معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


+10
أم أويس
ام اسامة
بشائر النصر
احلى اسم
ا ما ني
نور الهدى
مودة
كريمة
جنان الرحمن
انتصار
14 مشترك

    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)


    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 03 يوليو 2008, 12:23 pm

    جزاك الله كل خير حبيبتي اماني وبارك فيك ما شاء الله راااااااااااااااائعة



    اذا وقعت الباء بعد النون الساكنة - في كلمة أو كلمتين – أو بعد التنوين وجب عندها ما يلي :

    1- أبدال النون الساكنة أو التنوين ميما

    2- إخفاء هذه الميم مع اظهار الغنة بمقدار حركتين ( والغنة هنا صفة للميم ) ويكون اخفاء الميم

    باضعافها وذلك بتقليل الاعتماد على مخرجها وهو الشفتان

    ولا يوجد فرق بين القلب والاخفاء الشفوي ( من احكام الميم الساكنة )

    علة القلب :

    قلبت النون ميما لان العلاقة بين الميم والنون تجانس صفات ( الغنة صفة ملازمة للنون والميم )

    ولم يحسن الاظهار بسبب العسرة والكلفة في النطق بالنون الساكنة مظهرة ثم الاتيان بالباء

    ولما لم

    ولما لم يوجد سبب للادغام لبعد المخرجين النون طرف اللسان والباء الشفتين فحسن الاخفاء وحتى يتم

    التوصل للاخفاء قلبت النون الساكنة والتنوين ميما لمشاركتها الباء في المخرج والنون في الغنة (الصفة)

    مصطلح الضبط للقلب :

    1- تعرية النون الساكنة من علامة السكون ووضع ميم صغيره عليها ( لَيُنۢبَذَنَّ)


    عدل سابقا من قبل مودة في الجمعة 04 يوليو 2008, 1:15 am عدل 2 مرات
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 04 يوليو 2008, 1:03 am

    جزاك الله خيرا عزيزتي مها صبحي ما شاء الله راااااااااااااااااائعة

    زادك الله علما ونفعا اختي




    سلككم - أشهدتّم - ننسخ - الطّوفان -

    التّكاثر - قالَ رب - وإذ زاغت -


    سلككم - الحرفان ( كَ.كُ) متماثلان اشتركا ذاتا مخرجا

    ورسما وصفة والحرفان محركان فالعلاقه تماثل كبير حكمها الاظهار

    أشهدتّم - (د.ت) حرفان متجانسان اشتركا بالمخرج الاول

    ساكن والثاني متحرك فالعلاقة ادغام متجانسين وحكمها الادغام الصغير

    ننسخ - (ن .ن ) حرفان متماثلان الاول متحرك والثاني ساكن

    فالعلاقة تماثل مطلق وحكمها الاظهار



    الطّوفان - (ل .ط) حرفان متقاربان في المخرج الاول ساكن

    والثاني متحرك فالعلاقة تقارب صغير حكمه الادغام

    التّكاثر - (ل .ت) حرفان متقاربان في المخرج الاول ساكن

    والثاني متحرك فالعلاقة تقارب صغير حكمه الادغام

    قالَ رب - (ل, ر) حرفان متقاربان في المخرج

    على مذهب ان عدد المخارج 17 مخرجا ومذهب من اعتد عدد المخارج 16 مخرجا

    الاول متحرك والثاني متحرك فالعلاقة تقارب كبير حكمه الاظهار

    - اما من اعتد عدد المخارج 14 فالعلاقة هنا تجانس كبير حكمها الاظهار الاول

    متحرك والثاني متحرك

    وإذ زاغت -(ذ . ز) حرفات متقاربان في المخرج

    الاول ساكن والثاني متحرك فالعلاقة هنا تقارب صغير وحكمه الاظهار
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 04 يوليو 2008, 1:06 am

    ما العلاقة بين الحروف التي تحتها خط

    رددناه أسفل - وَما - كيف



    كيف قرأ حفص الطاعات التالية :

