2 مشترك
صفحة واجبات أمة الرحيم
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 2
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
واجب الدرس الأول
الاسئلة
1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟
قال الإمام ابن الجزرى
إذ واجب عليهم محتــــــــــم قبل الشروع أولا أن يعلمــوا
مخارج الحروف والصفـــــــات ليلفــــــظوا بأفصح اللغات
لأن واجب على كل مسلم سوف يشرع فى تعلم القرآن أن يتعلم المخارج والصفات لأن القرآن صرح عظيم والحرف هو اللبنة الأولى فيه فكل منا إذا ضبطت الحرف فى موضع سوف تضبطه فى كل المواضع فى القرآن
يقول الإمام ابن الجزرى { واللفظ فى نظيره كمثله}
واى خطأ يصيب الحرف عند قرائتى للقراءن لحن يجب اجتنابه
ومن هنا كانت اهمية دراسة المخارج والصفات
واجب الدرس الأول
الاسئلة
1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟
قال الإمام ابن الجزرى
إذ واجب عليهم محتــــــــــم قبل الشروع أولا أن يعلمــوا
مخارج الحروف والصفـــــــات ليلفــــــظوا بأفصح اللغات
لأن واجب على كل مسلم سوف يشرع فى تعلم القرآن أن يتعلم المخارج والصفات لأن القرآن صرح عظيم والحرف هو اللبنة الأولى فيه فكل منا إذا ضبطت الحرف فى موضع سوف تضبطه فى كل المواضع فى القرآن
يقول الإمام ابن الجزرى { واللفظ فى نظيره كمثله}
واى خطأ يصيب الحرف عند قرائتى للقراءن لحن يجب اجتنابه
ومن هنا كانت اهمية دراسة المخارج والصفات
اكملى
2-يتكون من عشرة أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدارالصوت والكلام عند الإنسان
كيفية دراسة هذه الأعضاء : ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه الأعضاء على الإجمال الرئتين ـ الحنجرة ـ البلعوم ـ الحلق ـ الجوف ـ التجويف الفموي ـ الشفتين ـ الخيشوم ـ الأنف ـ العين ـ والأذن ـ والمخ ـ والجهاز العصبي .
3 صححى الخطا فيما يلى
تقسيم الحنك:
1: اللثه هى اللحم فى مقدمة الفم
اللثة هى اللحم النابت فيه الاسنان والأضراس يسمى اللثة ويسمى أصول الأسنان
2: نطع الفم: هى أول شىء فى مقدمة الحنك عند الاسنان
نطع الفم: مقدمة الحنك وهي الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة .
3: الحنك العظمى الجزء العظمى وله دور مهم مهم جدا فى الغنة
الحنك العظمى أو الحنك الصلب وهو المنطقة الصلبة بعد النطع مباشرة
4:الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وليس له أى دور فى عملية النطق
الحنك اللحمي أو الرخو وهو عبارة عن نسيج من مجموعة عضلات يمكن أن تنضغط في اتجاه الخلفي للحلق فيغلق ممر الخيشوم فيخرج الصوت خالي من الغنة وحركة الحنك الرخو ليست بارادتي لأنه جزء داخلي من الصعب التحكم في حركته وإنما يكون ذلك بضبط المخرج فينضبط معه حركة الحنك الرخو وينتهي الحنك الرخو باللهاة
5: اللهاة هي االشىء مقدمة الحنك وهى الجزء الذي به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة
اللهاة هي اللحمة المدلاة في أقصى الحلق
4 – أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟
الأسنان عند الإنسان المكتمل النمو 32 سن وضرس
1: أربع ثناياالثنتين الأماميتين تسمى الثنايا اثنين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى
2:أربع رباعيات اللاتى بجوار الثنايا تسمى رَباعيات إثنتين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى يمين ويسار
3: اربع انياب نابان فى كل فك إثنين واحد يمين وواحد يسار
4:منطقة الأضراس:أول ضرس فيها يسمى الضاحك سمى بذلك لأن الإنسان عندما يضحك يظهر هذا الضرس ويوجد اربع ضواحك
فى كل فك ضاحكين ضاحك يمين وضاحك يسار
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 3
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
واجب
سؤال الدرس الثاني
الاسئلة
1-عرفى :
المخرج الخاص-:هو الحيز أو المكان المولد للحرف داخل عضو النطق
المخرج العام :هو كل عضو من أعضاء النطق الخمسة الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم
-المخرج المحقق :هو المخرج الذى يتولد منه حرف بتصادم طرفين
سمى مخرج محقق:لأنى حقا أستطيع معرفة مكان خروج الحرف بدقة
-المخرج المقدر:هو المخرج الذى ينتج عنه حروف بتباعد الطرفين
سمى مخرج مقدر:لأنى لا أستطيع تحديد او معرفة مكان خروج الحرف إلا تقديرا او إحتمالا
2-هل الخيشوم مخرج مقدر ام محقق ؟ولماذا ؟
الخيشوم مخرج مقدر
لأنه مثل الجوف فراغ يمتد فيه الصوت ليس فيه أى تصادم ويفتقر دائما لمعتمد لصوت الغنة
3-صوبى الخطأ
النفس هو هواء الزفير ان خرج بدفع الارادة
معنى النفس:هو هواء الزفير إن خرج بدفع الطبع أى بطريقه طبيعية تلقائية
الحرف هوأى صوت يصدر من الإنسان
الحرف هو هو صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر
و معنى الصوت :هو هواء الزفير إن خرج بدافع الإراده عند اعتمادى على مخرج معين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
واجب
سؤال الدرس الثاني
الاسئلة
1-عرفى :
المخرج الخاص-:هو الحيز أو المكان المولد للحرف داخل عضو النطق
المخرج العام :هو كل عضو من أعضاء النطق الخمسة الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم
-المخرج المحقق :هو المخرج الذى يتولد منه حرف بتصادم طرفين
سمى مخرج محقق:لأنى حقا أستطيع معرفة مكان خروج الحرف بدقة
-المخرج المقدر:هو المخرج الذى ينتج عنه حروف بتباعد الطرفين
سمى مخرج مقدر:لأنى لا أستطيع تحديد او معرفة مكان خروج الحرف إلا تقديرا او إحتمالا
2-هل الخيشوم مخرج مقدر ام محقق ؟ولماذا ؟
الخيشوم مخرج مقدر
لأنه مثل الجوف فراغ يمتد فيه الصوت ليس فيه أى تصادم ويفتقر دائما لمعتمد لصوت الغنة
3-صوبى الخطأ
النفس هو هواء الزفير ان خرج بدفع الارادة
معنى النفس:هو هواء الزفير إن خرج بدفع الطبع أى بطريقه طبيعية تلقائية
الحرف هوأى صوت يصدر من الإنسان
الحرف هو هو صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر
و معنى الصوت :هو هواء الزفير إن خرج بدافع الإراده عند اعتمادى على مخرج معين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 4
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته احسنت بارك الله فيك انتبه على بعض الملاحظات
اللهاة هى اللحمة المدلاة فى اقصي الحنك بعد الحنك الرخو
الاضراس ماذا بعد الضواحك هناك الطواحين عددها اثنى عشر ستة فى كل فك ثلاثة يمين وثلاثة يسار
ثم النواجذ وهى اربع اثنين فى كل فك واحد يمين وواحد يسار وهى اخر الاضراس
اللهاة هى اللحمة المدلاة فى اقصي الحنك بعد الحنك الرخو
الاضراس ماذا بعد الضواحك هناك الطواحين عددها اثنى عشر ستة فى كل فك ثلاثة يمين وثلاثة يسار
ثم النواجذ وهى اربع اثنين فى كل فك واحد يمين وواحد يسار وهى اخر الاضراس
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 5
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
الدرس الأول
الاسئلة
1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟
قال الإمام ابن الجزرى
إذ واجب عليهم محتــــــــــم قبل الشروع أولا أن يعلمــوا
مخارج الحروف والصفـــــــات ليلفــــــظوا بأفصح اللغات
لأن واجب على كل مسلم سوف يشرع فى تعلم القرآن أن يتعلم المخارج والصفات لأن القرآن صرح عظيم والحرف هو اللبنة الأولى فيه فكل منا إذا ضبطت الحرف فى موضع سوف تضبطه فى كل المواضع فى القرآن
يقول الإمام ابن الجزرى { واللفظ فى نظيره كمثله}
واى خطأ يصيب الحرف عند قرائتى للقراءن لحن يجب اجتنابه
ومن هنا كانت اهمية دراسة المخارج والصفات
الاسئلة
1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟
قال الإمام ابن الجزرى
إذ واجب عليهم محتــــــــــم قبل الشروع أولا أن يعلمــوا
مخارج الحروف والصفـــــــات ليلفــــــظوا بأفصح اللغات
لأن واجب على كل مسلم سوف يشرع فى تعلم القرآن أن يتعلم المخارج والصفات لأن القرآن صرح عظيم والحرف هو اللبنة الأولى فيه فكل منا إذا ضبطت الحرف فى موضع سوف تضبطه فى كل المواضع فى القرآن
يقول الإمام ابن الجزرى { واللفظ فى نظيره كمثله}
واى خطأ يصيب الحرف عند قرائتى للقراءن لحن يجب اجتنابه
ومن هنا كانت اهمية دراسة المخارج والصفات
اكملى
2-يتكون من عشرة أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدارالصوت والكلام عند الإنسان
كيفية دراسة هذه الأعضاء : ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه الأعضاء على الإجمال الرئتين ـ الحنجرة ـ البلعوم ـ الحلق ـ الجوف ـ التجويف الفموي ـ الشفتين ـ الخيشوم ـ الأنف ـ العين ـ والأذن ـ والمخ ـ والجهاز العصبي .
