معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان

    مودة
    مودة


    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان Empty دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 18 يناير 2010, 8:06 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    القرءان الكريم:
    هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام بلفظه ومعناه المتعبد بتلاوته المعجز في ءاياته
    المنقول الينا بالتواتر والمبدوء بسورة الفاتحه والمختوم بسورة الناس المحفوظ في الصدور والمكتوب بالسطور.


    كلام الله -
    كلامه لا كلام احد سواه جل في علاه اوحاه الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن طريق جبريل عليه الصلاة والسلام ولا نقول ان فيه شيئا من كلام محمد صلى الله عليه وسلم او من كلام جبريل عليه السلام


    المعجز -
    المعجزة هي الامر الخارق للعادة المقرون بالتحدي يجريه الله على ايدي انبيائه اظهاراً لصدقهم والقرآن الكريم معجزة الرسول عليه السلام وتحدى به ان ياتوا بمثله او بعشر آايات ثم تحدى ان ياتوا بآية واعجاز القرآن مستمر لامة باقية شاء الله ان تكون خير امة اخرجت للناس


    المتعبد بتلاوته -
    اي تلاوته عبادة والصلاة لا تجوز الا بقراءة الفاتحة


    المنزل -
    الوسيلة التي اوحى بها القرآن من عند الله تعالى الى قلب النبي عليه السلام بواسطة جبريل عليه السلام
    وللقرآن نزولين - النزول الاول جملة واحدة الى السماء الدنيا والنزول الثاني مفرقا على قلب النبي صلى الله عليه وسلم في ثلاث وعشرين سنة


    المنقول بالتواتر -
    النطق بالشفاه والنقل بالكتابة والهيئة العامة لنقل القرآن هي المشافهة والتواتر - جمع عن جمع يستحيل تواطؤهم على الكذب في كل طبقة من طبقات السند


    وكان المسلمون الأوائل - لسلامة فطرتهم وسليقتهم العربية الصحيحة -
    يتلون كتاب ربهم تلاوة مجوَّدة، كما تلقوها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    إلا أنه وبعد اختلاط العرب بالعجم ودخول عدد كبير من العجم في دين الإسلام،
    بدأ اللحن يتسرب إلى الألسنة،

    وبدأت العُجْمَة تفشو في كلام الناس، فهبَّ العلماء لوضع قواعد تضبط قراءة
    القرآن الكريم قراءة صحيحة وسليمة، واعتبروا مراعاة تلك القواعد
    عند قراءة القرآن فرض عين على كل قارئ لكتاب الله الكريم.

    عُني به المسلمون من علوم القرآن علم التجويد، الذي هو من أشرف العلوم وأجلُّها،
    إذ بمعرفته تُعرف القراءة الصحيحة لكتاب الله، وبالجهل به يكون الجهل بكتاب الله.
    هناك فرقاً بين تعلم أحكام التجويد ومعرفتها من جهة،
    وبين تطبيقها التطبيق الصحيح من جهة ثانية، وأن العلم والمعرفة شيء، والتطبيق والممارسة شيء آخر. ومع أن تعلُّم علم التجويد ومعرفته وسيلة وسبب للتطبيق،
    إلا أن الأمر المهم هنا، تطبيق تلك الأحكام حال قراءة القرآن.
    وليس كل مكلف مطالبٌ بمعرفة علم التجويد معرفة تامة، بل المطلوب والمهم،
    قراءة القرآن قراءة صحيحة، وهذا يكون عن طريق تلقي القرآن الكريم عن أهله، والقراءة عليهم، ثم لا حرج عليك بعد ذلك إن لم
    تكن على معرفة تامة بتفاصيل علم التجويد.


    عدل سابقا من قبل مودة في الإثنين 18 يناير 2010, 8:18 am عدل 1 مرات
    مودة
    مودة


    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان Empty رد: دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 18 يناير 2010, 8:13 am

    التجويد

    لغة : من اجاد الشىء اي حسنه فهو التحسين


    اصطلاحا : هو العلم الذي يبحث في كيفية نطق الحروف والعناية بمخارجها وصفاتها وما يتعرض من احكام كالادغام والمد


    والوقف والابتداء ......