    ميم الجمع في عليهم ولا -

    ميم الجمع في بهم الاسباب -

    ما مكني -

    لا تامنا -

    أرجه وأخاه -

    فألقه اليهم -

    يرضه لكم -

    يتقه -

    الهاء في انسانيه -

    الهاء في عليه -

    العين في فاتحة مريم والشعراء -

    وما أنزل -

    يشاء -

    اجتماع المد المتصل والمد المنفصل في نفس الاية
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 09 يوليو 2008, 10:50 am

    ما العلاقة بين الحروف التي تحتها خط

    - رددناه أسفل - العلاقة بين الحرفين

    ( الهمزة والهاء ) حرفان متجانسان اشتركا في المخرج والحرفان محركان

    العلاقة بين الحرفان تجانس كبير وحكمه الاظهار


    - وَما - ( و.م) حرفان تقاربا في المخرج والحرفان محركان

    العلاقة تقارب كبير وحكمه الاظهار



    كيف - ( ك . ي ) حرفان تقاربا في المخرج والحرفان الاول محرك


    والثاني ساكن العلاقة تقارب مطلق وحكمه الاظهار



    خواتي السؤال الثاني سهل كتير اتمنى انكم تحلوه
    ام اسامة
    ام اسامة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف ام اسامة الخميس 10 يوليو 2008, 8:51 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    محاولة لحل السؤال اسأل الله التوفيق

    كيف قرأ حفص الطاعات التالية :

    ميم الجمع في عليهم ولا - قرأها بالسكون

    ميم الجمع في بهم الاسباب - بضم الميم

    ما مكني - قرأها بنون واحدة مشددة مدغمة أصلها - مكنني -

    لا تامنا - بنون واحد مشددة مع الروم أو الاشمام اصلها - تأمننا

    أرجه وأخاه - قرأها بالقصر بغير صلة صغرى واسكان الهاء رغم انها تقع بين متحركين

    فألقه اليهم - كذلك قرأها بالقصر بغير صلة واسكان الهاء

    يرضه لكم - قرأها بالقصر بغير صلة مع ضم الهاء

    يتقه - بالقصر واسكان القاف وكسر الهاء

    الهاء في انسانيه - بضم الهاء

    الهاء في عليه - عليه الله - بضم الهاء للتوصل به لتفخيم لفظ الجلالة

    العين في فاتحة مريم والشعراء - قرأها بمدها بخمسة او ست حركات مد لازم حرفي مخفف

    وما أنزل - بمدها 4 او 5 حركات مد منفصل

    يشاء - مدها 4 او 5 حركات مد واجب متصل و6 حركات عند الوقف

    والله اعلم انتظر التصحيح

    وجزاك الله خيرا وبارك في علمك وعملك استاذتنا الفاضلة
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 10 يوليو 2008, 11:18 am



    حزاك الله خيرا اختي ام اسامة اولا نرحب بعودتك ام اسامة ونقول لك لا تغيبي ام

    اسامة كثيرا عنا بصراحة نحن نشتاق لكم ولابداعكم

    ام اسامة بسم الله ما شاء الله عنك رااااااااااااائعة جدا انت اجاباتك ما شاء الله عنها

    كالعادة ام اسامة بعض الاضافات

    - ميم الجمع اذا وقعت قبل متحرك سكنها حفص وصلا ووقفا ( عليهم ولا)

    - ميم الجمع اذا وقعت قبل ساكن ضم حفص ميم الجمع وصلا واسكانها وقفا

    ( بهمُ الاسباب)

    - التقاء الحرفين خطا متحركين او متماثلين او متقاربين او متجانسين

    الاظهار قولا واحدا الا انه روي ( ما مكني ) الكهف بنون واحدة مشددة على الادغام

    وكذلك روي مالك (لا تامنا ) بيوسف لكنه مع الاشارة اما بالروم او الاشمام

    - ياء العين في فاتحة مريم والشورى بمدها بالتوسط 4 حركات اوالاشباع 6 حركات

    - ومآ أنزل - المد المنفصل اربع حركات وهو المختار بالشاطبية

    او خمس حركات وهو في التيسير

    يشآء - المد المتصل اربع حركات وهو المختار بالشاطبية

    او خمس حركات وهو في التسير وحال الوقف جوازا 6 حركات بسبب الوقف على الهمز
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 10 يوليو 2008, 11:22 am

