معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


4 مشترك

    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الإثنين 12 مايو 2008, 4:28 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد

    ملاحظة : هذه الروابط للاستماع للشريط الثالث
    3a
    http://www.archive.org/download/gazria/3a.wma

    3b
    http://www.archive.org/download/gazria/3b.wma



    بسم الله الرجمن الرحيم
    انك انت العليم الحكيم و بعد:


    وقفنا في المرة الماضية عند قول الشارح رحمه الله:





    إذْ وَاجِــبٌ عَلَـيْـهِـمُ مُـحَـتَّــمُ

    قَـبْـلَ الـشُّـرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْـلَـمُـوا

    مَـخَـارِجَ الْـحُـرُوفِ وَالـصِّـفَـاتِ

    لِيَلْـفِـظُـوا بِـأَفْـصَـحِ الـلُّـغَــاتِ




    صفحة 27 قال رحمه الله ان يعلموا مخارج الحروف الهجائية و هي 29 حرفا هذا بحث كنا بحثناه سابقا و فرقنافي درس ماض بين
    الحروف الهجائيه و الحروف الأبجديه قلنا ان الحروف الهجائيه هي الحروف المنطوقه و الحروف الأبجديه هي الحروف المكتوبه , و قلنا ان الهجائيه 29 حرفا و الأبجديه 28 حرفا تنقص بحرف واحد عن الهجائيه و هو حرف الهمزة لأن العرب لم تكن
    تجعل للحرف صورة بل كانت تارة تكتب الهمزة على هيئة الأف كقولنا أن, و تارة تكتب العرب الهمزة على هيئة الواو مثلا يؤمن, و تارة يكتبونها على هيئة الياء مثل جىء فعل امر من جاء يجيء, جيء به تكتب هذه الهمزة على هيئة الياء ,و تارة في الكتابة القديمة لا يكتبون الهمزة يعني يسقطونها من الخط وهي التي نكتبها في الاملاء الحديث على السطر كقولنا مثلا ماء نحن نكتب همزة ماء على السطر و في القديم ما كانوا يكتبونها ابدا ,القراءة نحن نكتب همزتها على السطر و في القديم ما كانوا يكتبونها فلذلك قال و هي 29 حرفا فلأنه يتكلم عن الحروف المنطوقه و سيأتي عدة مخارجها .



    يأتي عند قوله :




    مَخَـارِجُ الحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ

    عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ




    ثم قال رحمه الله و مخرج الحرف موضع خروجه بواسطة صوت هذا الكلام كنا شرحناه في الماضي كيفيةحدوث الحروف بحث عنوانه كيفية حدوث االحروف , مخرج على وزن مفعل مخرج الحرف مكان خروجه ومخرج الحرف موضع خروجه بواسطة صوت, الصوت هو مادة الحرف المادة التي بها يظهر الحرف و يبرز للوجود هو راجع للصوت, ما هو الصوت؟ هواء يتموج بتصادم جسمين نحن زدنا عليه في بحث كيفية حدوث الحروف قلنا الصوت هو هواء يتموج بتصادم جسمين او تباعد جسمين بينهما قوى ترابط او اهتزاز جسم هذه هي الطرق الثلاث التي تحدث بها اغلب الأصوات في الطبيعة ليس فقط بواسطة التصادم, و الحرف صوت لكن هذا الصوت له ميزات خاصة ما هي ؟ , و الحرف صوت يعتمد على مقطع بعني شكل معين يأخذه الفم خلال هذا الشكل المعين اذا سرى الهواء خرج صوت الحرف و الحرف يعتمد على مقطع محقق او مقدر , المحقق هو المعروف بالدقة المتناهيه بان نقول الباء من بين الشفتين ,الهمزة من أقصى الحلق , لكن لما نقول الألف من الجوف و الجوف هو الخلاء الداخل في الفم لا نستطيع ان نقول انه من نقطة معينه تماما حققه العلماء و بينوا قدره تماما و مكانا او مقدر يعني انه قدر من هذا المكان , و يختص بالانسان وضعا يعني لا يقال عن الأصوات التي يصدرها غير الانسان لا يقال عنها حروف صوت الببغاء , البقرة , القطه لا يقال عنها حروف يقال صوت أما الحرف صوت خصص به الانسان من بين المخلوقات و يختص بالانسان وضعا و الحركة عرض يحله ,العرض من كلام القدماء كانوا يقولون الأشياء في الوجود في الكون الملموس شيئا يأخذ حيز من الفراغ و شيء لا يأخذ حيزا من الفراغ , الذي يأخذ حيز من الفراغ كان القدامى يسمونه جوهر مثل وجود القلم أما البياض النعومه الخشونه هذه صفات نحن نسميها صفات و القدامى كانوا يسمونها اعراض جمع عرض فكانوا يقولون الأشياء في الكون شيئان جوهر و عرض بمعنى اشياء تأخذ حيز من الفراغ وأشياء لا تأخذ حيزا من الفراغ لأنها تكون حالّة في شيء يأخذ حيز من الفراغ , كأن نقول القلم جوهر و البياض عرض بمعنى البياض صفه حلت بهذا القلم ,كذلك هو يقول الحرف باعتبار انه هواء يتموج بتصادم جسمين هو جوهر بمعنى ذات و الحركة سواء كانت فتحه او ضمه او كسره عرض بمعنى صفة تحلّه هذا معنى والحركة عرض يحلّه