3 صححى الخطا فيما يلى
تقسيم الحنك:
1: اللثه هى اللحم فى مقدمة الفم
اللثة هى اللحم النابت فيه الاسنان والأضراس يسمى اللثة ويسمى أصول الأسنان
2: نطع الفم: هى أول شىء فى مقدمة الحنك عند الاسنان
نطع الفم: مقدمة الحنك وهي الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة .
3: الحنك العظمى الجزء العظمى وله دور مهم مهم جدا فى الغنة
الحنك العظمى أو الحنك الصلب وهو المنطقة الصلبة بعد النطع مباشرة
4:الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وليس له أى دور فى عملية النطق
الحنك اللحمي أو الرخو وهو عبارة عن نسيج من مجموعة عضلات يمكن أن تنضغط في اتجاه الخلفي للحلق فيغلق ممر الخيشوم فيخرج الصوت خالي من الغنة وحركة الحنك الرخو ليست بارادتي لأنه جزء داخلي من الصعب التحكم في حركته وإنما يكون ذلك بضبط المخرج فينضبط معه حركة الحنك الرخو وينتهي الحنك الرخو باللهاة
5: اللهاة هي االشىء مقدمة الحنك وهى الجزء الذي به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة
اللهاة هي اللحمة المدلاة في أقصى الحلق
4 – أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟
الأسنان عند الإنسان المكتمل النمو 32 سن وضرس
1: أربع ثناياالثنتين الأماميتين تسمى الثنايا اثنين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى
2:أربع رباعيات اللاتى بجوار الثنايا تسمى رَباعيات إثنتين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى يمين ويسار
3: اربع انياب نابان فى كل فك إثنين واحد يمين وواحد يسار
4:منطقة الأضراس:أول ضرس فيها يسمى الضاحك سمى بذلك لأن الإنسان عندما يضحك يظهر هذا الضرس ويوجد اربع ضواحك
فى كل فك ضاحكين ضاحك يمين وضاحك يسار
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
سؤال الدرس الثاني
الاسئلة
الاسئلة
1-عرفى :
المخرج الخاص-:هو الحيز أو المكان المولد للحرف داخل عضو النطق
المخرج العام :هو كل عضو من أعضاء النطق الخمسة الجوف والحلق واللسان والشفتين والخيشوم
-المخرج المحقق :هو المخرج الذى يتولد منه حرف بتصادم طرفين
سمى مخرج محقق:لأنى حقا أستطيع معرفة مكان خروج الحرف بدقة
-المخرج المقدر:هو المخرج الذى ينتج عنه حروف بتباعد الطرفين
سمى مخرج مقدر:لأنى لا أستطيع تحديد او معرفة مكان خروج الحرف إلا تقديرا او إحتمالا
2-هل الخيشوم مخرج مقدر ام محقق ؟ولماذا ؟
الخيشوم مخرج مقدر
لأنه مثل الجوف فراغ يمتد فيه الصوت ليس فيه أى تصادم ويفتقر دائما لمعتمد لصوت الغنة
3-صوبى الخطأ
النفس هو هواء الزفير ان خرج بدفع الارادة
معنى النفس:هو هواء الزفير إن خرج بدفع الطبع أى بطريقه طبيعية تلقائية
الحرف هوأى صوت يصدر من الإنسان
الحرف هو هو صوت اعتمد على مخرج محقق أو مقدر
و معنى الصوت :هو هواء الزفير إن خرج بدافع الإراده عند اعتمادى على مخرج معين
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
بسم الله
الواجب
الدرس الثالث
الاسئلة
اذكرى طريقة كيفة معرفة مخرج الحروف المحققة وهل تختلف عن كيفية الحروف المقدرة ؟
الحرف المحقق
إذا أردنا معرفة مخرج الحرف محقق و نريد تحديد مكان خروجه بدقة .
لابد أولا من تسكين الحرف أو تشديده وأن نسبقه بهمزة وصل متحركة بأي حركة من الحركات الثلاث (حركة فتح أو كسر أو ضم ).
و حيث بدأ الصوت جاريا أو محتبسا يكون مكان ولادة مخرج الحرف
لماذا قلنا حيث بدا جاريا او محتبسا ؟
لأن هناك حروف لا ينقطع معها الصوت و بالتالي من الخطأ أن نقول حيث إنقطع الصوت او احتبس فقط .
الحرف المقدر
حروف المد الثلاث هي حروف سواكن لكن الإختلاف أنها لابد من أن تسبق بحركة مجانسة لها .
فالألف حركتها المجانسة لها الفتحة و الياء حركتها المجانسة لها الكسرة و الواو حركتها المجانسة لها الضمة .
لأعرف موضع خروج حروف المد آتي بحروف المد قبلها حرف محقق متحرك بحركة مجانسة لها و حيث إمتد الصوت يكون مكان خروج الحرف
وبما أننا لا نستطيع معرفة من أي جزئية بالتدقيق يخرج الحرف و لكن نقوله تقديرا و لذلك سميت مخارج مقدرة .
2-اذكرى عددالمخارج العامة والخاصة على المذهب الراجح؟
- مذهب الخليل إبن أحمد الفراهيدي و تابعه الإمام إبن الجزري : و هو مذهب الجمهور. و يقول بأن المخارج العامة خمسة والمخارج الخاصة سبعة عشر .
وهو مذهب الامام بن الجزرى و هو المذهب الراجح واشار اليه الامام بن الجزرى فى المقدمة الجزرية قائلا
(مخارج الحروف سبعة عشر على الذي يختاره من اختبر )
3- ما الفرق بين المذهب الثانى والثالث فى عدد المخارج؟
المذهب الثانى
مذهب سيباويه و تابعه الإمام الشاطبي : قالوا أن المخارج العامة أربعة مخارج فقط و أسقطوا مخرج الجوف و و زعوا حروف الجوف مع الحروف المتشابهة لحروف المد
و هذا المذهب بإسقاطه لمخرج عام واحد و هو الجوف فتبعا له قد سقط المخرج الخاص الواحد للجوف و بالتالي أصبح عدد المخارج الخاصة ستة عشر .
المذهب الثالث
- مذهب قطرب و تاعبه الفراء.
قالوا أن المخارج العامة أربعة مخارج و أسقطوا الجوف لأنه مخرج مقدر لايمكن معرفة خروج الحروف على الحقيقة و وزعوا حروف الجوف مثل المذهب الثاني الألف المدية مخرجها مخرج الهمزة مخرج الواو المدية مخرج الواو المحققة و مخرج الياء المدية مخرج الياء المحققة و عدد المخارج الخاصة ستة عشر مخرجا .
والفرق بين المذهبين
أن مذهب قطرب و تاعبه الفراء زادوا عن المذهب الثاني في أنه جعل اللام و النون و الراء يخرجون من مخرج واحد و هو طرف اللسان , و هذا ليس صحيح لأن كلا منهم أدخل من الأخرى بالنسبة لطرف اللسان . إذا هذا المذهب أسقط مذهب عام واحد سقط تبعا له مخرج خاص واحد و زاد على هذا أنه أسقط مخرجين خاصين آخرين و جعل مخرج الثلاثة أحرف في مخرج واحد .
