معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+10
أم أويس
ام اسامة
بشائر النصر
احلى اسم
ا ما ني
نور الهدى
مودة
كريمة
جنان الرحمن
انتصار
14 مشترك

    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)


    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 23 يونيو 2008, 6:51 am

    رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَ‌-
    -بالاسكان 3 اوجه : 2/4/6
    -وجه بالروم

    رَأَوُاْ - الواو هي واو لين الاصل فيها السكون وحركت بالضم هنا منعا من التقاء الساكنين

    حال الوقف هنا نقف بالسكون المحض دون مد لان حرف اللين حال الوقف عليه لا مد فيه

    والالف هنا الف الجماعه ثابته رسما فقط
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 23 يونيو 2008, 6:57 am

    أَوۡ -وجه واحد بالسكون المحض

    قُلِ - وجه واحد بالسكون المحض -

    اللام الاصل فيها السكون لانها فعل امر ولكن حركت بالكسر لالتقاء الساكنين

    اما الاجابة هنا حبيبتي ما شاء الله عنك اجابة رائعه وصحيحه


    ٱلۡخَلۡقَ : وجه بالروم - وجه بالاسكان

    نقف هنا صحيح حبيبتي بالسكون المحض ولكن ايضا مع قلقلة وسطى

    ولا روم فيها لانها محركة بالفتح
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين 23 يونيو 2008, 9:45 am

    جزاك الله جنة الخلد وملك لا يبلى استاذتي الغالية مودة

    على التوضيح المميز مثلك بس عندي استفسار من فضلك

    على تعليقك على كلمة في الصدور : هل تقصدين بتوضيحك الوقف على في دون الصدور؟

    انا ردي كان على الوقف على الصدور وما قربت ناحية في ابدا والله ما اجت ببالي اصلا

    انتظر ردك مودتنا الحبيبة وايضا اسئلتك الجديدة المفيدة بإذن الله تعالى


    عدل سابقا من قبل انتصار في الإثنين 23 يونيو 2008, 12:38 pm عدل 1 مرات
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 23 يونيو 2008, 12:06 pm

    جزاك الله حبيبتي كل خير وعلم وايمان والله حبيبتي اني عرفت

    قصدك على كلمة ( الصدور) بدون متحلفي اساسا كان واضح لاني بعرفك

    هذه مش اول مرة بتعامل معك في المسابقة والله اعرف انا بدي احلف هذه المرة

    اني عرفت قصدك عشان هيك قلتلك مستعجلة الله يرضى عنك ويسعدك

    حبيبتي انا كتبت بالسؤال الكلمة الاولى انت ما شاء الله كتبت عن الكلمة الثانية

    وانا كملت الحل اساسا انا لسا ما كملت بقي عندي ( يهدي , يحي لها قصة كبيرة )

    بس انا بدخل حسب ظروفي وما بقدر اعطي في مكان واترك الباقي صح

    الله يرضى عنك ويسعدك
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 23 يونيو 2008, 12:36 pm

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواتي سؤال سريع ودقيق لانه تقريبا عنا اكثر من 5 انواع من المدود

    استخرجي ما حكم المد في قوله تعالى :

    أَسَـٰٓـُٔواْ ٱلسُّوٓأَىٰٓ أَن - بسورة الروم . آية 10 - وقفا ووصلا
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار الإثنين 23 يونيو 2008, 12:41 pm

    عندك كل الحق فعلا معلمتنا الحبيبة انا ما انتبهت لكلمة الاولى في سؤالك

    جزاك الله خيرا ان شاء الله اركز اكثر في المرات القادمة بارك الله لنا فيك

    وكتب لك الاجر والثواب الكبير على ما تقدميه لنا والله هذه دورة مميزة وليست مسابقة
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مها صبحي الثلاثاء 24 يونيو 2008, 12:45 am

    المدود هى:
    وصلا:على الترتيب:متصل-بدل-متصل-منفصل
    وقفا:أسئوا:مد متصل-بدل
    وقفا :أسئوا السوأى:مد متصل-طبيعى
    و الله أعلم
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الثلاثاء 24 يونيو 2008, 3:27 am



    ما شاء الله جزاك الله كل خير اختي مها صبري

    بس حبيبتي وضحي لي اكثر واكتبي مقدار الحركة لكل مد

    الله يرضى عنك وجزاك الله الخير الكثير
    avatar
    أم أويس


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف أم أويس الثلاثاء 24 يونيو 2008, 4:34 am