    الشارح يقول: (و ان يعلموا ) كلام ابن الجزري و الصفات قلنا ان هذه الطريقة من الشرح تسمى الشرح المزجيّ لأن الشارح يمزج كلامه بكلام الناظم ( وأن يعلموا الصفات التي للحروف ) الصفات يعتي العرض الأشياء التي تحلّ بالحرف مثلا الشين نقول مخرجها من كذا و التفشي و الهمس و الرخاوة أعراض تحل بحرف الشين , ( وأن يعلموا الصفات التي للحروف ) و المراد مشهور الصفات بمعنى الصفات المشهوره التي تترك اثرا في السمع لأن للحروف صفات لا تترك اثرا في السمع تدرس في علم الصرف و في علم اللغة و في علم النحو تدرسصفات لاتؤثر على التصويت بالحرف يعني لما نقول الواو مديه ؛ المد من صفات الحرف و له اثر في السمع لكن لما نقول الواو حرف ليس لها تأثير في كيفية نطق الواو لذلك نحن في علم التجويد ندرس من صفات الحروف فقط الصفات التي لها اثر في النطق و السمع و المراد مشهورها .

    يتبع ان شاء الله


    عدل سابقا من قبل ام احمد4 في الإثنين 12 مايو 2008, 4:35 am عدل 2 مرات
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الإثنين 12 مايو 2008, 4:31 am

    مكتوب وهو سبعة عشر و هو خطأ اعملوها و هي سبعة عشر هذا خطأ مطبعي ,( و هي سبعة عشر) كما يعلم مما يأتي لينطقوا و في نسخة (ليلفظوا بأفصح اللغات و هي لغة العرب التي نزل القران بها) , المقصود بالفصاحة الوضوح أحيانا بعض اللغات يكون فيها دمج للحروف و نطق سريع للحروف بحيث أن السامع لا يكاد يفهم ما هو المقصود , الفصاحة نوعان هناك فصاحة بمعنى وضوح في النطق كما تلاحظن اللغة العربية سبحان الله حروفها واضحة جلية ,هذا من ناحية الناحية الأخرى من حيث دلالة الألفاظ فاللغة العربية يقول العلماء لغة غنية بمفرداتها و غنية بالمترادفات و غنية بالكلمات التي بينها فروق ضئيلة في المعاني و الأدوات و الضمائر مما يجعل المتكلم بها قادرا على ان يصوغ كلامه بشكل دقيق , (ليلفظوا بأفصح اللغات و هي لغة العرب التي نزل القران بها و لغة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم و لغة أهل الجنة فيها .

    لخبر :الخبر بمعنى لحديث ,أحب بضم الهمزة هنا صار المتكلم النبي صلى الله عليه و سلم و في روايات اخرى أحبوا يعني أنتم أحبوا ايها المخاطبون , (أحب العرب لثلاث لأني عربي و القران عربي ولسان أهل الجنة في الجنة عربي) هذا الخبر قيل ان في اسناده ضعف و ابن الجوزي رحمه الله قال انه موضوع و و ليس كل ما قال عنه ابن الجوزي انه موضوع هو كذلك , ابن الجوزي رحمه الله في عدة احاديث حكم بوضعها و ليس كما ذكر .



    (و أنزل القران بلغتهم ) رواه ابن الناظم في شرحه للمقدمة المذكورة ابن الناظم يعني ابن ابن الجزري , فابن الجزري اسمه محمد ابن محمد ابن محمد ابن علي ابن يوسف له ولد سماه احمد وكناه ابا بكر فأبوبكر احمد ابن محمد الجزري لما كبر و تتلمذ على ابيه و برع في علم التجويد القراءات الف شرحا على منظومة ابيه المقدمه في ما يجب على قاريء القران ان يعلمه سماه الحواشي المفهمه في شرح المقدمه طبع طبعة قديمة منذ اكثر من خمسين عاما رواه ابن الناظم في المقدمة المذكوره ,.