    اجتماع المد المتصل والمد المنفصل في نفس الاية


    حال اجتماع المدين المتصل والمنفصل ( 4.4) و (5 .5 )

    اذا كان المد المتصل اربع حركات يكون المنفصل اربع حركات

    اذا كان المد المتصل خمس حركات المد المنفصل ايضا خمس حركات

    جزاك الله خيرا اختي ام اسامة رااااااااااااااائعة انت زادك الله من فضله اختي
    ام اسامة
    ام اسامة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف ام اسامة الجمعة 11 يوليو 2008, 7:47 am

    بااااااااااااااااااااارك الله فيك استاذتنا الرائعة وجزاك الجنان على التوضيح الرائع مثلك

    وعلى الترحيب الاروع والله اتمنى ان لا انقطع عنكم ولكن الظروف الله المستعان وبالذات الاجازة
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 11 يوليو 2008, 12:59 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    كيف نبدأ بهمزة الوصل في الكلمات التالية مع ذكر السبب


    استكبارا , اجتثت , امرات , اعبدوا , اسم ,



    ما حكم تقدم همزة الوصل على همزة القطع الساكنة في الكلمات التالية :

    اؤتمن , ائذن , ائتوا , ائتيا , ائتوني

    مثلي من القرءان على ما ياتي :

    - الف ثابته رسما محذوفه وصلا وعند الوقف لها وجهان

    - الف ثابته رسما محذوفة وصلا ووقفا

    - ياء حذفت رسما ولفظا ووقفا

    - واو ثابته وقفا ورسما محذوفة وصلا

    - ياء ثابته لفظا ووصلا محذوفة وقفا ورسما

    عددي 6 كلمات في المقطوع والموصول ولم تذكر في المقدمة الجزرية ؟
    avatar
    دعد


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف دعد الجمعة 11 يوليو 2008, 1:57 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكن ورحمة الله وبركاته
    كيف نبدأ بهمزة الوصل في الكلمات التالية مع ذكر السبب
    استكبارا :نبدأ بهمزة مكسورة لأنها من الأسماء القياسية ومصدر الفعل السداسي.
    اجتثت :حركة البدأ بالضم لأن الفعل خماسي مبني للمجهول .
    امرات :حركة البدأ بالكسر لأنها من الأسماء السماعية .
    اعبدوا : حركة البدأ بالضم لأنالفعل سداسي مبني للمجهول .
    اسم : حركة البدأ بالكسر لأنها من الأسماء السماعية .

    ما حكم تقدم همزة الوصل على همزة القطع الساكنة في الكلمات التالية :

    اؤتمن : نبدأ بهمزة وصل مضمومة لأن ثالث الفعل مضموم ضما أصليا , وتبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ أوتمن

    ائذن : نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل مكسور , وتبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيذن .

    ائتوا :هذا الفعل خاص , وفيه نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل مضموم ضم عارض وليس أصلي , ثم نبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيتوا .

    ائتيا : نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل مكسور , وتبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيتيا .

    ائتوني : في هذا الفعل نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل مضموم ضم عارض وليس أصلي , ثم نبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيتوني .
    أترك البافي للأخوات ولي عودة إن شاء الله
    السلام عليكن


    ا
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 11 يوليو 2008, 3:52 pm


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اختي دعد بالنسبة للسؤال الاول :

    كيف نبدأ بهمزة الوصل في الكلمات التالية مع ذكر السبب
    استكبارا :نبدأ بهمزة مكسورة لأنها من الأسماء القياسية ومصدر الفعل السداسي.
    اجتثت :حركة البدأ بالضم لأن الفعل خماسي مبني للمجهول .
    امرات :حركة البدأ بالكسر لأنها من الأسماء السماعية .
    اعبدوا : حركة البدأ بالضم لأنالفعل سداسي مبني للمجهول .
    اسم : حركة البدأ بالكسر لأنها من الأسماء السماعية
    .


