9-أنواع الألف المقصورة في القرآن الكريم:
أ-الألف المقصورة وفي وسطها الألف الخنجرية وعليها علامة المد مثل قوله تعالى: ""مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ,إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى "(طه، 3-4) والحكم هنا قراءتها بالمد الطبيعي عند الوقف ، وأما عند الوصل فتقرأ بالمدّ المنفصل، وعلامة هذا النوع: أن يأتي بعد الألف المقصورة همزة قطع.
ب-الألف المقصورة ليس عليها شيء مثل قوله تعالى: " الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى "( طه 5). والحكم هنا عدم قراءة الألف في الوصل،وعند الوقف تمد مدًّا طبيعيّا، وعلامة هذا النوع: أن يأتي بعد الألف المقصورة همزة وصل.
ج-الألف المقصورة وعليها ألف خنجرية فقط مثل قوله تعالى:"لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى , وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى " (طه 6-7). والحكم هنا قراءة الألف في الوقف وفي الوصل بالمد الطبيعي، وعلامة هذا النوع: أن يأتي بعد الألف المقصورة حرف متحرك غير الهمز.
د-الألف المقصورة وعلى الحرف الذي قبلها تنوين مثل قوله تعالى: "إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى "(طه 12). والحكم قراءة الألف في الوقف بالمد الطبيعي، وأما في الوصل فالألف تحذف ويكون حكم التنوين على حسب الحرف الذي بعده فيأخذ أحد أربعة أحكام هي : (الإظهار، الإدغام، الإقلاب، الإخفاء).
ملاحظة : * معظم اصطلاحات الضبط لا تظهر في الرسم الإملائي , لذا ينبغي النظر في المصحف لتتضح هذه القواعد في الخط العثماني ,, وللموضوع تتمة إن شاء الله
تجدوها في هذا الرابط
http://www.dar-alhejrah.net/montada-f6/topic-t3734.htm
أ-الألف المقصورة وفي وسطها الألف الخنجرية وعليها علامة المد مثل قوله تعالى: ""مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى ,إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى "(طه، 3-4) والحكم هنا قراءتها بالمد الطبيعي عند الوقف ، وأما عند الوصل فتقرأ بالمدّ المنفصل، وعلامة هذا النوع: أن يأتي بعد الألف المقصورة همزة قطع.
ب-الألف المقصورة ليس عليها شيء مثل قوله تعالى: " الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى "( طه 5). والحكم هنا عدم قراءة الألف في الوصل،وعند الوقف تمد مدًّا طبيعيّا، وعلامة هذا النوع: أن يأتي بعد الألف المقصورة همزة وصل.
ج-الألف المقصورة وعليها ألف خنجرية فقط مثل قوله تعالى:"لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى , وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى " (طه 6-7). والحكم هنا قراءة الألف في الوقف وفي الوصل بالمد الطبيعي، وعلامة هذا النوع: أن يأتي بعد الألف المقصورة حرف متحرك غير الهمز.
د-الألف المقصورة وعلى الحرف الذي قبلها تنوين مثل قوله تعالى: "إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى "(طه 12). والحكم قراءة الألف في الوقف بالمد الطبيعي، وأما في الوصل فالألف تحذف ويكون حكم التنوين على حسب الحرف الذي بعده فيأخذ أحد أربعة أحكام هي : (الإظهار، الإدغام، الإقلاب، الإخفاء).
ملاحظة : * معظم اصطلاحات الضبط لا تظهر في الرسم الإملائي , لذا ينبغي النظر في المصحف لتتضح هذه القواعد في الخط العثماني ,, وللموضوع تتمة إن شاء الله
تجدوها في هذا الرابط
http://www.dar-alhejrah.net/montada-f6/topic-t3734.htm