    قد يتفرع على ما ذكر فروع بأن يتولد الحرف من حرفين و يتردد بين مخرجين بعضها فصيح و بعضها غير فصيح و الوارد من الثاني في القران خمسه و هل في القران شئء غير فصيح ؟ حاشى و كلا لذا صوبوا بدل الثاني الأول , ( و الوارد من الأول _ يعني الفصيح_في القران خمسة , الألف الممالة و الهمزة المسهلة و اللام المفخمه و الصاد كالزاي و النون المخفاه ) يعني هذا البحث هنا ذكره شيخ الاسلام رحمه الله لكن ليس هذا مكانه المهم الحروف العربيه 29 كما تعلمن كل حرف منها له مخرج خاص به و هذا الحرف حرف بسيط غير مركب ليس ممزوجا من صوتين لم يمتزج صوتان لانشاء هذا الحرف لكن العرب نطقوا بحروف غير هذه ال 29 من باب التوسع في الكلام , فقال بعضها فصيح و قد يتفرع على ما ذكر من ذكر مخارج الحروف فروع بأن يتولد الحرف من حرفين يعني يمتزج صوتان فيخرج صوت ثالث هو مزيج من هاذين الصوتين و يتردد بين مخرجين يعني يعمل مخرجان في ان واحد في اخراج ذلك الصوت المركب , بعض هذه الحروف فصيح بمعنى استصاغته العرب و نطقوا به و انتشر بين قبائلهم , و بعضها غير فصيح بمعنى نطق به بعض العرب من اطراف الجزيره او بسبب مخالطتهم للعجم او بعض القبائل قليلة الافراد بسبب ضعف في ألسنتها نطقوا بعض الحروف غيروها و كان القبائل العربية الفصيحة التي في لب الجزيره ووسطها كقريش كانوا يستبشعون تلك الحروف فيصفونها بعدم الفصاحة , (و الوارد من الأول _ اي الفصيح _ في القران خمسة ) الفصيح سوف نذكره الان غير الفصيح مثل ما يسمى بالكشكشه و العنعنه و الطمطمانيه هذه أشياء معروفة لمن درس لهجات القبائل العربية, الكشكشه مثلا هذه يسووها في كاف الخطاب خاصة للانثى مثلا كيفك تلفظ تشيفتش ,هذه الطريقه من النطق من الكلام الذي كانت العرب لا تحبه و تعتبره غير فصيح لكن مع ذلك نجده منتشرا عند كثير من العرب في عصرنا هذا, في حضرموت كما اعلم يخاطبون الأنثى ليس كما نطقت انا بل بدل الكاف شين خالصة بدل عيالك عيالش ,لكن في جنوب سوريا منطقة حوران ينطقون كما نطقت الان يقول تشيفتش يعني بدل الكاف تاء بعدها شين, ابدال الجيم ياء كما هو منتشر في الكويت و في شرق الجزيرة العربيه السواحل يقولون ريّال عن رجال و مينون عن مجنون هذا ايضا من اللهجات المستقبحة التي ما كان العرب يحبونها وذكر ذلك ابن فارس رحمه الله في كتابه الصاحب , ابدال الياء جيم مشدده سبحان الله في ناس عكسوا يعني من العرب من يبدل الجيم ياء هذا قبيح و مثله في القبح العكس ابدال الياء جيما , طبعا الجيم و الياء من نفس المخرج كما سيأتي معنا في الشرح لكن هذه اصوات مستكرهه استكرهها العرب, و طبعا منها ما نفعله نحن في الشام قلب القاف همزة نقوا أال بدل قال هذا كله من اللهجات المستقبحه , قلب القاف كاف هذا ايضا من اللهجات المستقبحة , ايضا القاف السودانيه الغين غال يغول عن قال يقول هذه ايضا من الأشياء المستقبحة ,أما الفصيحة التي استخدمها العرب و كثرت بين قبائلهم و نزل بها جبريل.
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الإثنين 12 مايو 2008, 4:31 am

    قال و الوارد من الأول في القران خمسة) :-


    1-الألف الممالة : كنا شرحناها في درس سابق قلنا بأن الألف الممالة ناتجة من خلط صوتي الألف و الياء بنسبة 50% الى 50% , اللألف تخرج بفتح الفم و الياء تخرج بخفض الفك السفلي ,فاذا فتحت فمي نصف فتحه و خفضت فكي نصف خفضه في نفس الوقت نتج هذا الصوت, و هو صوت فصيح مستخدم في قبائل عربيه طويلة عريضة منها هزيد و بني تميم كانوا في الماضي يتكلمون بالامالة قريش ما كانت تميل .

    2- الهمزة المسهلة : الأصل بأن الهمزة صوت محقق مثلا يأتون هنا محققه لكن مثلا كلمة أئنذرتهم الهمزه الثانيه هنا نطقتها انا بكيفية لا هي همزة صريحة و لا هي ألف صريحة خلطت صوت الهمزة بصوت الألف فنتج صوت ثالث سماه العلماء الهمزة المسهلة , فتسهيل الهمزة هو النطق بالهمزة المسهلة بين الهمزة المحققه و حرف المد المجانس لحركتها .

