بسم الله الرحمن الرحيم
تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد
ملاحظة : هذه الروابط للاستماع للشريط الثالث
3a
http://www.archive.org/download/gazria/3a.wma
3b
http://www.archive.org/download/gazria/3b.wma
انك انت العليم الحكيم و بعد:
وقفنا في المرة الماضية عند قول الشارح رحمه الله:
إذْ وَاجِــبٌ عَلَـيْـهِـمُ مُـحَـتَّــمُ | قَـبْـلَ الـشُّـرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْـلَـمُـوا |
مَـخَـارِجَ الْـحُـرُوفِ وَالـصِّـفَـاتِ | لِيَلْـفِـظُـوا بِـأَفْـصَـحِ الـلُّـغَــاتِ |
يأتي عند قوله :
مَخَـارِجُ الحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ | عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ |
ثم قال رحمه الله و مخرج الحرف موضع خروجه بواسطة صوت هذا الكلام كنا شرحناه في الماضي كيفيةحدوث الحروف بحث عنوانه كيفية حدوث االحروف , مخرج على وزن مفعل مخرج الحرف مكان خروجه ومخرج الحرف موضع خروجه بواسطة صوت, الصوت هو مادة الحرف المادة التي بها يظهر الحرف و يبرز للوجود هو راجع للصوت, ما هو الصوت؟ هواء يتموج بتصادم جسمين نحن زدنا عليه في بحث كيفية حدوث الحروف قلنا الصوت هو هواء يتموج بتصادم جسمين او تباعد جسمين بينهما قوى ترابط او اهتزاز جسم هذه هي الطرق الثلاث التي تحدث بها اغلب الأصوات في الطبيعة ليس فقط بواسطة التصادم, و الحرف صوت لكن هذا الصوت له ميزات خاصة ما هي ؟ , و الحرف صوت يعتمد على مقطع بعني شكل معين يأخذه الفم خلال هذا الشكل المعين اذا سرى الهواء خرج صوت الحرف و الحرف يعتمد على مقطع محقق او مقدر , المحقق هو المعروف بالدقة المتناهيه بان نقول الباء من بين الشفتين ,الهمزة من أقصى الحلق , لكن لما نقول الألف من الجوف و الجوف هو الخلاء الداخل في الفم لا نستطيع ان نقول انه من نقطة معينه تماما حققه العلماء و بينوا قدره تماما و مكانا او مقدر يعني انه قدر من هذا المكان , و يختص بالانسان وضعا يعني لا يقال عن الأصوات التي يصدرها غير الانسان لا يقال عنها حروف صوت الببغاء , البقرة , القطه لا يقال عنها حروف يقال صوت أما الحرف صوت خصص به الانسان من بين المخلوقات و يختص بالانسان وضعا و الحركة عرض يحله ,العرض من كلام القدماء كانوا يقولون الأشياء في الوجود في الكون الملموس شيئا يأخذ حيز من الفراغ و شيء لا يأخذ حيزا من الفراغ , الذي يأخذ حيز من الفراغ كان القدامى يسمونه جوهر مثل وجود القلم أما البياض النعومه الخشونه هذه صفات نحن نسميها صفات و القدامى كانوا يسمونها اعراض جمع عرض فكانوا يقولون الأشياء في الكون شيئان جوهر و عرض بمعنى اشياء تأخذ حيز من الفراغ وأشياء لا تأخذ حيزا من الفراغ لأنها تكون حالّة في شيء يأخذ حيز من الفراغ , كأن نقول القلم جوهر و البياض عرض بمعنى البياض صفه حلت بهذا القلم ,كذلك هو يقول الحرف باعتبار انه هواء يتموج بتصادم جسمين هو جوهر بمعنى ذات و الحركة سواء كانت فتحه او ضمه او كسره عرض بمعنى صفة تحلّه هذا معنى والحركة عرض يحلّه
الشارح يقول: (و ان يعلموا ) كلام ابن الجزري و الصفات قلنا ان هذه الطريقة من الشرح تسمى الشرح المزجيّ لأن الشارح يمزج كلامه بكلام الناظم ( وأن يعلموا الصفات التي للحروف ) الصفات يعتي العرض الأشياء التي تحلّ بالحرف مثلا الشين نقول مخرجها من كذا و التفشي و الهمس و الرخاوة أعراض تحل بحرف الشين , ( وأن يعلموا الصفات التي للحروف ) و المراد مشهور الصفات بمعنى الصفات المشهوره التي تترك اثرا في السمع لأن للحروف صفات لا تترك اثرا في السمع تدرس في علم الصرف و في علم اللغة و في علم النحو تدرسصفات لاتؤثر على التصويت بالحرف يعني لما نقول الواو مديه ؛ المد من صفات الحرف و له اثر في السمع لكن لما نقول الواو حرف ليس لها تأثير في كيفية نطق الواو لذلك نحن في علم التجويد ندرس من صفات الحروف فقط الصفات التي لها اثر في النطق و السمع و المراد مشهورها .
يتبع ان شاء الله
عدل سابقا من قبل ام احمد4 في الإثنين 12 مايو 2008, 4:35 am عدل 2 مرات