معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    أم يا سر
    أم يا سر


    جديد المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف أم يا سر الأحد 26 أبريل 2009, 4:41 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على رسول الله سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
    لقد اطلعت على الموضوع الرائع الذي كتبته أختنا الحبيبة جنان الرحمان بعنوان المتشابهات أكرمها الله و أورثها جنة الفردوس و تكملة لهذا الموضوع أردت أن أفيد أخواتي قدر المستطاع بشرح منظومة شيخ الإقراء بالشام علم الدين أبو الحسن علي بن محمد السخاوي[ جازاه الله عن الإسلام و المسلمين خيرا و جعلها له صدقة جارية] و التي عنونها بهداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب
    أم يا سر
    أم يا سر


    جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف أم يا سر الأحد 26 أبريل 2009, 6:27 pm

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على سيد المرسلين
    على الله توكلت و بإذنه سأبدأ قدر المستطاع بشرح الأبيات الخاصة بالمتشابهات دون التطرق للمقدمة
    باب الألف
    ]أنزلنا
    و اقرأ [ فأنزلنا] بآي البقرة [ على الذين ظلموا] محبرة
    لكن[ فأرسلنا عليهم ] جاء في سورة الأعواف يقينا فاعرف
    و آخر الآية [ يفسقونا] فيها و في الأعراف[ يظلمونا
    أي جاء في سورة البقرة : فأنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون
    أما في سورة الأعراف: فأرسلنا عليهم رجزا من السماء بما كانوا يظلمون
    أبى
    و جاء [ إبليس أبى و استكبرا] فيها و في صاد [ أبى ] ما ذكر
    أي ذكر لفظ أبى في سورة البقرة في قوله تعالى : إلا إبليس أبى و استكبر
    أما في سورة صاد فلم يذكر لفظ أبى في قوله تعالى : إلا إبليس استكبر
    أم يا سر
    أم يا سر


    جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف أم يا سر الإثنين 27 أبريل 2009, 11:32 am

    إلينا
    و مع ( وما أنزل ) قل ( إلينا ) و آل عمران بها( علينا
    أي في سورة البقرة قل : " و ما أنزل إلينا " أما في سورة آل عمران فقل : " و ما أنزل علينا
    أشد & أكبر
    و جاء ( و الفتنة ) فيها ( أكبر ) و هو بها الحرف الذي يؤخر
    و قبله ( أشد ) أعني الأولا لا تسترب فإنه قد انجلا
    أي في سورة البقرة جاء : " و الفتنة أشد من القتل " قبل " و الفتنة أكبر من القتل
    آياته
    يبين الله لكم آياته ) في أربع لا ريب في إثباته
    أولها الثاني الذي في البقرة و آل عمران بحرف مسفرة
    و ثالث النور و حرف المائدة دونكها من تحفة و فائدة
    أي أن قوله تعالى : " يبين الله لكم آياته " جاء في أربعة مواضع في القرآن الكريم
    الأول في سورة البقرة الآية : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون " أما في الآية فليس فيها لفظ لكم
    الثاني في سورة آل عمران الآية : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون
    و الثالث في سورة المائدة الآية : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون
    و الرابع في سورة النور الآية : " كذلك يبين الله لكم آياته و الله عليم حكيم
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين 27 أبريل 2009, 3:08 pm

    جزاك الله خيرا اختي الفاضلة ام ياسر
    نقل موفق وهادف ونافع بإذن الله
    نفع الله بك وبه وبكاتبه الامة امين
    أم يا سر
    أم يا سر


    جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف أم يا سر الإثنين 27 أبريل 2009, 3:43 pm

    آياته
    يبين الله لكم آياته في أربع لا ريب في إثباته
    أولها الثاني الذي في البقرة و آل عمران بحرف مسفرة
    و ثالث النور و حرف المائدة دونكها من تحفة و فائدة
    أي أن قوله تعالى " يبين الله لكم آياته " جاء في أربعة مواضع في القرآن الكريم
    الأول في سورة البقرة الآية240 : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تعقلون " أما قوله تعالى في الآية 186 فليس فيه لفظ لكم
    الثاني في سورة آل عمران الآية103 : " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون
    و الثالث في سورة المائدة الآية 91: " كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون
    و الرابع في سورة النور الآية 57: " كذلك يبين الله لكم آياته و الله عليم حكيم
    أم يا سر
    أم يا سر


    جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف أم يا سر الإثنين 27 أبريل 2009, 5:46 pm

    الأرض
    و جاء ذكر الأرض من قبل السما ****** في خمسة حققها من فهما
    من بعد ( لا يخفى عليه ) مرة ******* و بعد ( لا يعزب ) عنه ( ذرة
    و بعد ( ممن خلق ) استبينا ******* و بعد ( ما أنتم بمعجزينا
    في يونس و آل عمران و في ****** طه و إبراهيم قبل فاكشف
    و العنكبوت جاء فيها الخامس ***** به انجلت للقارئ الحنادس
    أي جاء ذكر الأرض قبل السماء في خمسة مواضع في القرآن الكريم
    الأول في سورة آل عمران الآية5 : " إن الله لا يخفى عليه شيء قي الأرض و لا في السماء
    الثاني في سورة يونس الآية61 : " و ما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض و لا في السماء
    الثالث في سورة إبراهيم الآية 40: " و ما يخفى على الله شيء في الأرض و لا في السماء
    الرابع في سورة طه الآية 3: " تنزيلا ممن خلق الأرض و السماوات العلى
    الخامس في سورة العنكبوت الآية21 : " و ما أنتم بمعجزين في الأرض و لا في السماء
    أما ما عدا ذلك فيأتي ذكر الأرض بغد السماء