    بسم الله ما شاء الله عنك الله يحميك ويجزيك الخير

    انت رااااااااااائعة مجتهدة بجد انت جاباتك صحيحة وكاملة الله يرضى عنك
    ام اسامة
    ام اسامة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف ام اسامة الأحد 13 يوليو 2008, 2:18 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مثلي من القرءان على ما ياتي :

    - الف ثابته رسما محذوفه وصلا وعند الوقف لها وجهان
    سلسبيلا - في الوقف يجوز فيها الحذف والاثبات

    - الف ثابته رسما محذوفة وصلا ووقفا
    قواريرا

    - ياء حذفت رسما ولفظا ووقفا
    يأت - يوم يات لا تكلم نفس الا بإذنه

    - واو ثابته وقفا ورسما محذوفة وصلا
    ادعو - قل ادعو الله أو ادعو الرحمن

    - ياء ثابته لفظا ووصلا محذوفة وقفا ورسما
    اءتان - فما اءتان الله

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 17 يوليو 2008, 10:12 am

    جزاك الله خيرا اختي ام اسامة وبارك فيك الله ما شاء الله عنك شو رائعه

    اجابة صحيحة اختي العزيزة الله يسعدك ويرضى عنك ووفقك الله لما يحبه ويرضاه

    الاضافات اختي فقط ان شاء الله انا اعرف انك قصدتي

    ( سلاسلاْ وليس سلسبيلا) من الالفات السبعة

    - الف ثابته رسما محذوفة وصلا وعند االوقف لها وجهان

    الالف في كلمة سلاسلاْ - لحفص في الوقف لها وجهان

    اما الاثبات واما الحذف وهو المقدم في الاداء - وحال الوصل تحذف الالف
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 17 يوليو 2008, 10:21 am

    - الف ثابته رسما محذوفة وصلا ووقفا

    الالف في ( قواريرا ) الموضع الثاني من سورة الانسان وعلبامة ضبطه في

    المصحف هي الصفر المستدير

    ( الف التفريق ) الالف التي تاتي بعد واو الجماعة ثابته رسما فقط ( ءامنواْ )

    في بعض الكلمات القرءانية ثابته رسما فقط منها :

    الف ثموداْ - الف لااْذبحنه - الف مائه - الف شاْيء
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 17 يوليو 2008, 10:45 am

    ياء حذفت رسما ولفظا ووقفا

    الياء التي جاءت برسم المصحف محذوفة لا تثبت باي حال من الاحوال

    ومنها - بالوادِ المقدس طوى - ياء (بالوادي) محذوفة كما جاء رسمها في المصحف

    فلا تخشوهم واخشون - ياء واخشون محذوفة الاصل فها ( واخشوني )

    واو ثابته وقفا ورسما وحذوفة وصلا

    في حال التقاء الساكنين وكان الساكن الاول هو واو حال الوصل تحذف الواو

    انا مرسلوا الناقة - جابوا الصخر بالواد - ويمحوا الله

    - ياء ثابته لفظا ووصلا محذوفة وقفا ورسما

    اختي ام اسامة هنا الاجابة عندك غير صحيحة

    الاجابه هي اختي صلة هاء الكناية التي تاتي مع هاء الضمير المكسور

    وما قبلها محرك وما بعدها محرك مثل ]( ذَنۢبِهِۦۤ إِنسٌ۬ )

    اما بالنسبة اختي لكلمة اتان فهي اختي

    في سورة النمل ( فما آتان الله ...) اثبت ياؤه وصلا مفتوحة

    وفي الوقف اضطرارا او اختبارا وجهان :

    1 - الحذف ( آتان ) حذف الياء وتسكين النون فيكون فيها 3 اوجه للوقف بالعارض

    للسكون ( 2, 4,6) ووجه بالقصر في الروم

    2 - الاثبات ( آتاني ) اثبات الياء ومدها مقدار حركتين مد طبيبعي وهو المقدم في الاداء
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 17 يوليو 2008, 12:02 pm

    ما حكم تقدم همزة الوصل على همزة القطع الساكنة في الكلمات التالية :

    اؤتمن :

    نبدأ بهمزة وصل مضمومة لأن ثالث الفعل مضموم ضما أصليا , وتبدل همزة

    القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ أوتمن

    ائذن :

    نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل مكسور , وتبدل همزة

    القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيذن .

