الأنبياء
و يقتلون الأنبياء) الثاني )******** بآل عمران من القرآن
أي أن قوله تعالى : " و يقتلون الأنبياء " جاء فقط في سورة آل عمران الآية112 أما في الأول أو في غيره من المواضع فنجد : " و يقتلون النبيئين
أطيعوا
و اقرأ ( أطيعوا ) و ( أطيعوا) زائدة ****** من بعد الأولى في النسا و المائدة
و مثله في النور و القتال** ******* و خامس فوق الطلاق تال
و آل عمران بها قد سقطا ******** في موضعيها لا تكن مفرطا
أي جاء ( أطيعوا ) و ( أطيعوا ) زائدة أي : ( أطيعوا الله و أطيعوا الرسول) في خمسة مواضع
الأول في سورة النساء الآية58 : " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم
الثاني في سورة المائدة الآية94 : " و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و احذروا
الثالث في سورة النور الآية 52: " قل أطيعوا الله و أطيعواالرسول
الرابع في القتال ( أي سورة محمد )34 الآية : " يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و لا تبطلوا أعمالكم
و الخامس فوق الطلاق أي سورة التغابن الأية12 : " و أطيعوا الله و أطيعوا الرسول فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين
يقول أما في سورة آل عمران فجاء مرتين قوله تعالى : " أطيعوا الله و الرسول) بدون لفظ ( و أطيعوا
أبدا
و ( أبدا ) من بعد ( خالدينا ******* فيها ) بإحدى عشرة يقينا
ففي النساء لا تعد الأولا ******* و اعدد ثلاثا بعده محصلا
و في العقود رابع قد وقعا ****** بها أخيرا نوره قد سطعا
و مثله الأول و الآخر في ****** براءة و هو في الأحزاب اقتفي
و ثامن في سورة التغابن ****** و في الطلاق تاسع الأماكن
و عاشر في الجن و البرية ***** فيها كمال العدة الوفية
يقول الناظم أن قول : "خالدين فيها أبدا " جاء في إحدى عشر موضعا في القرآن
ففي سورة النساء لا تعد الأول و هو قوله تعالى : " تلك حدود الله و من يطع الله و رسوله ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها و ذلك الفوز العظيم " أما في الثلاثة الموالين ففيهم لفظ خالدين فيها أبدا الأول في الآية56 : " و الذين آمنوا و عملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا لهم فيها أزواج مطهرة و ندخلهم ظلا ظليلا
و الثاني في الآية 121" و الذين آمنوا و عملوا الصالحاتسندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا وعد الله حقا و من أصدق من الله قيلا
و الثالث في الآية168 : " إن الذين كفروا و ظلموا لم يكن الله ليغفر لهم و لا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا و كان ذلك على الله يسيرا
و في العقود ( أي سورة المائدة ) الرابع و هو قوله تعالى الآية 121: " قال الله هذايوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحته ا الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك الفوز العظيم
و الخامس و السادس في سورة براءة و هو قوله تعالى في الآية22^23 : " يبشرهم ربهم برحمة منه و رضوان و جنات لهم فيها نعيم مقيم خالدين قيها أبدا إن الله عنده أجر عظيم
و قوله تعالى في الآية101 : " و السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار و الذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم و رضوا عنه و أعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم
و السابع في سورة الأحزاب الآية64^65 : " إن الله لعن الكافرين و أعد لهم سعيرا خالدين فيها أبدا لا يجدون وليا و لا نصيرا
و الثامن في سورة التغابن الآية9 : " و من يومن بالله و يعمل صالحا نكفر عنه سيئاته و ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم
و التاسع في سورة الطلاق الآية 11: " و من يومن بالله و يعمل صالحا ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا قد أحسن الله له رزقا
و العاشر في سورة الجن الآية23 : " و من يعص الله و رسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا
و الحادي عشر في البرية ( أي سورة البينة ) الآية8 : " جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم و رضوا عنه ذلك لمن خشي ربه
يتبع