بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
أحبتي في الله ........................ خبر هام جدا
( من أطلق لسانه في العلماء بالثلب؛ ابتلاه الله قبل موته بموت القلب )
أما بعد
فإني والله الذي لا اله الا هو أحبكم في الله وأحب كل مسلم ينطق الشهادتين ويقيم الدين الذي جاء به محمد بن عبد الله عليه أتم الصلاة وأزكي السلام ولذا كانت اليكم تلك الكلمات العذبة التي تخرج من قلب صادق محب لكم ان شاء الله تعالي .
أحبتي في الله ..........
كنت فيما مضي اهتم بسقطات العلماء - اسأل الله تعالي ان يغفر لي ولمن هو مازال علي شاكلتي - بدعوي تبيين الحق من الباطل ونقل الشتائم والسباب من بعض المحسوبين علي العلم والعلماء في آخرين ممن نحسبه علي الجادة والمصيبة انني كنت أقترف ذنوبا حينها والله اعدها الان من الكبائر- اسأل الله تعالي ان يغفر لي- وما كنت استفيد من ذلك شيئا ً يذكر حتي كبرت ورزقني الله تعالي شيخا ً فاضلا كريما ً – أسأل الله تعالي أن يغفر له وأن يجعله من أهل الجنة – عجبت لأمره فهو لا يهتم بشئ بعد القرءان والسنة قدر اهتمامه بالبعد عن اعراض اهل العلم والوقوع فيها وهذا الرجل عرفناه منذ ثلاثة أعوام فقط وهو شعلة من النشاط في العمل لله كما نحسبه في أول ثمانية أشهر نقضيها معه ختم القرءان الكريم منا خمسة من الشباب وبإجادة والحمد لله وكان كل اثنين يقرأون بوجه غير الآخرين ثم بعد الإتمام علم كل أخين الأخرين وجههما فأصبح كل اثنين منا يتقن بفضل الله تعالي في خلال ثمانية أشهر ثلاثة أوجه حفص ثم السيرة النبوية ثم بدأنا بدراسة الفقه ونحن الأن مستمرين في الفقه نسأل الله القبول والتوفيق
ليس هذا موضوعنا ........ ولكن أردت أن اوضح مدي الفائدة التي نقترفها من الانشغال بالحق عن الباطل
انضممت منذ فترة قصيرة لهذا المنتدي الذي أراه وبحق أفضل منتدي اسلامي علي الشبكة ولكن لكل جواد كبوة
فقد وجدت في هذا المنتدي عيبا ً خطيرا ً وقاتلا ً وهو........
أنه يعطي الفرصة لبعض الغافلين أن يخوضوا في المسلمين بل في خواص المسلمين وهم العلماء ونسوا ما ثبت في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو جالس في القوم في تبوك قال: فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم مقراً لإنكار معاذ على ذلك المغتاب لأخيه، ومشرعاً لمثله بالرد والذب.و ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: {ما فعل كعب بن مالك ؟ -وقد تخلف عن تلك الغزاة كما تعلمون- فقال رجل: يا رسول الله! حبسه برداه والنظر في عطفيه، فقال معاذ : بئس ما قلت، والله يا رسول الله ما علمنا عليه إلا خيراً }وقال صلي الله عليه وسلم ً{من نصر أخاه بالغيب، نصره الله في الدنيا والآخرة، ومن حمى مؤمناً من منافق بعث الله له ملكاً يحمي لحمه يوم القيامة من نار جهنم، ومن رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة، وما من امرئ ينصر مسلماً في موضعٍ ينتقص فيه من عرضه، وينتهك فيه من حرمته، إلا نصره الله في موطنٍ يحب نصرته } وهذا في عوام المسلمين أما ما قيل في أهل العلم فهو طامة بكل المقاييس فإنه من هتك ستر عالمٍ وتكلم فيه بغير حق ، ابتلي بسوء ذنبه، وقد يختم له بخاتمة السوء حين مصرعه، كما قال ابن عساكر : وعادة الله في هتك أستار منتقصي العلماء معلومة، ومن أطلق لسانه في العلماء بالثلب؛ ابتلاه الله قبل موته بموت القلب . و يقول أحد السلف في هذا الصدد : إني أجد نفسي تحدثني بالشيء، فما يمنعني من قوله إلا مخافة أن ابتلى.