    3- اللام المفخمة: هكذا قال كثير من العلماء عدووا اللام المفخمة حرفا يتردد بين مخرجين و لا أدري ما هما المخرجان اللذان يتردد حرف اللام المفخمة بينهما , اللام المفخمة في لفظ الجلالة يتردد بين مخرج اللام و مخرج ماذا ؟ لا أدري فلذلك يعني لست أول من ينتقد جعل اللام المفخمة من الحروف التي تتردد بين مخرجين بل سبقت بهذا بعلماء كثيرين رحمهم الله استغربوا و قالوا لمذا اللام المفخمة حرف يتردد بين مخرجين و ما هو المخرج الاخر اللذي يتردد هذا الصوت بين مخرج اللام و بينه كل ما في الأمر ان هذه اللام خرجت من مخرجها متصعدةالى غار الحنك الأعلى فمتلأ الفم بصداها فغلظ صوتها و صار لها صدى , فجعل اللام المفخمة من الحروف الفرعية هذا موضع نظر .

    4- و الصاد ك الزاي: طبعا الصاد معروفة و الزاي معروفة هذان حرفان مستقلان , نعم هما من مخرج واحد لكن مختلفان في بعض الصفات , لكن من العرب من كان يخلط هذين الصوتين فينتج معه صوت ثالث لا هو بصاد خالصة و لا هو بزاي خالصة و كانوا يستخدمون هذا الصوت تماما كما كحرف الظاء في اللهجة العامية عندنا في الشام أو في مصر مثلا يقول حرت الظزابط بدل الظاء الفصيحة , هذا الصوت اللذي نستخدمه في اللهجة المعاصرة في الشام ومصر مكان حرف الظاء الفصيح كان بعض العرب في القديم يستخدمونه مكان الصاد في بعض الكلمات ( اهدنا الصراط المستقيم صراط اللذين انعمت عليهم) مكان الصاد , ( و من أصدق من الله حديثا) ,( لا نسقي حتى يصدر الرعاء) , هذه كان ينطق بها بعض العرب و نزل بها جبريل قرأ بها النبي صلى الله عليه و سلم و أقرأ .

    5- و النون المخفاة : النون المخفاة ايضا ذكرها العلماء مع الحروف الفرعية وايضا استشكل هذا الأمر بعض العلماءكاستشكالهمجعل اللام المفخمة من الحروف الفرعية, النون المخفاة كل ما في الأمر ان عمل اللسان بطل فيها كنا نقول (أن كان ذا مال و بنين) بدون غنه صنا نقول ( ان كان ذا ما و بنين ) بغنه اللسان في الداخل لكن لا يقرع غار الحنك الأعلى بطل عمل اللسان و بقي عمل الغنة من الخيشوم ظاهرا و طولناه و زدنا فيه في صوت الغنة يعني تعويضا عن النصف اللساني للنون اللذي بطل التصويت به , (أن كان) بغنه فهل هذا الصوت يتردد بين مخرجين؟ ايضا هذا الحرف استغرب بعض العلماء جعله من الحروف الفرعية .
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الإثنين 12 مايو 2008, 4:34 am


    البقية تتبع ان شاء الله
    Anonymous
    زائر
    زائر


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف زائر الإثنين 12 مايو 2008, 4:14 pm

    رائعة ياأم احمد بارك الله في جهودك

    ماشاء الله تفريغ جميل جدا

    الله يزيدك من فضله

    وكله في ميزان حسناتك ان شاء الله

    استشعري تلك الجبال من الحسنات وانت تفرغين حتى تتحمسي أكثر وتفرحي أكثر

    بوركت الأنامل حبيبتي
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين 12 مايو 2008, 4:24 pm

    بسم الله ما شاء الله جزاك الله خيرا اختي الحبيبة ام احمد

    وتقبل منك هذا العمل المبارك ونعم نفعه البلاد والعباد

    ولك التاجر والثواب بكل حرف ان شاء الله ربنا بتقبل منا ومنك
    avatar
    كريمة


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف كريمة الإثنين 12 مايو 2008, 4:52 pm

    ماشاء الله عليك ياام احمد جزاك الله خيرا وجعل كل ماخطت يدك في ميزان حسناتك يارب
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الأحد 01 يونيو 2008, 3:47 am

