*****
13a
http://www.archive.org/download/gazria/13a.wma
13b
http://www.archive.org/download/gazria/13b.wma
****
الشريط الثالث عشر الوجه الاول :الوقف والابتداء
الوجه الثاني : باب المقطوع والموصول
فقد وصلنا عند باب الوقف والابتداء وقد تم تفصيله في السابق وقد افرد بدرس
خاص من اراد التوسع فاليرجع الى تلك المحاضرة
قال الشارح رحمة الله تعالى ولما فرغ من التجويد واحكامه عقبه بذكر متعقباته
وبعد معرفة تجويدك للحروف لا بدلك من معرفتك للوقوف والابتداء
قال الوقوف بالجمع والابتداء مفرد والوقوف بالجمع باعتبار انواعه المذكورة بقوله وهي تقسم
اذا قال جائزة كلة اذا هي الجائزة الكلمات التي يسميها اهل الاعراب جائزة هي جائزة من
ناحية الاعراب يعني ان الجملة مستغنية عنها تفيد في العبارة التوكيد تقسم الى ثلالة قلوله جائزة
بيان اعراب كلمة اذا ثلالة هي تام تخفيف الميم بالوزن (تام) يعني تخفيف الميم في الوزن
اصلها تام وكافي وحسن والوقف لغة الكف واصطلاحا قطع الكلمة عما بعدها بسكته طويلة
بزمن يتنفس فيه عادة ما ضابط السكته الطويلة ضابطها انها زمن يتنفس فيه عادة قطع الكلمة
عما بعدها بسكته طويلة فان لم يكن بعدها شيء سمي ذلك قطعا ثم قال وهي الوقوف المذكور
تكون لما تم معناه هذا الكلام الوقف على كلمة من الكلمات له اربع احتمالات ان نقف على كلمة
ليس لها تعلق بما بعدها لا تعلق من حيث المعنى ولا من حيث الاعراب التعلق من حيث
الاعراب سماه العلماء العلق اللفظي فلا تعلق من حيث المعنى ولا اعراب مثل كلمة ولا
الضالين . الم الوقف على والا الضالين الوقف التام يقف عليه ونبدا بالكلمة التي بعده لا علاقة
من حيث المعنى ولا اعراب الامر الثاني ان نقف على كلمة ليس بينها وما بعدها تعلق من
حيث الاعراب ولكن لها تعلق بما بعدها تعلق من حيث المعنى هذا ادنى من الاول بقليل ويسمى
عند العلماء الوقف الكافي الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين
يؤمنون هناك تعلق معنوي وليس هناك تعلق لفظي يقف عليه ويبتدا بما بعدها / وقف الكافي
النوع الثالث ان نقف على كلمة بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي الا ان الوقف عليها
يعطي معنا تاما بسم الله / الحمد لله كلمة بسم الله اليست معنا تاما نعم معنى تام لكن لفظ الجلالة
الذي وقفنا عليه كلمة ربي تعلق لفظي ومعنوي لان كلمة ربي صفة للفظ الجلالة من حيث ا
لمعنى ومن حيث الاعراب وقد سمى العالماء هذا الوقف بالوقف الحسن يوقف عليه ولا يبتدا من
بعده بل يعود القاريء حتى يربط الكلبام ويكون متصلا اذن الوقف الحسن هو الوقف على كلمة
لها تعلق لفظي ومعنوي الا ان الوقف عليها يعطي معنا تاما هذا هو القاسم المشترك بين الوقف ا
لتام الكافي والحسن القاسم المشترك بين الوقف التام الكافي والحسن هو ان هو كل من هذه
الثلاثة الوقف عليها يعطي معنا تاما وهو معنى قول ابن الجزري ( وهو بما تم ) أي بما تم
معناه النوع الرابع الوقف على كلمة بينها وبين ما بعدها تعلق لفظي ومعنوي الا ان الوقف
عليها يعطي معنا ناقصا او مرفوضا ( بمعنى مقلوبا) مذموما وله امثلة كثيرة ( بسم ) من بسم
الله الرحمن الرحيم لها تعلق بما بعدها تعلق لفظي ومعنوي والوقف عليها لن يعطي معنا تاما (
الحمد ) من الحمد لله رب العالمين وقف قبيح لان وقفنا على كلمة بينها وبين ما بعدها تعلق
لفظي ومعنوي الوقف عليها لم يعطي معننا تاما اعطى معنى ناقص المعنى المرفوض او
المذموم الذي يؤدي الى تحريف المعنى تحريف المعنى درجات وكلما كان متعلق بالله عز وجل
كان اقبح كقول ( ذهب الله ) استغفر الله ب وان لم يقصده القاريء لكن عليه ان ينتبهه وان
تعمدها عالم معناها فقد كفر بالله سبحانه وتعالى ( فاعلم انه لا اله ) هذه الاوقاف من اقبح
الاوقاف من تعمدها عالما معناها فقد كفر اما ان وقف عليها جاهلا فيعلم وان وقف عليها
مضطرا فلا شيء عليه المضطر هوالذي انقطعت الحيلة بين يديه ما بقي عنده نفس او غلبه
العطاس غلبه نعاس لا يكلف الله نفسا الا وسعها فلذلك هو معفوا عنه ان شاء الله ولكن عليه
الرجوع حتى يربط المعنى اذن الوقف الحسن يوقف عليه ولا يبتدا من بعده لا اذا كانت الكلمة
التي وقفنا عليها في راس آية فعندئذ لا باس ان يبدا بما بعدها ولو كان لها تعلق بما بعدها تعلق
لفظي ومعنوي لما لثبوت ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وصفت ام سلمة قراءة
رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت كان يقول الحمدلله رب العالمين ثم يقول الرحمن الرحيم
فبدا الرسول عليه السلام بمجرورعندما قال الرحمن الرحيم لان كلمة رب العالمين بينها وبين ما
بعدها تعلق لفظي ومعنوي ومع ذلك وقف عليها رسول الله وابتدا فقال العلماء فقط اذا كان راس
اية لانه ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك ب وان لم يقصده القاريء لكن عليه ان
ينتبهه وان تعمدها عالم معناها فقد كفر بالله سبحانه وتعالى
عدل سابقا من قبل مودة في الخميس 29 مايو 2008, 4:40 pm عدل 1 مرات