السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من انواع الياءات أواخر الألفاظ القرآنية، وما هي حركتها وصلاً بما بعدها
1.{يا بني آدم}: لفظ (بني) أصلها (بنين) وهي من الملحقات بجمع المذكر السالم. وقد حذفت النون لإضافتها إلى كلمة آدم؛ ولهذا فالياء علامة النصب فيها.
2.{نبأ ابني آدم}: لفظ (ابنيْ) أصلها (ابنين) مثنى (ابن). وحذفت النون الأخيرة لإضافتها إلى كلمة آدم؛ ولهذا فالياء هي ياء المثنى وهي علامة الجر هنا.
3.{أجري إلا}: الياء هنا ياء إضافة (ياء المتكلم). وهي تقرأ وصلاً مفتوحة بحسب رواية حفص ومن وافقه. وقد وردت في تسعة مواضع في القرآن الكريم.
4.{أدري}: الياء هنا من أصل الكلمة، ويلاحظ أنها لا تنفك عن الكلمة مهما كانت تصريفاتها فنقول: هو يدري، أنت تدري، هي تدري، نحن ندري، وهكذا...
5.{يا صاحبي السجن}: الأصل (صاحبين) مثنى، لكن حذفت نونه للإضافة كما هو معلوم والمنادى المضاف يكون منصوباً؛ فالياء علامة النصب وتكسر وصلاً للسّاكِنَيْن.
6.{فهو المهتد}: هنا رسمت كلمة (المهتد) بدون ياء، فنقول هذه الياء المحذوفة هي مما اصطلح على تسميتها بالياء الزائدة، وهنا تقرأ محذوفة كما هو الرسم عند حفص.
7.{يا بَنيَّ اذهبوا}: الأصل (يا بنين)، ثم أضيفت إلى ياء المتكلم فحذفت النون؛ فأصبحت الياءان متجاورتين (ياء الجمع السالم وياء الإضافة)؛ فأدغمت الياءان. والحكم في الإدغام دائماً للحرف الثاني. إذاً نقول الياء هنا للإضافة أي للمتكلم.
8.{يا بُنيَّ اركب}: (بُنيْ) هنا مصغر ابن كما نقول (كُتَيْب) مصغر كتاب، لكن أضفنا (بُنيْ) إلى ياء المتكلم فأدغمت الياءان فأصبحت {بُنيَّ} بياء الإضافة المشددة المفتوحة بحسب رواية حفص بل قراءة عاصم من الروايتين.
9.{اقنتي}: الياء هنا للمخاطبة. قال تعالى: {يا مريم اقنتي لربك واسجدي...}.
10.{غير معجزي الله}: الأصل {معجزين} جمع مذكر سالم. حذفت نونه لأنه مضاف. والياء هنا علامة خفض، وهي محذوفة وصلاً لالتقاء الساكنين.
11.{من بعدي اسمه}: الياء هنا للإضافة {للمتكلم}. وقد رواها حفص ومن وافقه وصلاً بالإسكان، ثم الحذف لالتقاء الساكنين...
12.{فما آتان الله}: الياء المحذوفة من (آتان) وهي من الياءات الزوائد. وقد رواها حفص بالإثبات وصلاً مع الفتح (فما آتانيَ الله)، أما وقفاً فله وجهان: بالحذف كما هو الرسم (فما آتانْ)، وبالإثبات (فما آتانيْ).