    و اللغات جمع لغة ( ليلفظوا بأفصح اللغات ) ما هي اللغات ؟ قال جمع لغة وهي اللفاظ الموضوعة يعني لفظ موضوع لمعنى يقابله , مثلا قلم هذا لفظ وضع خصيصا لهذا الشكل اللذي بيدي اللذي يستعمله الناس للكتابة فإذا قيل قلم انصرفت الذهان مباشرة الى هذه الأداة اللتي تستعمل للكتابة و هكذا , مثلا كتاب اللفظة هذه ارتبطت في الأذهان بشكل معين من الورق مضموم بعضه الى بعض و فيه معلومات يسمى هذا الشكل كتاب , و اللغات جمع لغة و هي اي اللغة اللفاظ الموضوعة يعني موضوع اللفظ الفلاني يقابل المعنى الفلاني , من فين مشتقة كلمة لغة؟ قال: من لغية بالكسر يلغى لغيا , لغيا يلغى لغيا اذا لهج بالكلام , لغى من لغي يلغى مكتوب يلغي ازيلوا النقطتين و ضعوا الفا خنجرية صغيرة , يعني الطفل اول ما يبدأبالنطق يقال عنه في اللغة لغي فلان بمعنى بدأينطق بالكلمات البسيطة التي ليس فيها صعوبة في النطق , و اصلها لغي او لغو يعني اختلف العلماء هل اصل الفعل لغو او لغي , لغيت او لغوت اختلفوا لايهمنا هذا البحث , و الهاء عوض عن المحذوف , طبعا اذا كان اصلها لغي يعني لغي او لغوا .
    اعادة للكلام لتوضيح اين حدث الحذف : و اللغات جمع لغة و هي اللفاظ الموضوعة من لغي بالكسر عن لغي اكسروا الغين و افتحوا الياء , يلغى لغيا اذا لهج بالكلام ( و أصلها ) الضمير في اصلها راجع لكلمة لغة , لغي ضموا اللام و افتحوا الغين لُغَي او لُغُو و اصلها لغي او لغو , لغي او لغو استثقل هذا الحرف فحذفته العرب سواء كان ياء او واوا و عوضوا عنه بهاء تكون في الوقف هاء و في الوصل تاء , فقالوا لغه و في الوصل قال لغة هذه التاء جاءت تعويض عن الياء المحذوفة التي حذفت لاستثقالها , لاحظن انه قال : ( و الهاء عوضا عن المحذوف ) سواء كان المحذوف هاء او واوا , و هذا له امثله اخرى مثل احيانا يكون الحذف من الأول و التعويض من الا~خر كقولنا سنه ( لا تأخذه سنة و لا نوم ) السنه مشتقه من الوسن و هو النعاس اي لا يأتيه جل جلاله النعاس , فـ سنه اصلها وسن حذفت الواو من أولها وبقيت على حرفين س , ن فعوضت عن الحرف المحذوف بماذا ؟ بالتاء في ا~خرها , مثلا وجه حذفت الواو من أولها و عوض عنها بهاء فصارت جه ,زّنه يقولون زنته كذا يعني وزنه كذا , زّنة اصلها وزن حذفت الواو من أولها فبقيت على حرفين زاي و نون فعوضت عن الواو المحذوفة بتاء في اخرها فصارت زّنه و في الدعاء ( عدد كلماتك و رضى نفسك و زّنة عرشك ) زّنة عرشك بمعنى وزن عرشك .

    مُـحَـرِّرِي التَّـجْـوِيـدِ وَالمَـوَاقِـفِ وَمَـا الَّـذِي رُسِّـمَ فِـي المَصَـاحِـفِ

    (محرري ) ؛اي واجب عليهم ان يعلموا ما ذكر حالة كونهم محققي ,اذن محرري اعرابها حال , ان يعلموا مخارج الحروف و الصفات ليلفظوا بأفصح اللغات حالة كونهم محرري التجويد , فــ محرري أصلها محررين بالياء و النون حذفت النون منها للاضافة , محرري التجويد , لم تكن محررون بالواو و النون لأن اعرابها حال و الحال تكون منصوبة , حالة كونهم محققي التجويد للقران و المواقف , اي محال الوقف , مكتوب ميم حاء الف لام حطوا على اللام شدة و افتحوا الميم , محالّ جمع محل حتى لا يقرأها أحد محال بضم الميم ,اي محالّ الوقف و محالّ الابتداء اذن يجب على قاريء القران ان يعرف مخارج الحروف و يعرف صفات الحروف سواء كانت صفات للحرف من حيث هو او كانت صفات للحرف عند مجاورته لغيره من الحروف , كما يجب على تالي القران ايضا ان يعلم أماكن الوقف و أماكن الابتداء فليس كل مكان يصح الوقف عليه و ليس كل مكان يصح الابتداء به و قد شرحنا هذا سابقا في درس خاص بعنوان الوقف و الابتداء .
    ( و ما اللذي رسم ) اي كتب ؛ طبعا ما زائده مؤكده لأنه كان يكفي ان يقول ( محرري التجويد و المواقف و اللذي رسم في المصاحف) لكنه قال: ( و ما اللذي رسم في المصاحف ) فما يمكن ان نعتبرها مؤكده زائده , قلنا كيف نعرف الشيء الزائد؟ قلنا اذا ازلناه من النص لا يتغير المعنى هذا يعرب زائدا , ( و ما اللذي رسم ) رسم بمعنى كتب , الرسم العثماني يعني الكتابة العثمانية و ليس الرسم بمعني رسم شجره لا هنا الرسم بمعنى الكتابة , ( و ما اللذي رسم في المصاحف ) المصاحف اي العثمانيه , طبعا المصاحف العثمانية اي التي امر سيدنا عثمان رضي الله عنه أمر سيدنا زيد بن ثابت-رضي الله عنه- ان ينسخها من المصحف الأم اللذي كتبه زيد نفسه في عهد سيدنا ابي بكر الصديق -رضي الله عنه- كتبه من القطع اللتي كتبت بين يدي رسول الله-صلى الله عليه وسلم- و هذا بحث دقيق و شائك كنا قد تعرضنا له بحمد الله بالتفصيل في درس سابق بعنوان كيف وصل القران الكريم الينا .


