مع الخاشعين
امير بن محمد المدري
الخاشعين من هم الخاشعين
وما وهوالخشوع وما هي صفات الخاشعين .
الخشوع هو الانكسار والذل بين يدي ملك الملوك جل و علا .
الخشوع هوعدم الذل والانكسار للمخلوقين الضعفاء والوقوف أمام رب
الأرض والسماوات .
الخشوع هو تذلل القلوب لعلام الغيوب .
الخشوع هو أول ما يرفع من الناس كما جاء من حديث شداد بن أوس عن
النبي صلى الله عليه وسلم
امير بن محمد المدري
الخاشعين من هم الخاشعين
وما وهوالخشوع وما هي صفات الخاشعين .
الخشوع هو الانكسار والذل بين يدي ملك الملوك جل و علا .
الخشوع هوعدم الذل والانكسار للمخلوقين الضعفاء والوقوف أمام رب
الأرض والسماوات .
الخشوع هو تذلل القلوب لعلام الغيوب .
الخشوع هو أول ما يرفع من الناس كما جاء من حديث شداد بن أوس عن
النبي صلى الله عليه وسلم
وصدق حذيفة بن اليمان رضى الله عنه حين قال : ( أول ما تفقدون من دينكم
الخشوع وآخر ما تفقدون من دينكم الصلاة ، ورب مصل لا خير فيه ، ويوشك أن تدخل
المسجد فلا ترى فيهم خاشعاً )
الله
جل وعلا مدح الخاشعين الخائفين المنكسرين لعظمته فقال تعالى : { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ
وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }الأنبياء90
وقال
تعالى : {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ
وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ
وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ
وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ
وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ
اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً
عَظِيماً }الأحزاب35
ومدح
الله الخاشعين في أشرف العبادات وهي الصلاة فقال تعالى : {قَدْ
أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ *الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ }المؤمنون1-2
أخي
:-
أول
أسباب الفلاح في الدنيا والآخرة الخشوع في الصلاة فالصلاة بلا خشوع كالجسد بلا روح
.
وكان
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في ركوعه: ((اللهم لك
ركعت وبك أ منت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ))
وكان
النبي صلى الله عليه وسلم ايضا يدعو ويقول( اللهم إني
أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن عين لا تدمع ومن دعوة لا تسمع )) رواة
مسلم .
ويقول حذيفة بن اليمان : إياكم وخشوع النفاق : قالوا : وما خشوع النفاق ،
قال :
أن
ترى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع
قال
جل وعلا : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ
تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ }النساء43
نزلت
هذه الآية قبل أن يحرم الخمر حين كان يشرب المسلمون الخمر ثم يصلون ولا يعلمون ما
يقولون ونحن أيها المسلمون اليوم لسنا سكارى بالخمر لكن نحن سكارى بالدنيا
وشهواتها وملذاتها حتى لايدري المسلم وهو يصلي ما يقول وما يقرأ وما يسبح فيعبد
الله وهو يسبح في وديان الدنيا .
فيا
أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى بالدنيا وشهواتها وأقبلوا على الله
بقلوب خاشعة منيبة خاضعة .
قال
صلى الله عليه وآله وسلـم كما في الصحيحين: ( من صلى لله
ركعتين لم يحدث نفسه فيهما بشيء من الدنيا غفر له ما تقدم من ذنبه )
أخي :
من
الناس من يصلي وله خمس الأجر من صلاته ومنهم السدس ومنهم العشر بل إن منهم من يصلي
ولا تقبل منه صلاته بل تلف في خرقة بالية وتقول ضيعك الله كما ضعيتني
قال
صلى الله عليه وسلم : (( إن الرجل لينصرف ، وما كتب له
إلا عُشر صلاته ، تُسعها ، ثُمنها، سُبعها ، سُدسها ، خُمسها ، ربُعها ، ثُلثها ،
نُصفها )) [رواه أبو داود والنسائي] .
وصدق
الله تعالى حين قال :{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا
مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً }الفرقان23
* قال
أحـد التابعين : الصلاة كجارية تهدى إلى ملك من الملوك
فهل تهدى جارية عمياء أو شلاء أوبكماء فهل تقبل هذه الهدية فلله المثل الأعلى الله
تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا
عبد
الله يا ساهياً في صلاتة جسمك في مصر وقلبك هائم في كل مصر صورة بلا روح جسد بلا
حياة عربي النطق اعجمي الفهم مثلك مثل من طلب منه الملك جوهرة ثمينة لقاء قربة
وجعله في الحاشية فأشترى حفنة تراب ووضعها في سلة قش وقدمها فلما رأها الملك غضب
وكان الطردو الإبعاد بديل القرب والإسعاد .
• أخي: الاطمئنان شرط أساسي لقبول الصلاة
• كان
النبي صلى الله عليه وسلم جالساً في المسجد مع أصحابه يوماً .. فدخل رجل فصلى ..
وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يرمقه وهو يصلي ..
ثم
جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام .. ثم قال :
(ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ )..
فرجع
الرجل فصلى .. كصلاته الأولى ..