    ائتوا :

    هذا الفعل خاص , وفيه نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل

    مضموم ضم عارض وليس أصلي , ثم نبدل همزة القطع الساكنة حرف مد

    من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيتوا .

    ائتيا :

    نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل مكسور , وتبدل همزة

    القطع الساكنة حرف مد من جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيتيا .

    ائتوني : في هذا الفعل نبدأ بهمزة وصل مكسورة لأن ثالث الفعل مضموم

    ضم عارض وليس أصلي , ثم نبدل همزة القطع الساكنة حرف مد من

    جنس حركة ما قبلها أي تقرأ إيتوني .


    جزاك الله خيرا دعد ما شاء الله

    اجابات رائعة وصحيحة الله يرضى عنك واجابة كاملة ورائعة جدا

    اسئال الله عز وجل التوفيق لك اختي وطمنينا كيف عملت في الامتحان

    ان شاء الله كان سهل الامتحان حتى نبارك لك في الاجازة ان شاء الله
    مودة
    مودة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 05 سبتمبر 2008, 11:27 am

    سلام عليكم اخواتي الفاضلات

    وكل عام وانتن بخير بمناسبة رمضان

    ان شاء الله نرجع لسباقنا في احكام الآيات

    وان شاء الله ابدأ بأسئلة سهلة في البداية


    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى :

    فَأَمَّا مَنۡ أُوتِىَ كِتَـٰبَهُ ۥ بِيَمِينِهِۦ فَيَقُولُ هَآؤُمُ ٱقۡرَءُواْ كِتَـٰبِيَهۡ (١٩) إِنِّى ظَنَنتُ أَنِّى مُلَـٰقٍ حِسَابِيَهۡ (٢٠)

    فَهُوَ فِى عِيشَةٍ۬ رَّاضِيَةٍ۬ (٢١) فِى جَنَّةٍ عَالِيَةٍ۬ (٢٢) قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ۬ (٢٣) كُلُواْ وَٱشۡرَبُواْ هَنِيٓـَٔۢا بِمَآ

    أَسۡلَفۡتُمۡ فِى ٱلۡأَيَّامِ ٱلۡخَالِيَةِ (٢٤) وَأَمَّا مَنۡ أُوتِىَ كِتَـٰبَهُ ۥ بِشِمَالِهِۦ فَيَقُولُ يَـٰلَيۡتَنِى لَمۡ أُوتَ كِتَـٰبِيَهۡ (٢٥)

    وَلَمۡ أَدۡرِ مَا حِسَابِيَهۡ (٢٦) يَـٰلَيۡتَ?َا كَانَتِ ٱلۡقَاضِيَةَ (٢٧) مَآ أَغۡنَىٰ عَنِّى مَالِيَهۡۜ (٢٨) هَلَكَ عَنِّى

    سُلۡطَـٰنِيَهۡ (٢٩) خُذُوهُ فَغُلُّوهُ (٣٠) ثُمَّ ٱلۡجَحِيمَ صَلُّوهُ (٣١) ثُمَّ فِى سِلۡسِلَةٍ۬ ذَرۡعُهَا سَبۡعُونَ ذِرَاعً۬ا

    فَٱسۡلُكُوهُ (٣٢) إِنَّهُ ۥ كَانَ لَا يُؤۡمِنُ بِٱللَّهِ ٱلۡعَظِيمِ (٣٣) وَلَا يَحُضُّ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلۡمِسۡكِينِ (٣٤) فَلَيۡسَ

    لَهُ ٱلۡيَوۡمَ هَـٰهُنَا حَمِيمٌ۬ (٣٥) وَلَا طَعَامٌ إِلَّا مِنۡ غِسۡلِينٍ۬ (٣٦) لَّا يَأۡكُلُهُ ۥۤ إِلَّا ٱلۡخَـٰطِـُٔونَ (٣٧) فَلَآ أُقۡسِمُ

    بِمَا تُبۡصِرُونَ (٣٨) وَمَا لَا تُبۡصِرُونَ (٣٩) إِنَّهُ ۥ لَقَوۡلُ رَسُولٍ۬ كَرِيمٍ۬ (٤٠) وَمَا هُوَ بِقَوۡلِ شَاعِرٍ۬‌ۚ