و بالتالي في هذا المذهب الثالث عدد المخارج العامة أربعة و عدد المخارج الخاصة أربعة عشر .
وصلى الله و سلم على سيدنا محمد
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 7
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
يسم الله
واجب الدرس الثالث
واجب الدرس الثالث
الاسئلة
س1-اذكرى على الاجمال انواع ترتيب الحروف؟
عند علماء اللغة ثلاثة أنواع لترتيب الحروف
النوع الاول الترتيب الألفبائي (أو الهجائي ): يخص الحروف الهجائية التي هي همزة باء تاء جيم حاء.......و آخرها الياء و عددها تسعة و عشرون حرفا كلها فصيحة منطوقة و يبتدأ هذا الترتيب بحرف الهمزة (أ) و ليس بحرف الألف . و يتخلل هذا الترتيب اللام ألف (لا) وذلك لاضافة الالف المدية
الحروف { أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و لا ى }
النوع الثاني الترتيب الأبجدي :يخص الحروف الأبجدية و سمي بهذا الإسم لان أول خمسة حروف الهمزة و الباء و الجيم و الدال و في هذا الترتيب عدد الحروف في هذا الترتيب ثمانية و عشرين حرفا أولها الهمزة وليس فيها حرف ألف
فعند علماء اللغة المشارقة يكون ترتيب الحرو ف الأبجدية كالتالي
أبجد هوز حطى كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ
{ أ ب ج د ه و ز ح ط ى ك ل م س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ }
النوع الثالث الترتيب الصوتي حسب المخارج : و في هذا الترتيب واحد و ثلاثون حرف و يبتدأ بالحروف الحلقية و تنتهي بحروف الجوف الثلاث . أي هذا الترتيب يعتمد على النطق أي يعتمد على مخرج الحرف بالتالي أضافوا إلى الثمانية و عشرين حرفا حروف المد الثلاثة { و ا ى }نظرا إلى أن مخرجهم يختلف عن مخرج الحروف المحققة المشابهة لها
س2- لماذا اقترنت الالف باللام؟
( ا )لأنها حرف دائم السكون يفتقر إلى حرف محقق قبله متحرك بالفتحة . و لا نستطيع أن نبتدأ بها الكلمة لأن لها حالة واحدة ألا وهي أن تكون ساكنة ما فبلها مفتوح بتالي يستحيل نطقها و هي منفردة .
لأن بين اللام و الألف تشابه في الشكل (ا) (ل) كذلك لانه عند الكتابة إذا ما تجاورت اللام مع الألف تختلط بها كتابيا دون سائر الحروف الأخرى فتكتب هكذا (لا) .
س3-ما فائدة دراسة المخارج والصفات وهل دراسة المخارج اهم من دراسة الصفات ولماذا؟
المخارج مثل الميزان و هذا الميزان لو اختل اختل نطق الحرف وتغير مدلوله فيدخل اللحن في القرآن . لضبط الحرف فلابد من ضبط المخرج أولا و هذا لايكون إلا بدراسة المخارج . أي خلل يصيب الحرف العربي سببه عدم ضبط مخرجه .
الصفة بمثابة الحارس على الحرف فهي كأنها جهاز إنذار فهي التي تنبهنا من الأخطاء المنطوقة المصاحبة لنطق الحرف . فبالرغم من عدم رؤية مخرج الحرف رأي العين إلا أن الخلل فى صفة الحرف ينبهنا إلى أن المخرج غير منضبط .
فالمخرج و الصفة مرتبطين ببعضهم لأن ضبط المخرج يمكننا من ضبط الصفة ومن معرفتى للصفة الصحيحة اتمكن من ضبط المخرج ولذلك فلا دراسة المخرج اهم من دراسة الصفات ولا دراسة الصفات اهم من دراسة المخارج
و بضبط المخرج و الصفة ننطق القرآن العظيم بالوجه الصحيح أي بدون لحن
وصل اللهم وسلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه
عدل سابقا من قبل أمة الرحيم في الجمعة 23 أبريل 2010, 12:30 pm عدل 1 مرات
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 8
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة احسنت بارك الله فيك لكن انتبه فى الترتيب الابجدى (قرشت )) لعله خطا كتابي
وايضا بالنسبة للترتيب الصوتى ليس به لام اف (لا) انما هى الالف فقط بدون دخول اللام عليها ولكن يدخل اللام على االالف فى الترتيب الهجائي
وايضا بالنسبة للترتيب الصوتى ليس به لام اف (لا) انما هى الالف فقط بدون دخول اللام عليها ولكن يدخل اللام على االالف فى الترتيب الهجائي
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 10
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
أمة الرحيم كتب:بسم الله
واجب الدرس الأول
الاسئلة
1 لماذ اكان باب المخارج والصفات من أهم الأبواب فى دراستنا لعلم التجويد؟
قال الإمام ابن الجزرى
إذ واجب عليهم محتــــــــــم قبل الشروع أولا أن يعلمــوا
مخارج الحروف والصفـــــــات ليلفــــــظوا بأفصح اللغات
لأن واجب على كل مسلم سوف يشرع فى تعلم القرآن أن يتعلم المخارج والصفات لأن القرآن صرح عظيم والحرف هو اللبنة الأولى فيه فكل منا إذا ضبطت الحرف فى موضع سوف تضبطه فى كل المواضع فى القرآن
يقول الإمام ابن الجزرى { واللفظ فى نظيره كمثله}
واى خطأ يصيب الحرف عند قرائتى للقراءن لحن يجب اجتنابه
ومن هنا كانت اهمية دراسة المخارج والصفات
اكملى
2-يتكون من عشرة أعضاء هذه الأعضاء مسئولة عن إصدارالصوت والكلام عند الإنسان
كيفية دراسة هذه الأعضاء : ندرسها مرتبة من الداخل للخارج وهذه الأعضاء على الإجمال الرئتين ـ الحنجرة ـ البلعوم ـ الحلق ـ الجوف ـ التجويف الفموي ـ الشفتين ـ الخيشوم ـ الأنف ـ العين ـ والأذن ـ والمخ ـ والجهاز العصبي .
3 صححى الخطا فيما يلى
تقسيم الحنك:
1: اللثه هى اللحم فى مقدمة الفم
اللثة هى اللحم النابت فيه الاسنان والأضراس يسمى اللثة ويسمى أصول الأسنان
2: نطع الفم: هى أول شىء فى مقدمة الحنك عند الاسنان
نطع الفم: مقدمة الحنك وهي الجزء الذى به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة .
3: الحنك العظمى الجزء العظمى وله دور مهم مهم جدا فى الغنة
الحنك العظمى أو الحنك الصلب وهو المنطقة الصلبة بعد النطع مباشرة
4:الحنك اللحمى أو الرخو يخرج بعد الحنك الصلب وليس له أى دور فى عملية النطق
الحنك اللحمي أو الرخو وهو عبارة عن نسيج من مجموعة عضلات يمكن أن تنضغط في اتجاه الخلفي للحلق فيغلق ممر الخيشوم فيخرج الصوت خالي من الغنة وحركة الحنك الرخو ليست بارادتي لأنه جزء داخلي من الصعب التحكم في حركته وإنما يكون ذلك بضبط المخرج فينضبط معه حركة الحنك الرخو وينتهي الحنك الرخو باللهاة
5 : اللهاة هي االشىء مقدمة الحنك وهى الجزء الذي به تجاعيد فى مقدمة الفم بعد اللثة
اللهاة هي اللحمة المدلاة في أقصى غار الحنك الاعلى
4 – أذكرى عدد الأسنان عند الإنسان البالغ وما هى تقسيماتها ؟
الأسنان عند الإنسان المكتمل النمو 32 سن وضرس
1: أربع ثناياالثنتين الأماميتين تسمى الثنايا اثنين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى
2:أربع رباعيات اللاتى بجوار الثنايا تسمى رَباعيات إثنتين فى الفك العلوى وإثنين فى الفك السفلى يمين ويسار
3: اربع انياب بعد الرباعيات نابان فى كل فك إثنين واحد يمين وواحد يسار
4:منطقة الأضراس وعددها عشرون ضرسا :أول ضرس فيها يسمى الضاحك سمى بذلك لأن الإنسان عندما يضحك يظهر هذا الضرس ويوجد اربع ضواحك
فى كل فك ضاحكين ضاحك يمين وضاحك يسار
ثم الطواحن تلي الضواحك وعددها اثنى عشر ضرسا
ستتة في الفك العلوي ثلاثة في الجانب الايمن وثلاثة في الجانب الايسر
وستة في الفك السفلي ثلاثة من الجانب الايمن وثلاثة من الجانب الايسر
ثم تليها النواجد و هي اقصى الاضراس ويقال لها ضرس العقل او الحلم وهي اربعة
اثنان بالفك العلوي واثنان بالفك السفلي
وهذه النواجد قد تنبت لبعض الناس كلها ولبعض بعضها ولبعض الناس لا تنبتوصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 12
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
الجواب على أسئلة الدرس الخامس1- عرفى الجوف لغة واصطلاحا
تعريف الجوف لغة و اصطلاحا :
لغة : الفراغ او الخلاء
إصطلاحا : الفراغ الواقع داخل الفم و الحلق
يعني الخلاء الواقع داخل الفم والحلق يبدأ من أقصى الحلق وينتهي عند نهاية الشفتين وهو ممر مشترك للصوت والنفس
2- لماذا يشترط وجود حركة مجانسة قبل حروف المد الثلاثة
حروف الجوف أو حروف المد : ا و ي المدية هي
الألف الساكنة ما قبلها مفتوح مثال : قال
و الياء الساكنة ما قبلها مكسور مثال : قيل
و الواو الساكنة ما قبلها مضموم مثال : يقول
شرط حروف المد: ان تكون ساكنة مسبوقة بحركة مجانسة لها .