والي الذين يجرئون تلامذتهم على الطعن في العلماء
يحكى أن رجلاً كان يجرئ تلامذته على الطعن في العلماء وإهانتهم وتتبع زلاتهم، وذات يوم قام يتكلم بكلامٍ لم يرق لأحد طلابه، فقام إليه ذلك الطالب، فصفعه على رءوس الأشهاد، ليقول بلسان الحال: حصادك يوماً ما زرعت:
ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ [آل عمران:182].
أحبتي في الله
من خاض في أعراض العلماء، ودعا إلى ذلك، فقد سن سنةً سيئةً، عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة، فالدال على الشر كفاعله، والسعيد من إذا مات ماتت معه سيئاته، قال الله : وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ [يس:12].
العلماء حراس الديانة الأمناء، والغض من مكانة الحارس معناه استدعاء اللصوص، العلماء عقول الأمة، والأمة التي لا تحترم عقولها غير جديرةٍ بالبقاء، العلماء حملة الشريعة وورثة الأنبياء، والمؤتمنون على الرسالة، حبهم والذب عنهم ديانة، ما خلت ساحة من أهل العلم إلا اتخذ الناس رءوساً جهالاً يفتونهم بغير علم، فيعم الضلال، ويتبعه الوبال والنكال، وتطل عندها سحب الفتن تمطر المحن، ومن الوقيعة ما قتل، فنعوذ بالله من الخطل، وما عالم برع في علمه يؤخذ بهفوته، وإلا لما بقي معنا عالم قط، فكلٌ رادٌّ ومردودٌ عليه، والعصمة لأنبياء الله ورسله، والفاضل من عدت سقطاته، وليتنا أدركنا بعض صوابهم، أو كنا ممن يميز خطأهم على الأقل، وإذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث
وما عبر الإنسان عن فضل نفسه بمثل اعتقاد الفضل في كل فاضل
وليس من الإنصاف أن يدفع الفتى يد النقص عنه بانتقاص الأفاضل
ثبت عند مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال صلى الله عليه وسلم: {أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع } فإذا برسول الله صلى الله عليه وسلم يبين أن الإفلاس الحقيقي هو في إضاعة الحسنات، في يومٍ لا يتاح فيه لمضيِّع أن يكسب أو يعوض فقال: {إن المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاةٍ وصيامٍ وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وسفك دم هذا، وضرب هذا، فيعطى هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه، أخذ من سيئاتهم وخطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار }.
يا رب!
كم من الأخطاء قد أتينا وكم على أنفسنا جنينا
لكننا نرجوك يا من يغفر وللذنوب والعيوب يستر
وقال ابن القيم : تأملوا كم أورثت التهم الباطلة من أذىً لمكلوم، عبَّر عن جرحه بخفقة صدر، ودمعة عين، وزفرة تظلم ارتجف منها فؤاده بين يدي ربه في جوف الليل؛ لهجاً ملحاً لكشفها، ماداً يديه إلى مغيث المظلومين، وكاسر الظالمين، والظالم يغط في نومه، وسهام المظلوم تتقاذفه، وعسى أن تصيب ما اقتناه.
فيا لله ما أعظم الفرق بين من نام وأعين الناس ساهرة تدعو له، ومن نام وأعين الناس ساهرة تدعو عليه!
قال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح: {من كانت عنده مظلمة لأخيه من عرضه أو شيءٍ منه، فليتحلله اليوم قبل ألا يكون درهمٌ أو دينار، إن كان له عملٌ صالح أخذ بقدر مظلمته، وإن لم يكن له حسناتٌ أُخذ من سيئات صاحبه، فحمل عليه .
