14a
http://www.archive.org/download/gazria/14a.wma
14b
http://www.archive.org/download/gazria/14b.wma
****
الشريط الرابع عشر بوجهيه : باب المقطوع والموصوع
ما زلنا قي باب المقطوع والموصول وهو لكلمات التي اصلها كلمتين والاصل ان تكتب كل
واحدة منها على حدى الا ان هذه الكلمات جاءت في القرءان العظيم في بعض الواضع مقطوعة
وفي بعضها موصولة وفائدة معرفة هذه المواضع امران الامر الاول الوقف الاضطراري اذا
اضطر القاريء او الوقف الاختباري اذا سئل اختبر يعني عن هذا الموضع امقطوع او
موصول معرفة هذه المواضع تفيده والامر الاخر كتابة المصاحف عند كتابة مصحف من
المصاحف يجب مراعاة ما هو في الرسم العثماني مقطوع وما هو موصول
قال الشارح رحمة الله :
ام من اسسا بالف الاطلاق نحن اتفقنا بان ابن الجزري هذه المواضع احيانا ابن الجزري يذكر
كلمة اقطعوا ثم يذكر خلف كلمة اقطعوا ثلاث كلمات او اربع من المواضع التي ذكرت مقطوعة
او موصولة دون ان يكرر كلمة اقطعوا واحيانا يقول أي هنا ام من اسس معطوفة على من
معطوفة على القطع او الوصل قال رحمه الله : وَعَـنْ مَــا نُهُوا اقْطَعُـوا مِـنْ مَـا بِرُومٍ وَالنِّسَـا
خُـلْـفُ المُنَافِقِـيـن , أمْ مَــنْ أَسَّـسَـا معطوفة على قوله اقطعوا من ما بروم والنسا خلف المنافقين
ام من اسسا فقال ام من اسسا بالف الاطلاق أي اشباع الفتحة عند اشباع الفتحة يتولد منها الف
في الشعر تسمى الاطلاق وليس الف التثنية أي اقطعوا ام من من قوله ام من اسس بنيانه
بالتوبة ومن قوله ام من ياتي آمنا في فصلت ومن قوله ام من يكون عليهم وكيلا في النساء ومن
قوله ام من خلقنا في ذبح أي الصافات سميت به لقوله تعالى وفديناه بذبح عظيم وما عدا ذلك
نحو ام من لا يهدي وامن خلق السموات والارض وامن يجيب المضطر اذا دعان موصول
واقطعوا ( حيث ما ) من قوله تعالى وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره في موضعي البقرة
(حيث ما ) لم يعين في البقرة وما في داعي لتقييدها لانها ما في غير موضعين في سورة البقرة
ولا توجد في موضع اخر ولم يحدد واقطعوا (و) اقطعوا ( ان لم المفتوح ) ايضا لم يعين كل
ما شفنا ان وبعدها لم لا تكتب مدغمة (الم) ان لم ولا تكتب مدغمة لا يوجد موضع في القرءان
موضع مدغم هذه الكتابة كله معطوف على قوله اقطعوا ( ان لم المفتوح) همزته حيث ما وقع
نحو ذلك ان لم يكن ربك ايحسب ان لم يره احد و( كسر ) ان ما لانعام اقطعوا ان ما المكسورة
من قوله تعالى ان ما توعدون لات في لنعام ( لنعام - وتسمى هذه النقل نقل حركة الهمزة الى
الساكن بعدها ) لانعام بنقل حركة الهمزة الى اللام والاكتفاء بها عن همزة الوصل وما عداه
نحو انما صنعوا كيد ساحر وانما توعدون لواقع موصول واقطعوا (أن ما للمفتوح) همزته من
قوله (وأن ما يدعون من دونه ) معا أي في الحج ولقمان وخلف ما في الانفال بدرج الهمزة
البقية تاتي ان شاء الله