    وهو: " اخراج الحرف من مخرجه واعطاءة حقة ومسنحقة من الصفات


    ما هو الحرف وما هو حقة ومستحقة ؟

    الحرف عبارة عن صوت يعتمد على مخرج معين والحرف اصغر وحدة في بناء القران الكريم واللغة العربية ويتالف من 29 حرفا وهي معروفة بالحروف الهجائية

    يجب تسكين الحرف اضافة همزه مكسورة للحرف لمعرفة مخرجه (حتى يخرج من مخرجه)


    حق الحرف:
    صفاته الذاتية التي لا تتغير (اي لا تنفك عنه ) مثل القلقلة والاستعلاء والهمس والجهر والشدة

    مستحق الحرف:
    صفاته العارضه التي تظهر مرة وتختفي وتدغم مرة مثل احكام النون الساكنة والتنوين

    موضوع علم التجويد :القرءان الكريم باجماع الأئمة وقيل القرءان الكريم والحديث الشريف


    النون الساكنة والتنوين


    كما ذكرنا التجويد :

    إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه وذكرنا مستحق الحرف هي الصفات العارضة التي تلازم الحرف تارة وتنفك عنه تارة أخرى مثل أحكام النون الساكنة والتنوين

    النون الساكنة

    هي النون الخالية من الحركة (أي خلوها من الحركات الثلاث –الفتحة والضمة والكسرة)

    والتي يكون سكونها ثابت في الوصل والوقف نحو

    (منْ هاجر) (ينْهون) (كنتم) وخرج من هذا التعريف :

    1- النون المتحركة المخففة ( جعلنَا )

    2- النون المشددة (الجنَة)

    3- النون الساكنة وسكونها ثابت وحركت منعا لالتقاء الساكنين

    (من ِ ارتضى – ان ِ ارتبتم)

    4- النون المتحركة المتطرفة وسكنت بسبب الوقف (يعلمونَ)

    وينضح لنا النون الساكنة التي سكونها ثابت في الوصل والوقف هي التي تثبت

    (خطا ولفظا ووصلا ووقفا ) وهي المقصودة بالذكر هنا وتقع في الأسماء

    والأفعال متوسطة ومتطرفة وفي الحروف متطرفة فقط



    التنوين

    نون ساكنة زائدة لغير توكيد تلحق آخر الأسماء وصلا وتفارقه خطا ووقفا

    (غفورٌ - كصيبٍ – ماءً )

    وقولنا نون ساكنة وخرج من هذا التعريف:

    1- نون التنوين المتحركة للتخلص من التقاء الساكنين

    ( احدٌ الله )

    2- نون التوكيد الخفيفة في (وليكوناً ) يوسف :32 (لنسفعاً) العلق :15 لأنها ليست تنوينا

    وان أشبهته في إبدالها ألفا في الوقف لاتصالها بالفعل ولا ثالث لهما بالقرآن

    3- تلحق آخر الاسم وصلا (شيءٍ) وخرج به الفعل والحرف فهي

    لا تلحقهما أبدا لانهما لا ينونان

    4- وقولنا تفارقه خطا ووقفا فالنون الأصلية لا تفارق الاسم مطلقا أثناء وجودها فيه

    التنوين خاص بالأسماء فلا يدخل الأفعال ولا الحروف ولا يكون إلا متطرفاوالحكم له يكون بين كلمتين ولا يثبت في الوقف


    الفرق بين النون الساكنة والتنوين




    1- النون الساكنة تقع في وسط الكلمة وآخرها ....اما التنوين لا يقع الا في آخر الاسماء

    2- النون الساكنة تقع في الاسماء والافعال والحروف ....اما التنوين لا يقع الا في الاسماء

    3- النون الساكنة ثابتة في الوصل والوقف ......اما التنوين لا يثبت الا في الوصل

    4- النون الساكنة ثابته في الخط واللفظ .......اما التنوين لا يثبت الا في اللفظ

    5- النون الساكنة تكون اصلية (أنهار) وزائدة (منقعر) ....

    اما التنوين هو نون زائدة على بنية الكلمة


    للنون الساكنة والتنوين بالنسبة لما يأتي بعدها من

    الحروف الهجائية أربعة أحكام وهي

    1- الاظهار

    2- الادغام

    3- الاخفاء

    4- القلب
    مودة
    مودة


    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان Empty الدرس الثاني بدورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان ( الإظهار )

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 22 يناير 2010, 10:37 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    من احكام النون الساكنة والتنوين ( الاظهار )

    الإظهار

    للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام وهي: الإظهار والإدغام والإخفاء والقلب

    وهذه الأحكام باعتبار ما يأتي بعد النون الساكنة والتنوين من حروف اللغة العربية

    الاظهار ( لغــة ): البيان , الوضوح

    اصطلاحا : اخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا

    تشديد في الحرف المظهر .


    ما هي حروف الاظها ر ؟

    حروف الاظهار عددها ستة احرف وهي :


    ( ء ) همز ********************* ( هـ ) هاء

    ( ع ) عين ********************* ( ح ) حاء

    ( غ ) غين ********************* (خ ) خاء

    وقد جمعها بعضهم في اوائل الكلمات التالية ( أخي هاك علما حازه غير خاسر )

    اين مخرج هذه الحروف ؟

    تخرج الحروف ( ء هـ ع ح غ خ ) جميعها تخرج من الحلق لذلك

    سميت هذه الحروف (( بالحروف الحلقية )) نسبة الى مخرجها .


