كيف تدير حلقةً لتحفيظ القرآن الكريم ؟ حيث سنتحدث عن الإدارة كعلمٍ وفنٍ وممارسةٍ ؛ ونحاول إنزال الموضوع على واقع الحلق قدْر الإمكان .
فما هو تعريف الإدارة ؟
الإدارة هي تحقيق الأهداف من خلال العمليات الإدارية الأربعة :
التخطيط ؛ التنظيم ؛ التوجيه ؛ الرقابة .
المستويات الثلاثة للإدارة :
• الإدارة العُليا : وأكبر مهماتها التخطيط .
• الإدارة الوسطى : ومهمتها الأساسية الإشراف .
• الإدارة الدنيا : وأهم مهماتها التنفيذ .
الالتزامات الثلاثة للإدارة :
• التزام باختيار العناصر الملائمة لتحقيق النتائج المطلوبة .
• التزام باستخدام هذه العناصر الاستخدام الأمثل .
• التزام بالاستمرارية وتحقيق التوازن بين متطلبات المدى القريب والمدى البعيد .
العمليات الإدارية :
أولاً : التخطيط
• تحديد الأهداف .
• وضع البرامج .
• إعداد الموازنات .
• كتابة الجدول الزمني .
وللتخطيط الاستراتيجي عدة أساليب ؛ فمنها :
أسلوب تحليل الأسئلة الحرجة : C . Q . M
ماذا يريد المجتمع من الحلْقة ؟
وماذا يريد الطالب منها ؟
ماذا نريد نحن من الحلْقة ؟
ما هو الموقف الحالي للحلْقة ؟ وما نوعية البيئات التي تتعامل معها ؟
ما الذي يمكن عمله حتى نحقق أهداف الحلْقة بدرجة أكبر ؟
أسلوب تحليل البيئة : SWOT
S : مواطن القوة .
W : مواطن الضعف .
ويمثلان البيئة الداخلية للحلْقة .
مثلاً : كثرة المدرسين وتميزهم عامل قوة يجب استغلاله .
ومثلاً : قلة عدد المشرفين عامل ضعف يجب علاجه أو مراعاته عند التخطيط .
O : الفرص .
T : المخاطر .
ويمثلان البيئة الخارجية للحلْقة .
مثلاً : بناء جامع كبير في الحي فرصة ينبغي استغلالها .
ومثلاً : إعادة بناء المسجد يستلزم البحث عن مكان جديد .
وعند تحديد الأهداف ووضع برامجها ينبغي التأكد من تحقق صفات الهدف فيها ؛ وهي مجموعة في كلمة : SMART
حيث تعني :
S : أن يكون الهدف محدداً ؛ فلا تقل هدفنا تعليم الناس الخير لتنوع الخير وكثرته ولكن حدد هدفك بتحفيظ القرآن الكريم .
M : تعني القابلية للقياس ؛ فنحدد عدد الأجزاء المطلوب حفظها كل سنة ( مثلاً 10 أجزاء من قبل 30 طالباً ) .
A : يمكن تحقيقه ؛ فلا يكون الهدف مستحيلاً .
R : يكون الهدف واضحاً ؛ واقعياً ؛ مكتوباً ؛ متذكراً .
والمعنى أن يكون الهدف غير غامض ويفهمه من قرأه ؛ ويكون واقعياً حسب قدرة الحلْقة ؛ ويكون مكتوباً ولا يكتفى بحفظه ليسهل الرجوع إليه ؛ ويكون الهدف حاضراً في الذاكرة بحيث توجه لتحقيقه الأعمال .
T : الوقت والتحدي ؛ ويعني تحديد زمان لتحقيق الوقت لنتمكن من القياس ، فيقال هذه الخطة : سنوية ؛ ثلاثية ؛ خمسية ، ويكون الهدف فيه روح التحدي والمثابرة لاستحثاث الهمم فلا يكون هدفاً سهلاً يستطيعه الضعيف قبل القوي .
