معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    دروس التجويد أ/ أم عباده

    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty دروس التجويد أ/ أم عباده

    مُساهمة من طرف ام عبادة الأربعاء 29 سبتمبر 2010, 12:05 pm

    التفخيم لغة:التضخيم

    اما التفخيم اصطلاحا:تضخيم صوت الحرف عند النطق به حتى يمتلئ الفم بصداه
    الحروف المفخمه دائما مجموعه في (خص ضغط قظ) وهي تسمى ايضا احرف الاستعلاء
    مراتب التفخيم:

    1. المرتبة الأولى : أن يكون حرف التفخيم مفتوحا وبعده الف نحو :طالوت,الضالين ,القانتين ,غائبين.خالدين.

    2.المرنبة الثانية:أن يكون الحرف مفتوحا وليس بعده ألف نحو: طبع, ضرب,صدق

    3.المرتبة الثالثة:أن يكون الحرف مضموما نحو:ضربت,ظلم, قتل,خلق ,غلبت.

    4.المرتبة الرابعة:أن يكون الحرف ساكنانحو:يطبع,يضرب,أصبرهم,يظلم,يقتل.

    5.المرتبة الخامسة:أن يكون الحرف مكسورا نحو:طباقا, ,صراطا,ظلا.

    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty المحاضرة الثانية

    مُساهمة من طرف ام عبادة الأحد 03 أكتوبر 2010, 11:30 pm


    الاطباق لغة: الالصاق
    الاطباق اصطلاحا: الصاق جزء من مقدمة اللسان بما يحاذيها من سقف الحنك الاعلى عند النطق باحرفه وهي (ص,ض,ط,ظ)

    والاطباق اقوى من الاستعلاء.
    الاستعلاء لغة : الارتفاع
    الاستعلاء اصطلاحا: ارتفاع اقصى اللسان عند النطق به .
    وأحرفه (ق,خ,غ)

    ملاحظات مهمة جدا: 1.اشتثنى القراء من ذلك (الخاء) الساكنة المكسور ما قبلها اذا كان بعدها ( راء) فإنه يجب تفخيمها من أجل الراء المفخمة بعدها مثل (إخراج)

    2.اذا سبقت ( غ,خ) بالياء فهما مفخمتان لكن تفخيما ضعيفا نسبيا أي بالنسبة لحروف الاستفال مثل( زيغ ,شيخ).
    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty احرف ترقق احيانا وتفخم احيانا اخرى

    مُساهمة من طرف ام عبادة الأربعاء 27 أكتوبر 2010, 10:58 am

    ا ولا : الالف المديه
    الالف حرف لين مطاوع يتبع ما قبله تفخيما وترقيق فإن كان الحرف الذي قبله مفخما فخم مثل( خالدين, الصّاخة, قال ).
    وأما اذا وقع بعد حرف مرقق يرقق مثل (شاء , السماء , كانوا).
    ثانيا: اللام من لفظ الجلالة لها حالتان أولا التفخيم ويكون في الحالات التالية :
    1. اذا وقعت بعد فتح أو ضم مثال( قد سمع الله ,رسول الله ). 2. عند الابتداء فإذا بدء بلفظ الجلالة فإن اللام تفخم مثل( الله لا إله إلا هو). وأما الحالة الثانية الترقيق ويكون في الحالات التالية:
    1. إذا سبق بكسر أصلي مثل ( بالله , أفي الله ). 2. اذا سبق بكسر عارض مثل( قل الله أحد الله الصمد ) وتقرأ أحدن الله.
    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty أحرف ترقق أحيانا وتفخم أحيانا أخرى