    عدل سابقا من قبل ام احمد4 في الأحد 01 يونيو 2008, 3:52 am عدل 1 مرات
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الأحد 01 يونيو 2008, 3:49 am

    مِـنْ كُـلِّ مَقْطُـوعٍ وَمَوْصُولٍ بِـهَـا وَتَـاءِ أُنْثَـى لَـمْ تَكُـنْ تُكْـتَـبْ بِّـهَـا


    (مِـنْ كُـلِّ مَقْطُـوعٍ وَمَوْصُولٍ بِـهَـا) قال : اي فيها , بها اي في المصاحف فهنا الباء بمعنى في , من كل مقطوع و موصول في المصاحف يعني من كل ما رسم لا يكفي ان يعلم القاريء الوقف و الابتداء لابد ان يعلم ماذا رسم في المصاحف العثمانية من المقطوع و الموصول لأن ما رسم مقطوعا مثلا ( أن لا ) اذا رسمت ان لا مقطوعة فللقاريء حال الاضطرار او الاختبار ان يقف على ان او يقف على لا , لكن ان كتبت موصولة ( انلا) فليس له ان يقف على ان لأن وقفه حينئذ يكون مخالفا للرسم بل يقف على انلا بأكملها .

    َ(تَـاءِ أُنْثَـى لَـمْ تَكُـنْ تُكْـتَـبْ بِّـهَـا ) و من كل تاء انثى لم تكن تكتب بهاء هذه الثانية اصلها بهاء , لم تكن تكتب بهاء , حذفت الهمزة حذف الهمزة يسميه العلماء القصر فلذلك قال : بالقصر للوقف , سوف يتكرر معنى في شرح المنظومة عبارة بالقصر للوقف , وعبارة بالقصر للوزن , القصر قلت لكن يطلقه العلماء على معنيين احيانا يطلقون القصر على عدم الزيادة في المد يعني عندي مد حركتين و عندي مد أربع حركات و ست حركات مثلا فاذ قالوا بالقصر قصدهم مد حركتين احيانا يطلقون كلمة بالقصر و مرادهم ترك المد بالكلية , هنا قصدهم عندما يقولون بالقصر ترك الزيادة في المد ليس ترك المد بالكلية لأنه لو كان في همزه , و تاء انثى لم تكن تكتب بهاء هنا مد متصل و لذلك قال بالقصر يعني بعدم المبالغة في المد , بسبب ماذا ؟ قال : للوقف , من العرب من اذا وقف على كلمة مختومة بهمزة حذف تلك الهمزة عند الوقف فقط عند الوقف, يعني يقولون مثلا (( انما يخشى الله من عبادده العلماء)) لا يلفظون الهمزة في العلماء عند الوقف عليها لكن لو وصلوا يقولوا العلماء بلفظ الهمزة , هذا يسمونه القصر للوقف , و الذي روى هذا من القراء حمزة ابن حبيب الزيات-رحمه الله تعالى- و هو القاريء السادس .

    (بالقصر للوزن) ؛ هذا شيء خاص بالشعراء , الوزن المقصود به الوزن الشعري يعني الميزان الشعري للبحر اللذي ينظم عليه الشاعر فأحيانا يحذف همزة متطرفة من اخرالكلمه مع انها في درج الكلام لايكون هذا للوقف بل يكون للوزن مثلا يقول -رحمه الله- كما تعرفن في الجزرية ( وَالطَّـاءُ وَالـدَّالُ وَتَـا مِـنْـهُ وَمِـنْ عُلْيَـا الثَّنَـايَـا والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ ) ما قال و تاء لم يضع همزة مع انه لم يقف عليها فهو قصرها بمعنى حذف الهمزة , هل فعل هذا للوقف؟ ما وقف بل فعله للوزن فهذه العبارة سوف تتكرر معنى انتبهن لها في المرات القادمة .
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الأحد 01 يونيو 2008, 5:38 am