    ما سبب اظهار النون والتنوين عند هذه الاحرف فقط ؟

    تحدثنا سابقا ان مخرج النون من طرف اللسان مع ما يحاذية من لثة الاسنان العليا

    ومخرج الحروف الحلقية من الحلق فبعد المخرجين عن بعضهما البعض هو السبب

    في اظهار النون والتنوين عند هذه الحروف .

    ما هي علة الإظهار :

    علة الإظهار عند هذه الحروف هو بعد مخرج النون ( النون الساكنة والمتحركة

    والمشددة والمظهرة تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا)

    عن مخرج هذه الحروف وهو الحلق فلم يحسن الإدغام لعدم وجود مسوغ له

    ولا الإخفاء لأنه قريب للإدغام ولا القلب لأنه وسيلة للإخفاء


    هل يوجد مراتب للاظهار ؟

    والجواب هو نعم . فان للاظهار ثلاث مراتب بحسب البعد عن مخرج النون:

    المرتبة الاولى :

    هي مرتبه عليا عند حرفي (ء) الهمز و (هـ) الهاء لانهما الابعد عن مخرج النون

    الساكنة والتنوين فهما في اسفل الحلق .


    المرتبة الثانية :

    هي مرتبه وسطى عند حرفي (ع ) العين و (ح ) الحاء لانهما متوسطتان في البعد

    فهما في وسط الحلق .

    المرتبة الثالثة :

    هي مرتبه دنيا عند حرفي (غ ) الغين و ( خ ) الخاء لانهما اقرب من غيرهما من

    حروف الحلق الى مخرج النون فهما في اعلى الحلق .

    هل يوجد علامة ضبط للنون الساكنة والتنوين في المصحف ؟

    النون الساكنة : علامة الاظهار الحلقي في ضبط المصحف هو اثبات السكون فوق

    النون الساكنة . و علامة النون الساكنة في المصحف تكتب على شكل راس خاء صغيرة

    كما في المثال التالي (( انْعمت )) (( منْ هاد ((

    التنوين : علامة الاظهار الحلقي في

    التنوين في ضبط المصحف هو ان يكتب

    في حالة تنوين الضم رسم الضمه الثانية عكس الاولى مع مسح راس الضمة الثانية

    مثال (( سَوَآءٌ عَلَيهِم )) ((عَذَابٌ عَظِيم) .


    في حالة تنوين الفتح والكسر :

    فتكون الفتحتين او الكسرتين مركبتين ونعني

    بمركبتين ان تكون الحركة العليا من التنوين مركبه فوق الحركة

    الدنيا بحيث لو الغيت المسافة بينهما تطابقتا

    .مثال (( رَغَدًا حَيثُ )) (( لِبَعضٍ عَدُوٌّ۬‌ۖ )) .

    وياتي الاظهار الحلقي في كلمة او كلمتين واليك الجدول التالي لبيان ذلك :



    الحرف ********* كلمة*********كلمتين****** تنوين


    الهمزة******** وينْئون ****** انْ انتم ***** عبداً إذا


    الهاء********* وانْهارا ****** منْ هاد ****** سلامٌ هي


    العين ******** انْعمت ******* منْ علق ***** واسعٌ عليم


    الحاء ******** وانْحر ****** فمنْ حآجك **** تجارةً حاضرة


    الغين ******** فسينْغضون*** منْ غل ****** قولاً غير


    الخاء ******** والمنْخنقة **** منْ خير ***** لطيفٌ خبير




    مودة
    مودة


    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان Empty الدرس الثالث بدورة التجويد الافادة - الادغام

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 11 فبراير 2010, 11:06 pm



    بسم الله الرحمن الرحيم

    الإدغام

    الإدغام (لغة) – الإدخال

    الإدغام (اصطلاحا ) – إدخال حرف في حرف آخر بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا كالثاني

    الإدغام الحقيقي – إدخال النون الساكنة أو التنوين في إحدى أحرف كلمة يرملون بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا كالثاني

    [حروف الإدغام ]

    ( ي – ر – م – ل – و – ن ) وشرط الإدغام إن يكون بين كلمتين

    إذا وقع احد هذه الحروف الستة بعد النون الساكنة والتنوين وجب إدغام النون الساكنة والتنوين في هذه الحروف وبشرط أن يكونا في كلمتين

    ويقسم الإدغام باعتبار الغنة وعدمها :

    أولا : الإدغام بغنة وهو الإدغام الذي تظهر فيه الغنة مقدار حركتين وحروفه هي

    ( ي – ن – م – و ) ( من وال ) ( ومن نّعمره )

    ثانيا : الإدغام بغير غنة
    وهو الإدغام الذي لا تصاحبه الغنة وحرفاه ( ل – ر )

