مثلث الحركات
أَمر: من الأمر نقيض النهي.
إمر: هو ما دون النُكر (لقد جئت شيئاً إمرا) سورة الكهف
أُمر: جمع أمور يقال أمور بالمعروف.
جَسر: المجاسر على الأمور
جِسر: المر على النهر أو بين جبلين
جُسر: جسور
فَقرة: الكسر يقال فقرته أي كسرته وكسر فقار ظهره.
فِقرة: كل عظم من عظام الصلب. (العمود الفِقري)
فَقرة: القُرب
طَحن:هو الاسم من طحنت به الرحى
طِحن: أي الدقيق يقال: أسمع جعجعة ولا أرى طِحنا يُضرب لمن غلب كلامه على فِعله.
طُحن: جمع الرحى التي تطحن كثيراً.
كَفر: القرية.
كِفر: العصى القصيرة.
كُفر: نقيض الإيمان.
زَوْر: وسط الصدر.
زير: مبرّج كثير التبرج للنساء
زور: باطل
حَلّة: إناء معدني لطهو الطعام
حِلّة: منازل القوم
حُلّة: الرداء ذو البطانة
بَأس: القوة
بِئس: فعل ذمّ
بؤس: الفقر والعَوَز
دَبّة: وعاء يُحفظ فيه الزيت وغيره
دِبّة: من الدبيب دبّ يدبّ.
دُبّة: أنثى الدُبّ.
البَرّ: هو اليابسة أي عكس البحر والنهر
البُرّ: هو القمح والواحدة منها بُرّة والخبز يقال له ابن بُرّه.
البِرّ: هو الخير والطاعة والصدق نقول بِر الوالدين أي طاعتهما وبارٌ بوالديه
وجمعها أبرار. قيل لزين العابدين إنك من أبرّ الناس بأمك فلماذا لا تأكل معها في صفحة واحدة؟ فقال إن
أخاف الله أن تسبق يدي يدها إلى ما تسبق عيناها إليه فأكون قد عققتها.
قَلّة: النهضة من عِلّة أو مرض
قِلّة: ضد الكثرة
قُلّة: جرّة من الفخار أو رأس الجبل (باتوا على قُلل من الجبال تحرسهم).
حَلّ: ضد عقد يقال حلّ المسألة وحلّ الحبل أي فكّ عقدته.
حِلَ: أي الحلال
حُلّ :جمع مفردة وهي الأحلّ وهو الحصان.
جَدّة: أم الأب وأم الأم
جِدّة: مصدر الشيء الجديد
جُدّة: الطريق إلى الماء (مدينة جدة في السعودية)
حَبّ: حبّ الطعام
حِبّ: الحبيب
حُبّ: المحبة أو خابية الماء. يقال حُبّاً وكرامة: الحُبّ هو خابية الماء وكرامة هو غطاء الخابية ويُُضرب لتمام الأمر.
(من برنامج أشهى الموائد في مدينة القواعد)
أَمر: من الأمر نقيض النهي.
إمر: هو ما دون النُكر (لقد جئت شيئاً إمرا) سورة الكهف
أُمر: جمع أمور يقال أمور بالمعروف.
جَسر: المجاسر على الأمور
جِسر: المر على النهر أو بين جبلين
جُسر: جسور
فَقرة: الكسر يقال فقرته أي كسرته وكسر فقار ظهره.
فِقرة: كل عظم من عظام الصلب. (العمود الفِقري)
فَقرة: القُرب
طَحن:هو الاسم من طحنت به الرحى
طِحن: أي الدقيق يقال: أسمع جعجعة ولا أرى طِحنا يُضرب لمن غلب كلامه على فِعله.
طُحن: جمع الرحى التي تطحن كثيراً.
كَفر: القرية.
كِفر: العصى القصيرة.
كُفر: نقيض الإيمان.
زَوْر: وسط الصدر.
زير: مبرّج كثير التبرج للنساء
زور: باطل
حَلّة: إناء معدني لطهو الطعام
حِلّة: منازل القوم
حُلّة: الرداء ذو البطانة
بَأس: القوة
بِئس: فعل ذمّ
بؤس: الفقر والعَوَز
دَبّة: وعاء يُحفظ فيه الزيت وغيره
دِبّة: من الدبيب دبّ يدبّ.
دُبّة: أنثى الدُبّ.
البَرّ: هو اليابسة أي عكس البحر والنهر
البُرّ: هو القمح والواحدة منها بُرّة والخبز يقال له ابن بُرّه.
البِرّ: هو الخير والطاعة والصدق نقول بِر الوالدين أي طاعتهما وبارٌ بوالديه
وجمعها أبرار. قيل لزين العابدين إنك من أبرّ الناس بأمك فلماذا لا تأكل معها في صفحة واحدة؟ فقال إن
أخاف الله أن تسبق يدي يدها إلى ما تسبق عيناها إليه فأكون قد عققتها.
قَلّة: النهضة من عِلّة أو مرض
قِلّة: ضد الكثرة
قُلّة: جرّة من الفخار أو رأس الجبل (باتوا على قُلل من الجبال تحرسهم).
حَلّ: ضد عقد يقال حلّ المسألة وحلّ الحبل أي فكّ عقدته.
حِلَ: أي الحلال
حُلّ :جمع مفردة وهي الأحلّ وهو الحصان.
جَدّة: أم الأب وأم الأم
جِدّة: مصدر الشيء الجديد
جُدّة: الطريق إلى الماء (مدينة جدة في السعودية)
حَبّ: حبّ الطعام
حِبّ: الحبيب
حُبّ: المحبة أو خابية الماء. يقال حُبّاً وكرامة: الحُبّ هو خابية الماء وكرامة هو غطاء الخابية ويُُضرب لتمام الأمر.
(من برنامج أشهى الموائد في مدينة القواعد)