بسم الله الرحمن الرحيم
الركائز الأساسية التي يجب ترسيخها لدى المتعلم أثناء تعليم القراءة بالطريقة
( النورانية )
المرحلة الأولى : معرفة أسماء الحروف الهجائية
المرحلة الثانية : معرفة أشكال الحروف الهجائية مع مواضعها
المرحلة الثالثة :تأصيل زمن الصوت القصير الذي لايتعدى الثانية عند النطق
ويكون ذلك في الحركات الثلاثة ( الفتحة ، الكسرة ، الضمة )
المرحلة الرابعة: تأصيل صوت التنوين بأنواعه لجميع الحروف الهجائية المفردة مثل
باً ، جٌ ، خٍ ، صـاً ، عٌ )
المرحلة الخامسة: تأصيل الصوت الطويل ( الممدود + حرفا اللين ) وفي هذه المرحلة من المهم المقارنة بين الصوت القصير والصوت الطويل
المرحلة السادسة :تأصيل حركة السكون بالتأكيد على انه لايمكن قراءة الحرف المسكن بمفرده بل يجب أن يقرأ مع الحرف الذي يسبقه وتدخل تحت هذه القاعدة حروف المد واللين لأنها ساكنة
المرحلة السابعة: تحليل الحرف المشدد عند تهجئة وقراءته على مرحلتين
أ ـ قراءة المقطع الساكن
ب ـ قراءة المتحرك
إيجابيات الطريقة النورانية
* تعويد التلميذة على النطق السليم لمخارج الحروف
* تعويد التلميذة على قراءة القرآن الكريم قراءة سليمة
* تعويد التلميذة على التهجئة الصحيحة للكلمة ( الساكن والمشدد )
* تعمل على تحليل حروف الكلمة وتركيبها بشكل تراكمي متسلسل
* تساعد على قراءة المسترسلة للجملة
* إتقان المهارات الأساسية مثل التحليل والتركيب والقراءة
* تساعد على إتقان مهارة الأملاء
* معالجة التلميذات الضعيفات
منقول
جزا الله الكاتب خيرا
الركائز الأساسية التي يجب ترسيخها لدى المتعلم أثناء تعليم القراءة بالطريقة
( النورانية )
المرحلة الأولى : معرفة أسماء الحروف الهجائية
المرحلة الثانية : معرفة أشكال الحروف الهجائية مع مواضعها
المرحلة الثالثة :تأصيل زمن الصوت القصير الذي لايتعدى الثانية عند النطق
ويكون ذلك في الحركات الثلاثة ( الفتحة ، الكسرة ، الضمة )
المرحلة الرابعة: تأصيل صوت التنوين بأنواعه لجميع الحروف الهجائية المفردة مثل
باً ، جٌ ، خٍ ، صـاً ، عٌ )
المرحلة الخامسة: تأصيل الصوت الطويل ( الممدود + حرفا اللين ) وفي هذه المرحلة من المهم المقارنة بين الصوت القصير والصوت الطويل
المرحلة السادسة :تأصيل حركة السكون بالتأكيد على انه لايمكن قراءة الحرف المسكن بمفرده بل يجب أن يقرأ مع الحرف الذي يسبقه وتدخل تحت هذه القاعدة حروف المد واللين لأنها ساكنة
المرحلة السابعة: تحليل الحرف المشدد عند تهجئة وقراءته على مرحلتين
أ ـ قراءة المقطع الساكن
ب ـ قراءة المتحرك
إيجابيات الطريقة النورانية
* تعويد التلميذة على النطق السليم لمخارج الحروف
* تعويد التلميذة على قراءة القرآن الكريم قراءة سليمة
* تعويد التلميذة على التهجئة الصحيحة للكلمة ( الساكن والمشدد )
* تعمل على تحليل حروف الكلمة وتركيبها بشكل تراكمي متسلسل
* تساعد على قراءة المسترسلة للجملة
* إتقان المهارات الأساسية مثل التحليل والتركيب والقراءة
* تساعد على إتقان مهارة الأملاء
* معالجة التلميذات الضعيفات
منقول
جزا الله الكاتب خيرا