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    أسئوا :تحتوي على مدين ’الأول مد واجب متصل لتقدم حرف المد التابت لفظا لا رسما على الهمز يمد بمقدار 4 أو 5 حركات وصلا ووقفا والثاني مد جائز -مد بدل- لتقدم الهمز على حرف المد-الواو- يمد بمقدار حركتين عند حفص وصلا ووقفا غير أنه وصلا في هذه الاية أرى انه فيه القصر أي لا مد فيه و الله أعلم

    جزاك الله كل خير اختي ام اويس والحمدلله على السلامة بعودتك لنا بعد غياب

    كلامك صحيح اختي ما شاء الله عنك وصلا لا مد فيه لانه حال الوصل

    يحذف حرف المد بسبب الساكن بعده



    السوأى أن:مد واجب متصل لتقدم حرف المد-الواو- على الهمز يمد بمقدار 4 او5 حركات وصلا ووقفا ومد بدل لتقدم الهمزعلى حرف المدالألف وبعد الألف همز إذن مد جائز منفصل وهنا اجتمع مدان مد بدل و مد منفصل فيقدم المد المنفصل ويمد 4 او 5 حركات وصلا اما وقفا فيوقف على السوأى بمد طبيعي حركتين.
    والله أعلم
    أنتظر تصحيح الأستاذة مودة بارك الله في وقتها و نفعنا الله بعلمها

    ما شاء الله ما في عندي كلام حبيبتي شرح وافي الله يرضى عنك

    ويجزيك كل خير وبترجاك لا تغيبي كثير عنا


    وأرحب بأختي مها أسعدنا بوجودك معنا وانا اختي كمان ارحب

    بالاخت مها ما شاء الله عنها راااااااااااائعة ومبدعة ومجتهدة بالفعل الله يرضى

    عنها ويجزيها الخير
    .
    avatar
    أم أويس


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف أم أويس الثلاثاء 24 يونيو 2008, 4:35 am

    الظاهر اني استغرقت وقت كبير في الكتابة حتى صححت الأستاذة و انا ما ادري هههههه
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 2:28 am

    احوال الوقف على لفظ ( يحي) من قوله تعالى ( يُحۡىِۦ وَيُمِيتُ)

    : هنا اذا وقف القاريء على لفظ ( يحي ) المتبوع بمتحرك نحو- يحيي وَيميت – او

    المتبوع بساكن الا ان ياءه مفتوحة ( يحييَ الموتى ) نقف بياءين بعد الحاء ويكون

    حال الوقف مد تمكين

    اما حال الوقف لى لفظ ( يحي ) المتبوع بساكن والمحذوفة ياءه وصلا

    ( يحي الارض) ( نحي الموتى) لها وجهان الوقف بياء واحدة بعد الحاء اتباعا للرسم –

    او الوقف باثبات الياءين لان ياءها اصلية وقد زال موجب حذفها وهو الساكن الذي بعدها


    عدل سابقا من قبل مودة في الأربعاء 25 يونيو 2008, 2:46 am عدل 1 مرات
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 2:44 am

    يهدّي - ادغام متجانسين كامل كبير

    اصل الكلمة( يهتدي) - ادغمت التاء في الدال من باب التجانس الكبير وجاءت مدغمة

    في المصاحف العثمانية (مدغمة في رسم المصحف )

    والتعليل لها السبب الاول نقول حسب الرواية ثم نقول من حالات

    التقاء الساكنين في كلمة


    كلمة التقى فيها ساكنين وكان الساكن الاول حرف صحيح ولم يتبعه مد وسكونه اصلي

    الاصل في الادغام التماثل هنا ابدلت ( التاء - دال ) ثم سكنت الدال

    اصبحت الدال ساكنة وقبلها الهاء ساكنة - كسرت الهاء منعا من التقاء الساكنين

    وادغمت الدال الساكنة بالدال بعدها - يهِدّي

    يهتدي - يهدَدِي - يهدِّي - يهِدِّي
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 2:55 am

    إِى وَرَبِّىٓ

    إي - الياء هنا مدية وجاء قبلها همز واذا جاء الهمز قبل حرف المد كان المد مزيدي

    وهنا عنا جاء مد شبيه بالبدل لان حرف المد غير مبدل عن همز حرف المد من اصل الكلمة

    والفرق بين البدل وشبيه البدل بان

    1 – حرف المد في البدل مبدل عن همز ويكون في اول الكلمة

    2 – حرف المد بالشبيه بالبدل اصلي من بنية الكلمة او غير مبدل عن همز ويكون وسط

    الكلمة وفي بعض الحالات للشبيه بالبدل تكون اول الكلمة

    ( أوف – اصل الكلمة وفى )( أورثتموها اصلها ورث )
    avatar
    أم أويس


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف أم أويس الأربعاء 25 يونيو 2008, 4:34 am

    جزاك الله خير أستادتنا الفاضلة على الشرح نفعنا الله بعلمك و بارك الله فيك و جوزيت الجنة
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 5:27 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ام اوبس الله يرضى عنك ويسعدك وبارك فيك ربي اختي العزيزة

    كيف قرأ حفص الطاعات التالية :

    1 - ءأعجمي

    2 - تأمنّا

    3 - ءآلذّكرين , ءآلله , ءآلان

    4 - أرجه وأخاه , فألقه إليهم , برضهُ , هذه , ويخلد فيه مهانا

    5 - ماليه هلك

    6 - غيابت

    7 - مجريها

    8 - ن و القلم

    9 - نخلقكّم

    10- الراء في (مصر , القطر) وقفا ووصلا
    avatar
    ا ما ني


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف ا ما ني الأربعاء 25 يونيو 2008, 9:42 am

    كيف قرأ حفص الطاعات التالية

    1 - ءأعجمي : بتسهيل الهمزة


    2 - تأمنّا : اشمام

    3 - ءآلذّكرين , ءآلله , ءآلان:تمد مد لازم 6 حركات

    والوجه الاخر بالتسهيل بدون مد
    avatar
    ا ما ني


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف ا ما ني الأربعاء 25 يونيو 2008, 9:50 am

    4 - أرجه وأخاه: لا تمد مد صله لان الهاء ساكن

    ويخلد فيه مهانا : تمد مد صله صغرى لتواترها عن النبي صلى الله عليه وسلم

    يرضه: لا تمد مد صله

    هذه : ليست ها ضمير ولكنها تمد مد صله صغرى

    فألقه إليهم : لا تمد مد صله صغرى وتكون ساكنة


    مجريها : قرأ حفص فيها بإمالة الألف بعد الراء إمالة كبرى من جميع

    طرقه وليس له غيرها في القرآن


    عدل سابقا من قبل ا ما ني في الأربعاء 25 يونيو 2008, 11:12 am عدل 1 مرات
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 10:11 am



    ما شاء الله اماني والله انك استاذة حقيقي

    اجابة كلها صحيحة
    avatar
    ا ما ني


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف ا ما ني الأربعاء 25 يونيو 2008, 10:21 am

    مودة كتب:

    ما شاء الله اماني والله انك استاذة حقيقي

    اجابة كلها صحيحة


    والله انك بترفعي معنوياتي كتير

    ربنا يسعدك ويجازيك خيرا

    ويوفقني مع حرف ج
    avatar
    أم أويس


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف أم أويس الأربعاء 25 يونيو 2008, 10:35 am

    مودة كتب:
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ام اوبس الله يرضى عنك ويسعدك وبارك فيك ربي اختي العزيزة

    كيف قرأ حفص الطاعات التالية :

    1 - ءأعجمي
    قرأها حفص بتسهيل الهمز
    2 - تأمنّا

    3 - ءآلذّكرين , ءآلله , ءآلان
    فيها وجهان:

    الوجه الأول-التسهيل- :وهو تسهيل الهمز بينه و بين الألف أي لا يكون فيها شدة الهمزة و لا لين الألف بين بين

    الوجه الثاني الإبدال: وهو تغيير همزة الوصل إلى ألف مدية تمد بمقدار 6 حركات فتلتقي مع الام الساكنة في كلمة ألئن فتكون مد لازمحرفي مخفف او تلتقي مع الالم المشددة في لفظ الجلالة أو لفظ الذكرين فيكون مد لازم حرفي مثقل
    4 - أرجه وأخاه , فألقه إليهم , برضهُ , هذه , ويخلد فيه مهانا
    أرجه و أخاه:قرأها حفص بإسكان الهاء و لا مد فيها

    فألقه إليهم:قرأها حفص بالاسكان و لا مد فيها

    يرضه لكم:

    قرأها حفص بضم الهاء والقصر أي اثبات الحركة دون زيادة في المد

    يخلد فيه مهانا:قرأها حفص بمد كسرة الهاء بمقدار حركتين و ذلك حسب الرواية

    5 - ماليه هلك
    قرأها حفص بالسكت
    6 - غيابت
    قرأت بحدف الألف التانية لأن أصلها غيابات
    7 - مجريها
    إمالة كبرى وهي الوحيدة في القران عند حفص
    8 - ن و القلم
    إظهار النون عند حفص
    9 - نخلقكّم
    لها وجهان للقراءة عند حفص:

    إدغام كامل مع ذهاب حرف القاف و صفته فتنطق نخلكم

    إدغام ناقص بذهاب حرف القاف و بقاء صفة الاستعلاء
    10- الراء في (مصر , القطر) وقفا ووصلا