    مُساهمة من طرف ام عبادة الأربعاء 27 أكتوبر 2010, 11:15 am


    تميزت الراء بأن لها سبع صفات أكسبتها قوة فصار فيها التفخيم هو الاصل وللراء ثلاث احكام :
    1. التفخيم 2. الترقيق 3. ما يجوز فيه الوجهان .
    أولا : حالات تفخيم الراء :1. إذا كانت مفتوحة أو مضمومة سواء مشددة أو مخففة مثل( رضي , الراشدون).
    2. إذا كانت ساكنة في الوسط وقبلها فتح أو ضمة مثل( مريم , المرسلين ).3. إذا كانت ساكنة وقبلها كسر عارض مثل( أم ارتابوا, إن ارتبتم).4. إذا كانت ساكنة في الوسط وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مفتوح في كلمة واحدة مثل( فرقة ,لباالمرصاد, قرطاس).
    5. اذا كانت ساكنة في نهاية الكلمة سكونا أصليا أو عارضا وقبله فتح أو ضم مثل ( تنهر , القمر).
    6. اذا سكنت في الطرف سكونا عارضا وقبلها ألف او واو مدية مثل (الانهار , شكور). ثانيا: حالات ترقيق الراء: 1. اذا كانت مكسورة مخففة أو مشددة مثل ( ريح , الرقاب ). 2. إذا كانت مكسورة في الوسط وقبلها كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء مثل ( فردوس, فرعون). 3. إذا سكنت في الطرف سكونا اصليا أو عارضا وقبلها كسر أصلي مثل ( فأنذر ,فاصبر ).
    4. إذا سكنت في الطرف وكان قبلها ياء لينة أو مدية مثل ( قدير , خبير). 5.إذا كانت حركتهاممالة مثل (مجريها ) . تمال فتحة الراء الى الكسر وليس لحفص غير عن طريق الشاطبية .
    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty احرف ترقق احيانا وتفخم احيانا اخرى

    مُساهمة من طرف ام عبادة الجمعة 29 أكتوبر 2010, 9:49 am


    أولا: ما يجوز فيه الوجهان والترقيق أولى.
    1. في كلمة( فرق): سورة الشعراء اية 63
    هذه الكلمة يجوز فيها الوجهان وصلا ووقفا , والترقيق أرجح , فمن رققها نظر الى أن الراء ساكنة قبلها كسر أصلي وليس بعدها حرف استعلاء مفتوح ,.
    أما من فخمها فنظر الى حرف الاستعلاء بعد الراء الساكنة ولم ينظر الى حركته.

    2. كلمة ( عين القطر): سورة سبأ اية 12
    ترقق وصلا بسب الكسر ,أماوقفا ففيها الوجهان والترقيق أولى
    علة الترقيق : حسب القاعدة الارء الساكنة في الطرف سكونا عارضا ,وقبلها كسر ,ولم يعتد بحرف الاستعلاء الساكن.
    علة التفخيم : اعتبر حرف الاستعلاء الفاصل بينها وبين الكسر حاجزا مانعا من ترقيق الراء .

    3. كلمة( ونذر): في سورة القمر, في مواضعها الستة منها اية 12.
    4. كلمة ( يسر): سورة الفجر اية 4.
    5. كلمة (فأسر, وأن أسر): حيثما وقعت

    هذه الكلمات حال الوصل مرققة بسبب الكسر , وأما وقفا ففيها الوجهان والترقيق أولى
    فعلة الترقيق : نظرا للياء المحذوفة إذ إن أصلها " ونذري, وأن أسري " .
    وعلة التفخيم : حسب القاعدة , حيث إن الراء ساكنة وما قبلها ساكن وما قبله مفتوح أ مضموم.

    ثانيا : ما يجوز فيه الوجهان والتفخيم أولى :
    1. في كلمة (مصر) غير المنونة
    حكمها وصلا : التفخيم بسب الفتحة على الراء
    ووقفا ففيها الوجهان والتفخيم أولى .
    علة الترقيق : حسب القاعدة, حيث إنها ساكنة وما قبلها ساكن وما قبله مكسور, ولم يعتد بحرف الاستعلاء .
    علة التفخيم اعتبر حرف الاستعلاء حاجزا مانعا من ترقيق الراء .
    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty المخارج

    مُساهمة من طرف ام عبادة الإثنين 06 ديسمبر 2010, 12:33 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    المخارج: جمع مخرج _وهو لغة : اسم لمكان خروج الشئ .
    اصطلاحا: المكان الذي يخرج منه الحرف ويتميز عن غير.
    ومعرفة مخارج الحروف مع مبحث الصفات من أهم مباحث علم التجويد .

    كيفية معرفة المخارج:
    يعرف مخرج الحرف , المحقق بأن يسكن أو يشدد ويدخل عليه أي حرف متحرك بأي حركة كانت , وعند انقطاع الصوت يكون المخرج.
    أما معرفة مخرج الحروف المقدرة , فتدخل همزة محركة بالفتح قبل الألف , وبالضم قبل الواو , وبالكسر قبل الياء , وعند انقطاع الصوت يكون مخرجه المقدر.