لأن الحركه الغير مجانسه تفصل حرف المد عن الذي قبله وبالتالي تفصله عن الجوف
3- اذكرى الملاحظات العامة على حروف المد
*حروف المد أثناء نطقها لا بد من وجود فراغ في التجويف الفموي أي تباعد طبيعي بين الفكين يخلق فراغ أو تجويف لنطق الحروف الثلاثة بسهولة .
*حروف المد حروف بها صفة الجهر بمعنى لابد من نطقها مع المحافظة على قوتها و جهرها أي خلال مدها حركتين أو أربعة حركات أو ستة حركات مثلما ابتدأنا المد ننتهي به يعني مهما طال الزمن نحافظ على قوة و جهر الحرف ولا نبدأ به قوى وننتهى به خافت .
*إذا جاءت حروف المد متطرفة فلابد من الإنتباه عند نطقها إلى عدم ختمها بهمزة أو بهاء فعند نطق حروف المد لابد من عدم إشراك مخرج أقصى الحلق مع مخرج الجوف
4- اذكرى ثلاثة من القاب حروف المد مع ذكر سبب التسمية
القاب حروف المد :
لحروف المد ثمانية ألقاب : جوفية ,هوائية , المد و اللين , المد الطبيعي , العلة , زفيرية , الصيغة و أخيرا المد الذاتي .
جوفية : لان صوتها يمتد فى كل الجوف فليس له حيز معين يعاق فيه
هوائية : لأن هوائها يملاء جوف الحلق والفم
المد الذاتي : لأن ذات الحرف نفسه لا يتولد إلا من مد حركة الحرف السابق له , و ذات الحرف لا يتواجد إلا بالامتداد و بانتفاء الامتداد ينتفي حرف المد .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 13
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
حل واجب الدرس السادس
السؤال الاول
اذكرى اهم ما يجب المحافظه عليه اثناء نطق الالف ؟
و هناك أربع أمور لابد من ضبطها كي أتمكن من نطق الألف على الوجه الصحيح .
1/ ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للألف . يعني تحقيق المخرج .
2/ ضبط التباعد لإخراج فتحة الحرف المحقق قبل الالف . يعني أترك مخرج سكون الحرف للإتيان بحركة (وهو بالتباعد للجوف ) .
3/ ضبط تصعد الصوت في اتجاه الجوف الموازي . صوت الألف يكون صاعد إلى الأعلى في الجوف الموازي للحرف السابق للالف ,
4/ مراعاة تبعية الألف لما قبلها تفخيما و ترقيقا . هذا يكون بالمحافظة على وضع أقصى اللسان , لأن أقصى اللسان هو المسؤل عن تفخيم الحروف و ترقيقها .لأن أقصى اللسان إذا إرتفع تكون المنطقة ضيقة بينه و بين غار الحنك فبالتالي يفخم الحرف أما إذا انخفض أقصى اللسان فإن المسافة التي بينه و بين غار الحنك تكون متسعة بالتالي يخرج الحرف مرقق وهذا ما نعبر عنه باستعلاء اقصى اللسان او استيفال اقصى اللسان .
السؤال الثاني
هل التصعد هو الاستعلاء ؟
بالطبع لا .
تصعد الصوت : آلية أو كيفية مصاحبة لنطق الألف سواء كانت الألف مفخمة أو مرققة .
التصعد يكون عند التباعد , أي عند النطق بالحركة , و هو إتجاه الصوت إلى أعلى .
الإستعلاء يكون عند المخرج , أي أنه إلى جانب المخرج المحقق فإن أقصى اللسان يكون مستعلي .
في بعض الروايات قد تكون الألف مفخمة و ممالة في نفس الوقت و هذا لأن التصعد ليس هو الإستعلاء .
إذا كان وضع أقصى اللسان مستفل فتخرج الألف مرققة ومتصعدة أما إذا كان وضع أقصى اللسان مستعلي فتخرج الألف مفخمة ومتصعدة .
السؤال الثالث
لماذا لاتوصف الالف بتفخيم ولا ترقيق؟
و بما أن الألف ليس لها عضو محقق يشارك الجوف فى خروجه يمكن القول انه يخرج منه حروف مرققة او مفخمةا فبالتالي لا توصف لا بترقيق و لا بتفخيم و لكنها تابعة لما قبلها
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه
حل واجب الدرس السادس
السؤال الاول
اذكرى اهم ما يجب المحافظه عليه اثناء نطق الالف ؟
و هناك أربع أمور لابد من ضبطها كي أتمكن من نطق الألف على الوجه الصحيح .
1/ ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للألف . يعني تحقيق المخرج .
2/ ضبط التباعد لإخراج فتحة الحرف المحقق قبل الالف . يعني أترك مخرج سكون الحرف للإتيان بحركة (وهو بالتباعد للجوف ) .
3/ ضبط تصعد الصوت في اتجاه الجوف الموازي . صوت الألف يكون صاعد إلى الأعلى في الجوف الموازي للحرف السابق للالف ,
4/ مراعاة تبعية الألف لما قبلها تفخيما و ترقيقا . هذا يكون بالمحافظة على وضع أقصى اللسان , لأن أقصى اللسان هو المسؤل عن تفخيم الحروف و ترقيقها .لأن أقصى اللسان إذا إرتفع تكون المنطقة ضيقة بينه و بين غار الحنك فبالتالي يفخم الحرف أما إذا انخفض أقصى اللسان فإن المسافة التي بينه و بين غار الحنك تكون متسعة بالتالي يخرج الحرف مرقق وهذا ما نعبر عنه باستعلاء اقصى اللسان او استيفال اقصى اللسان .
السؤال الثاني
هل التصعد هو الاستعلاء ؟
بالطبع لا .
تصعد الصوت : آلية أو كيفية مصاحبة لنطق الألف سواء كانت الألف مفخمة أو مرققة .
التصعد يكون عند التباعد , أي عند النطق بالحركة , و هو إتجاه الصوت إلى أعلى .
الإستعلاء يكون عند المخرج , أي أنه إلى جانب المخرج المحقق فإن أقصى اللسان يكون مستعلي .
في بعض الروايات قد تكون الألف مفخمة و ممالة في نفس الوقت و هذا لأن التصعد ليس هو الإستعلاء .
إذا كان وضع أقصى اللسان مستفل فتخرج الألف مرققة ومتصعدة أما إذا كان وضع أقصى اللسان مستعلي فتخرج الألف مفخمة ومتصعدة .
السؤال الثالث
لماذا لاتوصف الالف بتفخيم ولا ترقيق؟
و بما أن الألف ليس لها عضو محقق يشارك الجوف فى خروجه يمكن القول انه يخرج منه حروف مرققة او مفخمةا فبالتالي لا توصف لا بترقيق و لا بتفخيم و لكنها تابعة لما قبلها
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 15
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
واجب الدرس السابع
1-كم صوت للالف الفصيحة ؟ـ أصوات الألف :
للألف ثلاث أصوات فصيحة في لغة العرب (يعني ثلاث لهجات عند العرب في نطق الألف) .