ثم
جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه .. فقال له : (وعليك السلام ..
ارجع
فصلِّ .. فإنك لم تصلِّ .).
فرجع
الرجل فصلى .. ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه .. فقال له
: (وعليك السلام .. ارجع فصلِّ .. فإنك لم تصلِّ )..
فقال
الرجل : والذي بعثك بالحق .. ما أحسن غير هذا .. فعلمني ..
فقال
صلى الله عليه وسلم : (إذا قمت إلى الصلاة فكبر .. ثم
اقرأ ما تيسر معك من القرآن .. ثم اركع حتى تطمئن راكعاً .. ثم ارفع حتى تعتدل
قائماً .. ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ..
ثم
ارفع حتى تطمئن جالساً .. ثم افعل ذلك في صلاتك كلها) ..
عجباً
.. فما أحوج كثير من الناس اليوم أن يقال له بعد صلاته : ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ
..؟! ينقر أحدهم سجوده كنقر الغراب .. ويركع مستعجلاً كالمرتاب لا يناجي ربه في
السجود .. ولا يخشع للرحيم الودود
قال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلـم: ((أسوأ الناس سرقة
الذي يسرق من صلاته )) قالوا يارسول الله كيف يسرق من صلاته يسرف من صلاتة
قال: ((لا
يتم ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها )) صحيح
الترغيب والترهيب525
نعم هو أسوأ الناس سرقة لأنه يسرق في بيت الملك فأين الحياء.
وهواسوأ
الناس سرقة لأنه يسرق من صلاته فيفسدها.
وهو
أسو الناس سرقة لان سارق الدنيا ينتفع بما يسرق ويتمتع به ا ما هو فيسرق من حق
نفسه في الثواب ويشتري بذلك العقاب في الأخرة .
عباد
الله: أسمعوا هذا الحديث العظيم ,عن أبي عبد الله الأشعري رضي الله عنه الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلـم رأى رجلاً لا يتم ركوعه وينقر في سجوده وهو
يصلي فقال: (( لو مات هذا على حاله مات على غير ملة محمد
صلى الله عليه وآله وسلـم)) صحيح
الترغيب والترهيب529
•
الصلاة ياعبدالله مناجاه بينك وبين الله فكيف تكون المناجاة والقلب غافل ها هي أم
المؤمنين عائشة رضي الله عنها تخبرنا عن النبي صلى الله عليه وسلم سيد الخاشعين
وامام المخبتين وتقول كان النبي محمد صلى الله عليه وسلـم يحدثنا ونحدثه ويلاعبنا
ونلاعبه فاذا حضرت الصلاة كأنه لا يعرفنا ولا نعرفه
• جاء
في حديث أبو أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلـم قال : ((
إذا قمت إلى صلاتك فصلي صلاة مودع))
•
وقال صلى الله عليه وسلـم : (( أذكر الموت في صلاتك وصلى
صلاة رجل لا يظن انه سيصلي صلاة غيرها))صحيح
الجامع
الخشوع وآخر ما تفقدون من دينكم الصلاة ، ورب مصل لا خير فيه ، ويوشك أن تدخل
المسجد فلا ترى فيهم خاشعاً )
الله
جل وعلا مدح الخاشعين الخائفين المنكسرين لعظمته فقال تعالى : { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ
وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ }الأنبياء90
وقال
تعالى : {إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ
وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ
وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ
وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ
وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ
اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً
عَظِيماً }الأحزاب35
ومدح
الله الخاشعين في أشرف العبادات وهي الصلاة فقال تعالى : {قَدْ
أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ *الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ }المؤمنون1-2
أخي
:-
أول
أسباب الفلاح في الدنيا والآخرة الخشوع في الصلاة فالصلاة بلا خشوع كالجسد بلا روح
.
وكان
يقول النبي صلى الله عليه وسلم في ركوعه: ((اللهم لك
ركعت وبك أ منت ولك أسلمت خشع لك سمعي وبصري ))
وكان
النبي صلى الله عليه وسلم ايضا يدعو ويقول( اللهم إني
أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن عين لا تدمع ومن دعوة لا تسمع )) رواة
مسلم .
ويقول حذيفة بن اليمان : إياكم وخشوع النفاق : قالوا : وما خشوع النفاق ،
قال :
أن
ترى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع
قال
جل وعلا : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ
تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ }النساء43
نزلت
هذه الآية قبل أن يحرم الخمر حين كان يشرب المسلمون الخمر ثم يصلون ولا يعلمون ما
يقولون ونحن أيها المسلمون اليوم لسنا سكارى بالخمر لكن نحن سكارى بالدنيا
وشهواتها وملذاتها حتى لايدري المسلم وهو يصلي ما يقول وما يقرأ وما يسبح فيعبد
الله وهو يسبح في وديان الدنيا .
فيا
أيها الذين أمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى بالدنيا وشهواتها وأقبلوا على الله
بقلوب خاشعة منيبة خاضعة .