    بعض الكلمات اللتي يكون اخرها هاء التأنيث طبعا هذه اسماء بتكون هاء التأنيث مثل رحمه نعمه امرأه سنّه , في بعض المواضع في القران العظيم كتبت هذه الكلمات بالتاء المبسوطه , رحمت , سنّت , فطرت , امرأت , فأيضا هذه المواضع لا غنى لطالب القران الكريم عن معرفتها و لا بد له من ان يعرفها , و تاء انثى لم تكن تكتب بهاء بل كانت تكتب بتاء , لماذا؟ موافقة لبعض اللهجات العربية من العرب من يقف عليها بالتاء , اغلب العرب اذا وصلوا قرأوها تاء و اذا وقفوا وقفوا عليها هاء لكن من العرب من يقف عليها بالتاء و يصلها بالتاء , فعلى لهجة تلك القبائل جاءت بعض الكلمات في المصحف الشريف مكتوبة بالتاء المبسوطة , لاحظن بأن كلمة تكتب فعل مضارع و ليس قبله ما يجزمه , لم هذه تجزم تكن , لم تكن تكتب , كتبت تكتب بتسكين الباء و هي يجب ان تكون تكتب بضم الباء لكنها سكنت للضرورة الشعرية , فلما سكنت ادغمت بــالباء اللتي بعدها فصار النطق بباء واحدة مشددة .

    و التجويد لغة التحسين و اصطلاحا تلاوة القران باعطاء كل حرف حقه من مخرجه و صفته كما سيأتي , و طريقه -طريق التجويد- الأخذ من افواه المشايخ العارفين بطرق أداء القراءة , فائدة لغوية ؛ لا يقال مشائخ عن مشايخ هذا خطأ لغوي , اي ما كان على زنة مفاعل او شبهه ان كانت عينه في المفرد حرف علة يبقى حرف علة لا يهمز مثلا شيخ المفرد شيخ عين الكلمة هنا الياء اذن باعتبار عينها حرف علة تجمع على مشايخ و لا يقال مشائخ , من العبارات اللطيفة يقولون لا تهمزوا المشايخ , و هذه تحتمل معنيين بمعنى لا تنطقوا هذه الكلمة مهموزة مشائخ لا تفعلوا هذا ايضا تحتمل معنى اخر لا تهمزوهم بمعنى لا تتكلموا عليهم و تغتابوهم لأنهم علماء هذه المه فان صدر من أحدهم زلة أو خطأ يبين الخطأ بقدره اما ان يتكلم الانسان على علماء الأمة فهذا شيء منهي عنه نهيا شديدا ,بينما خذوا مثلا كلمة عجوز ؛ عجوز اشتقت من عجز عين الكلمة جيم فلذلك هنا تقلب ياء فنقول عجائز , اذن هذا مفاعل او شبهه , نقول شبهه لأن هناك مفاعل و في فعائل فهنا عجائز فعائل , العين مقابل الفاء الجيم مقابل العين الزاي اللتي في الاخر مقابل اللام , فيقال في جمع عجوز عجائز و يقال في جمع شيخ مشايخ . في كتاب في السوق اسمه مكايد يهودية عبر التاريخ , هذا كلام صحيح مكايد بالياء و ليس مكائد بالهمز لأن المادة التي اشتق منها كيد , كاد يكيد كيد , فباعتبار عين الكلمة حرف علة ننطقها على زنة مفاعل نقول مكايد و لا نقول مكائد مهموزه , هذا بحث لغوي على الهامش .

    و طريقه ؛ اي علم التجويد الأخذ من أفواه المشايخ العارفين بطرق أداء القراءات , العلم بالتعلم كل علم يأخذه الانسان من أهله و يتبحر فيه يصير فيه عالما فأنا اريد ان أعرف كيف تنطق الباء كيف تنطق الفاء كيف تنطق الحاء كيف تنطق الغين كيف ينطق الادغام كيف ينطق الاخفاء كيف المد كيف القصر كيف القلقة كيف التفشي كيف الاستطالة كيف الروم و كيف الاشمام هذا و غيره من كيفيات اخرى لا سبيل الى معرفتها و لو اقتنى الانسان كتب تجويد الدنيا بأكملها اقتناء الكتب و المطالعة فيها وحده لا يكفي خاصة في هذا العلم بل لا بد أن يأخذ و يتلقى و يشافه يعني نقول من أفواه المشايخ العارفين , أفواه يعني الشيخ ينطق و انت تسمع ثم تعيد أمامه و هو يصحح لك الى ان يقول لك نعم هذا الصوت اللذي نطقته الان صوت صحيح مطابق لما نطقت به انا امام شيخي و شيخي أمام شيخه و هكذا الى الصحابة الكرام اللذين نطقوا أمام النبي -صلى الله عليه وسلم- .[center]
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الأحد 01 يونيو 2008, 5:41 am