    مصر:في الوصل الراء مفخمة لأن أصلها مفتوح وأما وقفا ففيها وجهان الترقيق و التفخيم و هو المقدم أداءا
    القطر:الراء في الوصل مكسورة إذن ترقق و في الوقف لديها وجهان التفخيم و الترقيق وهو المقدم أداءا
    avatar
    أم أويس


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف أم أويس الأربعاء 25 يونيو 2008, 10:37 am

    دائما أكون متأخرة في الكتابة
    وفقك الله اختي أماني ماشاء الله عليك متميزة
    وجزاك الله خيرا أستاذتنا على المتابعة الجيدة
    avatar
    ا ما ني


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف ا ما ني الأربعاء 25 يونيو 2008, 10:42 am

    أم أويس كتب:دائما أكون متأخرة في الكتابة
    وفقك الله اختي أماني ماشاء الله عليك متميزة
    وجزاك الله خيرا أستاذتنا على المتابعة الجيدة

    حياك الله اختي أم أويس وبارك الله فيك

    وجزى الله استاذتنا مودة خيرا وبارك فيها
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 10:44 am



    ام اويس حبيتي لا تخافي ان شاء الله بجهز لك اسئلة

    تكوني راضية عنها انا بكتب اسئلة سريعة هلا

    الله يجزيكم الف خير ويزيدكم من فضله اماني وام اويس

    وحبيبة قلبي انتصار الله يرجعها لنا بالسلامة يا رب

    وكمان مها صبري الله يجزيها كل خير
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 10:55 am

    2 - تأمنّا لها وجهان :

    1 - الاختلاس , وهو النطق بنونين الاولى مضمومة والثانية مفتوحة ولكن

    ضمة الاولى ضمة مختلسة الحركة اي يذهب ثلث الحركة ويبقى ثلثاها وهو المقدم في الاداء

    2 - الاشمام - وهو الاشارة بضم الشفتين عند النطق بالنون الاولى بعد ادغامها ادغاما

    كاملا في النون الثانية وهو من قبيل الادغام الكبير لان الحرفين متحركين ولا يعرف النطق

    بهذا الا بالاخذ من الشيوخ مشافهة
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 11:41 am

    4 - أرجه وأخاه , فألقه إليهم , برضهُ , هذه , ويخلد فيه مهانا

    من مستثنيات مد الصلة :

    1 – ( ارجه واخاه) في سورتي الاعراف والشعراء

    قراها حفص بالاسكان وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الصغرى لان القاعدة كانت

    تقتضي صلة هذه الهاء صلة صغرى

    2 – ( فالقه إليهم ) في سورة النمل

    قرأها حفص باسكان الهاء وصلا ووقفا ويسمى سكون الصلة الكبرى لان القاعدة

    تقتضي صلة هذه الهاء صلة كبرى لوقوع الهمز بعدها

    3 – ( يرضه لكم ) في سورة الزمر

    قراها حفص بالقصر أي بضم الهاء فقط دون صلة ويسمى قصر الصلة الصغرى

    واما كلمة ( ويتقه ) في سورة النور

    فقراها حفص بالقصر لان القاف ساكنة وما بعدها متحرك فهي من الحال الثالثة

    ولا مد فيها على الاطلاق

    واستثنى من كسر هاء الكناية الواقعة بعد ياء ساكنة موضعان ضم حفص فيهما الهاء بدلا من

    كسرهما وكما ( وما أنسانيهُ إلا ) في سورة الكهف و( عليهُ الله ) في سورة الفتح


    ويلحق بهاء الكناية : الهاء في اسم الاشارة للمفردة المؤنثة نحو ( هَـٰذِهِۦۤ أَنۡعَـٰمٌ۬ )

    اذا وقعت بين متحركين توصل بياء لفظية حال الوصل لوقوعها بعد كسر

    ( ويخلدْ فيهِ مهاناً ) حيث قرئها حفص بمد كسرة لهاء بمقدار حركتين مد صله

    والسبب الحقيقي هنا – التلقي والمشافهه حيث خالف حفص قاعدته في هذا الموضع

    وتابع قراءة ابن كثير المكي وكناية عن طول العذاب
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 10 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 25 يونيو 2008, 11:53 am

    5 - ماليه هلك

    لها وجهان حال الوصل :

    1 - السكت مع اظهارالهاء

    2 - الادغام مع عدم اعتبار السكت

    اما حال الوقف ليس لنا الا انقطاع الصوت على هاء السكت وهمس الهاء

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 12:40 am