عدهما غير المدني الأخير والمكي: للمشاكلة، ولم يعدهما المدني الأخير والمكي لكونهما عدا (مِنْ سجِّيْل) فبقي (مَنْضُود) كلمة واحدة، والآية لا تكون على كلمة واحدة إلا في مواضع معينة، وليس هو منها وأما (عاملون) فلم يعداه لعدم المساواة فيما بعده . السادس:(إنْ كُنْتُم مُؤْمِنِيْن) في قصة شعيب عده المدنيان والمكي: لوجود المشاكلة، وانعقاد الإجماع على عد نظائره، ولم يعده الباقون لعدم المساواة. السابع:(وَلا يَزَالُوْنَ مُخْتَلِفِيْن) دم الشامي والكوفي والبصري: للمشاكلة، والمساواة، ولم يعده الباقون لتعلق ما بعده به . ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف |
عدل سابقا من قبل هومه في الأربعاء 15 أبريل 2009, 1:08 am عدل 1 مرات
هومه
- مساهمة رقم 11
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة يوسف عليه السلام
نظيرتها في المدنيين والمكي والشامي سورة الأنبياء.
في الكوفي: سورة الإسراء وفي البصري سورة الكهف والأنبياء.
كلماتها: ألف وسبعمائة وست وسبعون كلمة .
حروفها: سبعة آلاف ومائة وست وسبعون.
عدد آياتها مائة وإحدى عشرة اتفاقاً.
******
المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف
هومه
- مساهمة رقم 12
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة الرعد
نظيرتها في المدنيين والمكي سورة المعارج .
في البصري سورة فاطر و ق والنازعات .
لا نظير لها في الكوفي والشامي.
كلماتها: ثمانمائة وخمس وخمسون كلمة.
حروفها: ثلاثة آلاف وخمسمائة وستة أحرف.
عدد آياتها: أربعون وثلاث كوفي، وأربع مدني ومكي، وخمس بصري وشامي .
اختلافهم في خمسة مواضع
الأول(لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ).
الثاني(أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ)
عدهما غير الكوفي: لانعقاد الإجماع على عد نظير الأول في سورة ق في قوله تعالى: (مِنْ خلْقٍ جَدِيْد)، وعد نظير الثاني في سورة النور في قوله تعالى: (فَمَا لَهُ مِنْ نُوْر)، ولم يعدهما الكوفي لعدم موازنتهما لطرفيهما.
الثالث (الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ)
الرابع:(لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ)
عدهما الشامي: لانعقاد الإجماع على نظائر الأول ولمشاكلة الثاني: ولانقطاع الكلام به في الجملة ولانعقاد الإجماع على عد نظائره أيضاً ولم يعده الباقون لعدم الموازنة في الأول للطرفين ولعدم المساواة في الثاني.
الخامس(مِنْ كُلِّ بَابٍ)
عده الشامي والبصري والكوفي: لمشاكلته لطرفيه، ولم يعده الباقون لاتصال الكلام لأن قوله: (سَلامٌ عَلَيْكُم) في محل الحال من ضمير (يدخلون) أي: حال كون الملائكة قائلين كذلك.
******
المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف
هومه
- مساهمة رقم 13
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة إبراهيم |
نظيرتها: في الكوفي سورة (ن) والحاقة . في المدنيين والمكي سورة سبأ فقط . الشامي سورة سبأ والقمر والمدثر. في البصري سورة الحاقة فقط. كلماتها: ثمانمائة وإحدى وثلاثون كلمة. حروفها: ثلاثة آلاف وأربعمائة وأربعة وثلاثون حرفاً. وعدد آياتها: خمسون وواحدة بصري، واثنتان كوفي وأربع مدني ومكي وخمس شامي . اختلافهم في سبعة مواضع : الأول:(لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ). الثاني:(لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) عدهما المدنيان والمكي والبصري: لانعقاد الإجماع على عد نظير الأول، ولمشاكلة الثاني لما بعده، ولم يعدهما الشامي والكوفي لاتصال الكلام في كل منهما. الثالث:(قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ) عدهما المدنيان والمكي والبصري - أيضاً: لانعقاد الإجماع على نظائره، ولم يعده الشامي لاتصال الكلام. الرابع:(وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ) عده المدني الأول والشامي والكوفي: لانعقاد الإجماع على عد نظائره، ولم يعده الباقون لعدم المساواة لما بعده. الخامس:(وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ) عده غير المدني الأول: لانعقاد الإجماع على عد نظيره في الموضع الثاني هنا، ولم يعده المدني الأول لعدم موازنته لما بعده وهو (يَتَذّكَّرُوْن). السادس:(وَسَخَّرَ لَكُمْ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ) عده غير البصري: لمشاكلته لما بعده، ولم يعده البصري لعدم المساواة لما بعده. السابع: (عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ) عده الشامي لانقطاع الكلام، ولم يعده الباقون لعدم موازنته لطرفيه. ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف |
هومه
- مساهمة رقم 14
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سوره الحجر
نظيرتها: في المدني والمكي سورة مريم والواقعة.
في المدني والشامي سورة الواقعة فقط.
لا نظير لها في الكوفي والبصري.
كلماتها: ستمائة وأربع وخمسون كلمة .
حروفها: ألفان وسبعمائة وواحد وسبعون حرفاً، وعدد آياتها تسع وتسعون آية باتفاق
******
المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف
نظيرتها: في المدني والمكي سورة مريم والواقعة.
في المدني والشامي سورة الواقعة فقط.
لا نظير لها في الكوفي والبصري.
كلماتها: ستمائة وأربع وخمسون كلمة .
حروفها: ألفان وسبعمائة وواحد وسبعون حرفاً، وعدد آياتها تسع وتسعون آية باتفاق
******
المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف
هومه
- مساهمة رقم 15
رد: عدد ايات وكلمات وحروف القران الكريم ..بحث شامل
سورة النحل |
سوره النحل ا نظير لها في عددها. كلماتها: ألف وثمانمائة وإحدى وأربعون كلمة. حروفها: سبعة آلاف وسبعمائة وسبعة أحرف، وقاعدة وعدد آياتها: مائة وثمانٍ وعشرون آية اتفاقاً. ****** المصدر: شرح رضوان المخللاتي على رائية الإمام الشاطبي - بتصرف [/size] |