معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


5 مشترك

    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 05 سبتمبر 2008, 6:50 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواتي الحبيبات الموضوع باين من عنوانه كما يقال

    فهذه مسابقة مفيدة في الاحكام الدقيقة لتختبري معلوماتك وتفيدي وتستفيدى

    وفكرة المسابقة استوحيتها من سؤال سالته لاختين ولم يعرفن الاجابة عليه مع انه في اغلب الاحيان يطبقن الحكم صح

    السؤال ساطرحه هنا ومن تعرفه لها دعوة طيبة بظهر الغيب ولها ان تطرح سؤال جديد

    السؤال : في حال وصل الاية الاولى (قل هو الله احد) مع الاية الثانية (الله الصمد)من سورة الاخلاص

    ما هو الحكم او الاحكام التي تنشأ ؟

    ننتظر الشطار ومحبي الاحكام سوى استاذاتنا الحبيبات مودة وام بشار طبعا هن يراقبن ويصوبن لنا مشكورات مؤجرات

    وفقنا الله واياكن لمرضاته وعلمنا ما ينفعنا


    عدل سابقا من قبل انتصار في الإثنين 09 فبراير 2009, 11:52 am عدل 1 مرات
    avatar
    احب الله


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف احب الله الجمعة 05 سبتمبر 2008, 1:48 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    انا انا انا فى امس مسيس التماس الحاجة لهذه الدعوة الجميلة بظهر الغيب

    يا رب تكون لى فيها نصيب


    احم احم احم ابدا ان شاء الله

    عند وصل الاية الاولى قل هو الله احد بالاية الثانية الله الصمد


    عند الوصل يظهر التنوين وينطق والتنوين اخره نون ساكنة هنا ياتى حكم من احكام النون الساكنة والتنوين

    فنرى ما ورائها من كلمات نجد الكلمة التالية هى لفظ الجلالة وهو مبدوء بهمزة وصل والحرف الاول منها وهو اللام ساكنة

    هنا التقت النون الساكنة فى اخر التنوين مع اللام وهو الحرف الساكن من اول لفظ الجلالة بعد اسقاط همزة الوصل للوصل وعدم البدء بها

    لاننا نعرف ان همزة الوصل تسقط عند الوصل

    اى اننا امام حالة التقاء ساكنين فنجد كلمة احد وقد حركت فيها النون الساكنة فى التنوين بالكسر لتسهيل النطق بها وتوصل بلفظ الجلالة وهنا ترقق لام لفظ الجلالة بعد ان كانت مفخمة فى حال البدء بها

    ملخص الاحكام

    1: نطق التنوين وتحريك النون الساكنة فى اخره لتسهيل النطق

    2: اسقاط همزة الوصل

    3: ترقيق لام لفظ الجلالة لكسر ما قبلها

    4 الحكم عليكن بان تدعو لى دعوة حلوة وجميلة ما يحرمنى منكن ربى ويديم ودكن


    احبكن فى الله


    هذا ما اعلم والله اعلى واعلم
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 05 سبتمبر 2008, 4:09 pm

    بسم الله ما شاء الله اجابة رائعة ومفصلة استاذة انت زادك الله علما

    ونفع بك الان نريد سؤال جديد عودي واعطينا سؤال ذكاء بانتظارك
    avatar
    احب الله


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف احب الله السبت 06 سبتمبر 2008, 5:01 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الله يبارك فيكى حبيبتى انتصار

    جزاكى الله خير على التشجيع

    واهم منه تكون الدعوة وصلت

    احم احم السؤال

    هذه الكلمات على الشاطرات تذكر نوع المد فى كل كلمة ومقداره وقفا ووصلا


    ماءٍ سماءً يلوون


    ءامنوا الاميين الحاقّة

    هيا يا شاطرات سهل خالص

    يلا مين تريد دعوة بظهر الغيب
    مودة
    مودة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مودة السبت 06 سبتمبر 2008, 5:25 am

    جزاك الله خيرا انتصار حبيبتي

    نشاط ما شاء الله انت تعرفي رأي فيك وسبحان الله ما خاب ظنّ فيك

    رائع ما شاء الله احب الله اجابة كاملة وسؤال اروع

    زادك الله حبيبتي علما ونفعا
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 06 سبتمبر 2008, 7:11 am