قال
صلى الله عليه وآله وسلـم كما في الصحيحين: ( من صلى لله
ركعتين لم يحدث نفسه فيهما بشيء من الدنيا غفر له ما تقدم من ذنبه )
أخي :
من
الناس من يصلي وله خمس الأجر من صلاته ومنهم السدس ومنهم العشر بل إن منهم من يصلي
ولا تقبل منه صلاته بل تلف في خرقة بالية وتقول ضيعك الله كما ضعيتني
قال
صلى الله عليه وسلم : (( إن الرجل لينصرف ، وما كتب له
إلا عُشر صلاته ، تُسعها ، ثُمنها، سُبعها ، سُدسها ، خُمسها ، ربُعها ، ثُلثها ،
نُصفها )) [رواه أبو داود والنسائي] .
وصدق
الله تعالى حين قال :{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا
مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُوراً }الفرقان23
* قال
أحـد التابعين : الصلاة كجارية تهدى إلى ملك من الملوك
فهل تهدى جارية عمياء أو شلاء أوبكماء فهل تقبل هذه الهدية فلله المثل الأعلى الله
تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا
عبد
الله يا ساهياً في صلاتة جسمك في مصر وقلبك هائم في كل مصر صورة بلا روح جسد بلا
حياة عربي النطق اعجمي الفهم مثلك مثل من طلب منه الملك جوهرة ثمينة لقاء قربة
وجعله في الحاشية فأشترى حفنة تراب ووضعها في سلة قش وقدمها فلما رأها الملك غضب
وكان الطردو الإبعاد بديل القرب والإسعاد .
• أخي: الاطمئنان شرط أساسي لقبول الصلاة
• كان
النبي صلى الله عليه وسلم جالساً في المسجد مع أصحابه يوماً .. فدخل رجل فصلى ..
وجعل النبي صلى الله عليه وسلم يرمقه وهو يصلي ..
ثم
جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام .. ثم قال :
(ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ )..
فرجع
الرجل فصلى .. كصلاته الأولى ..
ثم
جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه .. فقال له : (وعليك السلام ..
ارجع
فصلِّ .. فإنك لم تصلِّ .).
فرجع
الرجل فصلى .. ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسلم عليه .. فقال له
: (وعليك السلام .. ارجع فصلِّ .. فإنك لم تصلِّ )..
فقال
الرجل : والذي بعثك بالحق .. ما أحسن غير هذا .. فعلمني ..
فقال
صلى الله عليه وسلم : (إذا قمت إلى الصلاة فكبر .. ثم
اقرأ ما تيسر معك من القرآن .. ثم اركع حتى تطمئن راكعاً .. ثم ارفع حتى تعتدل
قائماً .. ثم اسجد حتى تطمئن ساجداً ..
ثم
ارفع حتى تطمئن جالساً .. ثم افعل ذلك في صلاتك كلها) ..
عجباً
.. فما أحوج كثير من الناس اليوم أن يقال له بعد صلاته : ارجع فصلِّ فإنك لم تصلِّ
..؟! ينقر أحدهم سجوده كنقر الغراب .. ويركع مستعجلاً كالمرتاب لا يناجي ربه في
السجود .. ولا يخشع للرحيم الودود
قال
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلـم: ((أسوأ الناس سرقة
الذي يسرق من صلاته )) قالوا يارسول الله كيف يسرق من صلاته يسرف من صلاتة
قال: ((لا
يتم ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها )) صحيح
الترغيب والترهيب525
نعم هو أسوأ الناس سرقة لأنه يسرق في بيت الملك فأين الحياء.
وهواسوأ
الناس سرقة لأنه يسرق من صلاته فيفسدها.
وهو
أسو الناس سرقة لان سارق الدنيا ينتفع بما يسرق ويتمتع به ا ما هو فيسرق من حق
نفسه في الثواب ويشتري بذلك العقاب في الأخرة .
عباد
الله: أسمعوا هذا الحديث العظيم ,عن أبي عبد الله الأشعري رضي الله عنه الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلـم رأى رجلاً لا يتم ركوعه وينقر في سجوده وهو
يصلي فقال: (( لو مات هذا على حاله مات على غير ملة محمد
صلى الله عليه وآله وسلـم)) صحيح
الترغيب والترهيب529
•
الصلاة ياعبدالله مناجاه بينك وبين الله فكيف تكون المناجاة والقلب غافل ها هي أم
المؤمنين عائشة رضي الله عنها تخبرنا عن النبي صلى الله عليه وسلم سيد الخاشعين
وامام المخبتين وتقول كان النبي محمد صلى الله عليه وسلـم يحدثنا ونحدثه ويلاعبنا
ونلاعبه فاذا حضرت الصلاة كأنه لا يعرفنا ولا نعرفه
• جاء
في حديث أبو أيوب أن النبي صلى الله عليه وسلـم قال : ((
إذا قمت إلى صلاتك فصلي صلاة مودع))
•
وقال صلى الله عليه وسلـم : (( أذكر الموت في صلاتك وصلى
صلاة رجل لا يظن انه سيصلي صلاة غيرها))صحيح
الجامع
عدل سابقا من قبل ام بودى في الأربعاء 29 يوليو 2009, 10:37 am عدل 1 مرات