    قَلِيلاً۬ مَّا تُؤۡمِنُونَ (٤١) وَلَا بِقَوۡلِ كَاهِنٍ۬‌ۚ قَلِيلاً۬ مَّا تَذَكَّرُونَ (٤٢) تَنزِيلٌ۬ مِّن رَّبِّ ٱلۡعَـٰلَمِينَ (٤٣) وَلَوۡ

    تَقَوَّلَ عَلَيۡنَا بَعۡضَ ٱلۡأَقَاوِيلِ (٤٤) لَأَخَذۡنَا مِنۡهُ بِٱلۡيَمِينِ (٤٥) ثُمَّ لَقَطَعۡنَا مِنۡهُ ٱلۡوَتِينَ (٤٦) فَمَا مِنكُم

    مِّنۡ أَحَدٍ عَنۡهُ حَـٰجِزِينَ (٤٧) وَإِنَّهُ ۥ لَتَذۡكِرَةٌ۬ لِّلۡمُتَّقِينَ (٤٨) وَإِنَّا لَنَعۡلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ (٤٩) وَإِنَّهُ ۥ

    لَحَسۡرَةٌ عَلَى ٱلۡكَـٰفِرِينَ (٥٠) وَإِنَّهُ ۥ لَحَقُّ ٱلۡيَقِينِ (٥١) فَسَبِّحۡ بِٱسۡمِ رَبِّكَ ٱلۡعَظِيمِ (٥٢)


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Glitterline-019

    هَآؤُمُ - ما نوع المد وما مقداره

    مَالِيَهۡۜ (٢٨) هَلَكَ - حال الوصل ما الحكم
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف مها صبحي الجمعة 05 سبتمبر 2008, 3:53 pm

    هاؤم : مد منفصل انفصال حكمى
    مقداره : 2أو 4 حركات
    ماليه ( 28)هلك فى حالة الوصل هناك سكتة لطيفة على الهاء
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 06 سبتمبر 2008, 9:13 am

    جزاك الله خيرا استاذتي الحبيبة مودة اشتقت لهذه المسابقة المميزة

    نفع الله بك وبها وبارك باللاخوات المشاركات فيها جميعا


    وانصح الكل بالدخول اليها يوميا والاستفادة

    من الاسئلة الجديدة والقديمة لانها مميزة حقا كصاحبتها

    ****
    واشارك اليوم بالاجابة التالية نسال الله التوفيق :

    هَآؤُمُ - ما نوع المد وما مقداره

    نوع المد في هآؤم : مد متصل يمد 4/5 حركات

    بانتظار الجديد والتصويب اساذتنا الحبيبة مودة
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 25 أبريل 2009, 8:34 am


    للرفع وعودة التفعيل لاجمل وانفع مسابقة ان شاء الله
    بانتظارك مودتنا وانصح من كل قلبي الاخوات الجديدات على المسابقة قراءة ما مر فيها
    ففيها من الخير الكثيييييييييييييييييييييير حقا معلومات رااااائعة مرت
    avatar
    احب الله


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف احب الله السبت 25 أبريل 2009, 10:51 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما شاء الله
    الله يجزيكم عنا الخير
    بارك الله فيكى مودتنا
    الله يعطيكى العافية ويبارك لنا فيكى و لا يحرمنا منك وزادك من علمه
    حبيبتى انتصار جزاكى الله خيرا لرفع هذا الموضوع الهام
    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا) - صفحة 12 Empty رد: سبااااق : بين المهاجرات في أحكام الآيات (للمشاركة هنا)

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان السبت 25 أبريل 2009, 10:43 pm

    هاؤم مد متصل لانه فعل بمعنى خذ وليس الهاء هنا للتنبيه كما فى (هؤلاء)ومقدارة 4 او 5وحكم وصل( ماليه هلك عنى) ادغام متمثلين صغيرولحفص وجهان هنا الاول وهو الارجح وعلبه ضبط المصحف الاظهار مع السكت ومن مستحقات السكت الاظهار والثانى هو الوصل مع الادغام والنطق بهاء واحدة مشددة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 10:31 pm