* ما العلوم التي يحتاجها المفسر؟
يحتاج المفسر لكتاب الله تعالى إلى أنواع من العلوم والمعارف التي يجب أن تتوفر فيه حتى يكون أهلاً للتفسير وإلا كان داخلاً في الوعيد الشديد الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم لمن يفسر القرآن برأيه وهواه فيتبوأ مقعده من النار, وقد عدها السيوطي خمسة عشر علمًا([1]) كما ذكرها في كتابه الإتقان, ويمكن إيجازها فيما يلي:
1- معرفة أصول الدين.
2- معرفة أصول الفقه ( من خاص وعام ومجمل ومفصل...إلخ)
3- معرفة اللغة العربية وقواعدها( علم النحو, والصرف, وعلم الاشتقاق)
4- معرفة علوم البلاغة (علم المعاني,والبيان, والبديع)
5- معرفة أسباب النزول.
6- معرفة الناسخ والمنسوخ.
7- معرفة علم القراءات.
8- علم الموهبة.ولا يتأتى إلاّ لمن يعمل بما يعلم.
قال السيوطي: ولعلك تستشكل علم الموهبة, وتقول:هذا شيْ ليس في قدرة الإنسان, وليس كما ظننت من الإشكال, والطريق في تحصيله أرتكاب الأسباب الموجبة له من العمل والزهد.أهـ([2])
* ما الآداب التي ينبغي أن يتصف بها المـفـســــــر ؟
قال الزركشي في البرهان:اعلم أنه لا يحصل للناظر فهم معاني الوحي، ولا يظهر له أسراره وفي قلبه بدعة أو كبر أو هوى أو حب الدنيا أو هو على ذنب أو غير متحقق بالإيمان أو ضعيف التحقيق أو يعتمد على قول مفسر ليس عنده علم أو راجع إلى معقوله، وهذه كلها حُجُب وموانع بعضها آكد من بعض. ذكره السيوطي في الإتقان ثم قال :قلت : وفي هذا المعنى قوله تعالى : { سَأَصْرِفُ عَنْ آيَاتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ }[الأعراف:146]. قال سفيان بن عيينة " يقول أنزع عنهم فهم القرآن" أخرجه ابن أبي حاتم "أهـ ([3]).
من هذا القول الجامع يمكن أن نستخلص جملة آداب يتعين على المفسر التحلي بها وهي :
1- صحة الاعتقاد .
2- التجرد عن الهوى.
3- حسن النية .
4- حسن الخلق .
5- التواضع ولين الجانب .
6- الزهد في متاع الدنيا، حتى يكون عمله خالصًا لله تعالى .
7- الامتثال لأمور الشرع، والانتهاء عن نواهيه, وسلوك سبيل التوبة.
8- عدم الاعتماد في التفسير على أهل البدع والضلالة.
9- يتعين عليه أن لا يستكين إلى معقوله، وأن يجعل من كتاب الله قائدًا.
فائدة: على المفسر: أن يجري مع الآية حيث تجري، ويكشف معناها حيث تشير، ويوضح دلالتها حيث تدل. عليه أن يكون حكيماً حين تشتمل الآية على الحكمة، وخُلقياً حين ترشد الآية إلى الأخلاق، وفقيهاً حين تتعرض للفقه، واجتماعياً حين تبحث في الاجتماع، وشيئاً آخر حين تنظر في أشياء أُخر .