أولا: الألف المحضة و تسمى كذلك الفتح أو اللأف المتصعدة أو الثغر (التي ليست ممالة ) و صوتها يكون متصعد إلى أعلى .
ثانيا : الألف الممالة إمالة كبرى أو نقول الألف الممالة أو الإضطجاع أو البطح و هذه الألف حرف فرعي فهي مترددة بين الألف المحضة و الياء , فلاهي ألف خالصة و لاهي ياء خالصة , حيث أن صوتها يتجه نحو الياء كثيرا . و هذا يكون بإتجاه وسط اللسان كثيرا نحو مخرج الياء .
ثالثا : الألف الممالة إمالة صغرى أو نقول التقليل وهي حرف فرعي متردد بين الألف المحضة و الياء فلاهي ألف خالصة و لا هي ياء خالصة , حيث أن صوتها يتجه نحو الياء لكن قليلا ليس كثيرا . و هذا يكون بإتجاه وسط اللسان قليلا نحو مخرج الياء .
2- اذكرى خمسة من الاخطاء المصاحبة للالف مع كيفية التخلص منها*الألف إذا كانت متطرفة فإنها تختم بهمزة أو بهاء نحو(الضحى -مهادا ), وللتخلص من هذا عند النطق بالألف لا نشرك أقصى الحلق بل الجوف هو الوحيد المسؤول عن نطق حروف الجوف .
*عدم مراعاة تبعية الألف لما قبلها في التفخيم و الترقيق والصحيح ان تتبع الالف ما قبلها تفخيما وتر قيقا نحو(السماء )فتكون الالف مر ققة تابعة للميم ,(خالدين)تكون الالف مفخمة تابعة للخاء .
*ضم الشفتين عند النطق بالألف التابعة للحرف المفخم (التفخيم لايكون بضم الشفتين بل هو بإستعلاء أقصى اللسان) و بسبب الضم في غير موضعه يؤدي إلى التفخيم الزائد فى الالف وحصر صوتها .
*ترعيد صوت المد : أن تأتي بأكثر من طبقة صوتية حين المد بحجة تحسين الصوت و هذا خطأ لأن صوت المد يخرج على وتيرة واحدة دون تمويج و لا ترعيد في الصوت .
*عدم المحافظة على صفة القوة للألف يعني عدم المحافظة على صفة الجهر فيها بحيث تبدأ الألف حين النطق مجهورة ثم في نهاية المد تكون خافتة .
3- اذكرى الثلاث مواضع التى تحذف فيها الالف ونضطر الى النبر فيها مع ذكر السبب؟
*بعض الألفات تكتب ولا تنطق و سبب ذلك إلتقاء الساكنين " مثال : قالا الحمد لله " و العرب لا تنطق ساكنين متتاليين بالتالي يحذف الساكن الاول اذا كان حرف مد لكن في ثلاث مواضع فى القرءان عند حذف الالف يلتبس المعنى بالمفرد لان اصلها للمثنى فعند حذف الف التثنية يلتبس المعنى المواضع هي : " قالا الحمد لله " , " ذاقا الشجرة " , " استبقا الباب " فما كان من وسيلة إلا النبر و هي ضغطة بالصوت بدا من حركة الحرف الذى قبل الالف المحذوفة وصلا للإشعار بالمثنى .
والصلاة والسلام على رسول الله و آله وصحبه
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 16
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
السلام عليكم احسنت بارك الله فيك ونفع بك
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 17
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
حل واجب الدرس الثامن
السؤال الاول :ما هو مخرج الواو امدية؟
تخرج الواو المدية أي الواو الساكنة التي ما قبلها مضوم من الجوف مع اشراك ضم الشفتين
بحيث يخرج صوت الواو المدية من الجوف معترضا متجها إلى الشفتين مع ضمهما على قدر انبساطهما و ضم وسطهما مع وجود فرجة
السؤال الثانى اذكرى ما يجب الانتباه عليه عند نطق الواو المدية؟
عند نطق الواو المديةا يجب الانتباه
1 / ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للواو يعني تحقيق المخرج .
2 / ضبط التباعد لإخراج ضمة الحرف المحقق الذي يسبق الوا و يعني التباعد للجوف.
3 / هيئة الشفتين :ضم الشفتين مع ضم وسطهما مع وجود فرجة ويكون هناك تصادم من الجانبين) .
4 / وضع اللسان يكون أقصى اللسان مستعلي لا إراديا و طرف اللسان يكون مثبت عند أصول الثنايا السفلى . كي لا يكون هناك تفخيم للواو مع امتداد الصوت في الجوف
5 / ضبط التباعد الطبيعي بين الفكين لإيجادا جوف واسع لامتداد الصوت بسهولة .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
حل واجب الدرس الثامن
السؤال الاول :ما هو مخرج الواو امدية؟
تخرج الواو المدية أي الواو الساكنة التي ما قبلها مضوم من الجوف مع اشراك ضم الشفتين
بحيث يخرج صوت الواو المدية من الجوف معترضا متجها إلى الشفتين مع ضمهما على قدر انبساطهما و ضم وسطهما مع وجود فرجة
السؤال الثانى اذكرى ما يجب الانتباه عليه عند نطق الواو المدية؟
عند نطق الواو المديةا يجب الانتباه
1 / ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للواو يعني تحقيق المخرج .
2 / ضبط التباعد لإخراج ضمة الحرف المحقق الذي يسبق الوا و يعني التباعد للجوف.
3 / هيئة الشفتين :ضم الشفتين مع ضم وسطهما مع وجود فرجة ويكون هناك تصادم من الجانبين) .
4 / وضع اللسان يكون أقصى اللسان مستعلي لا إراديا و طرف اللسان يكون مثبت عند أصول الثنايا السفلى . كي لا يكون هناك تفخيم للواو مع امتداد الصوت في الجوف
5 / ضبط التباعد الطبيعي بين الفكين لإيجادا جوف واسع لامتداد الصوت بسهولة .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
محبةالقرءان- هيئة التدريس
- مساهمة رقم 18
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
احسنت بارك الله فيك ونفع بك ولا تنسي النقطة الاخيرة التى ذكرلاتها فى بداية الدرس الجدي وهى ان يكون اتجاة الصوت فى الفراغ بين مخرج الحرف السابق للواو وجوف الشفتين
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 19
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
أمة الرحيم كتب:
بسم الله
حل واجب الدرس الثامن
السؤال الاول :ما هو مخرج الواو امدية؟
تخرج الواو المدية أي الواو الساكنة التي ما قبلها مضوم من الجوف مع اشراك ضم الشفتين
بحيث يخرج صوت الواو المدية من الجوف معترضا متجها إلى الشفتين مع ضمهما على قدر انبساطهما و ضم وسطهما مع وجود فرجة
السؤال الثانى اذكرى ما يجب الانتباه عليه عند نطق الواو المدية؟
عند نطق الواو المديةا يجب الانتباه
1 / ضبط تصادم المخرج المحقق للحرف السابق للواو يعني تحقيق المخرج .
2 / ضبط التباعد لإخراج ضمة الحرف المحقق الذي يسبق الوا و يعني التباعد للجوف.
3 / هيئة الشفتين :ضم الشفتين مع ضم وسطهما مع وجود فرجة ويكون هناك تصادم من الجانبين) .
4 / وضع اللسان يكون أقصى اللسان مستعلي لا إراديا و طرف اللسان يكون مثبت عند أصول الثنايا السفلى . كي لا يكون هناك تفخيم للواو مع امتداد الصوت في الجوف
5 / ضبط التباعد الطبيعي بين الفكين لإيجادا جوف واسع لامتداد الصوت بسهولة .
وان يكون اتجاة الصوت فى الفراغ بين مخرج الحرف السابق للواو وجوف الشفتين
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 20
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
حل واجب الدرس التاسع
-اشرحى معنى ان صوت الواو يتمكن من الجوف الممتد بين الحرف السابق للواو وجوف الشفتين؟
ضبط اتجاه الصوت: يكون الاتجاه ناحية الفراغ الذي بين الحرف السابق للواو و جوف الشفتين
الصوت يمتد على كامل الجوف بمساعدة ضم الشفتين باتجاه الفراغ الذي بين الحرف السابق للواو و جوف الشفتين .