    مخارج الرحوف نوعان :
    1. مخرج عام: وهو ما اشتمل على حرف واحد فأكثر.
    2. مخرج خاص: وهو ما اشتمل على حرف أو حرفين أو ثلاثة لا أكثر .

    المخارج العامة وترتيبها :
    رتب العلماء مخارج الحروف حسب الصوت فقدموا في الترتيب ما كان أقرب ألى الصدر ثم الذي يليه فجعلوا أوله الجوف ثم الحلق ثم اللسان ثم الشفتين ثم الخيشوم .

    عدد مخارج الحروف الخاصة:
    اختلف علماء القراءة واللغة في عدد المخارج في ثلاثة مذاهب والأشهر:
    1. مذهب الخليل بن أحمد وابن الجزري وكي بن أبي طالب وأكثر القراء والنحويين أنها سبعة عشر مخرجا .

    المخارج العامة:
    المخرج الأول : الجوف
    وهو لغة : الخلاء . واصطلاحا : خلاء الحلق والفم .
    وهو مخرج واحد تخرج منه ثلاثة أحرف وهي الألف الساكنةالمفتوح ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء السكانة والمكسور ما قبلها .

    وهذه الأحرف ليس لها حيز محقق تنتهي إليه كسائر الحروف بل تنتهي بانتهاء الصوت ولذا قبلت الزيادة على المد الطبيعي.

    المخرج الثاني : الحلق
    وهو مخرج عام , وفيه ثلاثة مخارج فرعية لستة أحرف :

    1. أقصى الحلق : أي أبعده من الفم وأقربه مما يلي الصدر , ويخرج منه الهمزة والهاء والهمزة أدخل من الهاء .

    2. وسط الحلق : ويخرج منه العين والحاء المهملتان والعين أقرب إلى أقصى الحلق من الحاء .
    3. أدنى الحلق : أي أقربه مما يلي الفم ويخرج منه الغين والخاء المعجمتان والغين أدخل من الخاء

    المخرج الثالث : اللسان
    وهو مخرج عام وفيه عشرة مخارج فرعية لثمانية عشر حرفا وتنحصر في أربعة مواضع :

    1. أقصاه ( القاف , والكاف )
    2. وسطه ( الجيم , والشين , والياء )
    3. حافته ( الضاد , واللام )
    4. طرفه ( النون, والراء ) ( الطاء , والدال , والتاء ) ( الظاء , والذال , الثاء )
    ( الصاد , والزا , والسين )

    1. أقصى اللسان : يخرج منه الكاف والقاف .
    القاف تخرج من أقصى اللسان مما يلي الحلق مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى .
    الكاف تخرج من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف .
    2. وسط اللسان : يخرج منه الجيم و الشين والياء المتحركة .
    الجيم والشين والياء المتحركة : تخرج من وسط اللسان مع ما يليه من سقف الحنك الأعلى

    3. حافة اللسان: يخرج منه الضاد واللام
    الضاد: تخرج من إحدى حافتي اللسان مع أصول الأضراس العليا من الضاحك حتى الناجذ
    اللام: تخرج من إحدى حافتي اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا.
    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty ألقاب الحروف

    مُساهمة من طرف ام عبادة الأربعاء 29 ديسمبر 2010, 7:58 am



    بسم الله الرحمن الرحيم
    لحروف الهجاء ألقاب لقبت بها بحسب الموضع الذي تخرج منه أو ما يقاربه , لقبها بها الخليل بن أحمد في كتابه العين .

    1+2. الجوفية والهوائية :
    وهي الألف والواو والياء المدية لقبت جوفية , لخروجها من الجوف ولقبت هوائية لانتشار هوائها في الفم حال النطق بها , أو لأن النطق بهاينتهي بانتهاء الهواء الخارج معها وتلقب بأحرف المد لامتداد الصوت بها وتلقب بأحرف العلة لما يعتريها من القلب والإبدال والأعلال أو لتأوه العليل بها.

    3. الحلقية : وهي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء لقبت بذلك لخروجها من الحلق . وهي حروف الحلق الستة المجموعة في أوائل (أخي هاك علما حازه غير خاسر).

    4. اللهوية : نسبة الى اللهاة , وهي اللحمة المشرفة على الحلق وهما حرف القاف والكاف .