    الله يسعدك مودتنا الغالية علينا اشكرك من قلبي على رايك الطيب بي

    ما تحرمينا من طلاتك وتصويباتك الرائعة مثلك مرِ علينا دوم فضلا

    ***
    احب الله يا طيبة طيب الله عيشك واعلى قدرك ورفع درجتك مشكورة على السؤال الجميل

    ساشارك بما تحته خط بالاحمرواترك الاسود لغيري من باب ويؤثرون على انفسهم ...ولو

    *****

    ماءٍ- سماءً- يلوون

    ءامنوا- الاميين -الحاقّة


    *****

    (يلوون : مد تمكين حال الوصل يمد بمقدار حركتين كالطبيعي وحال الوقف يمد مد عارض للسكون 2/4/6



    الاميين: مد تمكين حال الوصل يمد بمقدار حركتين كالطبيعي وحال الوقف يمد مد عارض للسكون 2/4/6


    اترك البقية للشاطرة التي تاتي بعدي غير صاحبة السؤال طبعا
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مها صبحي السبت 06 سبتمبر 2008, 9:19 am

    ماء : مد واجب متصل
    سماء : مد واجب متصل
    ءامنوا : مد بدل
    الحاقة : مد لازم كلمى مثقل
    avatar
    احب الله


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف احب الله السبت 06 سبتمبر 2008, 3:51 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما شاء الله شطورة انتصار


    حبيبتى مها ايه الكروتة دى

    فين مقدار حركات المد وحالته فى الوقف والوصل


    جزاكى الله خير حبيبتى على المشاركة اكيد كانت فى معاد تحضير الفطار وكنتى متعجلة

    احبكن فى الله
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 06 سبتمبر 2008, 5:23 pm

    بارك الله فيك اختي احب الله والشكر موصول للحبيبة مها على المشاركة

    وساجيب انا بما اعرف واطرح سؤال جديد وانتظر تصحيحك طبعا:

    *****

    ماءٍ- مد واجب متصل يمد بمقدار 4/5 حركات وصلا ووقفا 4/5/6

    سماءً- مد واجب متصل يمد 4/5 حركات وصلا
    وعند الوقف نقف عليها بمد عوض عن تنوين الفتح يمد بمقدار حركتين

    ءامنوا- مد بدل يمد حركتين كالطبيعي

    -الحاقّة: مد لازم كلمي مثقل يمد 6 حركات عند الجميع

    والله اعلم


    *****

    السؤال الجديد :

    استخرجي ما في هاتين الايتين من احكام وصلا ووقفا:

    الٓمٓ (١) ٱللَّهُ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَىُّ ٱلۡقَيُّومُ (٢)
    مودة
    مودة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأحد 07 سبتمبر 2008, 7:38 am

    ما شاء الله حبيبتي انتصار راااااااااائعة في اجاباتك

    يلوون والنبيين - ما شاء الله عنك اجابة صحيحة

    مد تمكين وحال الوقف مد عارض للسكون ( 2.4.6)


    مد التمكين

    وهو التمكين لحرف المد من الظهور باطالة صوته بمقدار حركتين عند التقائه بحرف يماثلة

    متحرك اما قبله او بعده او مشدد او مخفف
    مودة
    مودة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأحد 07 سبتمبر 2008, 8:08 am

    ماءٍ- مد واجب متصل يمد بمقدار 4/5 حركات وصلا ووقفا 4/5/6

    ما شاء الله استاذتنا الغالية

    ماءٍ - اربع او خمس حركات كما يجوز في المد المتصل اذا كانت الهمزة متطرفة المد بمرتبة

    الاشباع وقدرها 6 حركات في حال الوقف على الهمزة المتطرفة


    سماءً- مد واجب متصل يمد 4/5 حركات وصلا

    وعند الوقف نقف عليها بمد عوض عن تنوين الفتح يمد بمقدار حركتين

    ونتج عن مد العوض مد البدل ثابت وقفا محذوف وصلا وهو مد العوض

    لان مد العوض حالة من حالات مد البدل مثل ( سمآءً وقفا سمآءا )