    ( من لّدنه ) ( من رّب رحيم )

    الغنة :

    وهي صوت رخيم يخرج من الخيشوم ملازم للنون ولو تنوينا وللميم لا دخل للسان بها

    الإدغام من حيث الكمال و النقصان إلى قسمين أيضاً

    أ‌- إدغام كامل : وهو أن تذهب ذات الحرف المد غم و صفته ، و حروفه النون و الميم و الراء و اللام ، فالغنة التي تكون في النون و الميم هنا هي غنة الحرف المد غم فيه ( الحرف المد غم وهو النون الساكنة أو التنوين أدغمت إدغاما كاملا فيما بعده فذهبت ذات الحرف وصفته وهي الغنة

    ب - إدغام ناقص :هو أن تذهب ذات الحرف وتبقى صفته وحرفاه الواو والياء الغنة التي تصاحب الياء والوا هي غنة الحرف المد غم وهو النون الساكنة والتنوين فإدغامه ناقص لبقاء صفة الغنة

    علة الإدغام والمسوغ له

    أ – التماثل في النون والتقارب مع باقي الحروف مخرج النون هو طرف اللسان مع لثة الأسنان العليا ومخرج اللام والراء طرف اللسان تقارب في المخرج . ومخرج الميم والواو الشفتين أيضا تقارب في المخرج والياء مخرجها وسط اللسان تقارب مع مخرج النون

    وعلة الإدغام مع بقاء الغنة أنها صفة قوية وعلة حذفها للتخفيف لان في بقائها شيء من الثقل ( والله أعلم )

    ملاحظات هامة

    – إذا وقعت النون الساكنة في وسط الكلمة وتلاها احد حروف الإدغام يجب إظهار النون ولا يجوز إدغامها ولم تقع إلا في أربع كلمات الدنيا – بنيان – صنوان – قنوان – ويسمى الحكم هنا الإظهار المطلق وذلك تبعا للرواية ولئلا تشتبه هذه الألفاظ إذا أدغمت بالمضاعف فيتغير معناها

    ب – كما يتعين الإظهار ويمتنع الإدغام في عدد من المواضع :

    - يس والقرآن

    2– ن والقلم

    3– وقيل من راق ( بسبب السكت على النون)

    ويسمى الإظهار في هذه الموضع بالإظهار المطلق

    ج – تدغم النون الساكنة في الميم في سورتي الشعراء والقصص (طسم) وهي حروف تشبه الكلمة الواحدة إتباعا للرواية

    أنواع الإدغام

    1- إدغام بغنة كامل ( م – ن ) من مّال ( تلفظ ) ممّال وعلامة ضبطه في المصحف تعرية النون من السكون وتشديد الحرف الذي يليها أما في التنوين فانه يكون متتابعا وتشديد الحرف بعده

    2- إدغام بغنة ناقص( و – ي ) من يَعمل (تلفظ ) ميعمل وعلامة ضبطه في المصحف تعرية النون من السكون وتعرية الحرف الذي يليها من الشدة أما التنوين يكتب متتابعا ولا توضع شدة على الحرف الذي يليها

    3- إدغام بغير غنة كامل ( ر- ل) من رّب ( تلفظ) مربّ علامة ضبطه بالمصحف تعرية النون من السكون وتشديد الحرف الذي يليها أما التنوين يكون متتابعا وتشديد الحرف الذي يليه


    تتابع التنوين – تكون إحدى علامتي التنوين اقرب إلى الحرف الذي يلي الحرف المنون من العلامة الأخرى للإشارة إلى تعلق حكم بينهما

    ومن الامثلة على الادغام

    ن - ( ومن نّعمره ) ( ملكا نّقاتل ) ادغام بغنة كامل

    م - ( من مّسد ) ( جزآءً مّن ) ادغام بغنة كامل

    و _ ( من وَلي ) ( غشاوة وَلهم) ادغام بغنة ناقص

    ي - ( أن يقولون) (يومئذٍ يوفيهم ) ادغام بغنة ناقص


    ر - ( من رّب ) ( ربٍ رّحيم ) ادغام بغير غنة كامل

    ل - ( من لّدن ) ( هدىً لّلمتقين) ادغام بغير غنة كامل


    الفرق بين الادغام الكامل والادغام الناقص

    1 - الادغام الكامل - ادغاما النون الساكنة والتنوين ذاتا وصفتا
    اما الادغام الناقص ذاتا لا صفتا

    2 - حروف الادغام الكامل - ن, ر, م , ن
    حروف الادغام الناقص - و , ي

    3 - مصطلح الضبط في الادغام الكامل - تعرية الحرف الاول وتشديد الحرف الثاني
    اما مصطلح الضبط في الادغام الناقص - تعرية الحرف الاول وعدم تشديد الثاني

    وتراكب التنوين بالادغام

    4 - الغنة في الادغام الكامل هي غنة المدغم فيه
    اما الغنة في الادغام الناقص هي غنة المدغم
    مودة
    مودة


    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان Empty الدرس الرابع بدورة التجويد الافادة - القلب

    مُساهمة من طرف مودة الثلاثاء 16 فبراير 2010, 5:55 am


    بسم الله الرحمن الرحيم


    القلب




    ماذا نعني بالقلب ؟



    لغة : التحويل ( تحويل الشيء عن وجهه ) .