    5. الشجرية : نسبة الى شجر الفم وهو منفتح ما بين اللحين أو وسطه , وهي الجيم والشين والياء غير المدية والضاد.

    6. الذلقية :
    وهي اللام والنون والراء لقبت بذلك لخفتها وذلاقتها أي سرعة النطق بها ولخروجها من ذلق اللسان أي طرفه .

    7. النطعية : بكسر النون وفتح الطاء : وهي الطاء والدال والتاء لقبت بذلك لمجاورة مخرجها النطع , نطع الحنك أي سقف الغار المحزز.

    8. الأسلية : بفتح السين : وهي الصاد والزاي والسين : لقبت بذلك لخروجها من أسلة اللسان أي طرفه ومستدقه أي ما دق منه.

    9. اللثوية :وهي الظاء والذال والثاء , لقبت بذلك لخروجها من اللثة , وهي اللحم المركب فيه الاسنان .

    10. الشفوية : وهي الباء والميم والواو والفاء , لقبت بذلك لخروجها من الشفتين .

    فوائد معرفة ألقاب الحروف :

    1. أن المرء يتطسع بمعرفة اللقب تحديد مخرج الحرف تقريبا.
    2. إحاطة القارئ علما بكل ما يتعلق بالحرف , من أسماء وألقاب ومخارج صفات , فهي من مجال بحثه ومن جزئيات علمه.
    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty الغنة ومراتبها

    مُساهمة من طرف ام عبادة الإثنين 10 يناير 2011, 10:26 am


    بسم الله الرحمن الرحيم

    تعريفها لغة : صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه .

    اصطلاحا : صوت جميل مركب في حرف النون _التنوين_ والميم.
    حروفها : النون والميم _ والغنة صفة لازمة للنون والميم سواء أكانتا متحركتين أم ساكنتين مظهرتين أم مدغمتين أم مخفاتين.

    ضابطها : أنك لو أمسكت بأنفك حال النطق بالنون والميم لا نحبس صوتها . إذا كانت الميم والنون مشددتين تغن بمقدار حركتين .
    والحرف المشدد مقام حرفين في الوزن واللفظ الاول ساكن والثاني متحرك .


    حكمها : وجوب الغنة ومقدارها حركتين .
    مراتب الغنة :
    أولا : النون والميم المشددتان..
    1. الغنة في النون والميم المشددتين " وإن جهنم"
    2. الغنة في الإدغام ويشمل عدة أنواع :
    أ. الادغام الكامل بغنة :
    أ. النون مع النون أو التنوين مع النون مثال " من نعمة"
    ب. النون أو التنوين مع الميم مثال" ومن معي "
    ب. الإدغام الشفوي _الميم مع الميم_ مثال" لهم مغفرة"
    ج.الإدغام الناقص بغنة..
    1. النون أو التنوين مع الواو مثال " من ولىّ"
    2. النون أو التنوين مع الياء مثال " فمن يأتكم"
    3. الغنة في الإخفاء وتشمل :
    أ. الإخفاء الحقيقي مثال " ينصركم"
    ب. الإخفاء الشفوي مثال " ربهم بالغيب "
    ج. الإقلاب مثال "بذنبهم"
    4. الغنة في الساكن المظهر ...وتشمل :
    أ. في النون " الدنيا"
    ب. في التنوين " عذاب أليم"
    ج. في الميم" أيكم أحسن"

    5. الغنة في المتحرك الخفف وتشمل:
    أ. النون " أنا نذير"
    ب. الميم " مريم "
    ج. التنوين "قوماالله مهلكهم"
    تفخيم الغنة وترقيقها:
    تتبع الغنة ما بعدها تفخيما وترقيقا فإذا كان ما بعدها من أحرف الاستعلاء فخمت "ريحا صرصرا"
    وإن كان ما بعدها مرقق ترقق " من تحتها "
    avatar
    ام عبادة
    هيئة التدريس


    دروس التجويد أ/ أم عباده Empty صفات الحروف

    مُساهمة من طرف ام عبادة الثلاثاء 11 يناير 2011, 12:53 am


    بسم الله الرحمن الرحيم
    "صفات الحروف":
    الصفة لغة: ما قام بالشئ من المعاني حسيا , كالبياض والسواد, أو معنويا كالعلم .
    اصطلاحا:كيفية تعرض للحرف عند النطق به , وتميزه عن غيره.