    ءامنوا- مد بدل يمد حركتين كالطبيعي

    مد البدل - هو اطالة الصوت بحرف المد الذي جاء قبله همز سواء كان

    حرف المد مبدل عن همز او من بنية الكلمة وليس مبدل



    -الحاقّة: مد لازم كلمي مثقل يمد 6 حركات عند الجميع


    المد اللازم الكلمي المثقل

    هو ان يقع بعد حرف المد حرف ساكن سكونا اصليا مدغم فيما بعدهفي كلمة

    واحدة وتعريفه : هو اطالة الصوت بحرف المد الذي ياتي

    بعده حرف ساكن اصلي مدغم فيما بعده مشدد بمقدار 6 حركات في كلمة

    واحدة مثل : ( الضّآلّين ) ( الحآقّة ) ( دآبّة)

    سبب التسمية :

    هو مد لازم للزوم مده عند جميع القراء 6 حركات والسكون

    فيه اصلي وليس عرضي ( لزوم سببه)

    كلمي : لانه كلمة وليس حرف

    مثقل : لان الحرف الذي يليه مدغم أو مشدد

    حكمه : اللزوم اتفق جميع القراء على مدة ومقداره 6 حركات

    علة المد اللازم الكلمي المثقل :

    ووجه المد اته لا يجمع في الوصل بين ساكنين وهما ساكن المد والحرف الساكن

    بعده ولذلك زيد في المد
    avatar
    احب الله


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف احب الله الأربعاء 10 سبتمبر 2008, 4:47 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    حبيبتى مها طبعا شرفتينى باجابتك على سؤالى كنت امزح معك حبيبتى

    الغالية انتصار جزاكى الله كل خير على ها الخير والله فكرتك رائعة

    جددت معلوماتنا

    اتاخرت يومين لانفصال النت عنى والحمد لله عاد على خير

    حبيبتى مودة شرفتينا وزدتينا يا غالية يا متالقة

    حبيبتى انتصار اجاوب ورزقى على الله

    الٓمٓ (١) ٱللَّهُ لَآ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ ٱلۡحَىُّ ٱلۡقَيُّومُ (٢)


    الم اللام بها مد لازم حرفى مخفف مقداره 6 حركات لان وسطها حرف مد تلاه حرف ساكن

    والميم بها مد لازم حرفى مخفف مقداره 6 حركات لان وسطها حرف مد تلاه ساكن

    والتفاء ميم حرف اللام مع ميم حرف الميم بها الدغام مثلين صغير مقداره حركتين

    والم كلها مد لازم حرفى مثقل نتيجة وجود الثقل فى الحرف المشدد


    الله لفظ الجلالة لامه مفخمة وذلك لاننا بدانا به وذلك من السنة ان نقف على رؤوس الايات حيث لم يسبقه حرف مكسور يوجب ترقيق اللام


    لا بها مد طبيعى يمد حركتين حال الوقف عليها مع عدم افضلية الوقف عليها حيث المعنى لا يليق ولكن لا باس ان كان اضطراريا

    ولكن عند وصلها بما بعدها تصبح مد منفصل لانه تلاه همز فى الكلمة التى تليه هنا تمد حال الوصل مدا بمقدار 4 او 5 حركات

    وكذلك يجوز قصره لانه فى الاصل مد جائز لجواز قصره

    إله اذا وقفنا عليها وجب ان ننطق حرف الهاء ونظهر صفة الهمس حتى لا يضيع الحرف بالوقف عليه وعند وصله يظهر الحرف بالتحريك لكننا نطقناه بهمس لما وقفنا عليه لانه سكن

    الحى همزة الوصل تسقط اذا وصلنا هو بالحى هو الحى تسقط عند النطق ولكن اذا كان البدا بكلمة الحى هنا ننطق الكلمة مبدوءة بهمزة الوص لتسهيل النطق بها حيث حرف اللام ساكن والعرب لا تبدا كلامها بساكن كماأ نها لاتقف على متحرك

    القيوم كذلك همزة الوصل تسقط اذا وصلت القيوم بالحى اما اذا بدانا بها ننطقها

    هنا الواو فى كلمة القيوم بها مد طبيعى مقداره حركتين حال الوصل بما بعدها اى اذا وصلنا الاية بالاية التى بعدها

    اما عند الوقف عليها وهو من السنة الوقوف على رؤوس الاى

    هنا يصبح المد مدا عارضا للسكون وحكمه جواز المد والقصر مقداره اما 2 او 4 او6 حركات