    اصطلاحا : قلب النون الساكنة او التنوين ميما مخفاة عند حرف الباء



    مع بقاء الغنة .



    ( والقلب يعني تبديل حرف بحرف آخر وهنا تم تبديل حرف النون الساكنة



    او التنوين بحرف الميم ) .



    ما هي حروف القلب ؟



    حرف واحد فقط وهو حرف الباء ( ب ) .





    ما شرط القلب ؟



    · ان يقع حرف الباء بعد حرف النون الساكنة او التنوين .



    · كما يمكن ان ياتي القلب بكلمة او كلمتين مثال ( انبياء ) ( ان بورك) .



    ما هو الحرف التي تم استبداله بدلا من النون او التنوين ؟



    تم استبدال حرف النون الساكنه او التنوين بحرف الميم ( م ) .



    لماذا تم اختيار حرف الميم بدلا من اي حرف آخر ؟



    لوجود عامل مشترك بين ( م ) وبين كلا من الحرفين النون الساكنة والباء:



    · الميم تشارك النون الساكنة بالغنة فكما نعلم ان الغنة ملازمة



    لحرفي الميم والنون .



    · الميم تشارك الباء في المخرج فكلا الحرفين يخرجان من الشفتين .





    ما هي علة القلب ؟



    · الاظهار : عسر الاظهار بسبب الكلفة والصعوبة في نطق النون الساكنة



    او التنوين ثم النطق بحرف الباء .



    · الادغام : صعوبة الادغام وذلك بسبب بعد المخرجين فالنون تخرج من



    طرف اللسان والباء تخرج من الشفتين فالعلاقة بينهما تباعد .



    · الاخفاء : حسن الاخفاء وحتى يتم الاخفاء كان لا بد من تحويل النون



    الساكنة او التنوين الى ميم لذلك تسمى (( ميما مخفاة )) .





    ما هي خطوات القلب ؟



    · قلب النون الساكنة او التنوين (( ميما )) .



    · اخفاء هذه الميم .



    · المحافظة على الغنة .



    ماذا نعني باخفاء الميم ؟



    الميم مخرجها الشفتين فعند اخفاء الميم نقلل الاعتماد الكلي على الشفتين



    ( اي عدم اغلاق الشفتين باحكام ) وبذلك تظهر الميم مخفاه .




    ما علامة ضبط القلب في المصحف ؟



    علامة القلب في المصحف على النحو التالي :



    النون الساكنة : تعرية النون الساكنة من علامة السكون ووضع



    ميم صغيرة عليها . مثال ((الأَنـۢبِيَآءَ ))(( مِنۢ بَعدِ)) .



    التنوين : الاكتفاء يحركة واحدة من التنوين سواء تنوين نصب او ضم



    او كسر واستبدال الحركة الثانية من التنوين ميم صغيرة .



    · مثال تنوين فتح : (( أَمـۡوَٲ تَۢا‌ۚ بَلۡ ))



    · تنوين ضم : (( بَصِيرُۢ بِمَا ))



    · تنوين كسر : (( بَـِٔيسِۭ بِمَا ))



    خطوات القلب مع مثال :



    1. قلب النون الساكنة او التنوين ميما خالصة . مثال ((أَنـۢبِيَآءَ))



    2. اخفاء الميم وذلك بتقليل الاعتماد على الشفتين .



    كيفية النطق (( أَنـۢبِيَآءَ )) --- امبياء



    3. اظهار الغنة امبياء



    مودة
    مودة


    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان Empty الدرس الخامس بدورة التجويد الافادة - الاخفاء

    مُساهمة من طرف مودة الثلاثاء 23 فبراير 2010, 4:20 am


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الاخفاء

    لغة : الستر

    اصطلاحا : النطق بالنون الساكنة او التنوين بحالة بين الاظهار والادغام بدون

    تشديد مع بقاء الغنة بمقدار حركتين .



    هناك نوعان :

    · الاخفاء الحقيقي وهو ما يتعلق بدرسنا عن احكام النون الساكنة والتنوين

    · الاخفاء الشفوي وهو ما يتعلق باحكام الميم الميم الساكنة وهو ما

    سنشرحة لاحقا .



