وردت كلمة الأيكة برسمين مختلفين في القرآن الكريم
ففي سورة الشعراء و ص رسمت (أصحابُ لْئَيْكَةِ)الشعراء176 ( وأصحابُ لْئَيْكَةِ ) ص آية13 بحذف همزة الوصل
وفى سورة الحجر وق قد رسمت هكذا (أصحابُ الأيْكَةِ ) سورة الحجر 78 وسورة ق (وأصحاب ُ الأيْكَةِ ) آية 14 رسمت بهمزة الوصل
وقد يتسائل البعض هل يترتب على اختلافهما في الرسم اختلافهما في القراءة حال البدء بها.....؟
الجواب:
أنهما لا يختلفان لا فى حالة البدء ولا فى حالة الوصل
فإذا طلب منكِ اختبارا أن تبدئي بهذه اللفظة فى كل من سورة الشعراء وص ليس عليك إلا أن تضعي همزة وصل قبل لام التعريف وتفتحي الهمزة هكذا (اَلأَيكــَة) ولتعلمي- أيضا- أنكِ فى حالة الوصل تقومي بحذف همزة الوصل التى يتوصل بها لنطق الساكن إذ إن الساكن لم يصبح هو الأول بل قبله حركة فلا تحتاج لهمزة الوصل وتقرأ الباء مضمومة ثم تقرأ لاما ساكنة وهمزة مفتوحة وياء ساكنة وكافا مفتوحة
هكذا(أصحاب ُ لْئَيْكَةِ ) مثل (أصحاب ُ الأيْكَةِ ) وإذا نظرت إلى حركات كل حرف ستجد لا فرق بينهما البتة .
وقد تسأل سائلة إذا كان ذلك كذلك فلم رسمت في موضعي سورة الشعراء وص هكذا(لئيكة) وفى سورة الحجر وق ( الأيكة )...؟
فالجواب :
أنهم فرقوا بين الرسمين لأن موضعى سورة الشعراء وص بهما قراءتان مختلفتان بينهما موضعا سورة الحجر وق موضعا اتفاق من القراء فلذلك فرقوا لأن القراءة لكى تكون صحيحة لابد أن يجتمع فيها ثلاثة شروط:
1- موافقة وجه من وجوه النحو ولو كان ضعيفا.
2- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالا .
3- صحة السند واتصاله برسول الله صلى الله عليه وسلم .
فائدة: معنى الأيكة: الشجر الملتف 4 ــ
وفى سورة الشعراء لم يقل الله – تعالى – ( إذ قال لهم أخوهم شعيب) بل قال – تعالى " إذ قال لهم شعيب" لأنه أرسل إلى هؤلاء الناس بمدينة بجوار مدين ولم يكن هو منهم أما قومه الذي خرج فيهم فقال الله – تعالى – " وإلى مدين أخاهم شعيبا" هذا ما عليه كثير من المفسرين لكن الحافظ ابن كثير – رحمه الله- قال فى تفسيره بخلاف هذا القول :" فلم يقل هاهنا أخوهم شعيب لأنهم نسبوا إلى عبادة الأيكة وهى شجرة وقيل شجر ملتف" أ.هـ بتصرف من تفسير ابن كثير وغيره والله أعلم بمراده.
منقول للفائدة