رموز القراءة ومصطلحاتها في الشاطبية
الجزء الاول ( رموز الافراد )
الجزء الاول ( رموز الافراد )
يقول الشاطبي مبينا أنه اتخذ من حروف الأبجدية رموزا على القراء ورواتهم:
جَعَلْت أَبَا جَادٍ عَلَى كُلِّ قَارِئٍ **** دَلِيلاً عَلَى المَنْظُومِ أَوَّلَ أَوَّلاَ
وشرح ذلك في هو :
===================
رتب أهل المشرق الحروف على النحو التالي:
أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ
أما أهل المغرب فقد رتبوا الحروف على النحو التالي:
أبجد هوز حطي كلمن صعفض قرست ثخذ ظغش.
وهذه الحروف لها دلالات رقميه معروفه عند اهل النظم لن اذكرها هنا ،،،،،،،،،،،،،، ،
و لكن استخدم الشاطبي الأبجدية لغرض آخر في قصيدته و هو تمييز القراء والرواة عن بعضهم عند شرحه لاختلافهم في قراءة كل حرف من حروف القرآن الكريم ( لفظ " الحرف " عند القراء : معناه ما وقع الاختلاف فيه بين القراء من كلم القرآن سواء كان اسما أو فعلا أو حرفا..)، وقد قسم الشاطبي الأبجدية وجعل كل ثلاثة حروف على حدة ، كما هو مبين فيما يأتي ،
و اعتمد في منظومته على ترتيب اهل المغرب حيث أنه من الاندلس ،،،،،
أبجد هوز حطي كلمن صعفض قرست ثخذ ظغش.
ففرقها هكذا،،،،،،،،،،،،،،
أبج دهز حطي كلم نصع فضق رست
والان مع الرموز
- رموز القراء والرواة.
جعل لكل قارئ مع راوييه الاثنين ثلاثة حروف منها على النحو التالي:
1 - نافع:أ ( الألف ) قالون: ب ( الباء ) ورش : ج ( الجيم )
نافع وقالون وورش: أبج
2 - ابن كثير:د ( الدال ) البزي: هـ (الهاء ) قنبل: ز ( الزاي )
ابن كثير والبزي وقنبل: دهز.
3 - أبو عمرو البصري: ح ( الحاء ) الدوري: ط ( الطاء ) السوسي: ي ( الياء )
أبوعمرو والدوري والسوسي: حطي
4 - ابن عامر:ك ( الكاف ) هشام: ل ( اللام ) ابن ذكوان:م ( الميم )
ابن عامر وهشام وابن ذكوان: كلم
5 - عاصم:ن ( النون ) شعبة: ص ( الصاد ) حفص: ع ( العين )
عاصم وشعبة وحفص: نصع.
6 - حمزة: ف ( الفاء ) خلف: ض ( الضاد ) خلاد: ق ( القاف )
حمزة وخلف وخلاد : فضق.
7 - الكسائي: ر ( الراء ) أبوالحارث: س ( السين ) الدوري: ت ( التاء )
الكسائي وأبو الحارث والدوري : رست
أما حرف الواو الذي يلاحظ عدم وجوده ضمن الرموز السابقة فقد احتفظ به الشاطبي ليجعله أداة للفصل بين الكلام إذ تم وبين الكلام الذي يليه، كما سيشرح ذلك فيما بعد بقوله:
وَمِنْ بَعْدِ ذِكْرِى الْحَرْفَ أُسْمِى رِجَالَهُ *** مَتَى تَنْقَضِي آتِيكَ بِالْوَاوِ فَيْصَلاَ
يتبع الجزء الثاني ( رموز الاجتماع )