    لماذا سمي اخفاء حقيقي ؟



    · تمييزة عن الاخفاء الشفوي ( من احكام الميم الساكنة ) .

    · لان الاخفاء في النون الساكنة والتنوين متحقق اكثر منه في

    الميم الساكنة ( الاخفاء الشفوي ).





    عدد حروف الاخفاء الحقيقي ( 15 ) حرفا وهي باقي حروف اللغة العربية والبالغ عددها (29 حرفا ) وذلك بعد استثناء :

    · حروف الاظهار ( ء * هـ * ع * ح * غ * خ ) وعددها ( 6 )

    · حروف الادغام ( ي * ر * م * ل * و * ن ) وعددها ( 6 )

    · حرف القلب ( ب ) وعددها ( 1 )

    · حرف الالف ( ا ) وعددها ( 1 ) وذلك لان الالف ساكنة وما قبلها

    مفتوح فلا يمكن ان تقع بعد نون ساكنة .



    ما هي حروف الاخفاء الحقيقي ؟



    حروف الاخفاء الحقيقي والبالغ عددها ( 15 ) جمعت في اوائل هذا البيت :

    صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما

    دم طيبا زد في تقى ضع ظالما



    وهذه الحروف هي : ( ص * ذ * ث * ك * ج * ش * ق *س



    * د * ط * ز * ف * ت * ض * ظ )



    امثلة على الاخفاء الحقيقي :

    الحرف ******من كلمة ****** من كلمتين ********مع التنوين

    ص ********منصوراً ********من صيامٍ ******* بريح صرصرٍ

    ذ********* ولتنذر ********* من ذكرٍ ******* وطعاماً ذا

    ث ******** منثوراً********* من ثمرةٍ******* ازواجا ثلاثةً

    ك ******* انكالاً ******** أن كان ******* ورزقٍ كريمٌ

    ج *******ننجي ******* من جبال ******* قوماً جبارين

    ش ****** منشوراً ***** فمن شآء ****** شىءٍ شهيدٌ

    ق ****** ينقلب *******من قبل ******* شىءٍ قديرٌ

    س ***** ننسخ *******من سلالةٍ ***** ورجلاً سلما

    د ***** انداداً ******* ومن دخله ***** قنوانٌ دانيةٌ

    ط ***** انطلقوا ***** من طينٍ ****** صعيداً طيباً

    ز ***** منزلين ***** من زوالٍ ***** وطراً زوجناكها

    ف **** ينفقون ***** وان فاتكم ***** سفرٍ فعدةٌ

    ت ***** كنتم ***** ان تتوبآ ****** جناتٍ تجري

    ض **** منضود **** من ضرٍ ***** مسفرة*ضاحكةٌ

    ظ ***** وانظر **** من ظلم ***** ظلاً ظليلاً



    من الامثلة السابقة نلاحظ :

    · ياتي الاخفاء الحقيقي بعد النون الساكنة في كلمة او كلمتين .

    · ياتي الاخفاء الحقيقي بعد التنوين في كلمتين .

    · يصاحب الاخفاء الحقيقي غنة بمقدار حركتين .

    · الغنة اما ان تكون مفخمة او مرققة تبعا للحرف الذي بعدها

    . تكون مفخمة اذا جاء بعد النون الساكنة او التنوين احد الحروف التالية :

    ( ق, ط, ظ , ص . ض ) حروف اخفاء مستعلية


    · حروف الاخفاء بعد النون او التنوين عارية من التشديد .



    ما علة الاخفاء الحقيقي ؟



    · الاظهار : تعسر اظهار النون او التنوين عند حروف الاخفاء بسبب عدم وجود بعد كافي بين المخرجين . فالنون المظهرة تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العلوية وتظهر عند حروف الاظهار

    (ء هـ ع ح غ خ ) الموجودة في الحلق .





    · الادغام : تعسر ادغام النون او التنوين عند حروف الاخفاء بسبب بعد المخرجين . فالنون المدغمة تكون بالانتقال الى الحرف المدغم فية بحيث تختفي النون بالكلية في احرف الادغام ( ي ر م ل و ن ).



    · الاخفاء : حسن اخفاء النون او التنوين فالاخفاء حالة وسط بين الاظهار والادغام فلا تظهر النون كاملة كما في الاظهار ولا تنعدم كما في الادغام.



    كيفية النطق بالاخفاء ؟



    · اذهاب ذات النون او التنوين وابقاء صفة الغنة .

    · تجافي بين طرف اللسان وما يحاذية من لثة الاسنان العليا بان يجعل القارىء لسانه بعيدا عن مخرج النون قليلا .

    · نقل النون الساكنة او التنوين قرب الحرف الذي يتحقق فية الخفاء .