    وهنا بحكم ان الكلمة اخرها مضموم فهناك اوجه للمد العارض للسكون بها وهم سبعة اوجه

    نقف عليها بقصر او توسط او مد بسكون محض وهذه 3 اوجه

    او نقف عليها بقصر او توسط او مد مع الاشمام وهو ان نضم الشفتين بعد اسكان الحرف اشارة الى ان الحركة المحذوفة هى الضمة

    وهذه 3 اوجه

    والوجه السابع هو الروم على القصر والروم ان ناتى ببعض الحركة بصوت خفى يسمعه القريب دون البعيد


    تمت بحمد الله اسال الله التوفيق وما اكون نسيت شىء

    هذا حدود علمى والله اعلى واعلم



    احبكن حبيباتى ربى ما يحرمنى منكن ولا من دعواتكن
    مودة
    مودة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 11 سبتمبر 2008, 8:22 am

    سلام عليكم اختي احب الله انا لن اصحح اي شيء

    ولكن انا اكتب الجواب من عندي وقارني وشوفي حبيبتي لانك صراحة انت كتبت كثير

    وانا مش عارفة اقرا لانه الصيام شكله مؤثرعلي بارك الله فيك



    في قوله تعالى ( الم . الله لآ اله الا هو ) فاتحة آل عمران حال الوصل ( الم ) بما بعدها

    يتعين فتح الميم ويجوز في الياء منها وجهان هما :

    1 – ان تمد الياء في الميم حركتين فقط ( الف لام ميمَ الله )

    2 – ان تمد الياء في الميم ست حركات ( الف لام ميمَ الله )

    اما عند الوقف عليها فتمد الميم ست حركات مع التسكين ومن اشبع المد فيها حال الوصل

    قال ان الميم فتحت لالتقاء الساكنين وهي حركة حادثة غير معند بها فوجودها كعدمه

    ومن قصر قال : المد انما وجب في التقاء الساكنين ليفرق بينهما وقد تحرك الساكن

    هنا فلا حاجة الى الاشباع لذهاب سبب المد اللازم وهو السكون

    تعليل :

    تفتح الميم للتخلص من التقاء الساكنين ووجه اختيار الفتح دون غيره من الحركات

    اتباع للرواية ولان الفتحة اخف الحركات وللمحافظة على تفخيم لفظ الجلالة

    ولكراهة توالي الكسرات وقال الفراء والكسائي :

    إن حركة الهمزة في لفظ الجلالة نقلت الى الميم ففتحت


    عدل سابقا من قبل مودة في الجمعة 12 سبتمبر 2008, 7:20 am عدل 1 مرات
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس 11 سبتمبر 2008, 10:41 am

    ما شاء الله رائعة اختي الحبيبة احب الله شرحك ومعلوماتك طيبة جدا

    وفصصت الاية بشكل جميل وباين الفهم من شرحك ما شاء الله

    وفي بعض الاحكام البسيطة سقطت منك مثل التي ذكرته الحبيبة مودة لم تذكريه انت

    ما تنسي طرح سؤال جديد زادك الله علما ونفع بك

    ومع ما اضفته الحبيبة مودة يكون الجواب مميز

    جزاك الله خيرا حبيبتي مودة جدا رائعة اجابتك واسلوبك لا مثيل له

    الله يزيدك علما وفضلا
    avatar
    احب الله


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف احب الله الجمعة 12 سبتمبر 2008, 4:25 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الله يبارك فيكى حبيبتى انتصار

    جزاك الله كل خير على ما سمحتى لنا به بتذكر معلوماتنا مع فرصة الاستزادة

    والاضافة لمعلومات جديدة قيمة من اخت عزيزة ومعلمة قديرة مثل حبيبتنا مودة

    بارك الله فيها وزادها من علمه



    السؤال بقى حقيقى بيكون صعب عندى اختيار سؤال حتى انه السؤال الاول ساعدتنى حبيبتى مودة فى وضعه

    فانى اقترح ان من تضع السؤال حبيبتنا مودودتى حتى وانه كذلك تكون لها ان تصحح اجابتنا وتضيف