بالنسبة للحروف الداخلية الصوت يمتد من مخرج الحرف المحقق باتجاه جوف الشفتين (باتجاه الخارج) أما فيما يخص الحروف الخارجية فالصوت هنا يمتد من مخرج الحرف باتجاه الداخل (و الصوت يتجه للداخل نظرا لضرورة مد الصوت فى الجوف أو الفراغ في نطق الواو المدية )
-اذكرى ثلاثة من الاخطاء المصحبة للنطق بالواو ؟
اختلاط صوت الواو بالغنة للتخلص ممن هذا العيب في النطق لابد من:
- ضبط مخرج الحرف المحقق للواو: أن يكون الجزء اللحمي في الفك العلوي مضغوط للخلف فيخرج الصوت من الجوف إلى الشفتين دون الخيشوم و وهذا الانضغاط لا إرادي إنما يأتي بضبط المخرج المحقق السابق للواو.
-ضبط التباعد الى الجوف ويكون التباعد بقوة حتى يمد الصوت كله فى الجوف
- تحقيق التباعد الطبيعي بين الفكين حتى يكون هناك جوف يسمح بامتداد الصوت فيه دون ان يتجه الصوت للخيشوم
- عند التلاوة لا بد من الحرص على الجلسة المستقيمة ويكون الرأس مرفوع كي يخرج الصوت مستقيم خالي من الغنة بان يخرج كل الصوت من الفم و لا يتجه جزء منه إلى الخيشوم.
* إنقاص زمن الواو المدية عن حركتين فتتحول الضمة إلى واوا لأن الفرق بين الواو المدية و الضمة الزمن (هنا نتحدث عن المد الطبيعي ) نحو(نعفوا) اذا انقصت زمنها عن حركتين ستخرج (نعفُ).
* إذا سبقت الواو المدية بواو محققة مضمومة لابد من تحقيق مد الواو و عدم إنقاص زمنها نحو (يلوون). أو بالعكس الواو الأولى مدية و الثانية محققة لابد من مد الأولى كي لا تدغم في الأولى لأن كلا منهما لها مخرج خاص بها فالأولى من الجوف و الثاني من الشفتين فلابد من مدها حركتين و هنا المد يسمى مد التمكين (ءامنوا وعملوا).
* المبالغة في ضم الشفتين بحيث تمط الشفتين إلى الأمام بطريقة مبالغ فيها و هذا يؤدي إلى تفخيم الواو و الصحيح أن الضم يكون على قدر الانبساط .
- كيف يحافظ القارىء على ترقيق الواو خاصة اذا جاورت حرف مستعلى كما فى (مسطور)؟
الواو المدية حرف مرقق على كل حال. في بعض الأحيان الواو المسبوقة بحرف مستعلى عند النطق تتأثر بتفخيم الحرف السابق لها
للتخلص من تفخيم الواو لا بد من الحرص على تثبيت طرف اللسان عند أصول الثنايا السفلى عند النطق بالواو المدية وعدم الاحتفاظ باستعلاء اقصى اللسان الخاص بالحرف السابق لها نحو(تتقون – متربصون ) .
والصلاة والسلام على رسول الله و آله و صحبه
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 21
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
حل واجب الدرس العاشر
-اذكرى مخرج الياء المدية؟
مخرج الياء المدية الجوف مع مشاركة وسط اللسان.
بمعنى أن الصوت يمتد في الجوف و وسط اللسان يرتفع و يقترب من غار الحنك الأعلى.
وضعية اللسان في نطق الياء المدية مشابه من وضعيته عند النطق بالياء المحققة لكن الفرق أنه يكون متصادم بغار الحنك فى الياء المحققة وفى المدية يتسفل عن غار الحنك.
-اذكرى الامور التى تعين على النطق الصحيح للياء المدية؟
للإتيان بياء مدية فصيحة لابد من ضبط بعض الأمور .
1 / ضبط تصادم مخرج الحرف المحقق السابق للياء : لأن الياء المدية متولدة من مد حركة الحرف الذي سبقها
2 / ضبط التباعد للجوف :
يعني أترك مخرج الحرف المحقق و أبتعد من المخرج المحقق إلى الجوف للإتيان بالكسرة و الياء المدية التى تكون من امتداد الكسرة.
3 / وضعية وسط اللسان :
وسط اللسان يكون مرتفع و قريب من غار الحنك لكن غير متصادم و غير ملتصق لأن التصاقه و تصادمه يحول بينه و بين امتداد الصوت وتكون الياء المحققة.
4 / وجود تباعد بين الفكيين :
تباعد طبيعي لا نبالغ فيه ولا نضيق فيه, التباعد يكون على قدر النطق بالهمزة . و هذا التباعد لا يخص حرف واحد بل خاص بحروف المد الثلاث.
و التباعد هو الذي يساعد على وجود الجوف أو الفراغ لكي يمتد الصوت بسهولة.
5 / هيئة الشفتان:
الشفتان تكون على وضعها الطبيعي فلا مشاركة لشفتان عند النطق بالياء المدية فالتغير يحصل في وضعية اللسان اما الشفتين او خفض الفك السفلى فلا .
فعند استخدام الفك السفلي أو الشفة السفلى في نطق الياء المدية هذا يسبب نحول في صوت الياء و يخرجها عن فصاحتها لأن هيئة الفك في هذه الحالة غير و بدل شكل الفراغ الذي من المفروض أن يجري فيه الصوت للنطق بالياء المدية .
6 / ضبط اتجاه الصوت :
أن يتمكن الصوت و يمتد في الجوف المتصل بين المخرج السابق للياء المدية إلى جوف وسط اللسان.
(جوف وسط اللسان هو الفراغ الذي بين غار الحنك و سط اللسان وهو مرتفع عند النطق بياء المدية-اى ان الياء تخرج من الجوف كله مع مشاركة وسط اللسان).
بالنسبة للحروف الداخلية الصوت يمتد من جوف الموازى لمخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية إلى جوف وسط اللسان. (يعني باتجاه الخارج)
بالنسبة للحروف الخارجية الصوت هنا يمتد من مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية باتجاه الداخل (الصوت يتجه للداخل نظرا لضرورة مد الصوت في الجوف و مروره بالفراغ المشكل لنطق الياء المدية ألا وهو جوف وسط اللسان).
-المقصود من هذة النقطة هو ان الصوت يمتدد ويتمكن من الجوف مع مشاركة وسط اللسان
-مع ملا حظة ان اقصي اللسان يكون فيه انحدار وتسقل ولهذا فالياء تخرج مرققة
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
وجزاكن الله خيرا استاذتنا وأختنا أمة الغفور
1 / ضبط تصادم مخرج الحرف المحقق السابق للياء : لأن الياء المدية متولدة من مد حركة الحرف الذي سبقها
2 / ضبط التباعد للجوف :
يعني أترك مخرج الحرف المحقق و أبتعد من المخرج المحقق إلى الجوف للإتيان بالكسرة و الياء المدية التى تكون من امتداد الكسرة.
3 / وضعية وسط اللسان :
وسط اللسان يكون مرتفع و قريب من غار الحنك لكن غير متصادم و غير ملتصق لأن التصاقه و تصادمه يحول بينه و بين امتداد الصوت وتكون الياء المحققة.
4 / وجود تباعد بين الفكيين :
تباعد طبيعي لا نبالغ فيه ولا نضيق فيه, التباعد يكون على قدر النطق بالهمزة . و هذا التباعد لا يخص حرف واحد بل خاص بحروف المد الثلاث.
و التباعد هو الذي يساعد على وجود الجوف أو الفراغ لكي يمتد الصوت بسهولة.
5 / هيئة الشفتان:
الشفتان تكون على وضعها الطبيعي فلا مشاركة لشفتان عند النطق بالياء المدية فالتغير يحصل في وضعية اللسان اما الشفتين او خفض الفك السفلى فلا .
فعند استخدام الفك السفلي أو الشفة السفلى في نطق الياء المدية هذا يسبب نحول في صوت الياء و يخرجها عن فصاحتها لأن هيئة الفك في هذه الحالة غير و بدل شكل الفراغ الذي من المفروض أن يجري فيه الصوت للنطق بالياء المدية .
6 / ضبط اتجاه الصوت :
أن يتمكن الصوت و يمتد في الجوف المتصل بين المخرج السابق للياء المدية إلى جوف وسط اللسان.