وهذا كله مما ثبت عن النبي صلي الله عليه وسلم والسلف الصالح في هذا الصدد وإن لم ترتدع بهذا فإليك ما يلي ...................
دع من هو أفضل منك من أهل العلم يبينون لنا الصواب من الخطأ عند أندادهم باسلوب نبوي بديع فيه التعريض والتلميح بـ ( ما بال أقوام ) لا بالسب والإستهزاء والتجريح ............
أخي الحبيب
وإذا أخذتك الحمية والغيرة علي الدين وانت تتكلم عن واحد معين من العلماء ففرضنا جدلا - حاشاك الله - أنك سترد عليّ كما يرد كثير من الجهلة خصوصا ً من الشباب
( ده مش عالم )
أقول لك حبيبي إني سائلك أسئلة اليكها تدبرها وتفكر فيها ولا أريد جوابها .............
1- هل أتممت القرءان الكريم حفظاً ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2- وأن كنت قد فعلت فهل تعلمت أحكام التجويد وأخذتها علي يد شيخ معلم متقنن حاذق ثقة ثبت شهد له العلماء بالصدق والورع ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
3- وأن كنت قد فعلت فهل تعرف عدد أوجه القراءة فقط عند حفص ، ناهيك عن الباقين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
4-وأن كنت قد فعلت فهل تعرف علي أي وجه تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5- وهل تتقن الوجه الذي تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
6-وإن كنت قد فعلت فهل تعلم شيئا ً عن القراءات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
7- وأن كنت تعلم فكم من القراءات تقرأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
8- وان كنت أتقنت القرءان كاملا بالقراءات ومفصلِ الأحكام علما وعملا ً - أقصد نظريا وعمليا ً - فكم طالبا ً علّمت القرءان الكريم .......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
9- وكم منهم علَّم غيره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
10- وكم منهم أجاد وأفاد مجتمعه فدعا له المجتمع ولشيخه الذي علمه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أخي وحبيبي تلك عشرة أسئلة في القراءن فقط لا غير ، في التعلم والتطبيق - وليس في العمل بمحتوي الآي - ولو استطردنا لكتبت لك أضعافها في الحديث وفي الفقه وفي السيرة وفي العقيدة وفي غيرها من العلوم الشرعية التي انشغلنا عنها بسب العلماء وتتبع عثراتهم وسقطاتهم ونسينا قولهم
( من أطلق لسانه في العلماء بالثلب ابتلاه الله قبل الموت بموت القلب )
نعوذ بالله من ذلك
وفي النهاية ننسب أنفسنا للسلف رحمهم الله تعالي ........ عجبا ً!!!!!!
حبيبي في الله
أقسم بالله أنني أحبك في الله و لم أرد أن أقسو عليك لكنها النصيحة كما أمرنا النبي صلي الله عليه وسلم
أتركك في رعاية الله تعالي
ولا تنسي بأن تقول بعد قراءة الرساله
غفر الله لك ولوالديك يا دكتور
وإليك حبيبي هديتان أرجو قبولهما
1- هدية رمضان ........... شرح السيرة النبوية لثمانية من فحول الدعوة الإسلامية .
http://forsanelhaq.com/showthread.php?p=1191664
هدية رمضان...اكثر من 500 حلقة صوتية للشيخ المقدم بروابط مباشرة مع مصحف التراويح كامل
http://www.forsanelhaq.com/showthread.php?t=173485
وجزا الله تعالي خيرا ً من ساعد علي نشر هذه الكلمات فانشروها بدون اذن جزاكم الله خيرا وعسي الله ان ينفع بها
ونحيطكم علما ً بأنني قد اقتبست في الكلمات أجزاءاً من محاضرة لأخينا فضيل الشيخ علي بن عبد الخالق القرني بعنوان
حروف تجر الحتوف
http://download.media.islamway.com/l...li/14HorooF.rm
أسأل الله تعالي أن يبارك في الشيخ وأن ينفع بعلمه
المصدر