    مخارج الحروف للحروف كالميزان , تعرف به كميته وماهيته ومقداره , فلا يزداد فيه ولا
    ينقص .
    صفته: تعرف كيفيته عند النطق به من سليم الطبع , كجري الصوت وعدمه .
    "فوائد معرفة الصفات":
    1. تميز الحروف المشتركة في المخرج: فمثلا التاء والطاء والدال مخرجها واحد , تخرج
    من طرف اللسان مع أصول الثنايا العليا , فلا يميز بينها إلا بالصفات .
    2.تحسين لفظ الحروف وإعطاؤها حقها ومستحقها : فمن الاخطاء الشائعة أن يلفظ
    ( اللذين: اللزين) ,( الضُّالين:الظالين) ,(مثلهم:مسلهم).
    3. معرفة الحروف القوية من الحروف الضعيفة:ليعرف ما يدغم منها إدغاما كاملا كما إذا كان الحرف الاول ضعيفا والثاني قويا ,مثل ( ودت طائفة), وما يدغم منها إدغاما ناقضا وذلك إذا كان الحرف الأول قويا والحرف الثاني ضعيفا مثل(أحطت).
    "تقسيم الصفات":

    1. الصفات العارضة : وهي التي تعرض للحرف في بعض الاحوال وتنفك عنه في البعض الاخر لسبب من الاسباب وهي 11عشر صفة كالتفخيم والترقيق في( اللام والرا والالف ) والإظهار والإدغام والإخفاء والإقلاب ( كما في النون الساكنة)والمد والقصر (كما في احرف المد)والتحريك والسكون والسكت .

    2. الصفات اللازمة: وهي الصفات التي لا تنفك عن الحرف مطلقا.
    أولا : صفات الحروف اللازمة ذوات الأضداد.
    وهي خمس صفات تقابلها خمس صفات أخرى .
    1. الهمس : لغة: الخفاء.
    اصطلاحا: جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج وهي صفة ضعف وحروفه( فحثه شخص سكت)وضد الهمس الجهر.
    الجهر: لغة : الإعلان والظهور _وهو الصوت القوي .
    اصطلاحا : انحباس جريان النفس عند النطق بالحرف بقوة الاعتماد على المخرج وحروفه 19 حرفا وهي باقي حروف اللغة العربية
    2. الشدة: اصطلاحا :انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة العتماد على المخرج وهي صفة قوة واحرفها 8 ( أجد قطن بكت)
    التوسط : اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعد كمال انحباسه كما في الشدة وعدم كمال جريانه كما في الرخاوة وأحرفه خمسة (لن عمر)

    الرخاوة : جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف اعتماده على المخرج وحروفه باقي حروف اللغة العربية ما عدا حروف الشدة والتوسط .
    3. الاستعلاء: ارتفاع أقصى اللسان عند النطق بالحرف وأحرفه سبعة(خص ضغط قظ) .
    وعكسه الاستفال .
    الاستفال : هو انخفاض أقصى اللسان عند النطق بالحروف وحروفه باقي حروف اللغة العربية ما عدا حروف الاستعلاء .
    4.الإطباق : إلصاق جزء من اللسان بمايحاذيها من سقف الحنك الاعلى وهي (الصاد والضاد والطاء الظاء )
    والإطباق أقوى من الاستعلاء وعكسه الانفتاح.
    الانفتاح: انفراج بين اللسان والحنك الاعلى عند النطق بالحرف وحروفه باقي حروف اللغة العربية ما عدا حروف الاطباق الاربعة
    5. الإذلاق : سرعة النطق بالحرف لخروجه من طرف اللسان أو طرف الشفتين وحروفه (فر من لب) وضدد الإذلاق الإصمات .
    الإصمات : هو ثقل النطق بالحرف وسمي بذلك لامتناع انفراد هذه الحروف من الكلمات الرباعية الاصل أو الخماسية فلا بد من وجود حرف أو أكثر من الحروف المذلقة في هذه الكلمة لتعادل بخفتها ثقل الاصمات فإن لم تجد ذلك فالكلمة أعجمية مثل( عسجد) وحروفها جميع الحروف الهجائية عدا حروف فر من لب لذلك كانت أعجمية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 8:21 am