تنقسم الأهداف إلى أهداف استراتيجية بعيدة المدى وهذه قد يستحيل التنازل عنها ؛ وأهداف تكتيكية مرحلية قصيرة المدى ويمكن تغييرها حسب الظروف . ويجب أن تتناسب هذه الأهداف من الأهداف الكبرى التي يقوم عليها العمل مثل : إعداد وتربية جيل قرآني ؛ تقويم سلوك الشباب وحمايتهم من الانحراف ؛ ... الخ .
مثال : الهدف الاستراتيجي : تخريج 30 حافظاً خلال 3 سنوات .
الهدف التكتيكي : تخريج 10 حفاظ خلال سنة .
أو : حفظ 10 أجزاء خلال سنة من قبل 30 حافظاً .
ترتب الأهداف حسب الأولويات ؛ ويعتنى بأهمها .
تحديد الرسالة مهم في التخطيط .
مثلاً : نحن حلْقة لتحفيظ القرآن الكريم .
والهدف من الرسالة ملاحظة الانحرافات ؛ فمثلاً لو صرف مجموعة من الطلاب جهودهم لإصدار مجلة إسلامية للأطفال لقلنا لهم مكانكم ! نحن حلْقة تحفيظ ولسنا مؤسسة إعلامية ؛ بالرغم من تقديرنا للمؤسسات الإعلامية ذات التوجه الطيب ، وعلى هذا المثال قس .
ثم تحديد الرؤية لشحذ الهمم .
مثلاً :
تخريج أئمة الحرمين والجوامع الكبرى .
تخريج مدرسين متقنين للحلق .
ثانياً :التنظيم
• رسم هيكل التنظيم الإداري . انظر الشكل المرفق .
• التوصيف الوظيفي .
• اختيار الأشخاص المناسبين لكل مهمة .
• تحديد العلاقات بين المسؤولين .
رسم الهيكل التنظيمي يكون قبل توزيع المهام .
عند توزيع المهام نبدأ بالرجل الأضعف لتبقى المهمة الكبيرة للرجل المميز .
توصيف الوظائف مهم جداً ؛ وعليه ينبني تحديد المسؤوليات والسلطات والصلاحيات .
لابد من تسمية نائب للمشرف على الحلْقة من أحد المساعدين الثلاثة ؛ وينبغي أن يتولى هذا المساعد جميع وظائف المساعدين ليطلع على سير العمل من جميع جوانبه فيسهل عليه تصوره مستقبلا عندما يصير المشرف العام ؛ وهدف آخر يتمثل في صرف تركيزه على جانب واحد فقط إذا تولى الإشراف العام لأن هذا الجانب هو المعروف لديه بدقة وباقي الجوانب مجهولة .
من خلال الهيكل يتشكل فريق عمل ناجح ومؤثر ؛ ولفريق العمل الناجح سمات ولكل سمة درجة ومن خلال مجموع الدرجات تتحدد فعالية الفريق من عدمه ؛لكننا نكتفي بالصفات المجموعة في قولنا : MAGIC
M: تعني المهمة والرؤية المشتركة للفريق ؛ بحيث يحمل أعضاء الفريق هماً واحداً .
A : القبول للعمل وللعضوية وللزملاء .
G : القواعد العامة ؛ مثل التصويت والاجتماعات إلخ...
I : مواطن القوة ؛ بحيث يتمتع كل فرد بميزة على قاعدة " نتكامل ولا نكرر بعضنا " .
C : الالتزام بما يتفق عليه ؛ فيذوب رأي الفرد في اتفاق المجموع .
ويؤكد الإداريون على أن يشمل كل فريق ثلاثة أنواع من الناس هي : القيادي المتفرد والتحليلي والإبداعي ويلاحظ غياب العاطفي إذ لا حاجة له غالباً .
ويقولون : إذا كنت أنت ومديرك دائماً على رأي واحد فأحدكما لا داعي له . وهذه ليست دعوة للمخالفة من أجل المخالفة ؛ ولكنها دعوة لإبداء الرأي الذي نعتقده بصراحة مؤدبة .
ونحن نرفض أسلوب : وافق أو نافق أو فارق .