    هومه
    هومه


    جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف هومه الثلاثاء 28 أبريل 2009, 2:00 am

    بارك الله فيك وفى جهدك حبيبتى ام ياسر وزادك من فضله اللهم امين
    تابعى حبيبتى فى انتظارك
    جزاك الله خيرا
    أم يا سر
    أم يا سر


    جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف أم يا سر الثلاثاء 28 أبريل 2009, 7:40 am

    حبيباتي الغاليات انتصار و هومة
    بارك الله فيكما و في جميع الأخوات و جمعنا جميعا في الفردوس الأعلى بصحبة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى السلام
    أخواتي جازاكن الله خيرا على تشجيعكن لي فقد أخجلتموني بهذا الإطراء و أعطيتموني دفعة جديدة للإستمرار في شرح هذه المنظومة الرائعة و التي كنت دائما أنوي البحث فيها و أعدكن بالإستمرار في هذا
    الأمر قدر المستطاع إن شاء الله
    أخواتي أسألكن الدعاء لي بالسداد و التوفيق و أسأل الله أن ينفعنا بهذه المنظومة و أن يجازي الشيخ علي السخاوي عن الإسلام و المسلمين خيرا آمين
    أم يا سر
    أم يا سر


    جديد رد: المتشابهات في القرآن [شرح هداية المرتاب و غاية الحفاظ و الطلاب في تبيين متشابه الكتاب ]

    مُساهمة من طرف أم يا سر الثلاثاء 28 أبريل 2009, 5:59 pm

    الأنبياء
    و يقتلون الأنبياء) الثاني )******** بآل عمران من القرآن
    أي أن قوله تعالى : " و يقتلون الأنبياء " جاء فقط في سورة آل عمران الآية112 أما في الأول أو في غيره من المواضع فنجد : " و يقتلون النبيئين
    أطيعوا
    و اقرأ ( أطيعوا ) و ( أطيعوا) زائدة ****** من بعد الأولى في النسا و المائدة
    و مثله في النور و القتال** ******* و خامس فوق الطلاق تال
    و آل عمران بها قد سقطا ******** في موضعيها لا تكن مفرطا
    أي جاء ( أطيعوا ) و ( أطيعوا ) زائدة أي : ( أطيعوا الله و أطيعوا الرسول) في خمسة مواضع
    الأول في سورة النساء الآية58 : " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم
    الثاني في سورة المائدة الآية94 : " و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و احذروا
    الثالث في سورة النور الآية 52: " قل أطيعوا الله و أطيعواالرسول
    الرابع في القتال ( أي سورة محمد )34 الآية : " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و لا تبطلوا أعمالكم
    و الخامس فوق الطلاق أي سورة التغابن الأية12 : " و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين
    يقول أما في سورة آل عمران فجاء مرتين قوله تعالى : " أطيعوا الله و الرسول) بدون لفظ ( و أطيعوا
    أبدا
    و ( أبدا ) من بعد ( خالدينا ******* فيها ) بإحدى عشرة يقينا
    ففي النساء لا تعد الأولا ******* و اعدد ثلاثا بعده محصلا
    و في العقود رابع قد وقعا ****** بها أخيرا نوره قد سطعا
    و مثله الأول و الآخر في ****** براءة و هو في الأحزاب اقتفي
    و ثامن في سورة التغابن ****** و في الطلاق تاسع الأماكن
    و عاشر في الجن و البرية ***** فيها كمال العدة الوفية
    يقول الناظم أن قول : "خالدين فيها أبدا " جاء في إحدى عشر موضعا في القرآن
    ففي سورة النساء لا تعد الأول و هو قوله تعالى : " تلك حدود الله و من يطع الله و رسوله ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها و ذلك الفوز العظيم " أما في الثلاثة الموالين ففيهم لفظ خالدين فيها أبدا الأول في الآية56 : " و الذين آمنوا و عملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا لهم فيها أزواج مطهرة و ندخلهم ظلا ظليلا
    و الثاني في الآية 121" و الذين آمنوا و عملوا الصالحاتسندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا وعد الله حقا و من أصدق من الله قيلا
    و الثالث في الآية168 : " إن الذين كفروا و ظلموا لم يكن الله ليغفر لهم و لا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا و كان ذلك على الله يسيرا
    و في العقود ( أي سورة المائدة ) الرابع و هو قوله تعالى الآية 121: " قال الله هذايوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحته ا الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك الفوز العظيم
    و الخامس و السادس في سورة براءة و هو قوله تعالى في الآية22^23 : " يبشرهم ربهم برحمة منه و رضوان و جنات لهم فيها نعيم مقيم خالدين قيها أبدا إن الله عنده أجر عظيم
    و قوله تعالى في الآية101 : " و السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه و أعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم
    و السابع في سورة الأحزاب الآية64^65 : " إن الله لعن الكافرين و أعد لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا و لا نصيرا
    و الثامن في سورة التغابن الآية9 : " و من يومن بالله و يعمل صالحا نكفر عنه سيئاته و ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم
    و التاسع في سورة الطلاق الآية 11: " و من يومن بالله و يعمل صالحا ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا
    و العاشر في سورة الجن الآية23 : " و من يعص الله و رسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا
    و الحادي عشر في البرية ( أي سورة البينة ) الآية8 : " جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك لمن خشي ربه
    يتبع

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 مايو 2024, 8:55 pm