الشـرك!
طَهِّرْ قلبك منه !
.
.
كيف أطهر نفسي منه ؟!
.
.
أطهر قلبي بأن أقول لنفسي:
إن الناس لا ينفعوني إن عصيت الله ، ولا ينقذونني من العقاب ، وإن أطعت الله لم يجلبوا إليَّ الثواب .
فالذي يجلب الثواب ويدفع العقاب هو الله !
إذا
كان الأمر كذلك ، فلماذا تشرك بالله عز وجل؟ لماذا تنوي بعبادتك أن تتقرب
إلى الخلق ؟ ولهذا من تقرب إلى الخلق بما يتقرب به إلى الله ؛ ابتعد الله
عنه ، وابتعد عنه الخلق .
يعني
لا يزيده تقربه إلى الخلق بما يقربه إلى الله إلا بُعْدًا من الله ومن
الخلق ؛ لأن الله إذا رضي عنك أرضى الناسَ عنك ، وإذا سخط عليك أسخط عليك
الناس ، نعوذ بالله من سخطه ومن عقابه .
المهم!
يا أخي ..
عالج القلب دائمًا .
كن دائمًا في غسيل للقلب حتى يطهر ؛ فلا نكون ممن قال الله عز وجل فيهم:
{أولئك الذين لم يُرِدِ الله أن يطهِّر قُلُوبَهُمْ} [المائدة: 41] ،
فتطهير القلب أمر مهم جدًّا !
أسأل الله أن يطهر قلبي وقلوبكم ، وأن يجعلنا له مخلصين ، ولرسوله متبعين .
ـــــــــ
المصـــدر:
[
شرح رياض الصَّالحين للإمام يحيى بن شرف النووي - شرحه فضيلة الشَّيخ محمد
بن صالح العثيمين - المُجلد الأول - باب الإخلاص وإحضار النِّية في جميع
الأعمال والأقوال البارزة والخفية - صـ 32 ].
طَهِّرْ قلبك منه !
.
.
كيف أطهر نفسي منه ؟!
.
.
أطهر قلبي بأن أقول لنفسي:
إن الناس لا ينفعوني إن عصيت الله ، ولا ينقذونني من العقاب ، وإن أطعت الله لم يجلبوا إليَّ الثواب .
فالذي يجلب الثواب ويدفع العقاب هو الله !
إذا
كان الأمر كذلك ، فلماذا تشرك بالله عز وجل؟ لماذا تنوي بعبادتك أن تتقرب
إلى الخلق ؟ ولهذا من تقرب إلى الخلق بما يتقرب به إلى الله ؛ ابتعد الله
عنه ، وابتعد عنه الخلق .
يعني
لا يزيده تقربه إلى الخلق بما يقربه إلى الله إلا بُعْدًا من الله ومن
الخلق ؛ لأن الله إذا رضي عنك أرضى الناسَ عنك ، وإذا سخط عليك أسخط عليك
الناس ، نعوذ بالله من سخطه ومن عقابه .
المهم!
يا أخي ..
عالج القلب دائمًا .
كن دائمًا في غسيل للقلب حتى يطهر ؛ فلا نكون ممن قال الله عز وجل فيهم:
{أولئك الذين لم يُرِدِ الله أن يطهِّر قُلُوبَهُمْ} [المائدة: 41] ،
فتطهير القلب أمر مهم جدًّا !
أسأل الله أن يطهر قلبي وقلوبكم ، وأن يجعلنا له مخلصين ، ولرسوله متبعين .
ـــــــــ
المصـــدر:
[
شرح رياض الصَّالحين للإمام يحيى بن شرف النووي - شرحه فضيلة الشَّيخ محمد
بن صالح العثيمين - المُجلد الأول - باب الإخلاص وإحضار النِّية في جميع
الأعمال والأقوال البارزة والخفية - صـ 32 ].