(جوف وسط اللسان هو الفراغ الذي بين غار الحنك و سط اللسان وهو مرتفع عند النطق بياء المدية-اى ان الياء تخرج من الجوف كله مع مشاركة وسط اللسان).
بالنسبة للحروف الداخلية الصوت يمتد من جوف الموازى لمخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية إلى جوف وسط اللسان. (يعني باتجاه الخارج)
بالنسبة للحروف الخارجية الصوت هنا يمتد من مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية باتجاه الداخل (الصوت يتجه للداخل نظرا لضرورة مد الصوت في الجوف و مروره بالفراغ المشكل لنطق الياء المدية ألا وهو جوف وسط اللسان).
-المقصود من هذة النقطة هو ان الصوت يمتدد ويتمكن من الجوف مع مشاركة وسط اللسان
-مع ملا حظة ان اقصي اللسان يكون فيه انحدار وتسقل ولهذا فالياء تخرج مرققة
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
وجزاكن الله خيرا استاذتنا وأختنا أمة الغفور
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 22
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
حل واجب الدرس الحادي عشر
-اذكرى كيف يتخلص القالريء من الغنة مع الياء المدية؟
ليتخلص القالريء من الغنة مع الياء المدية لابد من:
حل واجب الدرس الحادي عشر
-اذكرى كيف يتخلص القالريء من الغنة مع الياء المدية؟
ليتخلص القالريء من الغنة مع الياء المدية لابد من:
- ضبط مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية : أن يكون الجزء اللحمي في الفك العلوي مضغوط للخلف فيخرج الصوت من الجوف إلى وسط اللسان دون الخيشوم
- ضبط التباعد إلى الجوف ويكون التباعد بقوة حتى يمد الصوت كله في الجوف.
- توجيه الصوت من مخرج الحرف المحقق السابق للياء المدية إلى جوف وسط اللسان كي يتمكن الصوت من هذا الحيز.
- تحقيق التباعد الطبيعي بين الفكين حتى يكون هناك جوف يسمح بامتداد الصوت فيه دون أن يتجه الصوت للخيشوم.
- عند التلاوة لا بد من الحرص على الجلسة المستقيمة ويكون الرأس مرفوع كي يخرج الصوت مستقيم خالي من الغنة بان يخرج كل الصوت من الجوف و لا يتجه جزء منه إلى الخيشوم.
كيف يستطيع القالريء المحافظة على ترقيق الياء المدية خاصة اذا جاوت حرف مفخم ؟
الياء المدية حرف مرقق على كل حال. في بعض الأحيان الياء المسبوقة بحرف مستعلي عند النطق تتأثر بتفخيم الحرف السابق لها ىنحو (سقيم) للتخلص من ذلك ما على القاريء الا ضبط مخرج الياءالمدية من الجوف مع مشاركة وسط اللسان وانضغاط اقصي اللسان الى اسفل.
-اذكرى ما يجب الانتباه عليه اذا تكررت الياء ؟
ـ عند تكرار الياء وتكون الأولى محققة مكسورة والثانية مدية لابد الانتباه على مد الثانية حتى لا تسقط مثل (يُحيِيكم),(افعيِينا )وكذالك الياء الغير مثبتة فى الرسم ومرسومة ياء صغيرة (يستحى)
- اذا تكررت الياء وكانت اللأولى مدية والثانية محققة يجب ان ننتبه على مدها حركتين حتى لا تدغم فيما بعدها مثال(واللائى يئسن ) (فى يوم)
و في باب المدود يسمى هذا المد مد التمكين فى الحالتين السابقتين .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه و عنا معهم بإحسان الى يوم الدين
جزاك الله خيرا أستاذتنا
وجزى الله خيرا أختنا أمة الغفور
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 24
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
حل واجب الدرس الثاني عشر
حل واجب الدرس الثاني عشر
الجواب
كيف يخرج الحرف الساكن والحرف المتحرك ؟
- الحرف الساكن: يخرج بعمل واحد فقط و يبقى في وضع سكونه إلى أن ينتهي النطق به.
- الحرف المتحرك المخفف: يخرج بعملين متزامنين متلازمين لأن التباعد للحركة يكون متزامن مع تحقيق المخرج.
اذكرى لحن حركة الفتح –الضم –الكسر؟
- اللحن في الحركة: يعني الخطأ في الحركة. أي اختلاط صوت الحركة بصوت بحركة أخرى.
1- لحن حركة الفتح:
- أولا و أشهرها: أن يتجه صوت الفتح إلى الكسر فيكون في صوتها تقليل.
و للتأكد من فصاحة الفتح نمدها فإذا خرجت الألف منضبطة فبتالي الفتح صحيحا أما إذا خرت الألف مقللة فهذا يعود إلى عدم ضبط الفتح.
و خطأ التقليل غالبا يكون إلى بسط الشفتين بالعرض و عدم تصعد الصوت.
- ثانيا: أن يتجه صوت الفتح إلى الضم. و هذا الخطأ يكون بضم الشفتين عند التفخيم فتكون الفتحة عند الحرف المفخم مخلوطة بضمة.
2- لحن حركة الضم:
- أن يتجه صوت الضم إلى الفتح و للتخلص من هذا الخطأ لابد من تمكين الضم دون إفراط و لا تفريط.
و للتأكد من فصاحة الضم نمدها فإذا خرجت الواو منضبطة بتالي الضم صحيحا.
3- لحن حركة الكسر:
- أن يتجه صوت الكسر إلى الفتح و للتخلص من هذا الخطأ لابد من تحقيق الكسر.
و للتأكد من فصاحة الكسر نمدها فإذا خرجت الياء منضبطة فإن الكسر كان صحيحا.
-عللى
تسمى حروف المد امهات الحركات الثلاثة
الفتحة هي ألف قصيرة أو هي بنت الألف و لأنها ينطبق عليها كل الأمور التي تنطبق على الألف الفرق بينهما فقط في الزمن.
الكسرة هي ياء قصيرة أو هي بنت الياء ولأنها ينطبق عليها كل الأمور التي تنطبق على الياء الفرق بينهما فقط في الزمن.
الضمة هي واو قصيرة أو هي بنت الواو ولأنها ينطبق عليها كل الأمور التي تنطبق على الواو الفرق بينهما فقط في الزمن.
-الصفة ابين فى الساكن منها فى المتحرك
صفة الحرف تكون واضحة في الحرف الساكن أكثر من المتحرك فزمن الحرف الساكن ينتهي بأكمله و هو في مخرجه أما المتحرك فلا يمكث فى مخرجه ابل نتباعد فورا للحركة وكما نعرف ان كل صفة يحملها الحرف سببها طبيعة مخرجه.
لابد من التصادم اولا فى مخرج الحرف قبل التباعد للحركة او بمعنى اخر لابد من تحقيق المخرج قبل التباعد للحركة .
أن الحرف المتحرك يخرج بعملين أولا تحقيق المخرج ثم التباعد للحركة.
عند النطق بالحرف المتحرك لابد من الانتباه إلى أهمية العملين تحقيق المخرج ثم التباعد للإتيان بالفتحة أو الكسرة أو الضمة.
والعملين تحقيق المخرج و التباعد للحركة لا يكون بينهما فاصل زمني
وجزاكن الله كل خير على الدرس والتفريغ جعله الله في ميزان حسناتكن
والصلاة والسشلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أمة الله الرحيم
- مساهمة رقم 25
رد: صفحة واجبات أمة الرحيم
بسم الله
حل واجب الدرس الثالث عشر
الجواب
كيف يتم بنطق حرف ساكن بين مضمومين نحو(ردُّها)؟
لابد من الرجوع الى وضع السكون مع الحرف الساكن بين المضمومين
أن أضم رُ ثم أرجع الى وضع سكون د ثم أضم وأمد دُّو
- هل العبارة صح ام خطا مع الشرح(لابد من الرجوع الى وضع السكون عند توالى الضمات حتى احقق مخرج كل حرف قبل الضم) وهل لذلك استثناء.
- عند توالي الضم في الكلمة:
عندما تكون الكلمة بأكملها مضمومة فلا يصح الرجوع إلى وضع السكون و الصواب أن نحافظ على وضع الضم عند النطق من أول الكلمة إلى آخرها.
لأنه من الخطأ أنه عند النطق بكلمة حروفها كلها مضمومة أن نحقق مخرج كل حرف ثم نتباعد للضم و هذا خطأ و يؤدي إلى تكلف و ثقل عند النطق.