    · عدم اشباع حركة الحرف الذي قبل النون لئلا يتولد عنه حرف مد بدون قصد فيكون لحن جلي .
    مثال ( كنتم ) تقرا ( كونتم )

    ( منكم ) تقرأ ( مينكم ) .



    ماذا نعني بالغنة المفخمة والغنة المرققة ؟



    كما ذكرنا سابقا ان الغنة في الاخفاء هي غنة النون الساكنة أوالتنوين .

    والغنة تفخم وترقق وذلك حسب الحرف الذي يليها :

    اذا كان حرف الذي يليها مرقق فالغنة تكون مرققة .

    اذا كان الحرف الذي يليها مفخم فالغنة تكون مفخمة .



    ما هي حروف الاخفاء المفخمة ؟



    الحروف المفخمة ( المستعلية ) جمعت في العبارة التالية :

    (( خص ضغط قظ )) (( خ * ص * ض * غ * ط * ق * ظ ))

    لكن نلاحظ ان حرفين من الحروف المفخمة وهما (( خ * غ )) هما من

    حروف(( الاظهار الحلقي )) وبذلك يكون عندنا

    حروف الخفاء المفخمة هم : (( ص * ض * ط * ظ * ق )) .

    وعلى ذلك اذا جاء حرف من حروف الخفاء المفخمة بعد النون الساكنة او التنوين فان الغنة تفخم .



    ما هي حروف الاخفاء المرققة ؟



    مجموع حروف الخفاء (15) حرفا تم استثناء حروف الخفاء المفخمة والبالغ عددها ( 5 ) فان باقي الحروف هي حروف الخفاء المرققة والبالغ عددها

    (10) حروف وهم (( ذ* ث * ك * ج * ش * س * د * ز * ف * ت))

    وعلى ذلك اذا جاء حرف من حروف الخفاء المرققة بعد النون الساكنة او التنوين فان الغنة ترقق .



    ما هي مراتب الاخفاء ؟



    للاخفاء ثلاث مراتب وهي متفاوته بالقوة وذلك بحسب قرب او بعد مخارج حروف الاخفاء عن مخرج النون الساكنة . فكلما كان قرب النون الساكنة من حروف الخفاء كان اخفاؤها اقوى من غيره وهذه المراتب هي :

    · اقواها: عند حروف (( ط * د * ت )) فان مخرج هذه الحروف هو طرف اللسان مع اصول الثنايا العليا ويراعى ان لا يصل طرف اللسان الى مخرج هذه الحروف وانما يتجافى ويبتعد عنها قليلا .

    · اوسطها : عند عشرة حروف هي

    (( ص * ض * ظ * ث * ج * س * ش * ز * ف * ذ ))

    · ادناها: بحيث يكون اقرب للاظهار وذلك عند حرفي (( ق * ك ))

    وذلك لان مخرجها عند اقصى اللسان قرب اللهاه ) .



    ماهي علامة الضبط في المصحف ؟



    النون الساكنة : تعرية النون الساكنة من الحركة وعدم تشديد ما بعدها .

    (( وهي نفس علامة ضبط الادغام الناقص بغنة ))

    التنوين: تتابع التنوين وعدم تشديد ما بعده ( والتتابع يعني كتابة التنوين

    بشكل متوازي ) .

    (( وهي نفس علامة ضبط الادغام الناقص بغنة ))



    ملاحظة : الادغام الناقص بغنة ياتي في كلمتين فقط

    اما الاخفاء فكما قلنا ياتي في كلمة او في كلمتين .
    مودة
    مودة


    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان Empty الدرس السادس لدورة الافادة - احكام الميم الساكنة

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 21 أبريل 2010, 11:23 am



    احكام الميم الساكنة

    الادغام الشفوي

    هو ان يقع بعد الميم الساكنة ميم متحركة فتدغم الميم الساكنة بالميم المتحركة

    مع الغنة نحو : كم مّن – ولكم مّا

    ويسمى ادغام مثلين صعير وسمي ادغاما لادخال الميم الساكنة بالميم المتحركة

    وسمي بالمثلين لكون

    المدغم والمدغم فيه مؤلفين من حرفين اتحدا مخرجا وصفة ورسما واسما

    وسمي صغيرا لان الميم ساكنة

    وقع بعدها ميم متحركة وسمي ادغاما بغنة لكون الغنة مصاحبة له وهي للحرف المدغم فيه أي


    الادغام كامل وسمي شفويا لخروج الميم من الشفتين ولتميزه عن ادغام النون الساكنة


    وعلامة الادغام الشفوي في ضبط المصحف

    حذف علامة السكون عن الميم الاولى وتشديد الميم الثانية

    (كنتم مّن) (لهم مّا)

    الاخفاء الشفوي

    ماذا تعريف الاخفاء الشفوي ؟

    لغة : الستر

    اصطلاحا : نطق الحرف بصفة بين الاظهار والادغام بدون تشديد مع بقاء الغنة في الحرف الاول وهو الميم .



    ماذا نعني بدون تشديد ؟

    يعني ان في الاخفاء الشفوي الحرف الاول لم يدخل في الثاني كما هو الحال في الادغام الناقص ((من ولي )) فان في الادغام الناقص يوجد دمج جزئي اما هنا في الاخفاء فلا دمج فيه فهو خالي من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الاول وهو الميم .

    ما هي احرف الاخفاء الشفوي ؟

    حرف الباء فقط .


    ما علة الاخفاء الشفوي ؟

    الادغام : لم يحسن الادغام علما ان مخرج الميم والباء من نفس المخرج وهو الشفتين وذلك لان الميم فيها صفة الغنة والباء ليس فيها هذه الصفة لذلك لا تدغم الميم في الباء .

    الاظهار : لم يحسن الاظهار بسبب عدم استقلال الحرف الاول وهو الميم عن الحرف الثاني وهو الباء .

    الاخفاء: حسن الاخفاء وهو حاله وسط بين الادغام والاظهار وذلك

    اولا : تبعا للرواية .

    ثانيا : بسبب اتحاد الميم والباء في المخرج وتقاربهما في الصفات .



    هل يكون الاخفاء في كلمة او كلمتين ؟

    الاخفاء لا يكون الا في كلمتين مثال (( فاحكم بينهم )) (( ترميهم بحجارة )) .



    كيف يكون الاخفاء ؟

    ويكون الاخفاء بتقليل الاعتماد على مخرج الميم وهو الشفتين مع الاتيان بالغنة مقدار حركتين (كما هو الحال في القلب ((احكام النون الساكنة )) ) .



    لماذا سمي الاخفاء شفويا ؟

    سمي شفويا لخروج الميم من الشفتين .



    ما علامة ضبط الاخفاء الشفوي في القران ؟

    علامة الاخفاء الشفوي في ضبط المصحف هي حذف السكون عن الميم وعدم تشديد ما بعدها .



    ملاحظة : ذهب جماعة من العلماء الى الاظهار التام من غير غنة مع اطباق الشفتين اذا جاء بعد الميم الساكنة حرف الباء والوجهان صحيحان ماخوذ بهما عند جميع القراء الا ان الاخفاء اولى وذلك للاجماع على اخفائها عند القلب .




    الاظهــــار الشفـــوي



    ما تعريف الاظهار ؟

    لغة : البيان .

    اصطلاحا : ان يخرج كل حرف من مخرجه من غير زيادة في الغنة .



    ما تعريف الاظهار الشفوي ؟

    اخراج الميم الساكنة من مخرجها (الشفتين ) من غير زيادة في الغنة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد اذا اتى بعدها احد حروف الاظهار .



    ما هي حروف الاظهار ؟

    جميع حروف اللغة العربية باستثناء(( الباء والميم والالف )) وبذلك يكون عدد حروف الاظهار 26 حرفا .



    هل ياتي الاظهار في كلمة ام في كلمتين ؟

    ياتي الاظهار في كلمة على نحو (( الحمد )) (( انعمت )) . أَنۡعَمۡتَ

    وياتي الاظهار في كلمتين على نحو (( ذلكم ازكى )) (( لهم عذاب )) .


    لماذا سمي اظهارا ؟

    سمي اظهارا بسبب اظهار الميم الساكنة عند ملاقاتها حرف من حروف الاظهار.



    لماذا سمي شفويا ؟

    سمي شفويا بسبب خروج الميم من الشفتين .



    ما علة الاظهار ؟

    بعد مخرج الميم عن اكثر مخارج حروف الاظهار بالاضافة الى اختلاف في الصفات .



    ما علامة ضبط الاظهار الشفوي في القران؟

    علامة الاظهار الشفوي في ضبط القران اثبات السكون على الميم

    مثال ((هُمۡ يُوقِنُونَ)) (( وَلَهُمۡ عَذَابٌ )) ((أَنۡعَمۡتَ ))



    ملاحظة :

    يكون اظهار الميم الساكنة عند حرفي (( الواو والفاء ) اظهار آكد خوفا من ان يسبق اللفظ الى اخفائها . والسبب في ذلك :

    · قرب الميم من مخرج الفاء(بطن الشفة السفلى مع اطراف الثنايا العليا)

    · اتحاد الميم مع مخرج الواو (الشفتين )

    مثال (( وَهُمۡ فِيهَا خَـٰلِدُونَ )) (( نِسَآءَكُمۡ‌ۚ وَفِى ذَٲلِكُم ))
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان Empty رد: دورة شرح احكام التجويد بغية الاتقان

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 23 نوفمبر 2012, 2:14 pm

    جزاك الله خيرا استاذتنا الفاضلة مودة ونفع بعلمك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 6:26 am