    ها ما رايك هيا مودتى هاتى ماعندك بس شوى شوى علينا احنا مش قدك

    احبكن فى الله
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 12 سبتمبر 2008, 6:49 am

    طيب حبيبتي احب الله انا معك

    نترك طرح الاسئلة للاستاذة مودة

    بانتظار مرورها وموافقتها

    بس خليهن سؤال سؤال استاذة مودة من فضلك
    مودة
    مودة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 12 سبتمبر 2008, 7:28 am

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الله يسعدك حبيبتي احب الله وبارك فيك حاضر من عيوني اكتب اسئلة

    كما تشائي مديرتنا الفاضلة سؤال سؤال مع انه اسئلتك رائعة انتصار والله

    السؤال :

    ٱئۡتُونِى - اذكري ما فيها من مدود وما مقدار المد وصلا ووقفا وابتداء
    avatar
    احب الله


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف احب الله السبت 13 سبتمبر 2008, 1:35 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    سبحان الله ما اجمل افكارك

    يالغالية انتصار كل يوم اتشبث اكتر بالصفحة وكاننا قاعدين نتناقش مع بعض

    انست بكم والله فى هذه الصفحة حبيبتى كما قالت مودتنا الغالية اسئلتك رائعة

    فتناوبا وضع الاسئلة اهم شىء انى اكون انا بعيد عن وضعها

    انا فقط احاول اجتهد احل ويا ريت تكون صح ان شاء الله




    نبدا بقى على بركة الله نجاوب بس يا مودتنا شوى شوى على فى التصحيح


    ٱئۡتُونِى - اذكري ما فيها من مدود وما مقدار المد وصلا ووقفا وابتداء


    ائتونى

    1

    وعندما نقراها موصولة بما قبلها تقرا همزتين مكسورتين


    2 اما عندما نبدا بها القراءة فاننا نحذف الهمزة الثانية ونبدلها بحرف مد من جنس حركتها

    وهنا الحرف المناسب هو الياء لانه يناسب الكسر فتصير ايتونى ويمد مدا طبيعيا بمقدار حركتين ويسمى مد بدل

    2 الواو فيها مدا طبيعيا بمقدار حركتين

    3 الياء الاخيرة بها مدا طبيعيا بمقدار حركتين حال الوقف عليها

    اما فى حال وصلها بما بعدها فان كان مابعدها همز تمد هنا 4 او 5 حركات على انها مد منفصل

    ويجوز فيه القصر
    وان كان اى حرف اخر تمد مدا طبيعيا مقداره حركتين


    امممممممممم كدا خلصت هذا علمى والله اعلى واعلم
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 13 سبتمبر 2008, 7:56 am

    الله يسعدك استاذتي مودة ومشكورة على الاسئلة المميزة مثلك
    والشكر موصل للحبيبة النشيطة احب الله ما شاء الله شطورة
    زادك الله علما ونغع بك

    ****
    ساجيب انا ان شاء الله ثم ننتظر التصحيح من استاذتنا الغالية مودة
    ونشوف مين ياخذ عشرة على عشرة ومين ....ههههه

    ********
    السؤال:

    ٱئۡتُونِى - اذكري ما فيها من مدود وما مقدار المد وصلا ووقفا وابتداء

    الجواب:

    1_ عند وصل ائتوني بما قبلها تسقط همزة الوصل وننطقها بهمزة قطع ساكنة .

    2_عند البدء بها يصبح عندنا همزتا قطع الاولى متحركة
    و الثانية ساكنة فننظر لثالث الفعل ان كان مضموما نحرك الهمزة الاولة بالضم
    وان كان مفتوحا او مكسور نحركها بالكسر (وفي كلمتنا ائتوني ضم ثالث الفعل غير اصلي
    لذا نبدأ بهمزة مكسورة ونبدل الهمزة الثانية لحرف مد من جنس حركة الهمزة الاولى
    وهي الكسر فيناسبه الياء فيصبح البدء بها : إيتوني فيصير عندنا مد طبيعي حركتين

    3_ عند الوقف على ايتوني نقف بمد طبيعي حركتين ان كان بعدها حرف غير همز او سكون او يا متحركة

    -فان كان بعدها همز يكون عندنا مد جائز منفصل يمد 4/5 حركات وصلا
    -وان كان بعدها حرف ساكن تسقط ياء ايتوني من النطق للتخلص من التقاء الساكنين
    -وان كان بعدها ياء متحركة يكون عندنا مد تمكين يمد كالطيعي حركتين
    - وفي ما عدى ذلك يكون مد طبيعي حركتين وصلا ووقفا والله اعلم


    ******

    ننتظر التصحيح استاذتنا الحبيبة بس ضع لنا علامة تقديرية شجعينا يعني....
    مودة
    مودة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مودة السبت 13 سبتمبر 2008, 9:09 am



    وعليكم السلام ما شاء الله عنكم حبيباتي الاجابة صحيحة ولكن في بعض

    الاضافات غير دقيقة احب الله اختي الغالية عند البدء بهذه الافعال نثبت الهمزة الاولى وهي

    همزة الوصل ونبدل همزة القطع حرف مد من جنس حركة ما قبلها اما عند الوصل تسقط

    همزة الوصل في درج الكلام

    ( همزة الوصل دائما تسقط في درج الكلم ) حبيبتي انتصار ما تفضلت احب الله هنا عنا

    مد بدل ويسمى هذا النوع من المد بمد بدل ابتداء يعني حيت الوصل لا نبدأ بالمد

    اما حين الابتداء بالكلمة يظهر عنا بدل ابتداء مقداره حركتين

    ائتوني بكتابٍ : وردت في سورة الاحقاف اية رقم 4

    حال الوقف مد طبيعي حركتين وحتى لو تم وصلها بما بعدها هي مد طبيعي حركتين


    هذا الفعل خاص , وفيه نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل

    مضموم ضم عارض وليس أصلي , ثم نبدل همزة القطع الساكنة حرف مد

    من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيتوا .
    مودة
    مودة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مودة السبت 13 سبتمبر 2008, 9:21 am

    هذا سؤال سهل وان شاء الله دور انتصار تكتب سؤال صح

    ما نوع اللام في الكلمات وما حكمها :


    ٱلَّذِى

    ٱلصُّدُورِ

    قُلۡ

    قُلۡتُمۡ
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 13 سبتمبر 2008, 9:56 am

    جزاك الله خيرا يا استاذتنا الحبيبة استاذة بمعني الكلمة

    لقد استفدت جدا من ردك وتوضيحك كالعادة بارك الله فيك


    اما الاجابة على السؤال الجديد فهي وبالله التفيق:

    ********

    ما نوع اللام في الكلمات وما حكمها :


    ٱلَّذِى :لام ساكنة لازمة حكمها الادغام

    ٱلصُّدُورِ:لام شمسية حكمها الادغام

    قُلۡ : لام فعل حكمها الادغام في اللام والر والاظهار في باقي الحروف

    قُلۡتُمۡ: لام فعل حكمها الاظهار

    والله اعلم


    عدل سابقا من قبل انتصار في الأحد 14 سبتمبر 2008, 8:11 am عدل 1 مرات
    avatar
    احب الله


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف احب الله الأحد 14 سبتمبر 2008, 5:51 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ما شاء الله انتصار سباقة

    هاااا ايه وقفتم ليه كل ما ادخل الصفحة الاقيها مش تحركت

    لا حليكوا حلوين وخلوا الخير موصول

    هيا مودتى هيا ريرى حبيبتى اسئلتكم

    هيا خربشوا
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الأحد 14 سبتمبر 2008, 8:08 am

    انت اشطر واسبق دائما حببتي احب الله

    انا سبقتك مرة ولكن سبقتيني مرات ما شاء الله عليك

    ننتظر تصحيح الاستاذة مودة ثم السؤال الجديد منها ان شاء الله
    مودة
    مودة


    مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا) Empty رد: مسابقة للشطار في احكام القرآن (تعالى هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأحد 14 سبتمبر 2008, 1:28 pm

    الذي - لام اسمية زائدة لازمة حكمها الادغام من باب التماثل

    الصدور - لام اسمية زائدة غير لازمة وحكمها الادغام ادغام شمسي

    قل - لام ساكنة لفعل امر حكمها الادغام اذا اتى بعدها حرفي ل-ر

    وحكمها الاظهار اذا اتى بعدها باقي الحروف

    قلتم - لام ساكنة لفعل ماضي دائما حكمها الاظهار لانها متوسطة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 6:46 am