    و طريقه الأخذ من افواه المشايخ العارفين بطرق أداء القراءة , متى ؟ بعد معرفة ما يحتاج اليه القاريء من مخارج الحروف و صفاتها صلحوا الكلمة مكتوب و صفتها اقرأوها و صفاتها خطأمطبعي , اذن كما ترين يا أخواتي الكريمات علم التجويد علم له جناحان دراية و رواية , الدراية هي معرفة هذه الحكام نظريا و فهمها و استيعابها و حفظها و الجانب الاخر جانب الرواية و هي النقل و الأخذ و الاستماع و الاعادة أمام المشايخ العارفين اللذين تلقوا هذه الأحكام و نطقوا الايات الكريمة أمام مشايخهم و اجازهم بذلك مشايخهم بأسانيد متصلة الى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هكذا يؤخذ القران أما أن نأخذ القران فقط من دراسة كتاب علم التجويد او استمعنا لختمة في الراديو او في المسجل لفلان او لفلان لو استمع الانسان لمئة الف ختمة ما الفائدة ؟ هل كل انسان سمع صوت بأذنه يقدر على اعادته بفمه ؟ هل كذلك الأمر ؟ السماع شيء و الاعادة شيء اخر فنحن في علم التجويد لا يكفينا السماع بل لا بد من القردة على محاكاة الأصوات و اعادتها , فلذلك طالب هذا العلم لا غنى له عن الجناحين دراية بلا رواية لا تكفي و رواية لا تدعمها دراية ايضا لا يكفي و الا يضيع الانسان .

    قال: بعد معرفة ما يحتاج اليه القاريء من مخارج الحروف و صفاتها و الوقف و الابتداء و الرسم ) الرسم قلنا رسم المصحف يعني كتابته كما سيأتي بيانها , (و في البيت الأخير الجناس اللفظي و الخطي ) الجناس هذا بحث من أبحاث علم البلاغة في عندنا الجناس أن يأتي الانسان بكلمة لها حروف معينة مرتبة و يأتي بكلمة أخرى لها نفس الحروف و تكون هذه بمعنى ,النطق واحد و المعنى مختلف , مثلا العين باللغة العربية تأتي بمعنى العين المبصرة هذه , و تأتي بمعنى عين الماء التي يشرب منها الناس , و تأتي بمعنى الجاسوس يقولون ارسل قلانا عيونه يعني جواسيسه ,و تأتي بمعنى حرف العين الذي نكتبه و نلفظه , و تأتي بمعنى ذات الشيء رأيت الرجل عينه يعني ذاته , فهذا يسمى جناس لفظي لأن اللفظ واحد .

    الجناس الخطي ؛ يكون الخط واحد و المعنى مختلف مثل كلمة بها و بها , بها الأولى بمعنى فيها أما الثانية أصلها بهاء ,فــهما مختلفتان لكن الخط واحد فهذا يسمى جناس خطي , و كلمة بها و بها من حيث النطق فيا جناس لفظي ايضا .



    (و في البيت الأخير الجناس اللفظي و الخطي و هو الجمع بين متشابهين في اللفظ و الخط ) الجمع بين متشابهين في اللفظ و الخط او بلأحرى نقول متماثلين ليس متشابهين في اللفظ و الخط .
    احيانا يكون الجناس لفظي لا خطي مثل في قصيدة لا أذكرها المهم يقول فيها الشاعر <قطعتم بحنين الهجر أوصالي > أوصالي بمعنى أعضائي ثم يقول <ان كان يوسف اوصى بالجمال لكم يعقوب والده بالحزن اوصىلي > هنا اوصالي اي اوصى لي من الوصية صار مشتقا فقوله اوصالي هو جناس لفظي لا خطي لأن أوصالي الأولى تكتب بطريقة غير الثانية .

    قال-رحمه الله- (و في البيت الأخير الجناس اللفظي و الخطي و هو الجمع بين متشابهين في اللفظ و الخط و الطباق هو الجمع بين معنيين متقابلين ) لما قال مقطوع و موصول ,من كل مقطوع و موصول , القطع و الوصل هذان معنيان متقابلان فيسمي هذا الأمر علماء البلاغة الطباق , الليل و النهار , البياض و السواد ,الحرارة و البرودة , كل هذه المتقابلات تسمى في علم البلاغة الطباق , فكانوا يعتبرون من بلاغة المتكلم ان يأتي في كلامه بالمتقابلات يعني يأتي بالطباق . نقف هنا عند قول الشارح -رحمه الله-:
    مَخَـارِجُ الحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الأحد 01 يونيو 2008, 5:42 am

    ضع اشارة هنا ان شاء الله تعالى


    و صلى اللهم على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين و الحمد لله رب العالمين سبحان


    ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين
    ام احمد4
    ام احمد4


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف ام احمد4 الإثنين 02 يونيو 2008, 8:11 am

    انتهى بحمد الله تفريغ الشريط الثالث بوجهيه

    الشكر الجزيل لأخواتي القائمات على هذه الفكار الجميلة و الدال على الخير كفاعله

    جزاكم الله كل الخير على التشجيع اخواتي بنت العطاء ,انتصار , كريمه

    جعله الله في ميزان حسناتنا جميعا

    أم حذيفة المصرية
    أم حذيفة المصرية


    تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه Empty رد: تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد_ الشريط الثالث بوجهيه

    مُساهمة من طرف أم حذيفة المصرية الأربعاء 05 نوفمبر 2008, 10:27 am

    بل انتى من جزاك الله كل خير غاليتى بارك الله فيكى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 10:38 am