الصحيح أن نحقق المخرج مع المحافظة على وضع الضم و لا نرجع إلى وضع السكون.
حتى الاعتراض على وجوب الرجوع إلى وضع السكون للنطق بالواو المدية لأنها في أصلها ساكنة فهذا الاعتراض خطأ لأن الواو المدية أصلا لا تخرج إلا بضم الشفتين.
المحافظة على وضع الضم عند النطق بالكلمة المضمومة مع الانتقال بين المخارج.
هذه القاعدة لها استثناء مع حروف الشفتين, حرف الباء و الفاء و الميم.
عند وجود حرف من حروف الشفتين مضموم في وسط كلمة مضمومة فهنا استثناء عند حروف الشفتين لابد من ترك وضع الضم لتحقيق المخرج ثم الرجوع لوضع الضم لان مع هذه الاحرف يستحيل تحقيق المخرج مع ضم الشفتين فى وقت واحد .
مثال: " يُوفُون " إذا لم نترك وضع الضم فلن نستطيع تحقيق مخرج الفاء اذا لم نترك وضع الضم فأطراف الثنايا لن تلامس باطن الشفة السفلى.
- -ما العلاقة التى تحكم بين الحرف الساكن والحرف المتحرك؟
العلاقة بين الساكن و المتحرك علاقة قوية, لأن الحرف الساكن لا ينطق بمفرده فالحرف الساكن لا يقوم بذاته بل يفتقر للحرف المتحرك الذي قبله.
وهذا هو سبب تقصير المسافة بينهما عند النطق. فإذا أطلنا المسافة بين المتحرك و الساكن لا نستطيع تحقيق مخرجه.
و بتقصير المسافة نضبط التلاوة و نعطيها رونقا و نحقق المخرج.
و عدم تقصير المسافة خطأ يظهر و يؤثر خصوصا في حروف القلقة أو المهموسة و عدم تقصير المسافة.
مثال " تبتم " لابد من تقصير المسافة بين التاء المضمومة و الباء الساكنة لإظهار القلقة و الإتيان بها على الوجه الصحيح لأن تطويل المسافة يجعل القلقلة تتأثر بالحركة التي سبقتها.
و تقصير المسافة في الزمن و ليس في تحقيق و إتمام الحركة.
- -كيف يكون هناك علاقة وتناسق بين البنيان الحركى واللفظى للكلمة؟
التناسق بين البنيان الحركي و البنيان اللفظي:
مثال " فقست " الأصل في الكلمة ف قست من قسي –يقسو لا بد من النطق الصحيح للكلمة و تحقيق التناسق بين البنيان الحركي و اللفظي كي نعبر عن المعنى الصحيح للفظ القرآني لانه ممكن نطقها بطريقة اداء مختلفة فتنطق (فقست) من فقسي - يفقس.
و الحركات في القرآن العظيم لها تعبير و معنى مثال ذلك في سورة الأعراف: " و الذين يُمَسِّكُونَ " تشديد حرف السين لإبراز الزيادة والمبالغة في المعنى.
لأن زيادة المبنى تؤدي زيادة المعنى. ولذلك لابد ان اعطى زمن للحرف المشدد الذى يستحقة حتى احافظ على البنيان الحركى واللفظى للكلمة ولا اخل بميزان التلاوة ولا اسقط حرف اثناء التلاوة .
(ان ازمنة الحروف المتحركة متساوية فيما بينها حتى مع اختلاف الصفات -ازمنة الحروف السواكن تحددها صفات الحرف )فلابد من التسوية فى ازمنة الحركات اثناء التلاوة
جزاك الله خيرا أستاذتنا
وجزى الله خيرا أختنا أمة الغفور
والصلاة والسشلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
حل واجب الدرس الثالث عشر
الجواب
كيف يتم بنطق حرف ساكن بين مضمومين نحو(ردُّها)؟
لابد من الرجوع الى وضع السكون مع الحرف الساكن بين المضمومين
أن أضم رُ ثم أرجع الى وضع سكون د ثم أضم وأمد دُّو
- هل العبارة صح ام خطا مع الشرح(لابد من الرجوع الى وضع السكون عند توالى الضمات حتى احقق مخرج كل حرف قبل الضم) وهل لذلك استثناء.
- عند توالي الضم في الكلمة:
عندما تكون الكلمة بأكملها مضمومة فلا يصح الرجوع إلى وضع السكون و الصواب أن نحافظ على وضع الضم عند النطق من أول الكلمة إلى آخرها.
لأنه من الخطأ أنه عند النطق بكلمة حروفها كلها مضمومة أن نحقق مخرج كل حرف ثم نتباعد للضم و هذا خطأ و يؤدي إلى تكلف و ثقل عند النطق.
الصحيح أن نحقق المخرج مع المحافظة على وضع الضم و لا نرجع إلى وضع السكون.
حتى الاعتراض على وجوب الرجوع إلى وضع السكون للنطق بالواو المدية لأنها في أصلها ساكنة فهذا الاعتراض خطأ لأن الواو المدية أصلا لا تخرج إلا بضم الشفتين.
المحافظة على وضع الضم عند النطق بالكلمة المضمومة مع الانتقال بين المخارج.
هذه القاعدة لها استثناء مع حروف الشفتين, حرف الباء و الفاء و الميم.
عند وجود حرف من حروف الشفتين مضموم في وسط كلمة مضمومة فهنا استثناء عند حروف الشفتين لابد من ترك وضع الضم لتحقيق المخرج ثم الرجوع لوضع الضم لان مع هذه الاحرف يستحيل تحقيق المخرج مع ضم الشفتين فى وقت واحد .
مثال: " يُوفُون " إذا لم نترك وضع الضم فلن نستطيع تحقيق مخرج الفاء اذا لم نترك وضع الضم فأطراف الثنايا لن تلامس باطن الشفة السفلى.
- -ما العلاقة التى تحكم بين الحرف الساكن والحرف المتحرك؟
العلاقة بين الساكن و المتحرك علاقة قوية, لأن الحرف الساكن لا ينطق بمفرده فالحرف الساكن لا يقوم بذاته بل يفتقر للحرف المتحرك الذي قبله.
وهذا هو سبب تقصير المسافة بينهما عند النطق. فإذا أطلنا المسافة بين المتحرك و الساكن لا نستطيع تحقيق مخرجه.
و بتقصير المسافة نضبط التلاوة و نعطيها رونقا و نحقق المخرج.
و عدم تقصير المسافة خطأ يظهر و يؤثر خصوصا في حروف القلقة أو المهموسة و عدم تقصير المسافة.
مثال " تبتم " لابد من تقصير المسافة بين التاء المضمومة و الباء الساكنة لإظهار القلقة و الإتيان بها على الوجه الصحيح لأن تطويل المسافة يجعل القلقلة تتأثر بالحركة التي سبقتها.
و تقصير المسافة في الزمن و ليس في تحقيق و إتمام الحركة.
- -كيف يكون هناك علاقة وتناسق بين البنيان الحركى واللفظى للكلمة؟
التناسق بين البنيان الحركي و البنيان اللفظي:
مثال " فقست " الأصل في الكلمة ف قست من قسي –يقسو لا بد من النطق الصحيح للكلمة و تحقيق التناسق بين البنيان الحركي و اللفظي كي نعبر عن المعنى الصحيح للفظ القرآني لانه ممكن نطقها بطريقة اداء مختلفة فتنطق (فقست) من فقسي - يفقس.
و الحركات في القرآن العظيم لها تعبير و معنى مثال ذلك في سورة الأعراف: " و الذين يُمَسِّكُونَ " تشديد حرف السين لإبراز الزيادة والمبالغة في المعنى.
لأن زيادة المبنى تؤدي زيادة المعنى. ولذلك لابد ان اعطى زمن للحرف المشدد الذى يستحقة حتى احافظ على البنيان الحركى واللفظى للكلمة ولا اخل بميزان التلاوة ولا اسقط حرف اثناء التلاوة .
(ان ازمنة الحروف المتحركة متساوية فيما بينها حتى مع اختلاف الصفات -ازمنة الحروف السواكن تحددها صفات الحرف )فلابد من التسوية فى ازمنة الحركات اثناء التلاوة
جزاك الله خيرا أستاذتنا
وجزى الله خيرا أختنا أمة الغفور
والصلاة والسشلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه